|
هيغل وديالكتيك الروح المطلقة /شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8199 - 2024 / 12 / 22 - 09:24
المحور:
الادب والفن
يحتل جورج فيلهلم فريدريش هيغل (1770-1831) مكانة فريدة في تاريخ الفلسفة. يتجاوز عمله الضخم حدود الأنظمة الفلسفية التقليدية، ويقدم رؤية شاملة للواقع تشمل التاريخ والمنطق والأخلاق والفن والدين والسياسة. من خلال النهج الديالكتيكي، أعاد هيغل تعريف مفهوم الفلسفة باعتبارها عملية ديناميكية لفهم الذات المطلقة. إن الفكر الهيغلي، والذي غالبا ما يعتبر هرمسيا، هو في الواقع جهد صارم لالتقاط الحركة الأساسية للواقع - إدراك الروح لذاتها.
المحتويات المعرفية التعليمية والعلمية للمقالة: المنطق الهيغلي. الروح والتاريخ. الدولة والحرية. فينومينولوجيا الروح. الفن والدين والفلسفة. هيغل والحداثة.
- المنطق: الهيكل الحقيقي؛ بالنسبة إلى هيغل، المنطق ليس مجرد تمرين شكلي، بل هو عرض لحركة الفكر والوجود ذاتها. في كتابه علم المنطق، يتجاوز الثنائية الكانطية بين الذات والموضوع، ويظهر أن الفكر هو، في الوقت نفسه، نشاط تأملي والأساس الوجودي للواقع. إن الأطروحة المركزية في المنطق الهيغلي هي أن الوجود ليس ثابتًا، بل ديناميكيًا ومتناقضًا.
نقطة البداية عند هيغل هي الوجود الخالص، أي التجريد الأكثر فراغًا، والذي يتحول على الفور إلى العدم. ومن هذا التناقض الأولي ينشأ الصيرورة، وهي الحركة الأساسية التي تؤدي إلى كل تحديد. إن الديالكتيك عند هيغل ليس مجرد منهج، بل هو بنية الواقع، حيث لا يتم القضاء على التناقضات، بل التغلب عليها (يتعالى) في تركيب أعلى. هذه الحركة الثلاثية - الأطروحة، النقيض، التركيب - هي نبض الواقع، وهي عملية لا نهاية لها من التطور الذاتي.
- الروح والتاريخ: الديالكتيك كعملية عالمية؛ يقع في قلب فلسفة هيغل مفهوم الروح، الذي لا يشير إلى الوعي الفردي فحسب، بل إلى المبدأ الموحد الذي يتخلل الواقع. بالنسبة إلى هيجل، الروح هي موضوع وموضوع التاريخ؛ هو العامل النشط الذي يتقدم من خلال أخطائه نحو تحقيق حريته المطلقة.
إن فلسفة التاريخ عند هيغل، والتي قدمها في محاضراته حول فلسفة التاريخ، تقترح أن التاريخ البشري ليس فوضى من الأحداث الطارئة، بل هو التطور العقلاني للروح نحو الحرية. ويتم هذا التقدم من خلال التوتر الجدلي بين القوى المتعارضة ــ الثقافات، والأيديولوجيات، والأمم ــ والتي تتوج بتوليفات تاريخية أعلى على نحو متزايد. التاريخ، بالنسبة لهيغل، هو المسرح الذي يكتشف فيه الروح نفسه، وينفصل عن نفسه، وأخيرًا يتصالح مع نفسه.
- الدولة كوسيلة لتحقيق الحرية؛ يرى هيغل أن الدولة هي أعلى مظهر من مظاهر الروح الموضوعية. وفي كتابه فلسفة الحق، يزعم أن الحرية لا تعني مجرد غياب القيود، بل هي توافق الفرد مع العقلانية الموضوعية المتجسدة في المؤسسات الأخلاقية. الدولة إذن هي "الله على الأرض"، وهي تجسيد للروح المطلق في المجال السياسي.
ومع ذلك، فإن الدولة الهيغلية ليست مجرد آلية للإكراه؛ فهو الفضاء الذي يتم فيه التوفيق بين الحرية الفردية والجماعية. ومن خلال الطاعة للقوانين العقلانية فإن الفرد لا يتنازل عن حريته بل يحققها كاملة. لكن هيجل يرفض الاستبداد؛ يجب أن تكون الدولة تعبيرا عن الإرادة العامة، بوساطة العقل، وليس قوة قمعية.
- فينومينولوجيا الروح: الطريق إلى المطلق؛ إن العمل الأكثر رمزية الذي قدمه هيغل، وهو كتاب "فينومينولوجيا الروح"، هو رحلة جدلية تقود القارئ من الأشكال الأكثر بدائية للوعي إلى الفهم الذاتي الكامل للروح المطلقة. إن الظاهراتية، على عكس النظام الثابت، هي سرد ديناميكي، حيث يتم التغلب على كل مرحلة من مراحل الوعي - الإحساس، الإدراك، العقل، الدين - لصالح شكل أعلى.
ومن أشهر لحظات الظاهراتية الفصل الخاص بجدلية السيد والعبد، والذي يوضح التفاعل بين الأشخاص كشرط للوعي الذاتي. هنا، يوضح هيغل أن الوعي لا يتحقق بشكل كامل إلا من خلال الاعتراف المتبادل، وهي الفكرة التي أثرت بشكل عميق على النظريات اللاحقة حول الهوية والحرية والقوة.
في ذروة العمل، تصل الروح المطلقة إلى المصالحة مع نفسها، مدركة أن الذات والموضوع، المحدود واللانهائي، الخاص والشامل، ليست متناقضات لا يمكن التوفيق بينها، بل هي لحظات من عملية واحدة وشاملة.
- الفن والدين والفلسفة: ثلاثية الروح المطلقة؛ يعتبر هيغل الفن والدين والفلسفة أشكالاً مختلفة من تجليات الروح المطلقة. الفن هو التعبير الحساس عن الحقيقة؛ إنها تلتقط عالمية الروح من خلال الحدس الجمالي. ومع ذلك، فإن الفن، بالنسبة إلى هيجل، محدود بمادية أشكاله.
أما الدين، بدوره، فهو التمثيل الرمزي للحقيقة المطلقة. في الأشكال الدينية، وخاصة في المسيحية، تصل الروح إلى حدس أعلى عن نفسها، على الرغم من أنها لا تزال محاطة بالصور والأساطير.
أما الفلسفة فهي قمة تجلي الروح. ومن خلال التفكير المفاهيمي، لا تمثل الفلسفة الحقيقة أو تستشعرها فحسب، بل تفهمها في مجملها. في الفلسفة تتصالح الروح المطلقة مع نفسها بشكل كامل، وتدرك عقلانيتها الخاصة.
- هيغل والحداثة: تأثير دائم؛ إن هيغل ليس مجرد نتاج عصره؛ فهو، في كثير من النواحي، فيلسوف الحداثة. لقد أثرت أفكاره بشكل عميق على شخصيات مثل ماركس، وكيركيغارد، وهايدغر، وأدورنو، فضلاً عن تشكيل المناقشات المعاصرة في السياسة والأخلاق ونظرية المعرفة. تظل الديالكتيكية الهيغلية، مع التركيز على الحركة والتناقض، أداة قوية لفهم تعقيدات الحياة الحديثة.
ومع ذلك، فإن هيغل هو أيضا هدف للنقد. ويتهم نظامه الشامل بأنه مفرط في التكهنات، وقد فسر البعض تمجيده للدولة كمبرر للاستبداد. ومع ذلك، لم يتمكن سوى عدد قليل من الفلاسفة من تحقيق العمق والنطاق الذي وصل إليه هيجل في محاولته لفهم الواقع في مجمله.
- اخيرا. الفلسفة الهيغلية كوسيلة للمصالحة؛ إن فلسفة هيغل في نهاية المطاف هي محاولة للتوفيق بين تناقضات الوجود. وهو يدعونا إلى رؤية العالم ليس كمجموعة من المتناقضات التي لا يمكن التوفيق بينها، بل كعملية موحدة، حيث تجد كل لحظة حقيقتها في توليفة أعلى. بالنسبة لهيغل، الفهم هو التحرير، والحرية ليست أمراً مفروغاً منه، بل هي إنجاز - تحقيق الروح في كليتها. وهكذا يظل عمله دعوة للتأمل والتسامي، وجهدا متواصلا لالتقاط الرقصة الأبدية بين المحدود واللانهائي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/20/2024 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إضاءة: رواية -شبح الأوبرا- لغاستون ليرو /إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: -مقبرة براغ- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إضاءة: رواية -المزدوج- لدوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 1-2 /إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
من هو مسافر نيتشه؟/ بقلم بيونغ تشول هان - ت: من اليابانية أك
...
-
إضاءة: الرسائل الرمزية في -دراكولا- لبرام ستوكر/إشبيليا الجب
...
-
قصة قصيرة -الأقحوان- / بقلم جون ستاينبيك - ت: من الإنكليزية
...
-
سينما: قِدم الإشكالية في وظيفة -وزير الدعاية-/ إشبيليا الجبو
...
-
هل لسوريا مرآة تفكير من أميركا اللاتينية؟/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
الأدب والفلسفة والسياسة/ بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية
...
-
إضاءة: -مكتبة بابل- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
ضاءة: قصة قصيرة- -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: قصة -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
إضاءة: مسرحية -نبيذ القمر- لألبرت تولا وإخراجها رودريغو أولز
...
-
النهايات غير المتكافئة وفقا لسلافوي جيجيك/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
قصة : -الألف-/ بقلم خورخي لويس بورخيس - ت : من الإسبانية أكد
...
-
ماذا يعني سقوط بشار الأسد … لسوريا؟/ الغزالي الجبوري - ت: من
...
-
سوريا .. واقع احتفال لمرآة مجهولة/ شعوب الجبوري - ت: من الأل
...
-
تركة موتسارت الموسيقية .. تذكي سحر الروح/ إشبيليا الجبوري -
...
المزيد.....
-
-معاريف-: الاستخبارات الإسرائيلية بدأت دورات لتعليم اللهجة و
...
-
وفاة الفنان الاردني هشام يانس
-
رحيل الفنان المغربي محمد الخلفي عن 87 عاما بعد صراع مع المرض
...
-
-العائلة- في سربرنيتسا.. وثيقة حنين لأطلال مدينة يتلاشى سكان
...
-
فيلم عن فساد نتنياهو وآخر عن غزة.. القائمة القصيرة لجوائز ال
...
-
“بداية الفتح” مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 38 مترجمة بالع
...
-
“صدمة جديدة للمشاهدين” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 176 مترجمة
...
-
“كشف حقيقة ليلى وإصابة نور” مسلسل ليلى الحلقة 15 Leyla مترجم
...
-
-الذراري الحمر- يتوج بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية
...
-
بليك ليفلي تتهم زميلها في فيلم -It Ends With Us- بالتحرش وال
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|