|
تأثيل الفِعل «حَوَى» وتطوّراتُه اللهجاتية
محمد علي عبد الجليل
الحوار المتمدن-العدد: 8208 - 2024 / 12 / 31 - 18:47
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
يُشير الفِعلُ «حَوَى» ومَزيدُه «اِحتوَى» في العربية الـمِعيارية [الفُصحَى] إلى معنى الامتلاكِ والضَمِّ والـجَـمْـع.
بِـخُصوص تأثيل [تأصيل] الفِعل «حَوَى»، رُبَّـما الأصلُ في اللغة الأكادية (3000 ق. م) هو الفعل «ḫû» [«حُو»/«خُو»] الذي يحمل معاني متعدِّدة مِنها : الرغبة والتطَلُّع والاشتهاء أو الاحتواء والـجَمع والامتلاك.
وقد تطوَّر في العِبريَّة، فكلِمةُ «חִוָּה» [«ḥiwwā» «حِـوَّى»] تأتي بِـمَعنَى : «قَرَّرَ» وَ«أَعلَنَ».
وكذلك في السريانية، كلمةُ «ܚܰܝܘܻܝ» [«ḥawwī» «حَـوِّي»] تعني : «قَرَّرَ» وَ«أَعلَنَ». والفِعلُ السُّـريانيُّ «ܚܘܐ» («ḥawā» «حَوَى» أو «ḥōwē» «حُوِي») يعني : «أَظهَرَ» أو «حَكَى» [«أَخبَرَ»] أو «شاهَدَ» [«رَأَى»].
وفي العربية الفُصحى، «حَوَى يَحوِي حَيَا وَحِوَايَةً واحتَوَى : جَـمَـعَ وَأَحرَزَ وَضَـمَّ.» («لسان العرب»). وَمِنهُ الـحَديثُ : «وَالْـبَـطْـنَ وَمـا حَـوَى» أَي : ما جَمَعَ وضَمَّ مِنَ الأكل. و«حَوَى الـحَـيَّةَ» : رقَاها، فَاستسلَمَت لَهُ. وهو غيرُ الفِعل «حَوِيَ يَحوَى» («اِحْوَ» «حَوًى» و«حُوَّةً»، فهو «أَحوَى») الّذي يُقالُ للنَّبات بِـمَعنَى : «خالَطَ خُضرَتَه سوادٌ مِن شِدَّة النّضارة»؛ وَمِنهُ الآيةُ : «فَجَعَلَهُ غُـثاءً أَحْوَى» (سورة الأعلَى، 5)، أي : هَشيمًا أَسْوَدَ مِن شِدَّة اليَبس.
وفي العربية الفُصحى الـمُعاصِرة، «حَوَى» و«اِحتَوَى» يَعني : ضَمَّ واشتمَلَ وتَضَمَّنَ واستوعَبَ ومَلَكَ وحازَ واقتَنَى واستولَى واِستَحوَذَ وسيطَرَ. وَمِنهُ : «الـمُحتَوَى» (الـمَضمون أو الفَِهرَِس) و«الـحاوِيَة» (الصُّندوق الكبير لِـجَمع البَضائع أو النِّفايات).
وفي لهجات شِبه الجزيرة العربية، «الـحَوِي» (في البحرين) و«الـمَحوَى» (في جَنوب السعودية) و«الـحَويَّة» (في صنعاء) تَعني : فِـناء الدار (مِن «حَوَى» الشَّيءَ أيْ : جَمَعَهُ).
وفي العامّيّة الـمَشرقية (السورية واللبنانية)، لَـمْ تَـذْكُـرْ مَعاجِمُ العامّيّات الـمَشرقية هذا الفِعلَ («حَوَى») إلا عَـرَضًا، مَعَ أنَّه مُستخدَم كَثيرًا. فقد ذَكَرَتْهُ «مَوسوعة العامية السورية» بِعُجالة فقالت : «انْحَوَى : وَزْنُ "اِنْفَعَل" لِـمَعنَى "فُـعِلَ" مِن "حَوَى".» (موسوعة العامية السورية، ج 1، ياسين عبد الرحيم، وزارة الثقافة، دمشق، 2012).
ومِن معاني الفِعل «حَوَى» («يِـحْـوِي» أو «يِـحْـوَى») في اللهجات [اللُّغات] الـمَشرقية : «أَسكَنَ» و«ساكَنَ» وَ«آوَى» وَ«ضَـمَّ إلى متاعِه ومُـمتلكاتِه». ثُـمَّ تَـطَـوَّرَ الـمعنى إلى : «تَـعايَشَ مع شخص» أو «تفاهَمَ مَعَهُ» أو «تناقَشَ مَعَه»، وهو أحد تطوّرات معاني الـجَذر السُّـريانيُّ «ܚܘܐ» («ḥawā» «حَوَى») : «حَكَى».
أمثلة على استخدام الفعل «حَوَى» في العامّيّات السورية اللُبنانية : 1- «ما عَم بَـعرِف إِحواكِي» (جُملة وَرَدَت في مُسلسَل «باب الحارة»)، ومَعناها : «لا أَعرِفُ أَنْ أتعايشَ مَعَكِ أو أَتَـفاهَـمَ مَعَكِ أو أستوعِبَكِ أو أَتَـنـاقَـشَ مَعَـكِ». 2- «هَـلَّق ما عاد تَـعرِف تِـحوانِـي» (جُملة وَرَدَت في مُسلسَل «باب الحارة»)، ومعناها : «الآنَ لَمْ تَـعُـدْ تَعرِفُ أَنْ تَـتـعايشَ مَعي أو تَـتَـفاهَـمَ مَعي أو تَـستوعِبَـني أو تَـتَـنـاقَـشَ مَعي». 3- «الوِعِي الكبير بْـيِـحـوِي [بْـيِـحـوَى / بْـيِـحتِوِي] الوِعِي الزِّغِـير»، والـمَعنَى : «الإناءُ الكبيرُ يَـحتوي الإناءَ الصغيرَ وَيَتَّسِعُ له»، والـمَقصود أنَّ الإنسان الأكثر وَعيًا يَتَفَهَّم ويَستوعِبُ الإنسانَ الأقَلَّ وَعيًا. 4- «هالـوَلَـد رَزيل. ما بَعرِف كِيف أَهلُهْ حاويِينُه»، والـمَعنَى : «هذا الوَلَدُ وَقِحٌ خَبيثٌ. لا أَعرِفُ كيفَ يَـتَـحَـمَّـلُه أَبَـوَاهُ في بيتِهم.» 5- «هُـوِّ طَلطَميس بِالـمَدرَسِة. خَـرْج يِحوِي لُـهْ كَمْ عَـنْـزِة يِـسْـرَح فِـيهُنْ.»، والـمَعنى : «هُـوَ بَليدٌ [خاملُ العَقل] في الـمَدرَسَة. يَليقُ بِـهِ أَنْ يَـقتَنيَ أو يَـمتَـلِـكَ بِضعَ عَنزاتٍ يَرعاهُنَّ.» 6- «ما بْـيِـنْــحَـوَى» (والـمؤَنَّثُ : «ما بْـتِـنْـحَوَى»)، أَيْ : لا يُسكَنُ مَعَهُ [لا يُساكَن] ولا يُؤْوَى ولا يُستَوعَبُ (لا يُسكَنُ مَعَها [لا تُـساكَـن] ولا تُـؤْوَى ولا تُـستَوعَبُ). أَيْ : لا يُـتَـحَـمَّـلُ السَّكَنُ معه (أو مَعَها) ولا التفاهُمُ مَعَه (أو مَعَها) ولا استيعابُه (أو استيعابُها).
أمّا في الدارجة الـمَغربية، فمَعنى «حَوَى» بذيء فاحش يُـقابِـلُ : «ناكْ» (ومُرادفاتُه : «قَرَطْ» و«رِكِبْ» و«خَرَطْ» و«كَبَسْ» و«صَمَطْ» و«مَعَطْ») في اللهجات الـمَـشرقية خاصَّةً و«زَغَبْ» في لهجات شِبهِ الـجزيرة العربية، وهو أحد تطوُّرات معنى الامتلاك ويعني الامتلاك الـجِنسيّ أو مُـمارسة العلاقة الجنسية، وهو بالتالي يُستخدَم بنفس معنى الفعل الفرنسي «posséder» [امتلكَ أو جامَعَ (نَكَحَ)]. وقد ذَكَرَ الباحثُ أَلْـفْـرَيد-لْوِيس دي پـريـمار (Alfred-Louis de Prémare) في قاموسِه العربي الـمَغربي الفَرَنسي أنَّ «حْوَى» [ḥwā] فِعلٌ مُـتَـعَـدٍّ يعني : أقام علاقةً جنسية، ومِنهُ الاسم «حْوَايَة» [ḥwāya] أيْ فِعل الـجِماع [أَو السِّفاد أو النَّزو أو الوَطء أو الإيلاج أو الـمُباضَعة أو الغِشيان أو الـمُجامَعة أو الـمُعاشَرة] (action de coïter).
باختصار، احتفظَ الفعل «حَوَى» في اللهجات العربية بِـمَعنى الامتلاك إمّا العَقليّ (الفَهم والاستيعاب) أو النفسيّ (التفاهُم والـمساكَنة والقَبول) أو الـمادّيّ (الاقتِناء والـحِيازة) أو الـجِنسي (الـجِماع). وأَخذَ معنىً محتشِمًا مُـهَـذَّبًا أو معنى بَـذيئًا فاحشًا خليعًا.
#محمد_علي_عبد_الجليل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يا رئيسُ !
-
تأثيل كلمة «سِكّين»
-
أغنية: كيف بدنا نعيش؟
-
في معنى المُعجِزة
-
«بارود ! اهرُبوا !» : خَطَـرُ الدِّينِ
-
قراءة كريستوف لُكسنبرغ: ما لها وما عليها
-
حكاية القرآن
-
التاريخ البشري باختصار
-
أثر العقائد والسياسات
-
كلمة سريعة بخصوص اليوم العالمي للغة العربية
-
المرشدية دين الحرية
-
هجر جميل والراح المستعان
-
أعاقر الراح
-
ثقافة القطيع
-
ظاهرة دافيد رجل الكهف
-
من أين جاء نظام الكون؟
-
شآم حبك في قلبي وفي الهدب
-
أثر الدين (2)
-
حاكم عربي يفتخر
-
أثر الدين
المزيد.....
-
الدبيبة يحذر الوحدات العسكرية من التعامل مع تشكيلات مسلحة بم
...
-
سلوتسكي: وزيرة الخارجية الألمانية تجاوزت حدود صلاحياتها
-
بلينكن: نشعر بالقلق إزاء احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووي
...
-
هبوط اضطراري لطائرة روسية في شرم الشيخ المصرية
-
المدعي العام البولندي يحقق في قضية خيانة ضد وزير الدفاع السا
...
-
مجلس النواب الأمريكي ينتخب مايك جونسون مجددا رئيسا له
-
الشرع يدعو ميقاتي لزيارة سوريا ويبحثان اشتباكات اليوم على ال
...
-
زاخاروفا ترد على تصريحات بيربوك بشأن القواعد الروسية في سوري
...
-
مراسل RT: عمليات عسكرية مكثفة تستهدف أوكار التهريب في مدينة
...
-
سانا: وفد أوروبي يزور سجن صيدنايا في دمشق (صور)
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|