أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري














المزيد.....


إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8195 - 2024 / 12 / 18 - 08:57
المحور: الادب والفن
    


لا يقدم غراسيليانو راموس (1892 - 1953) في كتابه "مذكرات السجن" شهادة وشكوى وتأمل. للقارئ. رواية شخصية عن تجربته في السجن في سياق دكتاتورية الدولة الجديدة (1937-1945) فحسب، بل يقدم أيضًا شهادة عميقة عن القمع السياسي وعنف الدولة وإزالة الإنسانية. يتجاوز العمل، الذي نُشر بعد وفاته في عام 1953، المجال السيرة الذاتية، ويحقق طابعًا عالميًا وتاريخيًا، ويتناول آليات السلطة الاستبدادية والحالة الإنسانية في المواقف المتطرفة.

- السياق التاريخي وسبب الاعتقال؛
اعتقل غراسيليانو راموس في عام 1936، بتهمة التورط في الحركة الشيوعية، دون وجود أدلة ملموسة ضده. وقع الاعتقال أثناء صعود نظام جيتوليو فارغاس الاستبدادي، الذي اتسم باضطهاد المعارضين السياسيين والقمع العنيف للحركات اليسارية. إن هذا التعسف القضائي هو أحد النقاط المركزية في العمل، الذي يندد بهشاشة الحريات الفردية في ظل نظام دكتاتوري.

منذ البداية، يُقدَّم اعتقال جراسيليانو باعتباره عملاً من أعمال الظلم، لكن المؤلفة تتجنب الوقوع في العاطفية. تعكس لغتها الصارمة والرصينة شخصية كاتبة تفضل مراقبة وتحليل التجربة بدلاً من الندم عليها. وهذا يعطي السرد نبرة من الإدانة الموضوعية، في حين يعكس شعوراً بالكرامة في مواجهة الشدائد.

- البنية المجزأة: صورة للسجن والعقل؛
لا يتبع العمل خطًا سرديًا زمنيًا صارمًا، بل إنه منظم في حلقات وذكريات وتأملات تظهر في شكل مجزأ، مما يعكس كل من الفضاء الفوضوي والقمعي للسجن وذاتية المؤلفة. يعزز هذا التفتت السردي التأثير النفسي للسجن والافتقار إلى المنطق في قمع الدولة. السجن هو في الوقت نفسه فضاء مادي وحالة ذهنية، تهدم وتتحدى سلامة الفرد.

يستخدم جراسيليانو راموس الكتابة كفعل مقاومة، من خلال فرز الفوضى التي تسود تجربة السجن من خلال الكلمة. يتم مراقبة كل مشهد بعناية، مع التركيز على تفاهة المعاناة الإنسانية، والتعايش القسري بين السجناء من خلفيات وأيديولوجيات مختلفة وتآكل الكرامة. هناك أيضًا نبرة مقالية في التأملات التي تنشأ عن التجارب الموصوفة، وكأن المؤلف يحاول استيعاب المعنى الأوسع لما مر به.

- الحالة الإنسانية ونقد الاستبداد؛
في مذكرات السجن، لا يروي جراسيليانو قصة سجنه فحسب، بل يسعى أيضًا إلى التقاط جوهر الحالة الإنسانية في بيئة من القمع. يصف بالتفصيل سلوك زملائه في الزنزانة - الشيوعيين، والعمال الريفيين، والمثقفين - وسجنائهم، ويرسم صورة اجتماعية لعلاقات القوة. إن التضامن والعداء بين السجناء، ولحظات الضيق والاستسلام، تكشف عن كيفية رد فعل البشر في مواجهة الحرمان من الحرية.

إن إدانة الاستبداد تتجاوز العمل بأكمله، ولكن بطريقة ضمنية، من خلال تفصيل الإذلال والتعسف الذي يعاني منه السجناء. ويوصف نظام السجن بأنه امتداد للدولة القمعية، حيث تتجلى البيروقراطية والحرمان والعنف المؤسسي بطريقة قاسية ومبتذلة. إن نزع الصفة الإنسانية عن السجين، ومعاملته كرقم، جسد بلا هوية، هو انعكاس لنزع الصفة الإنسانية الأوسع نطاقًا الذي يحدث في الأنظمة الدكتاتورية.

- أسلوب جراسيليانو راموس: الجفاف والعمق؛
يُعرف جراسيليانو راموس بنثره الرطب والمقتصد والصارم، وهذا ما يحافظ عليه في "ذكريات السجن". يتم تجريد اللغة من الفائض، مما يعطي العمل قوة أكبر. يبدو أن كل كلمة تم اختيارها بعناية فائقة، مما أدى إلى سرد مضمون ومؤثر للغاية. يتجنب المؤلف الدراما، لكن رصانة أسلوبه تزيد من خطورة المواقف التي يصفها.

كما يعكس تقشف كتابتك موقف المؤلف تجاه تجربته. فهو يقدم نفسه كمراقب منتبه وناقد، مهتم أكثر بفهم هياكل القمع وردود الفعل البشرية بدلاً من وضع نفسه في موقف الضحية. وهذا الموقف يعطي العمل بعدًا أخلاقيًا، حيث يرفض جراسيليانو استخدام تجربته الشخصية كأداة للشفقة على الذات، مفضلاً توجيه انتقاداته للنظام الذي يديم القمع.

- عالمية التجربة؛
على الرغم من وقوعه في سياق تاريخي محدد - القمع السياسي في البرازيل في استادو نوفو - فإن ذكريات السجن تتجاوز زمانها ومكانها. يحاور العمل روايات أخرى عن السجن والقمع عبر التاريخ، لمؤلفين مثل دوستويفسكي وسولجينتسين وبريمو ليفي. تصبح تجربة السجن، كما رواها جراسيليانو، رمزًا عالميًا لعواقب الاستبداد والنضال من أجل الحرية.

بالإضافة إلى ذلك، يتردد صدى الكتاب أيضًا مع القضايا المعاصرة، مثل دور الدولة في انتهاكات حقوق الإنسان، والعنف المؤسسي، وتجريم المعارضة السياسية. يدعونا العمل إلى التفكير في تأثير السجن ليس فقط على الفرد ولكن على المجتمع ككل، من خلال الكشف عن أدوات السلطة التي تدعم القمع.

- الخاتمة: الذاكرة كمقاومة؛
ذكريات السجن هي، قبل كل شيء، عمل مقاومة. يحول جراسيليانو راموس تجربته في الظلم والقمع إلى شهادة أدبية تدين تعسف السلطة وتمجد الكرامة الإنسانية في مواجهة الشدائد. من خلال سرد أهوال السجن بوضوح ودقة، لا يحافظ المؤلف على ذكرى فترة مظلمة في تاريخ البرازيل فحسب، بل يحذرنا أيضًا من أهمية النضال ضد القوى التي تهدد الحرية والعدالة.
من خلال نثره المحدود ونظرته الثاقبة للحالة الإنسانية، أنشأ جراسيليانو راموس كلاسيكيًا من الأدب البرازيلي والعالمي، وهو عمل لا يزال يتحدىنا للتأمل في حدود القمع والقوة التحويلية للكلمة. ذكريات السجن ليست مجرد رواية سجن؛ إنها شهادة تتردد عبر الزمن، تذكرنا بأن الذاكرة هي شكل من أشكال المقاومة ضد النسيان وتكرار التاريخ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: أوكسفورد . المملكة المتحدة ـ 12/17/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إضاءة: الرسائل الرمزية في -دراكولا- لبرام ستوكر/إشبيليا الجب ...
- قصة قصيرة -الأقحوان- / بقلم جون ستاينبيك - ت: من الإنكليزية ...
- سينما: قِدم الإشكالية في وظيفة -وزير الدعاية-/ إشبيليا الجبو ...
- هل لسوريا مرآة تفكير من أميركا اللاتينية؟/ شعوب الجبوري - ت: ...
- الأدب والفلسفة والسياسة/ بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية ...
- إضاءة: -مكتبة بابل- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- إضاءة: قصة -الألف- لخورخي لويس بورخيس/إشبيليا الجبوري - ت: م ...
- إضاءة: مسرحية -نبيذ القمر- لألبرت تولا وإخراجها رودريغو أولز ...
- النهايات غير المتكافئة وفقا لسلافوي جيجيك/ شعوب الجبوري - ت: ...
- قصة : -الألف-/ بقلم خورخي لويس بورخيس - ت : من الإسبانية أكد ...
- ماذا يعني سقوط بشار الأسد … لسوريا؟/ الغزالي الجبوري - ت: من ...
- سوريا .. واقع احتفال لمرآة مجهولة/ شعوب الجبوري - ت: من الأل ...
- تركة موتسارت الموسيقية .. تذكي سحر الروح/ إشبيليا الجبوري - ...
- فرانكو بيراردي … تأملات في مستقبل الفوضى والذكاء الاصطناعي/ ...
- إضاءة: -الرجل المصور- لراي برادبري /إشبيليا الجبوري - ت: من ...
- ثياب الوهم. تخشى الحقيقية/ الغزالي الجبوري -- ت: من الفرنسية ...
- ما إنترنت السلوكيات (IoB)؟ ولماذا هو مهم في عصرنا الرقمي؟/ ا ...
- ثياب الوهم. تخشى الحقيقية
- قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه -- ت عن الأ ...
- البحيرة القديمة - هايكو - السينيو


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -ذكريات السجن- لغراسيليانو راموس/إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري