أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: قصة -صنوبرة عيد الميلاد- لهانز كريستيان أندرسن /إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري














المزيد.....


إضاءة: قصة -صنوبرة عيد الميلاد- لهانز كريستيان أندرسن /إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8202 - 2024 / 12 / 25 - 00:47
المحور: الادب والفن
    


يقدم هانز كريستيان أندرسن (1805-1875)، الدانماركي المشهور بحكاياته الخيالية المشبعة بالرمزية والعمق الفلسفي، في "شجرة الصنوبر/أو/ صنوبرة عيد الميلاد" (1844) قصة تبدو بسيطة، لكنها محملة بالدروس الوجودية والانتقادات الدقيقة للحالة الإنسانية. تتجاوز هذه القصة، مثل العديد من أعماله، جمهور الأطفال حيث تستكشف موضوعات عالمية مثل انتقالية الحياة، والشوق إلى الاعتراف، والبحث المستمر عن شعور بالوجود.

- ملخص سردي وبنيوي؛
تتبع القصة مسار شجرة صنوبر صغيرة، غير راضية عن حالتها، تحلم باستمرار بمستقبل مجيد. منذ الطفولة، تطمح شجرة الصنوبر إلى النمو السريع، وأن تحظى بالإعجاب وتحقيق غرضها كشجرة عيد الميلاد. ولكن عندما يتم اختياره في النهاية لتزيين غرفة احتفالية، فإن مجده يكون زائلاً، وبعد الاحتفال يتم التخلص منه وإبعاده إلى النسيان. وفي حالة الاضمحلال، تتأمل شجرة الصنوبر قيمة الأشياء التي فشلت في تقديرها عندما كانت موجودة: شبابها في الغابة ولحظات الفرح الصغيرة.

- رمزية الطبيعة وشجرة الصنوبر؛
تعمل شجرة الصنوبر كرمز للحياة البشرية، وترمز إلى الصراع الداخلي بين الرغبة في تجاوز الظروف وعدم القدرة على العيش بشكل كامل في الحاضر. يستخدم أندرسن شخصية الشجرة كعالم مصغر للوجود:
1. النمو والطموح؛
تعكس قصة شجرة الصنوبر طموح الإنسان في البحث باستمرار عن مستقبل مثالي، وإهمال جمال الحاضر. إن استياء شجرة الصنوبر، حتى بعد تحقيق ما تريده، يشير إلى انتقاد لعدم إشباع الروح البشرية.

2. انتقال المجد؛
الشجرة، عندما يتم اختيارها لعيد الميلاد، تشهد لحظة وجيزة من الروعة، ولكن سرعان ما يتم التخلص منها، رمزًا لزوال الشهرة والنجاح. يقدم أندرسن هنا نقدًا خفيًا للمجتمع الحديث (القرن التاسع عشر، ولكن لا يزال ذا صلة) الذي يقدر المفيد فقط بينما يخدم غرضًا فوريًا.

3. العودة إلى الأصل والتأمل النهائي؛
في النهاية، يتم حرق الصنوبر مثل الخشب، ويرمز إلى العودة إلى الأرض. يردد هذا الفعل دورة الحياة، حيث يتوج كل شيء بالموت والعودة إلى ما هو ضروري. يعمل ندم شجرة الصنوبر لعدم تقدير وجودها السابق كتحذير أخلاقي للقارئ.

- الموضوعات الرئيسية:
1. زوال الوقت؛
يسلط أندرسن الضوء على الطبيعة العابرة للحياة والميل البشري إلى إهدار الحاضر بحثًا عن مستقبل غير مؤكد. يتردد صدى هذه القضية مع الفكر الوجودي الذي ظهر لاحقًا في القرن العشرين، ولا سيما عند مؤلفين مثل سارتر وهايدجر، الذين كان الألم بسبب مرور الوقت أمرًا أساسيًا بالنسبة لهم.

2. براعة الشباب وحكمة الشيخوخة:
يستكشف التاريخ كيف يسعى الشباب غالبًا إلى معاني خارج الوجود نفسه، في حين تدرك الحكمة، التي تظهر متأخرة جدًا، أن قيمة الحياة تكمن في التجارب اليومية. وبالتالي يضع أندرسن توترًا بين التوقع والخبرة.

3. الطبيعة باعتبارها انعكاسًا للإنسان؛
إن استخدام الطبيعة كاستعارة للوجود البشري هو سمة متكررة في أعمال أندرسن. فشجرة الصنوبر، على الرغم من كونها طبيعية، تعكس الارتباط الذي لا مفر منه بين دورات الطبيعة والفناء البشري، مما يسلط الضوء على هشاشة كليهما.

- أسلوب السرد والنثر الشعري؛
إن لغة أندرسن، البسيطة عمدًا، محملة بغنائية تستحضر صورًا حية وعاطفة عميقة. يستخدم نبرة حزينة، ولكن بإيقاع موسيقي تقريبًا، مما يدعو القارئ إلى التأمل في المعاني العميقة لسرده. إن تجسيد شجرة الصنوبر، وهو مورد كلاسيكي في حكاياته، يجعل القارئ أقرب إلى الشجرة، مما يخلق التعاطف ويقوده إلى التأمل في اختياراته وتطلعاته الخاصة.

- النقد الاجتماعي؛
على الرغم من دقتها، يمكن تفسير الحكاية أيضًا على أنها نقد للمجتمع الاستهلاكي والنفعي في الثورة الصناعية. إن مصير شجرة الصنوبر القابل للتصرف يردد صدى حالة العديد من العمال والمنتجات في اقتصاد السوق الناشئ في القرن التاسع عشر. يبدو أن أندرسن يسأل: ماذا يحدث عندما تنفد فائدة شخص ما أو شيء ما؟ لا يزال هذا الاستبيان يحاور موضوعات معاصرة، مثل الإهمال المفرط والاغتراب.

- الأخلاق والوجودية؛
في النهاية، لا تقدم "صنوبر عيد الميلاد" أي أخلاق بسيطة، بل دعوة للقارئ للتأمل في الحياة ككل. تجمع القصة بين عناصر الأخلاق المسيحية (الامتنان للحاضر والعيش فيه) والأسئلة الوجودية. وهناك صدى لأقصى حد لـ "تذكر الموت"، الذي يحث القارئ على تقدير الوقت أثناء وجوده.

الخلاصة؛
تتجاوز قصة "شجرة الصنوبرة/أو/ شجرة عيد الميلاد" تصنيف حكاية الأطفال، وتثبت نفسها كتحفة فنية تدعو القارئ إلى التأمل العميق حول الوقت والأولويات ومعنى الحياة. يقدم أندرسن، بقدرته الفريدة على التشابك بين السرد البسيط والفلسفة العميقة، تحذيرًا لا ينتهي: السعادة لا تكمن في المآثر العظيمة أو لحظات المجد، بل في اللحظات التي تبدو تافهة، والتي لا ندرك قيمتها إلا عندما تمر. وبالتالي، تظل هذه الحكاية جوهرة أدبية غنية بالطبقات والمعاني، تتردد صداها في الطفولة والنضج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/24/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السجين/ بقلم سيرسي مايا -- ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- إضاءة: -ابنة الكابتن- لألكسندر بوشكين /إشبيليا الجبوري - ت: ...
- إضاءة: -الاعترافات- للقديس أوغسطين /إشبيليا الجبوري - ت: من ...
- إضاءة: رواية -وقائع بيت مقتول- للوسيو كاردوس/إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس
- إضاءة: تحدي رواية -مائة عام من العزلة- سينمائيًا/إشبيليا الج ...
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 2-5 /إشبيليا الجبوري ...
- هيغل وديالكتيك الروح المطلقة /شعوب الجبوري - ت: من الألمانية ...
- إضاءة: رواية -شبح الأوبرا- لغاستون ليرو /إشبيليا الجبوري - ت ...
- إضاءة: -مقبرة براغ- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- إضاءة: رواية -المزدوج- لدوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 1-2 /إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- من هو مسافر نيتشه؟/ بقلم بيونغ تشول هان - ت: من اليابانية أك ...
- إضاءة: الرسائل الرمزية في -دراكولا- لبرام ستوكر/إشبيليا الجب ...
- قصة قصيرة -الأقحوان- / بقلم جون ستاينبيك - ت: من الإنكليزية ...
- سينما: قِدم الإشكالية في وظيفة -وزير الدعاية-/ إشبيليا الجبو ...
- هل لسوريا مرآة تفكير من أميركا اللاتينية؟/ شعوب الجبوري - ت: ...
- الأدب والفلسفة والسياسة/ بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية ...
- إضاءة: -مكتبة بابل- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: ...


المزيد.....




- الفنانة الأفغانية الإيرانية فرشته حسيني تأمل أن تساعد السينم ...
- شاهد.. فنان وأكاديمي مغربي ينقل الخط المغربي الصحراوي من الم ...
- الفيلم العراقي (آخر السعاة): أفضل ممثل وأفضل سيناريو
- تحدث عن إنجازاته خلال عام.. أحمد نجم فنان شاب أعاد الحياة لل ...
- افتتاحية العدد الثاني من مجلة “أصوات الكوكب الأخرى” باللغة ا ...
- الممثلة السورية يارا صبري تحتفي بعودتها إلى دمشق بعد غياب 12 ...
- زمن الخوف انتهى.. ماذا قيل في أول ستاند-أب كوميدي سوري بعد إ ...
- أفضل أفلام الرعب عام 2024 علم النفس يخبرنا أسباب نجاحها
- موسيقى من أصوات البيئة
- ” هنا” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2024 على النايل سات وعرب ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: قصة -صنوبرة عيد الميلاد- لهانز كريستيان أندرسن /إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري