أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة -دهشة المطر- شعرعبد النور إدريس














المزيد.....


قصيدة -دهشة المطر- شعرعبد النور إدريس


عبد النور إدريس
كاتب

(Abdennour Driss)


الحوار المتمدن-العدد: 8197 - 2024 / 12 / 20 - 13:55
المحور: الادب والفن
    


قصيدة "دهشة المطر"
للشاعر إدريس عبد النور

ملخص

القصيدة تُجسّد تجربة شعرية فريدة، حيث يتحوّل المطر إلى رمز كوني للحياة والدهشة. من خلال لغة شاعرية مفعمة بالإيقاع والتكرار، يفتح الشاعر أبواب التأمل في البدايات والنهايات، ويطرح أسئلة وجودية عن سرّ النشوء وشهقة الحياة. يمتزج في النص جمال التصوير الفني بعمق الفلسفة الكونية، حيث يصبح المطر لغةً خفية تحمل أسرار الأبد.
Summary of the Poem "Amazement of the Rain" by driss Abdennour

The poem embodies a unique poetic experience where rain transforms into a cosmic symbol of life and wonder. Through rhythmic and repetitive language, the poet invites reflection on beginnings and endings, posing existential
questions about the mystery of creation and the breath of life. The poem seamlessly blends artistic imagery with profound cosmic philosophy, presenting rain as a hidden language carrying the secrets of eternity.

قراءة قصيدة "دهشة المطر" للشاعر إدريس عبد النور
الناقد الأدبي ع.إ

قصيدة "دهشة المطر" للشاعر المغربي إدريس عبد النور تنتمي إلى فضاء شعري يجمع بين جماليات التعبير والتكثيف الفلسفي والرمزية السيميائية. تستدعي القصيدة التأمل في طبيعة المطر بوصفه رمزًا كونيًا متعدد الأبعاد يحمل معاني الحياة، البدء، والدهشة الوجودية. نقترب من النص مسترشدين بالمفاهيم النقدية التي طوّرها الشاعر نفسه في كتاباته حول النقد الجندري.

1. المستوى الجمالي

القصيدة تنبض بطاقة لغوية مفعمة بالإيقاع الداخلي والتكرار الرمزي، حيث تشكّل "آهٍ... يا مطر" لازمة موسيقية تتردد طوال النص، فتمنح القارئ إحساسًا بحميمية المطر ورهبته في آنٍ واحد. هذا التكرار يخلق إيقاعًا داخليًا يتماشى مع حركة المطر كحدث طبيعي ومجاز وجودي.
استخدام الشاعر لتراكيب مثل "لُغَةُ الأَبَدِ المَخفِيَّة" و"شَهِيقُ الحَيَاةِ" يُظهر براعة فنية في ربط الألفاظ بالمشاعر الكونية والإنسانية.

2. المستوى الفلسفي

المطر في القصيدة ليس مجرد ظاهرة طبيعية، بل كيان فلسفي يحمل أسئلة كبرى:

النشوء والبدايات: يتساءل الشاعر عن المطر بوصفه أصل الأشياء: "أَتَحْمِلُ أَسْرَارَ النُّشُوءِ؟"

الحياة والنهاية: المطر يتجاوز مفهوم الزمان والمكان، حيث يُصبح رمزًا للدوام والتحوّل.

هذا الربط بين المطر والوجود يُظهر تأثير الفكر الإغريقي الكلاسيكي، لا سيما عناصر الماء كأصلٍ للحياة (طاليس)، مع إسقاط عصري يتناول الوجودية والمعنى.

3. المستوى السيميائي

يتعامل الشاعر مع المطر بوصفه رمزًا متعدد الطبقات:

لغة كونية: في قوله "لُغَةُ الْكَوْنِ"، يُبرز المطر كوسيط بين الإنسان والسماء، بين الأرض والزمان.

شيفرة أبدية: المطر يُقدَّم كشيفرة ميتافيزيقية تحوي أسرار الوجود.

تحولات الزمان والمكان: حيث يتحول المطر من نقطة زمنية إلى لحظة شاملة للوجود.

السيميائية في القصيدة تفتح مجالًا لتأويلات عديدة، مثل علاقة المطر بالخصوبة، الإحياء، والدهشة.

4. المستوى النقدي الجندري

وفقًا لمفاهيم إدريس عبد النور في النقد الجندري، يمكننا تحليل القصيدة من زاويتين:

الأنوثة الرمزية: المطر كيان أنثوي يحمل دلالات الخصوبة والحياة. في هذا السياق، يُمكن قراءة المطر كأيقونة أنثوية تمنح الوجود معنى جديدًا، حيث "تَكْتُبُ السَّمَاءُ أَحْرُفًا".

الزمن والتحوّل: المطر يُحاكي "اللحظة الأنثوية" الحاسمة في التحوّل والتجدّد، مما يعكس دينامية الحياة التي ترتكز على القوة الإبداعية للأنثى في الطبيعة والمجتمع.

5. المستوى النقدي العام

القصيدة تنتمي إلى شعرية ما بعد الحداثة، حيث يتداخل الذاتي مع الكوني، ويتحول النص إلى فضاء لتبادل التأويلات بين القارئ والنص. تتسم بخصائص عدة:

التكثيف اللغوي: الكلمات محمّلة بطاقات دلالية تتجاوز المعنى السطحي.

تجاوز الثنائيات: مثل البداية والنهاية، حيث تصبح المطر بدايةً ونهايةً في الوقت ذاته.

الدهشة الجمالية: النص يعتمد على خلق حالة دهشة لدى القارئ عبر الصور الشعرية المبتكرة.

خاتمة

قصيدة "دهشة المطر" ليست مجرد نص شعري، بل هي فضاء تأملي يدمج بين الجماليات الفنية والرؤية الفلسفية والنقد الجندري. إدريس عبد النور ينسج في هذه القصيدة لغة تتجاوز الحروف لتصل إلى العمق الإنساني والكوني. يمكن قراءة النص على مستويات متعددة، مما يمنحه ثراءً تأويليًا يستحق مزيدًا من الدراسة الأكاديمية.


القصيدة دهشة المطر

...آآآهٍ... يَا مَطَرْ

أَنْتَ لُغَةُ الْكَوْنِ حِينَ يَتَفَجَّرُ الصَّمْتْ،
وَحِينَ تَتَدَفَّقُ السَّمَاءُ أَحْرُفًا،
يَكْتُبُ الزَّمَانُ بِقَطْرَاتِكَ قِصَصَ الأَبَدْ،
وَيَسْتَحِيلُ الوُجُودُ قَصِيدَةً ....
يا أَسْرَارَ الدَّهْشَةِ.

..آآآهٍ... يَا مَطَرْ
حِينَ تَمْتَدُّ فِي صَمِيمِ الْأَرْضْ،
ينْبُتُ شوق الشَّجَرْ،
...آآآهٍ... يَا مَطَرْ
أَنْتَ الْوَقْتِ فِي خُطُوطِهِ الْمُنْكَسِرَةِ،
تَرْسُمُ بَدْءَ اللَّحْظَةِ،
وَتُحَوِّلُ نهاية القصيدة
إِلَى أَنْشُودَةٍ تَعْبُرُ الزَّمَانَ.
...آآآهٍ... يَا مَطَرْ
آآآهٍ... يَا مَطَرْ
أَتَسَاءَلُ:
أَتَحْمِلُ أَسْرَارَ النُّشُوءِ؟
أَمْ أَنْتَ ...
شَهِيقُ الْحَيَاةِ؟
يا ذِكْرَى الْبِدَايَاتِ،
يا وَعْدُ النِّهَايَاتِ؟
...آآآهٍ... يَا مَطَرْ
يَا لُغَةَ الْأَبَدِ الْمَخْفِيَّةِ).

ملاجظة: للمزيد من الاطلاع على القصيدة وهي تتجلى في الافتراضي ، ادخل للرابط أسفله:

https://vm.tiktok.com/ZMk6aR5oq/



#عبد_النور_إدريس (هاشتاغ)       Abdennour_Driss#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصيدة الرقص عند الفجر شعر عبد النور إدريس
- قصيدة: الشاعر الفينيكس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:هَمس الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة : أميرة البنفسج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة خريطة التاج شعر عبد النور إدريس
- قصيدة:أحرف تهجٍّ للبدء المقدس شعر عبد النور إدريس
- قصيدة تراتيل صوفية ،شعر عبد النور إدريس
- فِلِيسُ... امرأةٌ بنت الطين شعر عبد النور إدريس
- قصيدة مسرودة الفجر
- قصيدة اختيار شعر عبد النور إدريس
- قصيدة يوم مولد طفل آذار
- قصيدة مثل قهوة الصباح شعر عبد النور إدريس
- سلمى..طفلة المعبر شعر عبد النور إدريس
- سيدة الفنجان شعر عبد النور إدريس
- الرواية الأقصوصة: شهلاء -الأنا والجمجمة للأديب ادريس عبد الن ...
- الخطاب الرقمي والعلوم الإنسانية -على مشارف علم النفس وعلم ال ...
- تمفصلات النقد الجندري والخطاب اللغوي - الإنساني
- سوسيولوجية الدين الرقمي
- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج
- أناقة الوجدان الشعري وتأسيس العذرية الجمعية في الشعر الهذلي


المزيد.....




- Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق ...
- الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف ...
- نقط تحت الصفر
- غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
- يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
- انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
- مدينة حلب تنفض ركام الحرب عن تراثها العريق
- الأكاديمي والشاعر المغربي حسن الأمراني: أنا ولوع بالبحث في ا ...
- -الحريفة 2: الريمونتادا-.. فيلم يعبر عن الجيل -زد- ولا عزاء ...
- لماذا يعد -رامايانا- أكثر أفلام بوليود انتظارا؟


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد النور إدريس - قصيدة -دهشة المطر- شعرعبد النور إدريس