أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة غناء النجوم شعر عبد النور إدريس














المزيد.....


قصيدة غناء النجوم شعر عبد النور إدريس


عبد النور إدريس
كاتب

(Abdennour Driss)


الحوار المتمدن-العدد: 8202 - 2024 / 12 / 25 - 23:50
المحور: الادب والفن
    


قصيدة غناء النجوم
للشاعر ادريس عبد النور

الملخص

القصيدة "غناء النجوم" للشاعر إدريس عبد النور هي حلم شعري يتماهى فيه الليل مع الحب، فتغني النسمة وترقص النجوم. يُعبر الشاعر عن حنينه للحبيبة عبر صور رمزية للطبيعة والأغنيات. نص يمزج بين العاطفة والرؤية الكونية، حيث يتجلى الحبيب كحقيقة غائبة حاضرة في آن واحد.
Summary

The poem "starsinging" by driss Abdennour is a poetic dream where night blends with love, as the breeze sings and stars dance. The poet expresses his yearning for the beloved through symbolic imagery of nature and songs. A text that intertwines emotion with a universal vision, presenting the beloved as a simultaneously absent and present truth.

مقدمة

قصيدة "غناء النجوم" للشاعر المغربي إدريس عبد النور تمثل نموذجًا شعريًا غنيًا بتداخلات عاطفية وفكرية، حيث ينسج الشاعر عالماً دلالياً متشابكاً بين الطبيعة والعاطفة والذاكرة. تعتمد القصيدة على رمزية عالية وأبعاد فلسفية وإنسانية، مما يجعلها فضاءً مفتوحًا للتأويل النقدي. في هذا التحليل، سنناقش النص عبر مستويات نقدية مختلفة تتراوح بين السيمياء، الجندرية، التفكيك، الصوتية، والثقافية، بهدف استجلاء أبعاده العميقة.

1. المستوى السيميائي

القصيدة تنسج فضاءً رمزيًا تتشابك فيه عناصر الطبيعة، مثل الليل والنجوم والنسمة، مع المعاني العاطفية. هذه العناصر تتحول إلى علامات سيميائية تعبر عن الحب والجمال والحنين. النجوم، على سبيل المثال، ليست مجرد نقاط مضيئة في السماء بل رمزًا لـ"الحب المتأجج"، كما يظهر في:
"حين لامستُ خدّ الليل بأهدابي / تراقصتْ نجومُ الحبِّ في أنخابي".
تتحول "نسمة الليل" إلى دال صوتي وحسي يعكس توق الذات إلى السكينة، بينما يحمل "عطر الزهور" دلالة الحنين إلى البراءة والطفولة.

2. المستوى الجندري

القصيدة تمثل المرأة كمعشوقة أزلية، وهي حاضرة بصفتها رمزًا للحياة والنور:
"في مُقلتيكِ زُرقةُ بحري / وفي عينيكِ بريقُ قدري".
هنا تتجلى الحبيبة كأيقونة خالدة، مما يعيد إنتاج دورها الثقافي التقليدي كملهمة للرجل. ومع ذلك، فإن خطاب الشاعر يتجاوز الطابع الجندري النمطي عندما يجعل من الحبيبة "حقيقة أمره"، في إشارة إلى دورها المحوري في تشكيل هويته.

3. المستوى التفكيكي

النص مليء بالتوترات الداخلية بين الحضور والغياب، الحلم والواقع، كما في:
"سأبقى أهيمُ عمري / فأنتِ لي قلبٌ، وأنتِ حقيقةَ أمري".
يتم تفكيك العلاقة بين الذات والعالم الخارجي، حيث يبدو أن الحبيبة ليست سوى صورة متخيلة في ذهن الشاعر، مما يبرز غيابها الفعلي كواقع. النص يعبر عن حالة من الازدواجية: فهو يدعو إلى الوحدة العاطفية ولكنه يُقر بانفصال لا يمكن تجاوزه.

4. المستوى الثقافي

القصيدة تنتمي إلى تراث شعري عربي، حيث تُستدعى رموز الطبيعة كوسيلة للتعبير عن المشاعر. الناي، كرمز صوفي، يعكس شوقًا روحانيًا:
"يا عزفَ الناي، بشعلةِ الروح".
كما أن حضور "القرى" و"حكايا الطفولة" يستحضر عناصر الذاكرة الثقافية العربية، مما يمنح النص بُعدًا كونيًا متجذرًا في الانتماء للماضي.

5. المستوى الصوتي

البنية الصوتية للقصيدة تعتمد على التكرار والترجيع (آآآه...) لإحداث إيقاع داخلي يعبر عن الألم والحنين. هذا التكرار يخلق جسرًا عاطفيًا بين القارئ والنص، ويؤكد على البعد الغنائي للقصيدة، كما يظهر في:
"آآآه... يا نسمةَ الليل، غنّي لي / آآآه... يا عطرَ الزهور".
الصوت هنا ليس مجرد وسيلة تعبير بل أداة تأثير تتماهى مع طبيعة النص الحالمة.

الخاتمة

تمثل "غناء النجوم" رحلة شعرية تستكشف معاني الوجود والعلاقة بين الذات والعالم الخارجي من خلال لغة شعرية مشحونة بالرمزية والصور الجمالية. القصيدة لا تقتصر على التعبير عن الحنين أو الحب، بل تمتد إلى مساءلة أعمق حول الذاكرة، الانتماء، والبحث عن الحقيقة المطلقة. عبر مستوياتها السيميائية والتفكيكية والجندرية، يبرع الشاعر في تقديم نص يتحدى القارئ فكرياً وعاطفياً،ويؤكد على قدرة الشعر في تجسيد المشاعر الإنسانية المركبة.

قصيدة غناء النجوم
آآآآآآه...
حِينَ لَامَسْتُ خَدَّ اللَّيْلِ بِأَهْدَابِي
تَرَاقَصَتْ نُجُومُ الْحُبِّ فِي أَنْخَابِي
آآآآآآه... يا نَسْمَةَ اللَّيْلِ، غَنِّي لِي
آآآآآآه...يَا عِطْرَ الزُّهُورِ..
يَا حُلْمَ الطُّفُولَةِ ..يَاحَكَايَا الْقُرَى
آآآآآآه...يَا عَزْفَ النَّايِ، بِشُعْلَةِ الرُّوحِ
بِالْأُغْنِيَاتِ....... وَبِالصَّدَى الْمَجْروحِ
أَنْتِ......
فِي مُقْلَتَيْكِ زُرْقَةُ بَحْرِي
وَفِي عَيْنَيْكِ بَريقُ قَدَرِي
آه... يَا حُبَّ عُمْرِي، يَا نُورَ السَّفَرِي
آه... أَنْتِ الْحَيَاةُ، يَا نُورَ قَمَرِي
أَنْتِ......
سَأَبْقَى أَهِيمُ عُمْرِي
فَأَنْتِ لِي قَلْبٌ، وَأَنْتِ حَقِيقَةَ أَمْرِي
آآآآآآه...يَا شَاعِرَ الْحُبِّ، غَنِّي لَهَا سِرِّي
وَاجْعَلْ غَرَامِي أُغْنِيَةً تَسْرِي
ــــــــــــــــــــــــــــ
وللمزيد من الاطلاع على القصيدة وهي مغناة المرجو الولوج الى الرابط أدناه.
https://vm.tiktok.com/ZMkhxV4qa/



#عبد_النور_إدريس (هاشتاغ)       Abdennour_Driss#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصيدة -دهشة المطر- شعرعبد النور إدريس
- قصيدة الرقص عند الفجر شعر عبد النور إدريس
- قصيدة: الشاعر الفينيكس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:هَمس الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة : أميرة البنفسج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة خريطة التاج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:أحرف تهجٍّ للبدء المقدس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة تراتيل صوفية ،شعر عبد النور إدريس
- فِلِيسُ... امرأةٌ بنت الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة مسرودة الفجر
- قصيدة اختيار شعر عبد النور إدريس
- قصيدة يوم مولد طفل آذار
- قصيدة مثل قهوة الصباح شعر عبد النور إدريس
- سلمى..طفلة المعبر شعر عبد النور إدريس
- سيدة الفنجان شعر عبد النور إدريس
- الرواية الأقصوصة: شهلاء -الأنا والجمجمة للأديب ادريس عبد الن ...
- الخطاب الرقمي والعلوم الإنسانية -على مشارف علم النفس وعلم ال ...
- تمفصلات النقد الجندري والخطاب اللغوي - الإنساني
- سوسيولوجية الدين الرقمي
- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج


المزيد.....




- حكاية امرأة عصفت بها الحياة
- زكريا تامر.. حداد سوري صهر الكلمات بنار الثورة
- أكتبُ إليكِ -قصيدة نثر-
- تجنيد قهري
- المنتدى الثقافي العربي ضيف الفنانة بان الحلي
- من أساطير اليونان القديمة.. كريستوفر نولان يحضّر لفيلم ملحمي ...
- “تسمم أفراد قبيلة الكاي“ تـــابـــع المؤسس عثمان الحلقة 176 ...
- وفاة الشاعر المغربي محمد عنيبة الحمري
- تردد قناة روتانا سينما 2025 على النايل سات “اضبطها الآن“
- بطلة -العميل- تعود إلى سوريا بعد غياب دام أكثر من 12 عاما (ف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة غناء النجوم شعر عبد النور إدريس