أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - تقليص مدد مهرجانات المسرح: أزمة استخفاف أم تحديات معقدة؟














المزيد.....


تقليص مدد مهرجانات المسرح: أزمة استخفاف أم تحديات معقدة؟


حسام موسي
كاتب وباحث وناقد ومؤلف مسرحي مصري


الحوار المتمدن-العدد: 8209 - 2025 / 1 / 1 - 18:47
المحور: الادب والفن
    


"تقليص مدد مهرجانات المسرح في العالم العربي هو دليل على تزايد أعداد الذين يستخفون بهذا الفن وسط المشتغلين به." كانت هذه الجملة التي نشرها الناقد والكاتب السوداني عصام أبو القاسم على صفحته على فيسبوك الشرارة التي دفعتني للتفكير في واقع المهرجانات المسرحية العربية. هل يعكس تقليص مدد المهرجانات حقاً استخفافاً بالمسرح، أم أن الظاهرة أكثر تعقيداً مما تبدو عليه؟ وهل يمكن حصر أسباب هذه المشكلة في جانب واحد فقط، أم أن ثمة عوامل متعددة تساهم في صياغة هذا الواقع؟

سرد واقع المهرجانات المسرحية
لطالما كانت مهرجانات المسرح في العالم العربي متنفساً إبداعياً للفنانين وفرصة لعرض تجارب جديدة أمام جمهور واسع. لكنها اليوم تواجه واقعاً مغايراً. المهرجانات التي كانت تمتد لأسبوعين أو أكثر، أصبحت تقتصر على بضعة أيام تختصر البرامج، وتُلغى بعض العروض، ويتقلص الحضور الدولي.
بدأت أتساءل: لماذا يحدث هذا؟ هل فقد المسرح مكانته في مجتمعاتنا؟ أم أن هناك عوامل أخرى تلقي بظلالها على المشهد؟

التحديات الاقتصادية وسيف التقشف
أولى الإجابات التي وجدتها كانت في الأرقام والميزانيات. الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالعديد من الدول العربية دفعت إلى تقليص الإنفاق على الثقافة والفنون. في بعض الأحيان، تُلغى المهرجانات تماماً، وفي أحيان أخرى تُختصر المدة لتقليل التكاليف. يبدو أن المسرح، كما هو حال الفنون الأخرى، يدفع ثمن هذه الأزمات. لكن هل يمكن اختصار الأمر كله في المال؟ بالطبع لا.

نقص التمويل وأثره على الفاعلية
في الماضي، كانت الحكومات العربية، إلى جانب مؤسسات خاصة، تقدم دعماً سخياً للمسرح. إلا أن هذا الدعم تراجع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. حتى المؤسسات الثقافية التي كانت تلعب دوراً أساسياً في دعم الفنون أصبحت تعاني من الضغوط الاقتصادية. والنتيجة هي اضطرار المنظمين لتقليص المهرجانات، مما أدى إلى انطباع قد يكون خاطئاً بأنهم يستخفون بالفن.

ضعف الجمهور وتراجع الحضور
المسرح لم يعد يجتذب الجمهور كما كان في السابق. مع تطور السينما وانتشار المنصات الرقمية، أصبحت خيارات الترفيه متعددة وأكثر سهولة. الأجيال الجديدة، على وجه الخصوص، تفضل المحتوى السريع والمبسط على حضور عرض مسرحي طويل. في ظل هذا الواقع، يحاول المنظمون التكيف مع جمهور متغير، مما يدفعهم إلى تقليص مدد المهرجانات والتركيز على العروض التي يُعتقد أنها ستلقى رواجاً أكبر.

استخفاف أم واقع مفروض؟
بالعودة إلى مقولة عصام أبو القاسم، قد يكون هناك شيء من الحقيقة في كلامه. في بعض الحالات، يظهر الاستخفاف بفن المسرح، سواء من بعض المشتغلين به أو من المؤسسات التي يفترض أن تدعمه. لكن من الظلم اختزال المشكلة في هذا التفسير فقط.

الواقع أكثر تعقيداً. تقليص مدد المهرجانات ليس مجرد خيار، بل هو نتيجة لتشابك عوامل اقتصادية، ثقافية، وإدارية. المشتغلون بالمسرح أنفسهم يعانون من هذه التحديات ويحاولون الحفاظ على هذا الفن رغم كل الصعوبات.

هل هناك أمل؟
رغم كل شيء، فإن المسرح لا يزال موجوداً. قصير المدة أو طويلها، يظل المسرح حياً بفضل جهود المبدعين الذين يؤمنون برسالته. لكن إن أردنا أن نرى مهرجانات مسرحية حقيقية وقوية، علينا أن ندعم هذا الفن على كل المستويات: مادياً، ثقافياً، ومجتمعياً.

في النهاية، مقولة عصام أبو القاسم ليست مجرد نقد، بل هي دعوة للتأمل. علينا أن نتساءل: هل نحن فعلاً نستخف بالمسرح، أم أننا عاجزون عن مواجهته؟ الإجابة على هذا السؤال ليست فقط ضرورة لفهم الأزمة، بل أيضاً خطوة نحو تجاوزها. المسرح هو مرآة المجتمع، وإذا اختفى، فقدنا جزءاً كبيراً من هويتنا الثقافية.



#حسام_موسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دنيس ديدرو: المؤلف الموسوعي ورائد الدراما البرجوازية
- رؤية الواقع وثقافة العلوم الإنسانية: أسس النقد والمسرح الحقي ...
- لعبة النهاية: عبثية الوجود بين النص والعرض
- مسرحية الحياة حلم: الباروك وتجلّياته في أدب العصر الذهبي الإ ...
- لغة الوجوه والعينين: نافذة الروح في فن التمثيل
- الفعل التمثيلي بين المراقبة والتفسير: دراسة فلسفية وثقافية
- القوالب الفنية في أوبريت العشرة الطيبة لسيد درويش
- تحديات مسرح الشارع في الفضاء العام: بين الصناعة والتلقي
- مساعدو الإخراج في المسرح: أدوار محورية في الظل
- فن الصمت في التمثيل: قوته، تأثيره، ودور المخرج في توجيهه
- الكوميديا الهزلية (الفارس): دراسة معمقة حول أحد أقدم أشكال ا ...
- الأنانية لدي الممثل: بين تحديات الفردية والتزام الجماعة
- التطوع في المهرجانات الفنية
- استلهام التراث في المسرح: بين التجديد والحفاظ على الهوية
- سمات ممثل مسرح الشارع: الفن في قلب الأماكن العامة
- جريمة بيضاء : استكشاف الصراع بين الظاهر والباطن علي خشبة الم ...
- -مرايا إليكترا: عرض مسرحي يتجاوز التوقعات-
- بين الصرامة والحب: رحلة تحول الأب في - العيال فهمت -
- الحياة حلم) بين انتقادات الكلاسيكية الجديدة و الواقعية و احت ...
- -النقطة العميا- دعوة لتأمل الذات ومراجعة الضمير


المزيد.....




- ترامب يعتبر جلسة تحديد عقوبته بقضية الممثلة الإباحية -تمثيلي ...
- -زنوبيا- تُحذف من المناهج السورية.. فهل كانت مجرد شخصية خيال ...
- عمرها 166 مليون سنة.. اكتشاف آثار أقدام ديناصورات في أوكسفور ...
- الفنان عبد الحكيم قطيفان ينفي تعيينه نقيبا للفنانين في سوريا ...
- تسجيل صوتي للمشتبه به في هجوم نيو أورليانز شمس الدين جبار: - ...
- قضية الممثلة الإباحية تلاحق ترامب قبل أيام من تنصيبه
- الباتيك في إندونيسيا.. فن تقليدي يعكس روح جاوا وبيئتها
- بعد هجوم نيو أورليانز.. شاهد ما فعله موسيقيون ورجال دين في ش ...
- سوريا.. المخرجة رشا شربتجي تؤكد الإفراج عن كاتب مسلسل -فضح م ...
- علَّم طفلك اللغة العربية السليمة.. ثبت قناة طيور الجنة الآن ...


المزيد.....

- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - تقليص مدد مهرجانات المسرح: أزمة استخفاف أم تحديات معقدة؟