|
بابل مدينة الأسر - الجزء الخامس - شارع الموكب وبرج بابل
سعدي السعدي
(سْïي عوçï الَْïي)
الحوار المتمدن-العدد: 8199 - 2024 / 12 / 22 - 18:16
المحور:
قضايا ثقافية
ملاحظة: المقال عبارة عن كتاب من تأليف غوستاف بلومبري بنفس هذا الاسم قمت بترجمته واعداده عن السويدية الجزء الخامس: شارع الموكب وبرج بابل الفصل الخامس: شارع الموكب (لذلك يسقُطُ شبّانُها في الشوارع) (إرميا30:50) (لا يعلم الحاملون خشب صنمهم والمصلون إلى إله لا يخلّص) (إشعياء20:45) وهكذا ودّعنا قصر الملك نبوخذ نصر الصيفي متوجهين الى نفس الطريق قاصدين المدينة. بعد أن مشينا 2,5 كم أصبحنا عند شارع الملك، فمررنا بالقصر الجديد ودخلنا مباشرة باب عشتار لنقف في الطرف الشمالي لشارع الموكب. على الجانب الأيمن منه تكون الواجهة الشرقية للقصر القديم. لكننا تركنا القصور لمصيرها لنوجه اهتمامنا الى الشارع المهم الذي يستقيم أمامنا. بطبيعة الحال فأن مدينة كبيرة كبابل لها عدة شوارع - كبيرة وصغيرة -، أسماء تلك الشوارع معروفة من قبلنا. عند التنقيب عثر على وجه الخصوص على عدة عقود شراء ولوحات طينية بكتابات مسمارية. على إحدى تلك الآثار ذكر أسم شارع، على جانبه يقع البيت الذي اشتراه شخص ما. لقد كان واضحاً من تلك المعلومات أن أكبر وأهم الشوارع كان يسمى باسم أحد الآلهة وبالضبط كما هو الحال بالنسبة إلى أبواب المدينة (أنظر الفصل الثالث). فأن الشارع الذي يبدأ عند باب المدينة التي تسمى باسم الإله مردوخ يحمل أسم شارع مردوخ وهلمجرا. هنا لا نريد التعمق في السؤال عن شوارع المدينة المختلفة، لكننا سنكشف النقاب عن أحد الشوارع الذي وصلنا اليه تواً هو شارع الموكب الذي يمتد مستقيماً نحو الجنوب عبر المدينة والذي هو بطول 2,5 كم حيث جرى التنقيب في جزء منه فقط. عرض الشارع يتغير ولكنه يتراوح بين 10 - 20 متراً. الطبقة السفلى من الشارع كانت من الآجر المشوي الذي مُلأت فواصله بالأسفلت وفوق هذه الطبقة وضعت ألواح من الكلس على شكل مربع وبلون أبيض وكل جانب منها بقياس 1,05 متراً. لقد غطت هذه الألواح الجزء الأوسط من الشارع، أماّ في كلا الجانبين فكانت الألواح حمراء اللون. على بعض تلك الألواح كان مكتوباً كتابات مسمارية جميعها بنصوص متشابهة وهي على وجه التقريب كالآتي: (نبوخذ نصر، ملك بابل، أبن نبوبلصر، ملك بابل أنا. عبّدت شارع الموكب في بابل بألواح من حجر الكلس لمواكب السيد العظيم مردوخ. مردوخ، سيدي، أمنحني الحياة الأزلية!). حتى على أحجار الآجر وجدت نقوش، أحدها ترجم وكان على وجه التقريب هكذا: (نبوخذ نصر، ملك بابل، حامي أيساكيلا وأزيدا، أبن نبوبلصر، ملك بابل، أنا. شوارع بابل، شوارع الموكب ونيبوس ومردوخ- أسيادي. شوارع الموكـب التي عبدها والدي ومولاي نبوبلصر، ملك بابل، بطريقة رائعة مستعملاً الأسفلت والآجر المشوي، أمرت بتغطيتها بطبقة جديدة من الأسفلت والآجر المشوي جاعلاً وسط الطريق عالياً. نبو ومردوخ، عندما تسيرون فرحين على هذه الطرق أضيئوا عليّ الفرح وأمنحوني حياة طويلة مليئة بالصحة والقوة، أمام أعينكم أريد التجول لأحياّ الى الأبد!). لنبوخذ نصر أسبابه الخاصة في زيادة ارتفاع الشارع. عندما تندفع العواصف فوق المدينة تنقل معها كمية هائلة من الأحجار فوق الطبقة القديمة وطبقة الرمال التي دفنت أو غطّت الطبقة القديمة. عند التنقيب عثر على هذه الطبقة العليا وكذلك الطبقة السفلى، ولكن لماذا سمي الشارع بشارع الموكب!! إن الآلهة تتجول في مناسبات محددة رواحاً ومجيئاً في هذا الشارع. يحدث هذا عادة في الأعياد والطقوس الكبيرة، كما أن التجوال يحدث بطريقة أن الناس والعربات تسير حول صور الآلهة الذين يكّرمون من قبل سكان المدينة، إنها كما قال النبي أشعيا: (لا يعلم الحاملون خشب صنمهم والمصلون الى إله لا يخلص.)1 واصلنا طريقنا في شوارع الموكب وأطلقنا العنان لأقدامنا على نفس ألواح الحجر حيث تجول دانيال مرة هناك، ثم مررنا القصر القديم وعبرنا قناة فوجدنا على امتداد الشارع من الجهة اليمنى سوراً طويلاً ومتيناً وخلفه امتدت ساحة كبيرة وواسعة جداً، أطلق عليها العرب (الصحن) أو (مكان الهيكل). عندما أصبحنا على بعد 700 متراً من باب عشتار وجدنا أنفسنا أمام فتحة باب في السور. تجولنا في هذه المنطقة حيث كان ينتظرنا شئ جديد ومثير، لقد وجدنا أنفسنا حيث أنتصب عالياً نحو السماء يوماً ما (برج بابل).
الفصل السادس: برج بابل (وقالوا هلم نبنِ لأنفسنا مدينة وبرجاً رأسه بالسماء.) (التكوين 4:11) إنها حكايات نتذكرها جيداً من زمن طفولتنا، كالحكاية عن برج بابل. لقد سحرنا ذلك الوصف الرائع الذي حفزّ مخيلتنا: (وكانت الأرض كلها لساناً واحداً ولغة واحدة. وحدث في ارتحالهم شرقاً أنهم وجدوا بقعة في أرض شنعار وسكنوا هناك. وقال بعضهم لبعض، هلّم نصنع لبناً ونشويه شياّ. فكان لهم اللّبن مكان الحجر وكان لهم الحُمَر مكان الطين. وقالوا هلّم نبن لأنفسنا مدينة وبرجاً رأسه بالسماء. ونضع لأنفسنا إسماً لئلاّ نتبدد على وجه كل الأرض. فنزل الربّ لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما. وقال الربّ هو ذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم وهذا إبتداؤهم بالعمل، والآن لا يمتنع عليهم كل ما ينوون أن يعملوه. هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض. فبددهم الربّ من هناك على وجه كل الأرض. فكفوا عن بنيان المدينة.) (التكوين 1:11-9) قبل أن ننصت إلى ما تحدثنا به المسحات عـن برج بابل، ينبغي أن نقر أنه من الطبيعي جداً والصحيح الحديث عن بناء البرج في هذه البقعة من العالم مثلما هو طبيعي الحديث عن بناء الأهرامات في أرض مصر. إن هذا الشعب الذي استوطن منذ فجر التأريخ تلك السهول الواقعة حول نهري دجلة والفرات والذي (وجدوا بقعة في أرض شنعار) كان شعباً متديناً. لقد كانوا قديماً يعبدون آلهتهم فوق قمم الجبال. ماذا كانوا سيعملون وهم يعيشون في سهولٍ واطئةٍ لا جبال فيها؟ - كيف يقومون بعبادة آلهتهم ويقدمون دعواتهم بطريقة سهلة مقنعة؟ - لقد حُلّت المشكلة بهذه الطريقة، أن تبني المدينة برجاً أو جبلاً اصطناعياً على قمته يبنى المعبد الذي فيه يتعبد ويتقرب الإنسان لآلهته. هل أوفوا بكل المبررات الأخلاقية بذلك؟ - مالمزيد الممكن أن تطلبه الآلهة؟ ... عندما انقضّت قوى الدمار على الأرض، تراجعت المدينة وغُطّت بالرمال، ولكن فقط ذلك البرج الشاهق القديم استطاع أن يرتفع عبر القرون الطويلة فوق منطقة الأنقاض ليشهد أنه هنا كانت في قديم الزمان مدينة رائعة. وبهذه الطريقة ارتفع فوق سطح الأرض برج مدينة أور الكلدانية، مدينة إبراهيم. أقسام كبيرة جداً من المدينة جرى تنقيبها واكتشافها. أماّ برج بابل فعلى العكس، أتلف تماماً، الدمار أتى على البرج كاملاً، فبدلاً من أن نعثر على شكل هضبة لخرائبه، شُكّلت حفرة في الأرض. لقد استفاد العرب على مّر الزمان من موقع البرج كمكان يأخذون منه الآجر المشوي، فكانوا يحفرون أعمق وأعمق في كتلة الآجر التي تكوّن البرج بحيث لم يبق الآن سوى (قدر)، بينما في الزمن الماضي كان واحداً من ناطحات السحاب الأكثر شهرة في كل الأزمنة، تلك التي رفعت قمتها شاهقة نحو السماء (صورة من الجو لمكان البرج تحمل الرقم 34). إلى ذلك القدر في داخل الهيكل وجه الدكتور كولدوي عماله...لا يتعلق الأمر بسرقة الحجر بل بالحفر حول كتلة الحجر لكي يرى كيف كانت تبدو. لقد بدت وكأن المرء عثر على أساس لبناء من حجر الآجر ذو شكل رباعي، كل جانب فيه بقياس 90 متراً. ثم عند التوجه 15 متراً إلى الداخل من الجوانب الخارجية أمكن ملاحظة أن الأساس ليس كاملاً من الآجر المشوي بل أن نواته الداخلية بنيت من الآجر المجفف بالشمس. عند أخذ مقطع عرضي للأساس فأنه يظهر ما يلي: 15 متراً آجر مشوي ثم 60 متراً آجر مجفف بالشمس وأخيراً، ومن جديد، 15 متراً آجر مشوي. المجموع 90 متراً . حوالي 60 متراً إلى الجنوب من الأساس الآجري المشوي وجد بقايا من سلّم بني من حجر الآجر وكان بعرض 9,35 متراً. 13 - 14 درجة وجدت باقية لحد الآن من السلّم. لقد كان واضحاً أنها الدرجات السفلى من سلّم طويل بمساعدته استطاع الناس الصعود إلى أعلى البرج العظيم. بمحاذاة الجدار الجنوبي للمربع عثر على بقايا سلّمين إضافيين كانا بعرض 9 أمتار تستعمل كذلك لصعود البرج، بالطبع لا يصلون إلى نفس ارتفاع السلم الوسطي الذي يبدأ صعوده بنقطة تبعد 60 متراً عن البرج نفسه. لقد استطاعت المسحات مع ذلك إظهار حجر الآجر المزوّد بكتابات مسمارية ونقوش إلى الوجود، تلك التي تتحدث عن بعض الملوك الذين بنوا البرج. إلى أي زمان يعود بناء هذا البرج؟ - لا نعرف! ولكن ما نعرفه عن تأسيسه أنه وجد ولكنه جدد ورمّم وأعيد بناؤه من قبل الملك نبوخذ نصر، وهنا وجدت بقايا ذلك البرج الذي انتصب بكل روعة في ذلك الوقت. ولكن كيف يبدوا البرج حقيقةً؟ لقد شغل بهذا السؤال عدد لا يحصى من المعماريين الذين أطلقوا العنان إلى مخيلتهم أن تعمل. لقد كان المؤرخ هيرودوت يقف على أرض صلبة وهو يصف البرج بعد زيارته إلى بابل في القرن الرابع قبل الميلاد. فقد كتب يقول: (في المركز من المكان المقدس، بني برج ضخم، حوالي 607 قدماً إنكليزياً في الطول والعرض، وعلى هذا البرج يقف برجٌ آخر وفوقه آخر إلى ثمانية أبراج. الصعود إليها يتم من واجهة المبنى وعلى شكل دائرة حول كل الأبراج. في مكان ما في وسط الطريق صعوداً هناك مكان استراحة مزوّدة بدكاتٍ للراحة، عليها يستطيع الصاعدون إلى الأعلى الجلوس وأخذ قسطاً من الراحة. في البرج الأخير يقع المعبد الكبير.) إن التوضيح الأجود والأكثر ثقة عن برج بابل يحمله نص مسماري قديم، لقد تكلم البابليون أنفسهم فيه عن برج بابل ذي الشأن: لقد أطلقوا عليه أسم (أي - تيمَن - آن - كي)، وهذا يعني (هيكل الأرض والسماء). كان البرج ذا سبعة طوابق، الطابق الأسفل منه ليس أقل من 33 متراً ارتفاعاً، والطابق الثاني 18 متراً ارتفاعاً. أماّ الطابق الثالث والرابع والخامس والسادس فكان كل منها 6 أمتار ارتفاعاً. أماّ ارتفاع البرج كاملاً فكان 90 متراً. لقد كان برجاً عالياً وبنفس الوقت كان عريضاً وواسعاً. يعطي الجدول أدناه ايضاحات إضافية حول حالة البرج حسب المعلومات الواردة بالنص المسماري. في أسفل الجدول معلومات عن الطابق الأسفل وفي أعلى الجدول معلومات عن الطابق الأعلى: (جميع القياسات بالأمتار). الطابق الطول العرض الأرتفاع 7 24 21 15 6 33 33 6 5 42 42 6 4 51 51 6 3 60 60 6 2 78 78 18 1 90 90 33 عند قراءة هذا الجدول ومقارنته بالصيغ العمرانية لخبير، نحصل على عرض جيد وواضح عن كيف بدى البرج. نرى أن السلّم الكبير يؤدي صعوداً إلى الطابق الثاني للبرج بينما كلا السلّمين الجانبيين يؤديان إلى الطابق الأول فقط حيث يستطيع الصاعد أن يصل الطابق الثاني بمساعدة سلّمين جانبيين آخرين. لقد بني الطابق الثاني والثالث 18 متراً إلى الداخل طولاً وعرضاً ليبقى رصيف بعرض 18 متراً للتجول عليه والاستراحة فيه على الأرائك، ومنها يشرف المرء على المدينة الممتدة تحت أقدامه قبل مواصلة الطريق صعوداً. من الطابق الثاني لا تستمر السلالم صعوداً إلى الأعلى. الطوابق الباقية بنيت هكذا لتشكل سلماً واحداً طويلاً. عندما يلاحظ المرء عن قرب تصميم البناء يجد أن المساحات العليا لكل طابق مائلة أي ليست أفقية وهناك على الكتلة مائلة السطح يستمر البرج ارتفاعاً على نحو متواصل. على الطابق السابع، الطابق العلوي، بني هيكلاً. هناك يتعبد المرء لأله المدينة الأول. مردوخ. لقد كان ارتفاع الهيكل لا يقل عن 15 متراً، حيث أن ارتفاعه حوالي نفس ارتفاع بيت من خمسة طوابق في مدننا الحديثة. كانت جدران الهيكل مزينة بحجر الآجر الأزرق المصقول البرّاق. النواة الداخلية لهذا البرج العجيب بنيت من الآجر المجفف بالشمس، بينما الهيكل نفسه بني بالآجر المشوي. أمّا الجدران الخارجية فكانت ناتئة بحيث أن الواقف عند إحدى الواجهات لا يستطيع رؤية الزاوية الأخرى وذلك لأن الجدار يعيق الرؤيا. إذا أردنا مقارنة البرج بأية بناية معروفة في السويد، ربما نستطيع الأمساك بصورة واضحة تقريبية عن ارتفاعه. كاتدرائية اوبسالا، التي هي اكبر كاتدرائية في السويد، طولها 118,7 متراً وارتفاع برجها 118,7 متراً، أمّا ذلك البرج الذي وجد في بابل فقياسه، كما رأينا قبل قليل، 90 متراً طولاً و90 متراً ارتفاعاً. أو لنفكر هكذا، لو أن برج بابل يقف الآن في ستوكهولم! ونسير من ستورا بلان (Stureplan) بأتجاه هوتوريت (Hötorget) على أمتداد شارع الملك، فيأخذنا العجب حيث نرى أن الشارع مغلق مباشرة خلف برج الملك (Kungstornen)، وذلك لأن هناك ينتصب برج بابل، سطح برج الملك يصل ارتفاعه 60 متراً بينما ارتفاع برج بابل 90 متراً. دعونا نترك القدر في الأرض حيث موقع بقايا البرج العظيم ونستمر الى تلك المنطقة المستوية التي تحيط بخرائب البرج التي تدعى كما سماها عرب اليوم: الصحن، أي مكان الهيكل. البرج يقف في الجزء الجنوبي الغربي من مكان الهيكل الذي يلتوي حوله سور ضخم. المنطقة المقدسة، عبارة عن منطقة مربعة الشكل تقريباً، سورها الشرقي الذي يواجه شارع الموكب بقياس حوالي 400 متراً طولاً وسورها الغربي يمتد على أمتداد نهر الفرات وسورها الشمالي يصل الى قناة تقع بين مكان الهيكل والقصر القديم، والسور الجنوبي يواجه شارع جميل يربط شارع الموكب بجسر فوق النهر. في السور الذي يحيط مكان الهيكل وجد هناك حوالي 12 باباً يستطيع المتعبدون الدخول الى المكان المقدس من خلال 11 باباً، أما الباب الثانية عشر فتبقى للأله حامي المدينة، مردوخ، التي تسمى بأسمه. باب مردوخ هذه تبقى مغلقة طوال السنة، ولكن في يوم رأس السنة من كل عام تفتح الباب، لأنه في هذا اليوم سيدخل مردوخ مكان الهيكل في رحلته الاحتفالية. هذه الباب الهامة تقع في السور الشرقي من مكان الهيكل عند شارع الموكب (قارن الصورة رقم 41). من الباب يمتد شارع عريض مستقيماً نحو الشرق - إنه شارع مردوخ. الهوامش: 1. من أهم وأكبر الأعياد عند البابليين عيد رأس السنة.. تبدأ احتفالات رأس السنة في اذار وتبلغ ذروتها في الفترة من 1 - 11 نيسان.. مركز الاحتفالات هو هيكل مردوخ - إيساكيلا والبرج المدرج ايتميناتكي.. يمثل تمثال مردوخ مركز الصدارة في الاحتفالات، فيرتدي أروع الملابس ويظهر بأحسن صورة. في 2 و3 نيسان يصلي رئيس الكهنة لوحده أمام الإله مردوخ ثم يسمح لبقية الكهنة الدخول. في 4 نيسان ترفع الصلوات لمردوخ وزوجته ساريانيتوم.. يقوم رئيس الكهنة بمراقبة النجوم ثم تلاوة بعض التعاويذ.. وفي المساء تحكى أمام مردوخ ملحمة تكوين الخليقة. في 5 نيسان ينظف الهيكل.. ويذبح شاة ثم يقوم أحد الكهنة بمسح جدران الهيكل بدمها.. وبهذه العملية تنقل الذنوب إلى الشاة، ثم يترك الكاهن الهيكل ويذهب إلى السهول إلى أن تنتهي الاحتفالات.. يزوق المصلى المعد لنبو في الهيكل بسماء ذهبية انتظاراً لقدومه من معبده في بورسبا. في 6 نيسان يتم استقبال الإله نبو في شارع الموكب. أماّ بقية الأيام فلا تعرف تفاصيلها بسبب تلف النصوص التي تحتويها. لكن من أهم الأحداث هي تقرير السنة الجديدة حيث تجري المراسيم امام تمثال مردوخ بحضور نبو وبقية الآلهة في غرفة خاصة. العيد الحقيقي للشعب يبدأ في اليوم العاشر حيث يقر مردوخ شرعية حكم الملك، فيوضع مردوخ في سفينة وينطلق مع حاشيته، وتقام مراسيم دينية في دار عيد رأس السنة، وبعض الاستعراضات الدرامية، يتم فيها تهريب مردوخ فيحدث غيابه قلقاً عاماً في المدينة، ونتيجة بعده عن المدينة كانت الشمس والنور يتلاشيان عن البلاد، ويمكن أن يعودا بعد عودته فقط.. أماّ زوجة مردوخ فتذهب للبحث عن زوجها وفي النهاية ترجع معه. كانت المواكب تمر عبر الطرق البرية، وكانت عربات المواكب الكبيرة المزوقة تحمل التماثيل وتسير عبر شارع الموكب الذي زخرف جانباه على ارضية زرقاء بأسود ضخمة وحيوانات مقدسة للآلهة عشتار.. يتبع العربات مجموعة كبيرة من العازفين والراقصين وتعلوا الهتافات والتهاليل في كل مكان وصولاً إلى منطقة الهيكل. خلال أعياد رأس السنة يقام الزواج المقدس بين مردوخ وزوجته ساريانيتوم ويحتمل أن ذلك يحدث من قبل الملك ورئيسة الكهنة كي يتم ضمان الخصوبة والثروة في البلاد في السنة الجديدة. في عيد رأس السنة تزول الفوارق الاجتماعية فيجلس مكان الملك رجل آخر عليه أن يكفر عن ذنوب الملك وخطاياه خلال العام المنصرم، ويخدم المالكون عبيدهـم.. كما ويحتمل أنه كانت هناك نساء للمتعة، يقدمن أنفسهن للرجال تكريماً للآلهة عشتار.. ويبلغ نهايته بعودة الآلهة إلى معابدهم وسفر نبو إلى بورسبا. أماّ إذا صادف أن الاحتفال لم يتم بهذا العيد بسبب الحرب أو احتلال العدو للبلاد أو غياب الملك، فإن ذلك يعتبر كارثة قومية.
#سعدي_السعدي (هاشتاغ)
سْïي_عوçï_الَْïي#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بابل مدينة الأسر - الجزء الثاني - أسوار مدينة بابل
-
بابل - مدينة الأسر - الجزء الثالث - أبواب مدينة بابل
-
بابل - مدينة الأسر - الجزء الرابع - قصور بابل
-
بابل - مدينة الأسر
-
الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة - الجزء الثاني
-
الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة - الجزء الثالث
-
الجدل والطبيعة وديالكتيك الطبيعة الجزء الأول
-
الماركسيون والانتخابات - الجزء الثالث
-
الماركسيون والانتخابات - الجزء الثاني
-
الماركسيون والانتخابات - الجزء الاول
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الخامس: النشاط
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء السادس: الماركس
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية – ثالثاً: المنظمة
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الرابع: الاستيل
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الثاني: الطبقة
...
-
النظرية الماركسية والتكتيكات الثورية - الجزء الأول - اختلافا
...
-
افكار في موضوعة الضمان الاجتماعي
-
عمار الحكيم وجمهورية العراق الاسلامية الفدرالية
-
دعوة للمشاركة في الحوار حول العمل المشترك بين القوى اليسارية
...
-
من اجل حملة لدعم دستور ديمقراطي في العراق
المزيد.....
-
مصر.. ارتفاع متوقع في أسعار السيارات مطلع 2025.. وتجار: الدو
...
-
بوخوم يحقق فوزه الأول ودورتموند يعود إلى سكة الانتصارات
-
قوات الدعم السريع تستعيد قاعدة رئيسية في دارفور من الجيش
-
مصر.. حريق هائل يلتهم مصنعا بالشرقية والدفع بـ 20 سيارة إطفا
...
-
نتنياهو: إسرائيل ستواصل التحرك ضد الحوثيين
-
السودان.. قوات الدعم السريع تعلن استعادة السيطرة على قاعدة ع
...
-
ليبيا.. اصطدام حافلة بطائرة إسعاف في مطار معيتيقة الدولي
-
البيت الأبيض: نحتاج إلى الكثير من الوقت لاستعادة مجمع صناعتن
...
-
معجزة كامتشاتكا.. لقطات مثيرة لإنقاذ طاقم طائرة مفقودة منذ 3
...
-
اتهامات لنتنياهو بتخريب المفاوضات وحديث إسرائيلي عن صفقة جزئ
...
المزيد.....
-
مقالات في الثقافة والاقتصاد
/ د.جاسم الفارس
-
مقالات في الثقافة والاقتصاد
/ د.جاسم الفارس
-
قواعد اللغة الإنكليزية للأولمبياد مصمم للطلاب السوريين
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
أنغام الربيع Spring Melodies
/ محمد عبد الكريم يوسف
المزيد.....
|