أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد علي سليفاني - فلسفة السرد الروائي: الأخطاء التي تشوّه البنية الأدبية














المزيد.....

فلسفة السرد الروائي: الأخطاء التي تشوّه البنية الأدبية


خالد علي سليفاني
شاعر وكاتب ومترجم

(Khaled Ali Silevani)


الحوار المتمدن-العدد: 8184 - 2024 / 12 / 7 - 03:21
المحور: الادب والفن
    


فن كتابة الرواية هو مسار معقد يتطلب من الكاتب وعيًا عميقًا بكل تفاصيل العمل الأدبي، ليس فقط من حيث الحبكة أو الشخصيات، ولكن من حيث الأسلوب والتنظيم الهيكلي أيضًا. بينما يسعى العديد من الروائيين إلى تأليف رواياتهم بتفاصيل غنية ومعقدة، إلا أنهم قد يقعون في العديد من الأخطاء التي تؤثر سلبًا على جودة النص وتؤثر على التفاعل بين القارئ والعمل الأدبي.
أحد الأخطاء الشائعة في الكتابة الروائية هو الخلل في التوازن بين الأحداث والشخصيات. أحيانًا، يضيف الكتاب مشاهد أو أحداثًا تبدو مثيرة أو ضرورية على الورق، لكنها لا تخدم الفلسفة العامة للرواية أو لا تتماشى مع تطور الشخصيات. هذه الإضافات قد تشتت القارئ وتؤدي إلى إضعاف الإيقاع العام للرواية، مما يشوش على رسالة النص ويؤدي إلى عدم انسجام الخط السردي.
غياب العمق الفكري في التعبير هو أيضًا من الأخطاء المتكررة. قد تكون الفكرة التي يعالجها الكاتب بسيطة، لكن في بعض الأحيان يتم التعبير عنها بشكل سطحي يفتقر إلى الأبعاد الفكرية العميقة التي يمكن أن تضيف قيمة حقيقية للعمل الأدبي. حتى في أبسط الأفكار يمكن تغليفها بجوانب فلسفية أو فكرية تتناسب مع مستوى كل شخصية وتضيف لعمق الرواية.
الاستباق وكشف خيوط الرواية مبكرًا يعد من أبرز الأخطاء التي قد تقع فيها الرواية. بعض الروائيين يكشفون عن أحداث أو تطورات في القصة قبل أن يحين الوقت لذلك، مما يسرع من وتيرة الأحداث بشكل غير مبرر ويخلق فجوة زمنية تفصل القارئ عن تتابع الأحداث الطبيعية. يجب أن يتجنب الكاتب الاستعجال في تقديم المفاجآت أو الحلول قبل أوانها، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تباين في الإيقاع الزمني ويقلل من التأثير العاطفي للمفاجآت القادمة.
من الأخطاء الجوهرية التي يقع فيها العديد من الكتاب هي عدم تجسيد الأبعاد النفسية والاجتماعية والفكرية لكل شخصية من خلال لغتها وسلوكها. شخصيات الرواية يجب أن تكون متكاملة من الناحية النفسية والاجتماعية، ويجب أن تكون تصرفاتهم وأسلوب حديثهم متوافقين مع خلفياتهم وتطوراتهم الشخصية. فغالبًا ما نرى شخصيات في الرواية يظهر سلوكها أو كلامها متناقضًا مع ما يفترض أن تكون عليه من حيث مكانتها الاجتماعية أو النفسية.
كذلك، العوالم الخاصة لكل شخصية رئيسية يجب أن تتجلى في الرواية بشكل مؤثر. حتى في الروايات الخيالية، يجب أن يتم تجسيد عالم الشخصية بشكل يعكس الواقع الاجتماعي أو الثقافي الذي تعيش فيه. على سبيل المثال، إذا كانت أحداث الرواية تدور في مدينة مثل أربيل، فلا بد أن تُظهر ملامح الحياة اليومية والتفاصيل البيئية التي تميز هذه المدينة. من خلال هذه العناصر، يمكن للقارئ أن يتفاعل بشكل أعمق مع الرواية، ويشعر وكأن الأحداث تتنفس من واقع الحياة نفسها.
بالإضافة إلى هذه النقاط، يجب على الروائي أن يوازن بين السرد والوصف بشكل لا يثقل النص ولا يعيق تطور الأحداث. قد يتجاوز السرد أحيانًا الحدود إذا غرق الكاتب في التفصيل المبالغ فيه، بينما قد يفقد النص قوته إذا كان السرد جافًا وغير مشبع بالألوان الوصفية التي تضفي الحياة على النص.
إحدى النقاط الأساسية التي لا يجب أن يغفل عنها الكاتب هي الاهتمام بالتوقيت والتنسيق بين الأبعاد المختلفة في الرواية. يجب أن يكون تطور الشخصيات والأحداث مرتبطًا بحبكة الرواية وليس معزولًا عنها. الشخصيات بحاجة إلى الزمن الذي يعكس تحولاتها الطبيعية، كما أن الأحداث يجب أن تتبع تطور الشخصيات بشكل سلس بحيث يشعر القارئ بتدرج منطقي في تطور القصة.
يجب أن لا ننسى أن الكتابة الروائية هي أكثر من مجرد عملية تسرد بها الأحداث، بل هي فن يعكس فلسفة الكاتب ويجسد أفكاره ومشاعره في قالب أدبي متكامل. يمكن أن يخلق العمل الأدبي جوا من الارتباط العاطفي والفكري بين الكاتب والقارئ إذا ما تم استخدام الأدوات الفنية بالشكل الصحيح. ولكن، يجب أن يكون الروائي مدركًا للأخطاء التي قد يقع فيها، وأن يسعى دائمًا لتحسين أدائه الإبداعي من خلال النظر إلى العمل من زاوية نقدية ومن خلال دراسة الأدوات الأدبية المتاحة له.



#خالد_علي_سليفاني (هاشتاغ)       Khaled_Ali_Silevani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التفاهة: نظام بين التافه والأتفه
- بوصلة التيه
- الدكتاتوريات الصغيرة وسياسة الفصل الطبقي في المؤسسات الحكومي ...
- لا تساوم: نحو مجتمع يتبنى القيم الحقيقية
- كوردستان في التاريخ المعاصر: استكشاف الأبعاد السياسية والاجت ...
- قراءة في كتاب سياسة الحكومة العراقية في كوردستان (1975-1991) ...
- خطاب التغيير وزيف الممارسة: المثقف بين النظرية والتطبيق
- النفاق الانتخابي: ظاهرة اجتماعية تزداد تعقيداً مع اقتراب موع ...
- بين بَيْنَيْن بَيْنٌ
- طقوس بناء النصوص
- كذبة نيسان
- شاهد عيان على نوم القمر
- مقامات السليفاني- وعاظ الأمير
- عزم الكردي
- شعب العجائب
- مفاتيحُ الضباب
- عذرية الحرية
- ألا أدلكَ على شذرةِ الخُلدِ؟
- خبز عاجل...من قناة الجياع
- شذرات


المزيد.....




- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد علي سليفاني - فلسفة السرد الروائي: الأخطاء التي تشوّه البنية الأدبية