أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبدالباقي عبدالجبار الحيدري - الحضارات التي تعاقبت على قلعة أربيل.














المزيد.....

الحضارات التي تعاقبت على قلعة أربيل.


عبدالباقي عبدالجبار الحيدري

الحوار المتمدن-العدد: 8184 - 2024 / 12 / 7 - 22:28
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


قلعة أربيل تُعتبر واحدة من أقدم المستوطنات البشرية المأهولة باستمرار في العالم، وقد مرّت عبر تاريخها الطويل بعدد كبير من الحضارات التي تركت بصمتها عليها. تقع القلعة في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، وهي اليوم موقع تراث عالمي مُعترف به من قِبل اليونسكو. فيما يلي أبرز الحضارات التي مرت بها القلعة وأدوارها التاريخية:

1. الحضارة السومرية (الألفية الثالثة قبل الميلاد)
كانت أربيل (أو "أربا إيلو" بالسومرية) مركزًا دينيًا وتجاريًا مهمًا.
لعبت القلعة دورًا في الطقوس الدينية المتعلقة بعبادة الإلهة "عشتار"، حيث كانت موقعًا مقدسًا.
2. الحضارة الأكادية والبابلية
أصبحت أربيل جزءًا من الإمبراطورية الأكادية ثم البابلية.
القلعة كانت مركزًا إداريًا وتجاريًا، ومحطة في طريق التجارة بين بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس.
3. الحضارة الآشورية (القرن 14-7 ق.م)
في العصر الآشوري، كانت أربيل مركزًا ثقافيًا ودينيًا مهمًا للإمبراطورية الآشورية.
عُرفت القلعة كمركز لعبادة الإله آشور، ولها أهمية عسكرية بسبب موقعها الاستراتيجي.
4. الإمبراطورية الميدية (القرن 7 ق.م)
استولى الميديون على أربيل بعد انهيار الإمبراطورية الآشورية.
تم استخدام القلعة كمركز إداري ومنصة لمراقبة المنطقة.
5. الإمبراطورية الأخمينية الفارسية (القرن 6-4 ق.م)
أصبحت أربيل جزءًا من الإمبراطورية الأخمينية.
القلعة كانت محطة رئيسية في الطرق الملكية الفارسية.
6. الإمبراطورية السلوقية (القرن 4-2 ق.م)
بعد الإسكندر الأكبر، أصبحت أربيل ضمن الإمبراطورية السلوقية.
شهدت القلعة فترة من التوسع والتطور العمراني.
7. الإمبراطورية الفرثية والساسانية (القرن 2 ق.م - 7 م)
تحولت أربيل إلى نقطة استراتيجية في الصراعات بين الروم والفرس.
القلعة أصبحت مركزًا دفاعيًا أساسيًا.
8. الفترة الإسلامية (القرن 7 - 14 م)
فتحت أربيل على يد المسلمين في القرن السابع الميلادي.
أصبحت القلعة مركزًا إداريًا وثقافيًا في ظل الحكم الأموي والعباسي، وازدهرت كمركز تعليمي وتجاري.
9. الإمبراطورية المغولية (القرن 13 م)
دخل المغول المنطقة وفرضوا سيطرتهم عليها.
القلعة تعرضت لبعض التدمير، ولكنها استمرت في لعب دور إداري.
10. الفترة العثمانية (القرن 16-20 م)
كانت القلعة مقرًا لحكام المنطقة ومركزًا دفاعيًا.
شهدت القلعة تطورات في تخطيطها العمراني.
11. الفترة الحديثة والمعاصرة
مع القرن العشرين، بدأت القلعة تفقد دورها الدفاعي لتصبح منطقة سكنية.
في العقود الأخيرة، بدأت أعمال ترميم واسعة للحفاظ عليها كموقع تراثي.
أهمية القلعة عبر العصور
لعبت أدوارًا متعددة: مركز ديني، إداري، تجاري، وعسكري.
تُعد شاهدًا حيًا على التفاعل الحضاري والتاريخي بين الشرق الأدنى القديم والحضارات المختلفة التي مرت بالمنطقة.
ترميم القلعة وإدراجها ضمن قائمة التراث العالمي يعكس أهميتها المستمرة كرمز تاريخي وثقافي.



#عبدالباقي_عبدالجبار_الحيدري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المئذنة المظفرية في أربيل: دراسة تاريخية، معمارية، وأدوارها ...
- تشكيل حكومة تكنوقراط
- تقييم تشكيلة الثامنة لحكومة إقليم كوردستان | العراق
- الحقيبة الوزارية للتركمان.. إستحقاقٌ قومي لا تصدّقٌ سياسي من ...
- الإفلاس الفكري لدى ممثلي الاحزاب التركمانية!
- الحمامات الشعبية في أربيل بين الماضي والحاضر
- أربيل في كتابات الرحالة الأجانب في العهد العثماني
- الاحزاب و الحركات التركمانية في الميزان على طريقة جحوش الديم ...
- هل يُزهِر ربيع الثورات في كردستان الأُباة؟ الذكرى السنوية ال ...
- جمعية التراث العمراني-إقليم كوردستان
- تحدّيات الحفاظ العمراني المستدام لشواخص العراق التأريخية
- مطالبة بتحويل المجتمع الكردستاني من مستهلك إلى منتج
- عجائب السبع في إقليم كردستان العراق
- نهب وسرقة آثار وكنوز قلعة اربيل التأريخية تحت ظلام الليل
- المطالبة بتشكيل هيئة للحفاظ على التراث المعماري في إقليم كرد ...
- السيرة والمكانة العلمية للشيخ العلامة محمد آلتي برماق رحمه ا ...
- من الأفضل حكومة التكنوقراط أم حكومة الحزبية لإقليم كردستان ف ...
- قلعة أربيل التأريخية تحت المجهر
- دورالعرض والطلب في سوق السكن بالمدينة العراقية (مدينة دهوك ح ...
- آليات العرض والطلب في سوق السكن بالمدينة العراقية (مدينة دهو ...


المزيد.....




- عارضة الأزياء باميلا أندرسون بإطلالة يغيب عنها المكياج..ما ا ...
- محلل لـCNN: الدبابات الإسرائيلية على بعد 30 كيلومتر من دمشق ...
- احتجاجات طلابية تشل التعليم في صربيا
- ترامب: هذا يوم عظيم لأمريكا
- الصين تخطط لإطلاق قطار -أسرع من الطائرات-!
- روسيا.. إصدار كتب حول الذكاء الاصطناعي لطلاب المدارس
- حمية غذائية تساعد على تخفيف الألم المزمن
- اغتيال حسن نصر الله أم سقوط بشار الأسد؟.. إيران تكشف أي الحد ...
- تقارير غربية: حماس تبدي مرونة بشأن اتفاق وقف النار وتوافق عل ...
- -منصة القاهرة- للمعارضة السورية تعلن موقفها من حكومة البشير ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبدالباقي عبدالجبار الحيدري - الحضارات التي تعاقبت على قلعة أربيل.