|
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 1-2 /إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8195 - 2024 / 12 / 18 - 02:48
المحور:
الادب والفن
"الشاعر الفذ" هذا ما أطلق به أحد أعظم الشعر الكوبي نبوغا. الأديب إنريكي ساينز(1917 - 1999) () على الشاعر الكوبي البليغ أوكتافيو سميث (1921-1987)() في مجموعته الشعرية الكاملة (2015) (). إذا كان لدى أحد أي شكوك، أو تم تضليله، حول الرفعة الغنائية العالية لهذا الكاتب؛ الذي كان صامتًا طوال حياته. ومتردد من يوبيل الدعاية، فإن هذا المجلد يوضح مدى ثماره في الجودة. توفي عن عمر يناهز 65 عامًا، بعد مسيرة مهنية لامعة متميزة، وخاصة في مكتبة خوسيه مارتي الوطنية، لقرائه. حيث أتذكر أنني قرأت به، حدث تسارع بحيازة مدوناته الشعرية. عن أي شيء آخر كتبه. لقد أخطأ، من تأخر قرائته. أو متابعة ما ينبغي له أن يبحث عنه لاحقًا، لأن بحلول ذلك سيكون قد تعايش مع عالم الشعر. أو تعرفت بالفعل عن مهرجان شعره.
على الرغم من أنه كاد أن يدفن تحت شهرة أعظم مؤسسي مجلة "الجذور”: الشاعر والروائي العظيم خوسيه ليزاما ليما (1910 - 1976) ()، والقاص والاديب المميز وفيرجيليو بينييرا(1912 - 1979) ()، و الشاعر والكاتب الكبير غاستون باكيرو(1914 - 1997) ()، و الشاعر المبدع إليسيو دييغو(1920 - 1994) ()...، وبسبب المفاجأة المستمرة التي كان يثيرها عليه الشاعر والكاتب سينتيو فيتييه (1921 - 2009)() أو الشاعرة والفنانة والباحثة فينا غارسيا ماروز (1923 - 2022)()، إلا أن أوكتافيو سميث لم يحصل قط على الاهتمام الأساسي الذي يستحقه. . لقد صقل لؤلؤته، وعمل على شعره بإخلاص (يجمع ساينز كل ذلك في حوالي 140 صفحة صافية)()، في كتب مثل ("من المنفى الخفي". 1946)()، و ("هذه الأزقة|/هذه الأحياء" (1966)()، و"الوراقة" (1974)()، ولا شك أنه يجب أن يكون كذلك. ومن بين أعماله الغنائية رواية ("الأسفار". 1987)().
سمعت ذات مرة أن اسمه يستحضر مكانه ضمن ما يسمى بمجموعة (الجذور)(): الثامنة، لكن فكرة مثل هذا الترتيب بدت لي تافهة، لأنها لا تنصف أوكتافيو سميث، الشاعر الذي قال في (الكفن غطاء المذابح)(): أخرج لأرى النبيذ الصلب مُستَمَدّة ومُسْحوبة بخفة من العدم. كنوزي تخيم بجانبي، متفرق بين الضوء المصقول مثل القرن من الزخرفة والقلعة المتسامحة.
"كنوزه" هي كل قصيدة مثل جوهرة، مستخرجة وخفيفة، مثل مكسب من لا شيء، يتم العناية بها من خلال لهجة دقيقة من الأبيات شبه الحرة، أو مدورة بالمقاييس الإسبانية. لا كلمات ذات صوت رنان ولا انقطاعات مذهلة في المعنى أو النظام التعبيري، لأن سميث عمل بهدوء على كل كلمة، وكان يعرف قيمتها الإيقاعية، والاهتزاز الذي تنطوي عليه عندما تساعد في تشكيل القصيدة. وهكذا تكون الكلمة في كل نص بمثابة رابط وتعاون من أجل الوصول إلى الهدف البليغ. نادرًا ما كان يهرب من قبضته الدقيقة على الظروف (الطبيعة والبيئة المنزلية) بعبارة شعرية أو تأمل ("أنا موجود إذا كان هناك عطش للوجود"، من التسمية)()، ولكن من الملاحظ أنه عندما لاحظ سميث المظهر الخارجي، لقد أدرك بنفسه حقيقة الأمر: "يا لها من حياة أن تدفن وجهك/ كما لو كنت في تبن طازج!..." (ثامناً. الروح، من هذه الأحياء)(). في التاسع. (أخيرًا) لقد عمل السوناتة بنظافة وجمال إبداعي، مما يدل على أن الشاعر كان منتبهًا إلى الشكل، إلى الحاوية النصية، مع ملاحظة روحانية اليوم الهادئ، ويوم الأحد التأملي.
يبدو شعره وكأنه كتاب مختصر، كتاب تأمل، كتاب ساعات، حيث يصبح الروحاني محاولة تأملية لالتقاط اللحظة النادرة من العاطفة، والتي كانت بالفعل في ذروتها في (من المنفى الخفي)، أول وأفضل مجموعة شعرية له. قصائد، الفترة التي كان الشاعر فيها بين 20 و 25 سنة(). في النص الذي أطلق عليه "الراحة النهائية"()، وقف أمام نافذة، ونظر إلى العالم، إلى الزمان والمكان، فتمكن من خلاله من إنجاز تلك القصيدة الرائعة، التي يعتبر مقطعها الأول مثالاً على مقتطف من الكلمة الدقيقة، ضبط النفس. والقدرة التعبيرية: شعلة الأحد الرائعة تلميع فترة ما بعد الظهر المنفصلة من ضرب نافذتي. نفس الرغبة تؤدي إلى هناك محارق حماسية وجوقة شقراء من الأجسام الرشيقة والممتلئة. ولكن نافذتي ثابتة.()
مع أنخيل غازتيلو (1914 - 2003)()، بسبب روحانيته الجميلة، أو مع خوستو رودريجيز سانتوس (1915 - 1999)()، بسبب الإحساس الدقيق والكلاسيكي تقريبًا بالأشكال الشعرية، أنتج سميث عملاً بلا شك في المجال المسيحي والكوبي للغاية للشعراء الذين ارتبطوا في الأربعينيات تحت الزخم من مجلة "الجذور". بتلك النبرة الكاثوليكية لبعض مفكري (الجذور)() نقرأ منه التراتيل الثلاثة للعذراء: "يا مريم، هي العليا والنضارة العذبة للمياه الثمينة التي تسعى نحو النعمة في أعماقك. أنت كل شيء في ذاتك مبتدئًا في رحمك. …"(). إن إحساسه بالأغنية، والألحان الليلية، والمرثية أو الطفولة المثالية، وكأنها حلم، يتفجر في أبياته التي تعجب بالطبيعة باعتبارها رحم الشعر. إن كمال السوناتة في الربيع، أو المواضيع المتكررة في أعماله: الفتاة، البيت، الأشجار، تقدم احتفالية كتابه الأول. سيستغرق الأمر منه عشرين عامًا ليقدم العرض التالي، عندما عاد في هذه الأحياء إلى الدافع الشبابي: "لكن خليج الزمن الذي يدخل فيه / بدلاً من محوه، يعمل على تكامله" (تجاويف المنمنمات الداخلية).
ترك لنا سميث واحدة من أجمل القصائد الكوبية عن الأرملة، في قصيدة (الأرمل، ابنته، الزائر، الصور الشخصية)()، حيث أظهر فيها توليفة وتعبيرًا عاطفيًا مقيدًا للغاية، لأن الشاعر لم يكتب أطروحة. عن الألم، لكنه كان مدركًا للقيمة الفنية للكلمة. كان يعمل أحيانًا على قصائد حوارية، حيث تكشف الشخصيات المفترضة، بدلاً من المحادثة، عن حساسية اتصالها بالبيئة الخارجية، مع شعر الظروف. ومع ذلك، فإن هيمنة الرثاء في "وقائع"()، وهي أوسع مجموعة من قصائده، تُظهر الحوار بين الخارج والحميمية الذي يشكل سمة لجميع أشعاره.
ربما لا يمكن مقارنة نثر رواية ("الأسفار". 1987)() في الأدب الكوبي إلا باكتشافات فيليكس بيتا رودريغيز (1909 - 1990)() في استحضاره لشخصيات العصور الوسطى التي تشبه القصص والقصائد إلى حد كبير. إذا نظرت إلى المقطع التالي من "أيام أفينيون"، فسوف ترى أن سميث كتب نثره كما لو كان قصيدة، حيث يمكن تقطيعه إلى أبيات: "لا يعلن اللهب عن نفسه: بل ينفجر. ماذا حدث؟ إلى هذه الرسومات اللطيفة؟؟ وبدلاً من ذلك، انطلقت آلاف الحركات الحماسية مثل الأجراس في المستشفيات، والمساكن البائسة، والطرق الخطرة، والحقول حيث تتصاعد الدخان من بقايا المعارك، وأنين الموتى...()
وفي مقالاته الرؤيوية المليئة بآرائه حول الشعر، وصل إلى لحظات من التألق مثل تلك التي نشرها في "القداس والشعر والعالم" في مجلة "آيلاندز"() التي كان يرأسها صمويل فيغو(1914 - 1992)()، في عام 1960. حيث قال: "عندما يكون الإنسان مخلوقًا لله، إلى الله أن لا شيء بشري غريب، وليس إلى الإنسان، لأن الأخير منشغل بتجاوز ذاته ولا يتلذذ بذاته؛ نحن لا نتحدث عن مصائر مأساوية، بل عن دراما ذات حلول متناغمة؛ "الحياة ليست تمثيلًا بطيئًا ودوريًا، بل هي تطور متسارع…"() يبدو الأمر وكأنه شعرية شخصية، مفهوم للحياة أسسه شاعر.
وأخيرا. هذا هو أوكتافيو سميث، الشاعر الأساسي في مملكته، أمير في تلك المملكة، فنان الكلمة الذي عرف كيف يجعل حياته صندوقًا من الحروف. ماذا بعد؟: أن أعيش وأترك ورائي هالة جميلة من الإنجاز، والعمل القصير ولكن المكثف، والامتنان المغلف في هدير الشعر. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/17/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
إضاءة: الرسائل الرمزية في -دراكولا- لبرام ستوكر/إشبيليا الجب
...
-
قصة قصيرة -الأقحوان- / بقلم جون ستاينبيك - ت: من الإنكليزية
...
-
سينما: قِدم الإشكالية في وظيفة -وزير الدعاية-/ إشبيليا الجبو
...
-
هل لسوريا مرآة تفكير من أميركا اللاتينية؟/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
الأدب والفلسفة والسياسة/ بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية
...
-
إضاءة: -مكتبة بابل- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
إضاءة: قصة -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
إضاءة: مسرحية -نبيذ القمر- لألبرت تولا وإخراجها رودريغو أولز
...
-
النهايات غير المتكافئة وفقا لسلافوي جيجيك/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
قصة : -الألف-/ بقلم خورخي لويس بورخيس - ت : من الإسبانية أكد
...
-
ماذا يعني سقوط بشار الأسد … لسوريا؟/ الغزالي الجبوري - ت: من
...
-
سوريا .. واقع احتفال لمرآة مجهولة/ شعوب الجبوري - ت: من الأل
...
-
تركة موتسارت الموسيقية .. تذكي سحر الروح/ إشبيليا الجبوري -
...
-
فرانكو بيراردي … تأملات في مستقبل الفوضى والذكاء الاصطناعي/
...
-
إضاءة: -الرجل المصور- لراي برادبري /إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
ثياب الوهم. تخشى الحقيقية/ الغزالي الجبوري -- ت: من الفرنسية
...
-
ما إنترنت السلوكيات (IoB)؟ ولماذا هو مهم في عصرنا الرقمي؟/ ا
...
-
ثياب الوهم. تخشى الحقيقية
-
قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه -- ت عن الأ
...
المزيد.....
-
دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في
...
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|