أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - الهند تحتفل بأسطورة السينما الهندية راج كابور















المزيد.....


الهند تحتفل بأسطورة السينما الهندية راج كابور


سمير حنا خمورو
(Samir Khamarou)


الحوار المتمدن-العدد: 8191 - 2024 / 12 / 14 - 20:02
المحور: الادب والفن
    


اليوم ، الرابع عشر من كانون الأول/ ديسمبر، ستفتتح الهند احتفالات الذكرى المئوية لميلاد أسطورة السينما الهندية، (راج كابور) Raj Kapoor الممثل والمخرج والمنتج الذي يُعتبر "أعظم فنان استعراضي" في تاريخ السينما الهندية. ولكن هذا الممثل اللامع كان أيضاً مخرجاً لعشرة أفلام جددت أشكال وألوان السينما الهندية الشعبية، وأعطت التعبير عن أكثر المشاعر تنوعاً عمقاً لم يسبق له مثيل من قبل. إن طموحات راج كابور الجمالية تجعله مزيجاً غير متوقع من رينوار الفرنسي وكابرا الاميريكي ، ولمسة من ويلز البريطاني، وبالطبع من شارلي شابلن العظيمـ الشخصية المتشردة التي احتضنت هذا الإلهام بلا خجل.

وبهذه المناسبة بمناسبة تحتفل عائلته وشركة R.K Films بمئوية راج كابور: كما تحتفل قاعات السينما الهندية بالذكرى المئوية لميلاد الممثل والمخرج والمنتج الأسطوري ، وتحتفل ايضا مؤسسة تراث الفيلم والأرشيف السينمائي الوطني في الهند (NDFC-NFAI) بهذه الذكرى مع عودة أفلامه إلى دور السينما في 135 صالة، وفي 40 مدينة في الهند هذا الأسبوع، تحت عنوان كابور 100، وتستمر لمدة ثلاثة ايام. كما تعرض عشرة أفلام مختارة للممثل المخضرم كجزء من المعرض الاستعادي في دور عرض PVR-Inox وCinepolis. هي بعض من أشهر أعمال راج كابور، والتي تمتد على مدى ما يقرب من أربعة عقود. تشمل الأفلام نار Aag (1948)، المارقة Barsaat (1949)، المارقة Awaara (1951)، السيد 420 Shree 420 (1955)، ابق مستيقظا Jagte Raho (1956)، البلد الذي يتدفق فيه نهر كانكا Jis Desh Mein Ganga Behti Hai (1960)، التقاء Sangam (1964)، أسمي جوكر Mera Naam Joker (1970، بوبي Bobby (1973)، رام ثالث نهر كانكا متسخ Ram Teri Ganga Maili (1985).

لقد جلب كابور الرومانسية والجنس والأغنية والروح الى الاشتراكية الهندية
قبل ان يحقق نجاحا على الشاشة، صقل كابور مهارته خلف الكواليس حيث عمل مساعدا للمخرج كيدار شارما، وقبلها عمل مديرا فنيا في مسرح والده بريثفي .

ولد راج كابو في 14 كانون الاول / ديسمبر 1924، في بيشاور، الهند [الآن في باكستان] - ونشأ في نفس الحي الذي نشأ فيه الممثل كومار،
. كان والد كابور، (بريثفيراج كابور)، ممثلًا مسرحيًا آنذاك ، ويمتلك فرقة مسرحية يجوب المدن. وبالتالي، عاش راج كابور وإخوته أسلوب حياة تنقل وارتادوا سلسلة من المدارس المختلفة في دهرادون وكلكتا وبومباي.

كانت أدوار كابور التمثيلية المبكرة في أفلام من بطولة والده: ظهر وهو في العاشرة من عمره في انقلاب Inquilab, الاستقلال (1935) Independence ؛ جوري Gauri (1943) وفالميكي Valmiki (1946). كما ظهر في الإنتاجات المسرحية في مسارح بريثفي Prithvi، فرقة درامية شكلها والده. جاءت انطلاقة كابور الكبيرة في فيلم "نيل كاملا" Neel Kamal (1947؛ و "اللوتس الأزرق" Blue Lotus، حيث قام ببطولته مع الممثلتين مادوهوبلا Madhubala وبيكون پارا Begum Para..أفلامه القليلة التالية انتصار شيتور- Chittor Vijay وفيلم ملكة القلوب Dil Ki Rani وفيلم زيارة السجن Jail Yatra، والتي تم إصدارها جميعًا في عام 1947 فشلت في تحقيق نجاح جيد.

في عام 1948، أسس كابور شركة إنتاج تُدعى R.K. Films. وكان أول إنتاج للاستوديو هو فيلم نار Aag (1948؛ "Fire")، والذي كان بمثابة أول ظهور له كمخرج ومنتج. وفي سن الرابعة والعشرين، أصبح أصغر مخرج أفلام في الهند. وقد لاقى فيلم نار Aag، الذي شاركته البطولة فيه الممثلة نرجس، ولاقى الفيلم استحسان النقاد ولكنه لم يحقق نجاحًا تجاريًا. وكان أول فيلم ناجح لشركة الإنتاج هو مطر Barsaat (1949؛ "Rain"). وتم اعتماد لقطة من الفيلم لكابور وهو يحمل نرجس بين ذراعيه كشعار رسمي للاستوديو ولا يزال من الممكن التعرف عليه على الفور حتى اليوم.

على مدى السنوات القليلة التالية، أنتج الاستوديو أفلامًا مثل "المارقة" Awaara (1951؛ "تلميع حذاء" Boot Polish (1954) و"السيد 420" Shree 420 (1955}؛ - في إشارة إلى المادة 420 من قانون العقوبات الهندي، والتي تتعامل مع الغش المتعلق بالممتلكات والمال-، و"ابق مستيقظاً" Jagte Raho (1956؛ وقد حقق العديد منها نجاحًا تجاريًا بالإضافة إلى نجاحات نقدية. وقد ضمت العديد من الإنتاجات كابور ونرجس، اللذان شكلا أحد أكثر ثنائيات الشاشة التي لا تُنسى في بوليوود. لكن نرجس غابت ، عن أكبر نجاح لشركة ار كي R.K Films - فيلم "التقاء" Sangam (1964؛ - شاركته في بطولة الممثلة (فيجايانثيمالا) Vyjayanthimala، التي اشتهرت مع ديليب كومار في ديفداس Devdas (1955). كان فيلم "التقاء" هو آخر فيلم حقق فيه كابور نجاحًا كممثل رئيسي.

أنتجت شركته (R.K. Films) العديد من الأفلام الناجحة على مدى العقود القليلة التالية، وكان معظمها من بطولة أعضاء آخرين من عائلة كابور. وتشمل هذه الأفلام فيلم بوبي Bobby (1973)، بطولة ابن كابور "ريشي كابور" Rishi Kapoor والممثلة ديمبل كاباديا Dimple Kapadia، وفيلم "الحقيقة، الله، الجمال" Satyam Shivam Sundaram (1978؛)، بطولة شقيق راج كابور "شاشي كابور" Shashi Kapoor والممثلة "زينات أمان" Zeenat Aman. كان آخر فيلم لشركة الإنتاج هو "تعالوا لنعود الان" Aa Ab Laut Chalen (1999. في عام 2018، تم بيع استوديو الشركة إلى شركة تطوير العقارات التابعة لمجموعة كودريج.

لم تقتصر أدوار راج كابور التمثيلية على إنتاجاته الخاصة. كان أحد أكبر أدواره في حياته المهنية في فيلم أنذار (Andaz (1949؛ للمخرج محبوب خان، والذي شارك فيه أيضًا نرجس وكومار.. حطم فيلم آنذار الأرقام القياسية لشباك التذاكر وجعل من كابور وكومار نجومًا. تشمل الأفلام البارزة الأخرى التي قام ببطولتها كابور ولكن لم ينتجها ساذج Anari (1959) و"مخادع" Chhalia (196) والقسم الثالث Teesri Kasam (1960؛ .

لم يحقق كابور نجاحًا كبيرًا في أدوار التمثيل في أواخر الستينيات بعد فشل أفلام مثل حول العالم Around the World (1967). في عام 1970 أخرج وأنتج وقام ببطولة فيلم "اسمي جوكر" Mera Naam Joker، حيث لعب دور مهرج. كان من المفترض أن يكون الفيلم تحفة فنية، لكنه فشل في شباك التذاكر وكاد أن يؤدي إلى إفلاس شركة R.K. Films، على الرغم من أنه اكتسب لاحقًا شعبية كبيرة. حول كابور تركيزه إلى الإخراج.

كان كابور معروفًا بإخراجه الشجاع للأفلام وبتناوله لموضوعات مثيرة للجدل أو حساسة. كانت أغلب أفلامه الكلاسيكية، التي يعود تاريخها إلى الفترة المبكرة من حياته المهنية في صناعة الأفلام، عبارة عن دراما اجتماعية تحتفل بانتصار المستضعف أو الرجل العادي. كانت العديد من هذه الأفلام مشحونة بالإثارة الجنسية وبالتالي اعتبرت سابقة على عصرها. كانت كلمات أغنية من فيلم السيد 420 (Shree 420)- ولقطاتها المثيرة والموحية للبطل والبطلة يحتميان تحت مظلة - مثالاً على الطبيعة التقدمية لأفلام كابور:

تناولت أعمال كابور اللاحقة موضوعات أكثر تعقيدًا، كما في فيلم "مرض الحب" Prem Rog (1982؛ الاعتداء الجنسي من خلال النظرة المحافظة الاجتماعية، وركز فيلم "الحقيقة، الله، الجمال على الرغبة الأنثوية، وسلط الضوء في فيلم "أسمي جوكر" على صحوة جنسية للمراهقين. إن استخدام المخرج للمشاهد الجنسية الصريحة والمثيرة للغاية يشكل تحديًا للمعايير التقليدية الصارمة للسينما الهندية التقليدية .
ومع ذلكً اعتبر بعض النقاد المعاصرين أن أعمال كابور المثيرة للجدل كشكل من أشكال الاستغلال بدل التمكين .

كان راج كابور جزءًا من الجيل الثاني من سلالة بوليوود القوية التي أنتجت بعضًا من أنجح نجوم صناعة السينما الهندية. كان والده، بريثفيراج كابور، أحد أوائل الممثلين في بوليوود، حيث ظهر في أفلام مؤثرة مثل موكال الأعظم (1960) Mughal-e-Azam، بالإضافة إلى إنشاء فرقة مسرحية كانت مؤثرة في مجالها الخاص. كان شقيقا راج كابور شامي كابور وشاشي كابور من النجوم البارزين في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات على التوالي. كانت زوجة شامي كابور الأولى، جيتا بالي، ممثلة ناجحة للغاية (توفيت عام 1965). تنتمي زوجة شاشي كابور، جينيفر كيندال، إلى عائلة من الممثلين الشكسبيريين البريطانيين الذين جعلوا من الهند موطنهم. اشتهرت بظهورها في أفلام حازت على استحسان النقاد مثل جنون Junoon (1979) و (36 شارع تشورينجهي) 36 Chowringhee Lane عام (198، تولت ابنة الزوجين سانجانا كابور مسؤولية أعمال المسرح الخاصة بالعائلة.

كان أبناء راج كابور راندير كابور وريشي كابور ممثلين ناجحين، وخاصة الأخير، الذي اشتهرت مسيرته المهنية بطول عمرها وجودة أدائه. تزوج راندير كابور من الممثلة بابيتا، وحققت ابنتاهما كاريشما كابور وكارينا كابور خان مسيرة مهنية ناجحة في مجال التمثيل . تزوج ريشي كابور من نيتو سينغ، الممثلة الرائدة في الستينيات والسبعينيات، وأصبح ابنهما رانبير كابور أحد أكبر نجوم بوليوود في أوائل القرن الحادي والعشرين، كما فعلت زوجته علياء بهات.
تعاون كابور مع خواجة أحمد عباس كاتب سيناريو ومخرج لعدد من أفضل أفلام راج كابور. المارقة (1951)، غير مرغوب فيه Anhonee (1952)، السيد 420 (1955)، أبق مستيقظا (1956)، أربعة قلوب اربعة مسارات (1959)، اسمي جوكر (1970)، بوبي (1973) Bobby، الحناء (1991) Henna . وكان صوت المطرب موكيش Mukesh هو الصوت الوحيد الذي غنى به راج كابور في كل أفلامه تقريبًا. وعندما توفي موكيش، قال راج، " لقد فقدت صوتي ."، كانت شخصيات كابور السينمائية تضع شوارب وبدلات رثة وقبعات. وكانت الموسيقى التصويرية لأفلامه حاسمة في نجاحها، وأصبحت العديد من أغاني أفلامه منتشرة .

كان راج كابور نجمًا كبيرا وله شعبية طاغية في بلدان أخرى غير الهند، وخاصة في الاتحاد السوفييتي، كما كان في وطنه. وكان رمزًا للتبادل الثقافي بين الهند والاتحاد السوفييتي في الخمسينيات، وكان لدى العديد من الممثلين الهنود قاعدة جماهيرية روسية مخلصة، ولا سيما كابور. وكان يتمتع أيضًا بشعبية هائلة في الشرق الأوسط والصين وجنوب شرق آسيا.

في الثاني من ايار/ مايو 1988، أثناء حفل تسلمه جائزة داداصاهب فالكي Dadasaheb Phalke، أصيب كابور بنوبة ربو حادة وسقط على الأرض. وتوفي في نيودلهي بعد شهر واحد.

لم يقتصر الاحتفال وتكريم الممثل والمخرج الهندي راج كابور بمناسبة مئوية مولده على الهند، فقد قام مهرجان القارات الثلاثة في فرنسا بتكريمه وعرض خمسة من افلامه مع طبع كتاب عنه بعنوان ( راج كابور سيد بوليوود )، وفي موسكو وسانت بطرسبرغ ، سيتم عرض تسعة من افلامة وسيتضمن إطلاق الترجمة الروسية لكتاب راج كابور: المعلم في العمل The Master at Work لراهول راويل Rahul Rawail .



#سمير_حنا_خمورو (هاشتاغ)       Samir_Khamarou#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الارتباك والانقسام في المجتمع الاميريكي: مسرحيتان سياسيتان ت ...
- أكثر من 1000 إسرائيلي يطالبون بمارسة ضغوط دولية وعقوبات على ...
- سيحصل كوستا كافراس وجوليا روبرتس على جائزة سيزار الفخرية
- نوبل للاداب لكاتبة من كوريا الجنوبية
- جنود وضباط اسرائيليين يهددون بالتوقف عن الخدمة
- 6 أفلام جديدة
- جائزة (الصدفة الذهبية) لفيلم وثائقي -بعد الظهر وحيدا- في مهر ...
- غدا عيد ميلاد نجمة السينما الفرنسية بريجيت باردو التسعين !
- صوفيا لورين صار عمرها 90 سنة.
- في الصيف- الجائزة الكبرى لمهرجان دوفيل السينمائي الأمريكي في ...
- مخرجة أخرى تندد بجرائم إسرائيل في مهرجان تورنتو
- موقف شجاع من مخرجة يهودية عند استلامها جائزة أسد المستقبل في ...
- جوائز فينيسيا: الأسد الذهبي لفيلم الغرفة التالية للمخرج بيدر ...
- فلمين اسرائليين خارج المنافسة في مهرجان فينيسيا 81
- ثلاثة أفلام إيطالية خارج المنافسة في مهرجان فينيسيا لعام 202 ...
- الأفلام المتنافسة على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا 2 ...
- وفاة الممثل النجم السينما الفرنسية ألان ديلون
- وفاة الايطالي سيرجيو دوناتي، كاتب سيناريو افلام ويستيرن السب ...
- يفترض السيد أبو الهيل أراء للمعترضين لمنح جائزة الجواهري للم ...
- مرور عام على وفاة الكاتب الكبير ميلان كونديرا


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - الهند تحتفل بأسطورة السينما الهندية راج كابور