|
إضاءة: -الاعترافات- للقديس أوغسطين /إشبيليا الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8201 - 2024 / 12 / 24 - 00:50
المحور:
الادب والفن
من أجل دقة العنوان عند النشر. فهو؛
تعتبر اعترافات القديس أوغسطين (354 م - 430 م)()، التي كتبها بين عامي 397 و400 م()، واحدة من أهم أعمال الفلسفة واللاهوت الغربيين. يتجاوز النص مجرد سيرة ذاتية، فهو عبارة عن تأمل فلسفي عميق في الحالة الإنسانية، والعلاقة بين الإنسان والله، والبحث عن المعنى والفداء. وبهيكلته كسرد روحي، يتجاوز العمل سياقه التاريخي إلى حوار مع قضايا عالمية، ليصبح معلمًا بارزًا في الأدب الديني والفلسفي.
1. السياق التاريخي والأدبي؛ كتبت الاعترافات خلال فترة من التحول الثقافي والديني في الإمبراطورية الرومانية، عندما كانت المسيحية تتعزز كدين مهيمن. اعتنق أوغسطين، المفكر الروماني ذو التدريب الكلاسيكي()، المسيحية بعد فترة طويلة من البحث الروحي، والتي اتسمت بالتجارب الفلسفية والأخلاقية. لا يعكس عمله رحلته الشخصية فحسب، بل يعكس أيضًا المواجهة بين التقليد اليوناني الروماني والنظرة المسيحية الجديدة للعالم.
من وجهة نظر أدبية، تفتتح الاعترافات نوعًا هجينًا، يمزج بين السيرة الذاتية والصلاة والفلسفة واللاهوت. تتكون الرواية من ثلاثة عشر كتابًا()، مقسمة إلى قسمين رئيسيين: تصف الكتب التسعة الأولى مساره الروحي، بينما الكتب الأربعة الأخيرة عبارة عن تأملات فلسفية لاهوتية حول مواضيع مثل الوقت والخلق والذاكرة.
2. البنية والموضوعات الرئيسية؛ 2.1. الذات والداخل؛ من أكثر المساهمات الثورية في الاعترافات تطوير الشعور بالداخلية. يفتتح أوغسطين تأملًا في "الأنا" من شأنه أن يؤثر بعمق على التفكير الغربي(). يقدم الروح كفضاء داخلي حيث يمكن العثور على الله. يحول هذا التأمل الذاتي البحث عن الله إلى رحلة داخلية، حيث يحتاج الفرد إلى مواجهة عواطفه وشكوكه وذكرياته.
إن مثالاً على ذلك هو عبارته الشهيرة: "لقد خلقتنا يا رب لنفسك، وقلوبنا مضطربة حتى نستريح فيك" (الكتاب الأول، 1) (). هنا، يعبر أوغسطين عن الحالة البشرية باعتبارها تتسم بالقلق الجوهري، والذي لا يمكن تهدئته إلا عند اللقاء مع المتعالي.
2.2. الخطيئة والنعمة؛ يتأمل أوغسطين بعمق في مفهوم الخطيئة، وخاصة فيما يتعلق بحادثة شجرة التفاح في الكتاب الثاني()، حيث يروي سرقة ثمار في شبابه. ويستخدم هذه الحادثة التي تبدو تافهة لتوضيح طبيعة الخطيئة كملاحقة غير منظمة للمتعة والتمرد على الله. بالنسبة لأوغسطين، فإن الخطيئة ليست مجرد تجاوز أخلاقي، بل هي مسافة وجودية عن الخالق.
من ناحية أخرى، يؤكد على أهمية النعمة الإلهية. إن تحولك، الموصوف في الكتاب الثامن()، لا يُعزى إلى قدرتك الخاصة، بل إلى تدخل الله. إن المشهد الذي يسمع فيه صوتًا يقول "خذ واقرأ"()، والذي يقوده إلى قراءة الكتاب المقدس، يرمز إلى تلك اللحظة من التحول بالنعمة.
2.3. الزمن والخلود؛ في أحدث كتب الاعترافات، يتناول أوغسطين أسئلة فلسفية أكثر تجريدًا، مثل مفهوم الزمن (الكتاب الحادي عشر). ويزعم أن الزمن ليس له وجود مستقل، ولكنه امتداد للعقل، مقسم إلى ذاكرة (الماضي)، وانتباه (الحاضر) وتوقع (المستقبل)(). تؤثر هذه البصيرة بعمق على الفلسفة الحديثة، وتتوقع المناقشات حول ذاتية الزمن.
2.4. الخلق والنظام الإلهي؛ في الكتاب الثاني عشر، يتأمل أوغسطين في رواية الخلق في سفر التكوين، ويفسرها بطريقة مجازية وروحية. ويتأمل في الخير المتأصل في الخلق والعلاقة بين الله، الخالق الأبدي، والعالم المحدود. بالنسبة أوغسطين، فإن الخلق ليس حدثًا ماضيًا، بل هو فعل مستمر من أفعال القوت الإلهي.
3. الاعترافات كسيرة ذاتية روحية؛ على الرغم من أنها سيرة ذاتية، فإن الاعترافات ليس لها الهدف الرئيسي لسرد الحقائق التاريخية، بل لاستكشاف الأهمية الروحية لحياتك. يفسر أوغسطين تجربته الخاصة في ضوء العناية الإلهية، ويحول روايته الشخصية إلى تأمل في الحالة الإنسانية. بهذا المعنى، يتجاوز النص الفرد، ليصبح تأملًا عالميًا في السقوط والفداء والرغبة البشرية في اللانهاية.
4. التأثير الفلسفي والأهمية؛ لقد تركت الاعترافات أثراً عميقاً على الفلسفة واللاهوت من خلال تقديم وجهة نظر حول الذات باعتبارها كائناً يبحث باستمرار عن المعنى. ومع ذلك، فإن هذا السعي يتخلله التوترات بين الحرية البشرية والاعتماد على النعمة الإلهية. لقد أثر تفكير أوغستين حول الذاكرة والوقت ومعرفة الذات على التيارات الفلسفية اللاحقة، بما في ذلك ديكارت (1596-1650)() وباسكال (1623-1662)() وهايدغر (1889-1976)().
وعلاوة على ذلك، يواجه العمل العلاقة بين الإيمان والعقل. بالنسبة لأوغسطين، لا يوجد تناقض بين هذه المجالات؛ بل على العكس من ذلك، فإن الإيمان ينير العقل، والعقل يعمق الإيمان(). يصبح هذا التوازن حجر الزاوية في الفكر المسيحي في العصور الوسطى وما بعدها.
5. تأملات نقدية؛ على الرغم من عبقريتها الأدبية والفلسفية، فقد تعرضت الاعترافات لانتقادات. يشير البعض إلى نبرة الرقابة الذاتية المفرطة في تأملاتها حول الخطيئة، بينما يشكك آخرون في التفسير الرمزي للمقاطع الكتابية، والتي قد تبدو بعيدة عن الحرفية الحديثة. ولكن هذه الانتقادات لا تقلل من عمق العمل وشموليته.
6. الخلاصة؛ وأخيرا. ما يمكن قوله. إن اعترافات القديس أوغسطين تشكل أكثر من مجرد معلم بارز في الأدب المسيحي؛ فهي تأمل في الروح البشرية في علاقتها بالله والعالم. ولا يروي أوغسطين حياته فحسب، بل يحولها إلى تأمل في الأسئلة التي لا تزال تتردد: من نحن؟ ما هو الطقس؟ كيف نجد الحقيقة؟ ومن خلال معالجة هذه القضايا بعمق فلسفي وكثافة شعرية، يقدم لنا عملاً يظل حيوياً ولا ينضب. وفي نهاية المطاف، تشكل الاعترافات دعوة إلى التأمل والبحث عن المتعالي، وهي شهادة على أن "القلب البشري لا يجد الراحة إلا في الله"()، كما قال أوغسطين نفسه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/23/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة)
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إضاءة: رواية -وقائع بيت مقتول- للوسيو كاردوس/إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس
-
إضاءة: تحدي رواية -مائة عام من العزلة- سينمائيًا/إشبيليا الج
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 2-5 /إشبيليا الجبوري
...
-
هيغل وديالكتيك الروح المطلقة /شعوب الجبوري - ت: من الألمانية
...
-
إضاءة: رواية -شبح الأوبرا- لغاستون ليرو /إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: -مقبرة براغ- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إضاءة: رواية -المزدوج- لدوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 1-2 /إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
من هو مسافر نيتشه؟/ بقلم بيونغ تشول هان - ت: من اليابانية أك
...
-
إضاءة: الرسائل الرمزية في -دراكولا- لبرام ستوكر/إشبيليا الجب
...
-
قصة قصيرة -الأقحوان- / بقلم جون ستاينبيك - ت: من الإنكليزية
...
-
سينما: قِدم الإشكالية في وظيفة -وزير الدعاية-/ إشبيليا الجبو
...
-
هل لسوريا مرآة تفكير من أميركا اللاتينية؟/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
الأدب والفلسفة والسياسة/ بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية
...
-
إضاءة: -مكتبة بابل- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
ضاءة: قصة قصيرة- -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: قصة -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
إضاءة: مسرحية -نبيذ القمر- لألبرت تولا وإخراجها رودريغو أولز
...
المزيد.....
-
الفنانة الأفغانية الإيرانية فرشته حسيني تأمل أن تساعد السينم
...
-
شاهد.. فنان وأكاديمي مغربي ينقل الخط المغربي الصحراوي من الم
...
-
الفيلم العراقي (آخر السعاة): أفضل ممثل وأفضل سيناريو
-
تحدث عن إنجازاته خلال عام.. أحمد نجم فنان شاب أعاد الحياة لل
...
-
افتتاحية العدد الثاني من مجلة “أصوات الكوكب الأخرى” باللغة ا
...
-
الممثلة السورية يارا صبري تحتفي بعودتها إلى دمشق بعد غياب 12
...
-
زمن الخوف انتهى.. ماذا قيل في أول ستاند-أب كوميدي سوري بعد إ
...
-
أفضل أفلام الرعب عام 2024 علم النفس يخبرنا أسباب نجاحها
-
موسيقى من أصوات البيئة
-
” هنا” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2024 على النايل سات وعرب
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|