أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس















المزيد.....


إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8199 - 2024 / 12 / 22 - 18:43
المحور: الادب والفن
    


ت: من الإسبانية أكد الجبوري

تعتبر "وقائع البيت المقتول" (1959) تحفة لوسيو كاردوسو (1912 - 1968) وواحدة من أبرز أعمال الأدب البرازيلي في القرن العشرين. تتجاوز هذه الرواية تنقيب الإقليمية التعدينية، التي غالبًا ما ترتبط بها، وتدخل عالم الدراما العالمية والوجودية، التي تتميز بالنثر التأملي والرمزية المكثفة والسرد المجزأ الذي يتحدى الخطية التقليدية.

يتناول العمل الانحدار الأخلاقي والاجتماعي والاقتصادي لعائلة أرستقراطية في المناطق الداخلية من ميناس جيرايس، أوس مينيسيس. ومع ذلك، فإن "وقائع البيت المقتول" أكثر من كونها رواية عن انحدار الطبقة، فهي غوص عميق في النفس البشرية، وتستكشف موضوعات مثل الشعور بالذنب والعاطفة والرغبة والموت والبحث المستمر عن المعنى في عالم خالٍ من النظام.

- بنية السرد والتقنية؛
إن العمل مبني بطريقة مجزأة ومتعددة الأصوات ومتعددة الأوجه. فهي تقدم رسائل ومذكرات واعترافات وروايات لشخصيات متعددة، فضلاً عن راوي كلي العلم. ويتيح هذا البناء السردي تقديم القصة من وجهات نظر مختلفة، وكشف التناقضات والذاتيات لكل شخصية. ولا يعكس هذا المورد المجزأ التفكك الأخلاقي والعاطفي لعائلة مينيس فحسب، بل يتطلب أيضًا من القارئ أن يلعب دورًا نشطًا في إعادة بناء الأحداث وفهم السرد.

إن تعدد الأصوات يخلق عمقًا نفسيًا فريدًا، يكشف عن الرغبات المكبوتة والمخاوف الخفية والأسرار غير المعترف بها لكل فرد من أفراد الأسرة. وتفسر كل شخصية الأحداث بطريقتها الخاصة، وهو ما يؤكد على الموضوع الرئيسي للمسرحية: الحقيقة مجزأة، والواقع ليس موضوعيًا أبدًا.

- الشخصيات والموضوعات الرئيسية؛
يتم تقديم انحدار عائلة مينيس من خلال معرض للشخصيات التي تجسد القيم المنهارة والمعضلات الوجودية:
1. نينا محفز الفوضى؛
نينا، الفتاة الشابة التي تتزوج فالدو مينيسيس، هي القوة المركزية التي تزعزع استقرار المنزل. وهي موصوفة بأنها حسية وحرة ومتجاوزة، وهي شخصية تزعزع المعايير الصارمة وتكشف نفاق من حولها. نينا ليست فقط تهديدًا للأخلاق الأبوية للعائلة، بل هي أيضًا رمز للحيوية والحرية، على النقيض من القمع والمحافظة التي تتخلل المنزل.

2. آن - حارسة الأخلاق؛
آنا، أخت فالدو، هي شخصية متزمتة ومتشددة يتحول هوسها بالحفاظ على المظاهر الأخلاقية والاجتماعية للعائلة إلى قمع، سواء لنفسها أو للآخرين. إنها تمثل ثقل التقاليد والدين، ولكنها تمثل أيضًا النفاق الذي يدمر الأسرة من الداخل.

3. تيموثي - البطريرك في حالة خراب؛
يجسد البطريرك تيموثي، الذي كان على وشك الموت بالفعل، الانحدار الجسدي والرمزي للسلطة الأبوية. إنه صورة لطبقة تحتضر لم يعد لكبريائها وقيمها مكان في عالم متغير.

4. فالدو وديميتريوس - التفتت الذكوري؛
يمثل الأخوان فالدو وديميتريو شكلين مختلفين من الإفلاس الأخلاقي والعاطفي. فالدو رجل غير مبالٍ، غير قادر على مواجهة قوة نينا، في حين أن ديميتريوس سجين ويغذي الضغائن التي تجري في داخله. كلاهما يجسدان هشاشة الذكور في سياق انهيار الأسرة.

الموضوعات الرئيسية؛
1. التحلل والخراب؛
يتخلل موضوع التحلل السرد بأكمله. منزل مينيسيس، الموصوف بتفاصيل تشير إلى الهجر والتدهور، هو استعارة للعائلة نفسها. تمامًا مثل المنزل، فإن القيم والتقاليد التي دعمت مينيسيس على وشك الانهيار. "يُقتَل" المنزل ليس فقط من قبل قوى خارجية، ولكن أيضًا بسبب عدم قدرة سكانه على التكيف مع التغييرات.

2. الرغبة والشعور بالذنب والتجاوز؛
إن الرغبة المكبوتة وعواقبها تشكل محوراً أساسياً في السرد. فتصبح نينا، بحسيتها وحريتها، المحفز للصراعات بين الرغبة والشعور بالذنب التي تتخلل المنزل. ويُقدَّم التجاوز، سواء الأخلاقي أو الجنسي، كعامل من عوامل الدمار، ولكن أيضاً كوسيلة لكشف النفاق الذي يدعم الأسرة.

3. الدين والخطيئة؛
يتميز العمل بعمق القضايا الدينية، وخاصة التوتر بين الخطيئة والفداء. فالدين، الذي تمثله آن بشكل رئيسي، ليس عزاءً بل مصدراً للقمع والمعاناة. والدين في السرد لا ينقذ الشخصيات، بل يحكم عليها بالعيش في دائرة من الشعور بالذنب والعقاب.

4. الحالة الإنسانية؛
إن رواية "وقائع البيت المقتول" أكثر من مجرد تحليل لتدهور الأسرة أو الطبقة الاجتماعية، فهي عمل يتناول الحالة الإنسانية. فالشخصيات تعاني من رغبات لا يمكنها السيطرة عليها، ومخاوف تشلها، وشعور بالفراغ لا يمكن ملؤه. إن البحث عن المعنى، عن الحب، أو عن الحرية هو بحث محبط دائمًا، مما يكشف عن الطبيعة المأساوية للوجود.

- البيت كاستعارة؛
البيت، أحد العناصر المركزية في الرومانسية، هو أكثر من مجرد مكان؛ إنه شخصية في حد ذاته. تعكس ممراته المظلمة وجدرانه البالية وعزلته الجغرافية الانحدار الأخلاقي والروحي لعائلة مينيس. المنزل هو أيضًا مكان سجن، حيث يتم حبس الشخصيات ليس فقط جسديًا، بل وعاطفيًا ورمزيًا. إنه المسرح الذي تتكشف فيه المآسي، ولكنه أيضًا رمز للتدمير الحتمي.

- الأسلوب واللغة؛
نثر لوسيو كاردوسو كثيف وغنائي وتأملي. يستخدم أوصافًا مفصلة لخلق جو مظلم وقمعي، بينما تتخلل اللغة رمزية تعزز الموضوعات المركزية. تعكس تجزئة السرد تفكك الشخصيات والأسرة، بينما تتحدى وجهات النظر المتعددة القارئ لإعادة بناء الحقيقة.

- الصلة والعالمية؛
على الرغم من كونها تقع في سياق المناطق الداخلية للتعدين، فإن "وقائع البيت المقتول" تتجاوز الإقليمية. إنه عمل يحاور الأدب العالمي، ويستحضر أصداء رواية توماس مان "بودنبروكس"، ورواية ويليام فوكنر "الصخب والعنف". من خلال استكشاف تدهور عائلة أرستقراطية، يخلق لوسيو كاردوسو سردًا عن المعضلات الإنسانية العالمية: الصراع بين التقليد والحداثة، والرغبة والقمع، والحرية والذنب.

- الخلاصة؛
"وقائع بيت القتل" عمل ذو عمق وتعقيد نادرين. يبني لوسيو كاردوسو صورة مظلمة ورائعة للحالة الإنسانية، حيث الرغبة والذنب هما قوتان متعارضتان تدمران وتكشفان. في الوقت نفسه، تضع الرواية المجزأة ولغتها الشعرية بين المعالم العظيمة للأدب البرازيلي. أكثر من كونه سردًا لعائلة متحللة، فإن العمل هو غوص في حميمية الروح البشرية، ويكشف عن تناقضاتها وهشاشتها وجمال وجودها المأساوي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/22/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إضاءة: تحدي رواية -مائة عام من العزلة- سينمائيًا/إشبيليا الج ...
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 2-5 /إشبيليا الجبوري ...
- هيغل وديالكتيك الروح المطلقة /شعوب الجبوري - ت: من الألمانية ...
- إضاءة: رواية -شبح الأوبرا- لغاستون ليرو /إشبيليا الجبوري - ت ...
- إضاءة: -مقبرة براغ- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- إضاءة: رواية -المزدوج- لدوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 1-2 /إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- من هو مسافر نيتشه؟/ بقلم بيونغ تشول هان - ت: من اليابانية أك ...
- إضاءة: الرسائل الرمزية في -دراكولا- لبرام ستوكر/إشبيليا الجب ...
- قصة قصيرة -الأقحوان- / بقلم جون ستاينبيك - ت: من الإنكليزية ...
- سينما: قِدم الإشكالية في وظيفة -وزير الدعاية-/ إشبيليا الجبو ...
- هل لسوريا مرآة تفكير من أميركا اللاتينية؟/ شعوب الجبوري - ت: ...
- الأدب والفلسفة والسياسة/ بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية ...
- إضاءة: -مكتبة بابل- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- ضاءة: قصة قصيرة- -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: قصة -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: م ...
- إضاءة: مسرحية -نبيذ القمر- لألبرت تولا وإخراجها رودريغو أولز ...
- النهايات غير المتكافئة وفقا لسلافوي جيجيك/ شعوب الجبوري - ت: ...
- قصة : -الألف-/ بقلم خورخي لويس بورخيس - ت : من الإسبانية أكد ...


المزيد.....




- ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينعون الفنان الأردني هشام ...
- -معاريف-: الاستخبارات الإسرائيلية بدأت دورات لتعليم اللهجة و ...
- لغز الفرعون: هل رمسيس الثاني هو فرعون موسى الذي تحدث عنه الك ...
- موسيقى من قعر بحر الإسكندرية
- نجوم عالميون يدعمون لبنان برسائل مصورة في افتتاح سينما -مترو ...
- -معاريف-: الاستخبارات الإسرائيلية بدأت دورات لتعليم اللهجة و ...
- وفاة الفنان الاردني هشام يانس
- رئيس نادى الأدب بقصرثقافة كفرالزيات(الشاعروالكاتب محمد امين ...
- رحيل الفنان المغربي محمد الخلفي عن 87 عاما بعد صراع مع المرض ...
- -العائلة- في سربرنيتسا.. وثيقة حنين لأطلال مدينة يتلاشى سكان ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: رواية -وقائع البيت المقتول- للوسيو كاردوس