أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - أكد الجبوري - إضاءة: -الإنجيل لدى يسوع المسيح- لجوزيه ساراماغو /إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري














المزيد.....


إضاءة: -الإنجيل لدى يسوع المسيح- لجوزيه ساراماغو /إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8206 - 2024 / 12 / 29 - 02:32
المحور: كتابات ساخرة
    





يعد
يعد عمل جوزيه ساراماغو "الإنجيل لدى يسوع المسيح" (1991) معلمًا أدبيًا يتجاوز السرد الديني التقليدي ليغوص في استكشاف فلسفي ووجودي لشخصية يسوع ودور الله في الإنسانية. يعيد ساراماغو (1922 - 2010). بنثره الغني والدقيق، بناء أحداث العهد الجديد من منظور إنساني ونقدي، متحديًا العقائد الدينية ومقترحًا رؤية أكثر إنسانية وتناقضًا، وقبل كل شيء، أرضية للتاريخ المسيحي.

- تقويض الأسطورة المسيحية؛
لا ينوي ساراماغو، الملحد المعلن، إنكار أو تشويه شخصية يسوع، بل إعادة تفسيرها. إن يسوعك هو شخصية إنسانية عميقة، مليئة بالشكوك والرغبات والهشاشة. إن هذه الإنسانية تفكك الصورة الإلهية التقليدية وتقرب القارئ من يسوع الذي يعاني ويحب ويتساءل، وهي السمات التي تجعله أقرب وأكثر قابلية للتحديد.

ومع ذلك، فإن العلاقة بين يسوع والله هي التي تسبب أكبر قدر من الانزعاج والتأمل. يقدم ساراماغو الله كشخصية غامضة، لا تتصرف بدافع الحب، بل من أجل القوة والمجد. هذه النظرة تنفي بشكل جذري اللاهوت التقليدي وتدعو القارئ إلى إعادة التفكير في دور الإلهي في السرد التوراتي. الله هنا أكثر استراتيجية من كونه خيرًا، وأكثر اهتمامًا بتعزيز سلطته من تعزيز الخير.

- الصراع بين القدر والحرية؛
إن أحد الموضوعات المركزية في العمل هو مسألة القدر والحرية. منذ البداية، يبدو يسوع محكومًا عليه بالوفاء بدور مقدر مسبقًا، يتميز بموته على الصليب وتأسيس المسيحية. يرمز إلى هذا التصميم القس الذي رحب به في طفولته ودور الله كمهندس للمأساة.

لكن يسوع، مع ذلك، لا يقبل مصيرك سلبيًا. إن مسارها يتميز بالشك المستمر حول شرعية مهمتها والمعاناة التي ستترتب عليها، سواء بالنسبة لها أو بالنسبة للآخرين. في واحدة من أكثر اللحظات شهرة في الكتاب، يواجه يسوع الله ويتساءل عن ثمن المجد الإلهي، ويكشف عن التوتر بين الإرادة الحرة وفرض مصير لم يختاره.

- إنسانية مريم ويوسف؛
يعيد ساراماغو أيضًا النظر في شخصيتي مريم ويوسف، ويمنحهما عمقًا يتجاوز النسخ التوراتية. يُقدَّم يوسف، باعتباره نجارًا عاديًا، كشخص يحكم على ابنه عن غير قصد بالتضحية بعدم منع إعدام الأطفال بأمر هيرودس. يتردد صدى هذا الفعل من الإهمال في جميع أنحاء السرد، مما يسلط الضوء على دور الأخطاء البشرية في اختلاق الأساطير العظيمة.

مريم، بدورها، هي شخصية أم إنسانية عميقة، منقسمة بين الحب غير المشروط لابنها وفهم المهمة الإلهية التي أُجبر على قبولها. إن ألمها واستسلامها وإنسانيتها هي انتقاد غير مباشر لمثل القداسة الأمومية والصورة النمطية لـ "أم الله".

- نقد السلطة والدين؛
إن أحد الجوانب الأساسية في العمل هو نقده الصريح للمؤسسة الدينية. فبالنسبة لساراماغو، لا تشكل الكنيسة انعكاساً لمحبة الله ورحمته، بل هي بناء بشري قائم على ألعاب السلطة والقمع.

ويتجلى هذا النقد رمزياً في المشهد الذي يلتقي فيه يسوع بالله والشيطان على متن قارب. وهنا، تتكشف الخطة الإلهية لإقامة دين يهيمن على العالم كعمل استراتيجي وأناني. فالشيطان، بعيداً عن كونه شخصية الشر المطلق، هو تقريباً نقيض أخلاقي للإله الذي يعمل باسم المجد نفسه.

- الأسلوب الأدبي والنهج السردي؛
يستخدم ساراماغو تقنيته المعروفة، والحوارات المضمنة في السرد، وغياب علامات الترقيم التقليدية لخلق تدفق مستمر من الفكر والتأمل. ويعزز هذا الاختيار الأسلوبي فكرة أن قصة يسوع، كما وردت في الكتاب المقدس، هي أيضاً نص بشري خاضع للتأويلات والثغرات والذاتية.
يبتعد السرد عن النبرة الموقرة للكتب المقدسة التقليدية ويتبنى نظرة نقدية، لكنه لا يخلو من الشعر. نثر ساراماغو محمّل بالصور والاستعارات القوية التي تضخّم البعد الرمزي للأحداث المروية.

- الاستقبال والجدل؛
أثار إنجيل يسوع المسيح ردود فعل شديدة، وخاصة من الكنيسة الكاثوليكية والقطاعات الأكثر محافظة في المجتمع. اتُّهِم العمل بالتجديف وأثار جدلاً بلغ ذروته بسحب الكتاب من جائزة أدبية برتغالية، وهو انعكاس لقوة انتقاده للعقائد الدينية.

ومع ذلك، فإن العمل أكثر من مجرد استفزاز للمسيحية. إنه تأمل عميق في دور السرديات الدينية في بناء الأخلاق والقوة. من خلال إعادة النظر في قصة يسوع من منظور إنساني، يدعو ساراماغو القارئ إلى التفكير في تعقيد العلاقات بين الإيمان والقوة والإنسانية.

الخلاصة؛
إن كتاب إنجيل يسوع المسيح هو عمل يتجاوز مجرد المراجعة التوراتية ليثبت نفسه باعتباره انعكاسًا فلسفيًا وأدبيًا عميقًا للغاية. ومن خلال إضفاء الطابع الإنساني على يسوع، وطرح الأسئلة حول الله، وكشف هشاشة الدين المؤسسي، يتحدى ساراماغو القارئ لمواجهة معتقداته وقيمه الخاصة.

أكثر من كونه نقدًا، فإن الكتاب هو دعوة للتفكير، وتذكير بأن حتى أكثر السرديات قدسية مشكوك فيها. لا يدمر ساراماغو الإيمان، بل ينقله إلى أرض الشك، حيث يكون البحث عن الحقيقة دائمًا عملاً من أعمال الشجاعة والإنسانية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/28/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيسار بايخو يحتضر/ بقلم ماجدة بورتل* - ت: من الإسبانية أكد ا ...
- إضاءة: -نور تحت الأرض- للوسيو كاردوسو/إشبيليا الجبوري - ت: م ...
- في مديح الجريمة / بقلم كارل ماركس - ت: من الألمانية أكد الجب ...
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 3-5 /إشبيليا الجبوري ...
- وجودية دوستويفسكي والوجودية الأوربية (1-2)
- إضاءة: قصة -صنوبرة عيد الميلاد- لهانز كريستيان أندرسن /إشبيل ...
- السجين/ بقلم سيرسي مايا -- ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- إضاءة: -ابنة الكابتن- لألكسندر بوشكين /إشبيليا الجبوري - ت: ...
- إضاءة: -الاعترافات- للقديس أوغسطين /إشبيليا الجبوري - ت: من ...
- إضاءة: رواية -وقائع بيت مقتول- للوسيو كاردوس/إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس
- إضاءة: تحدي رواية -مائة عام من العزلة- سينمائيًا/إشبيليا الج ...
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 2-5 /إشبيليا الجبوري ...
- هيغل وديالكتيك الروح المطلقة /شعوب الجبوري - ت: من الألمانية ...
- إضاءة: رواية -شبح الأوبرا- لغاستون ليرو /إشبيليا الجبوري - ت ...
- إضاءة: -مقبرة براغ- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- إضاءة: رواية -المزدوج- لدوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 1-2 /إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- من هو مسافر نيتشه؟/ بقلم بيونغ تشول هان - ت: من اليابانية أك ...


المزيد.....




- الإحتلال يستهدف المدنيين بريف دمشق + فيلم
- السجن السياسي كما صورته السينما.. 10 أفلام بين يدي السجان
- الأعلى إيرادا في 2024.. عام الأفلام العائلية والرسوم المتحرك ...
- أول تعليق من حماس على الرواية الإسرائيلية لعملية اغتيال هنية ...
- عودة مثقفين وتضرر مؤسسات ودور النشر تزدهر بدمشق.. رحلة التعا ...
- مفتاحٌ لِفَـكِّ رتاجِ الماء
- بطرسبورغ تستضيف عروض -بحيرة البجع- الجليدية
- فرانسيس بورنيت وصراع القيم والسلطة
- توسّل مُستنزَف
- رقم قياسي لمنزل فيلم Home Alone عند طرحه للبيع.. هذه آخر قيم ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - أكد الجبوري - إضاءة: -الإنجيل لدى يسوع المسيح- لجوزيه ساراماغو /إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري