|
أربعة شعراء من مصر!؟
حسن مدبولى
الحوار المتمدن-العدد: 8182 - 2024 / 12 / 5 - 09:29
المحور:
الادب والفن
الموهبة والإبداع والتمكن لاتعنى إمتلاك المرء للحقائق حتى ولو كانت نسبية ، كما لا تؤدى تلك الملكات الشخصية دائما إلى طريق القيم النبيلة فى الحياة ، ولاتعنى أيضا حتمية الإنتصار فى معركة الصمود والثبات ، و على المستوى الأدبى هناك نماذج لشعراء خضعت مفردات اللغة لمواهبهم الفذة،وكانوا عباقرة فى رسم اللوحات الرائعة بالأحرف والكلمات،فأطلوا علينا بإبداعاتهم التى تشى بشخوص تنشر الأمل والوعى والثورة ،وتنبذ القهر والتخلف، ومنهم من دفع أثمانا باهظة نتاج أعماله، ومنهم من أصبح ملء السمع والبصر ، لكن مع كل ذلك فقد خارت قوى وعقول وألسنة البعض منهم ، فغادروا ناصية المنطق ، وتحالفوا مع الهوى ، وإستمسكوا بطريق المغانم والمنح الرسمية ، فكانوا سببا رئيسيا من أسباب انتكاسنا وتمرغنا فى المهانة تلو المهانة ، وإذا كان الموهوب المتخازل سببا من أسباب إنحدار الأمم ، فمابالك بالسطحى الجاهل الرويبضة الذى تصدر المشهد فى غفلة من الجميع ؟ على العموم سنحاول توضيح بعض من تلك المفاهيم، من خلال إجراء مقارنة سريعة بين أربعة من أهم شعراء مصر الثوريين !!
أولهم هو الشاعر والكاريكاتورست صلاح جاهين ، الذى كان ملء السمع والبصر ، وقدم أعمالا شعرية رائعة منها الرباعيات الشهيرة ، وجائت شهرته عقب قيام ثورة يوليو ، وبالتحديد مع بدأ المرحلة الثورية الثانية فى الستينيات ، وقد كتب صلاح جاهين وقتها العديد من الأغانى الثورية الوردية ، ومنها اغنيته الشهيرة(المسئولية) التى غناها عبد الحليم حافظ وكانت ترى أن مصر بفضل تنظيم الإتحاد الإشتراكى، أصبحت على طريق الإنجازات والحرية والوحدة العربية كما إستشرف خيرا سيعم القرية المصرية بفضل التطوير !!
صنـــاعة كبـــرى ، ملاعـب خضـرا ، (تمـاثيـل )رخـام ع (الترعــة) وأوبرا !! دى مـاهيــش أمـانـى ، وكـلام أغانـى ، ده بـر تانــى ، قصــادنـا ، قــريـب "
لكن سرعان ما إنهدم الحلم ، ووقعت هزيمة يونيه عام 67، وإنهارت أمانى وأغانى صلاح جاهين ، حتى أن الأبنودى قام فى اغنيته الشهيرة" عدى النهار" التى غناها عبد الحليم ايضا بالرد عليه وعلى أمانيه الخيالية قائلا:-
وبلدنا ع (الترعة )بتغسل شعرها جانا نهار ،، معرفش يدفع مهرها !!
ثم خاطب الأبنودى بعدها عبد الناصر قائلا وهو لا يزال يلمز ضد جاهين :-
إنت السبب ، إنت السبب عالجتنى فى الجلد وتركت العصب أنظر !!! لا ( تمثال )إتنصب! ولا بهية الحرة لبست القصب! وإنت السبب،
المهم أن صلاح جاهين وفور وفاة عبد الناصر ترك الثورية والتماثيل والرخام ، وإنزوى ، لكن عصر السادات إحتضنه وضمه بقوة ،فإستسلم جاهين لعصر مابعد الإشتراكية والثوار، وانفتحت له كنوز الميديا ينشر ويرسم ويكتب مسلسلات وفوازير وأغانى وغيرها ،فأصبحت الدنيا ربيع والجو بديع وقفللى على كل المواضيع، بل وتداخلت المعانى إلى بوسة ونغمض وياللاه ، نلقى حتى الضلمة بمبى بمبى بمبى بمبى ؟ لكن وبعد وفاة السادات تراجع جاهين عن تماهيه السابق مع مرحلة السادات، بل وقام بوصفها صراحة لإحدى وكالات الأنباء بأنها كانت (دعارة )حتى أن جريدة الاهالى اليسارية وضعت ذلك الوصف فى خبر لها تحت عنوان شهد شاهد من أهلها؟ ------------------------------- أما النموذج الثانى وهو الأبنودى الذى لام على عصر عبد الناصر تماهيه مع كلمات صلاح جاهين وتخديراته ، وكتب شعرا يرد فيه على خرافة أحاديث التماثيل والرخام والأوبرا، فقد دخل عصر السادات بحذر ،لكنه فوجئ بصلاح جاهين يسبقه عند( الرئيس) كما سبقه فى عصر (الزعيم) فاتخذ الأبنودى قرارا بالنضال بقوة ضد السادات، لدرجة إنه وصفه بالحاكم الصدفة الحاكم العار فى قصيدة المد والجذر : وكم ذليل يا نيل وصبحك عِشا وكام بليد الحِسّ يا ملطشة لزْق القفا وركل الجزم أدمنت. طاطيت واستسلمت، للحاكم الصُّدفة، الحاكم الجيفة !!
و مع تلك المعارضة العنيفة تجاه عصر السادات ، يبدو أن الأبنودى لم يكن يحوز رضاء جميع من هم خارج السلطة ، فقد كتب أحمد فؤاد نجم قصيدة هجائية شديدة القسوة، رأى البعض أن المقصود بها كان عبد الرحمن الأبنودى ، أو صلاح جاهين أو الإثنين معا أو شخص آخر الله أعلم ، لكنها قصيدة تستحق أن نتأملها بعمق نظرا لمفرداتها ومعانيها المؤلمة القاسية :-
"مجاول وشاعر وبياع ملوحه وتاجر غناوي وسمسار بنات نعيمه وزكيه( وعطيات) وتوحه ومخبر مودك على التجريرات حضر من بلدهم بمقطف ملوحه جبر واشتراله تلات تاكسيهات"
وبعد وفاة السادات ومرور السنوات الأولى من حكم مبارك ، بدا وكإن الابنودى قد تعايش مع عصر مبارك ، فكان ضيفا على بعض البرامج والفضائيات الرسمية والخاصة ، ثم تفرغ للأغانى العاطفية، وبات وكإنه قد غادر مرحلة الغضب السياسى ، ( تفرق كتير ) وظل كذلك حتى وقعت أزمة الخليج الاولى عام 1991 فكان الأبنودى أحد أهم الأدباء المساندين للعدوان الأميركى ضد العراق بحجة تحرير الكويت ؟ ،فكتب ديوانا كاملا أطلق عليه الإستعمار العربى ، ودشن سهرات تليفزيونية وأغانى تمجد دويلة الكويت ولا تبالى بتعرض ملايين العراقيين للذبح والإبادة ؟ ولما عاد العدوان الاميركى ضد العراق مرة أخرى فى 2003 ،تجاهل الأبنودى الأمر ، ولم ينتهزها فرصة ليغسل عار مناصرته للأمريكان فى عام 1991 فلم يتحفنا بديوان ينتفض فيه لمواجهة الإستعمار الغربى وسقوط بغداد الحضارة ؟
بعد قيام ثورة 25 يناير 2011، إنتابت الأبنودى صحوة النضال والثورة القديمة وطالب الأبنودى فى أشعاره عم الظابط بأن يقتله لإن قتله مش هيعيد دولته تانى وكان مؤيدا لثورة الشعب وحريته فى إختيار طريقه ؟ الغريب إنه عندما إختار الشعب طريقه ، وبعد قيام سلطة جديدة منعت المخصصات المالية عن العاطلين بإسم الثقافة ،والذين كانوا يقبضون شهريا مئات الآلاف من الجنيهات التى خصصتها حظيرة فاروق حسنى لهم ، تحول الابنودى الى محرض للضابط نفسه لكى يقوم بقتل وذبح فريق من المصريين ؟ وذلك رغبة على مايبدو فى إعادة دولته هو ( دولة الأبنودى ) كما يراها ويعشقها !!
قاعدِين فى (رابعة). مين بقى اللّى اتشَطر وزقهم سنْتِى عن الميدان؟ فاللِّى يهاجْم الجيشْ وبيْقُول: «عسكر» بيِدِى مصرهدِيّة للإخوان!! ------------------------------ ولإننا مع الأسف موعودين منكوبين فى طليعتنا ونخبتنا ومناضلينا ، وبعد أن كان نموذجنا الثالث أحمد فؤاد نجم يعيب على الأبنودى وجاهين مواقفهما المرنة تجاه السلطة الرسمية، ورغم نضالاته وثوريته وتاريخه المجيد ودفعه لأثمان باهظة بسبب مواقفه الصلبة ضد القمع والظلم ، إلا أنه تحول فجأة فى منتصف عصر مبارك لشخص آخر، فغادر علاقته مع الشيخ إمام ،وبات ضيفا دائما على الفضائيات، يعمل كحكواتى محولا ذكريات الثورة إلى برامج تسالى فى قنوات المليارديرات من اصحاب الجنسيات المزدوجة، حيث تم تخصيص برنامج خاص له على إحدى تلك الفضائيات يتحدث فيه عن ذكرياته وأيام نضاله (التى خرج فيها أحيانا عن النص لدرجة الفضفضة عن التحشيش) كما عرضت له إحدى الأعمال المسرحية بالقاهرة ، وظل على هذا المنوال حتى قامت ثورة 25 يناير فعاد نجم إلى سيرته الأصلية مناضلا شغوفا بالثورة ، لكن وعلى طريقة الأبنودى ، تغير الرجل فجأة مائة وثمانين درجة، وساهم وساند تحولات مصيرها التاريخى المحتوم ينتهى دائما بالقمع والإستلاب ؟ بل وصال وجال ضد من لا حيلة لهم ولا حول ، وتشرف بأن السلطان الجديد فى منزلة أولاده ؟ ‐------------------------- لكن على العكس من هؤلاء الثلاثة الموهوبين فنيا وشعريا ، المهتزين المتراجعين مواقفيا ،كما تفسره لنا بعض المراحل فى حياة كل منهم ، يأتى النموذج الرابع وهو الشاعر الموهوب العبقرى فؤاد حداد ، الذى ظل ثابتا قابضا على الجمر فلم تغره الشاشات، ولا ملايين الجنيهات العائدة من التعاقدات الخاصة،ولا المنح المدفوعة مقابل التزام الصمت، أو مقابل الترويج والتطبيل، وظل صامدا حتى النهاية يرى أن أم الكوارث تتمثل فى نقطتين رئيسيتين : الإنفتاح الإقتصادى ، و التطبيع مع إسرائيل؟
جمع فؤاد حداد بين الإنتماء الإنسانى،والثقافة العربية المسيحية الإسلامية، والهوية المصرية ،فى آن واحد، وقد إنعكست تلك الثقافة الرفيعة على أعماله ، فباتت تمثل لوحات تراثية رائعة الجمال ،ومن منا يستطيع أن ينسى تلك الدرر من كلمات أغنية الأرض بتتكلم عربى التى لحنها وغناها سيد مكاوى :- ” الأرض بتتكلم عربى وقول الله !! إن الفَجْر لِمَن صلّاه ،، ماتَطوِلش معاك الآه ،،، الأرض الأرض الأرض ، الأرض بتتكلم عربى "
أول دواوين فؤاد حداد كان اسمه ” أفرجوا عن المسجونين السياسيين”، وقد اختار هذا الاسم المختلف والمتفرد تمامًا فى تلك الفترة ليعبر به عن موقفه السياسي والوطني وكذلك عن نظرته الجديدة فى الشعر، وقد صدر هذا الديوان عام 1952 تحت اسم “أحرار وراء القضبان” تجنبا لقيود الرقابة، بينما الإسم الأصلي صار عنوانا للمقدمة، وقد تم اعتقال فؤاد حداد أكثر من مرة ، كانت المرة الأولى عام 1953 لقيامه بنشر ذلك الديوان ،و أيضا لدفاعه بصفة عامة عن الحريات، وقد ظل سجينا حتى عام 1956 ، كما اعتقل فؤاد حداد للمرة الثانية من أبريل 1959 إلى أبريل 1964 لنفس الأسباب السياسية التى أدت إلى إعتقاله فى المرة الأولى ، لكن هذه السنوات الخمس التى قضاها بالسجن للمرة الثانية لم تكن أيامًا عجافًا،لكنها فجرت بداخله طاقات فذة صنعت لنا تراثًا أدبيا رفيعا ، ونموذجا إنسانيا فريدا فى الصلابة والقوة والصبر ، فرغم تعرضه للتعذيب المستمر والإذلال المنهجى بالمعتقل، لكنه لم يستسلم أو ينهار ، بل خرج من السجن أشد إنتماءا وأقوى إيمانا !! عانى فؤاد حداد أيضا فى الفترة من عام 71 إلى عام 80 تضييقًا شديدًا فى المعيشة وحصارًا خانقا على أعماله، بسبب مواقفه السياسية الرافضه لمعاهدة كامب ديفيد ولسياسة الإنفتاح الإقتصادى، وفى خلال الفترة من يناير 1980 وحتى وفاته أول نوفمبر 1985 كتب مايقرب من ثلثى أعماله ، ولم يستسلم لليأس أو ينهار ، او يتراجع عن مواقفه مقابل منحة من هنا او هناك ،، ورغم روعة أعماله العظيمة، ومواقفه الوطنية الشريفة،وإعتزازه بإنتمائه الصادق للثقافة العربية الإسلامية، وإستمراره قابضا على الجمر رغم ضيق العيش الذى لازمه حتى وفاته ، إلا أن النكران لا يزال يطاله ميتا ،كما طارده حيا عليه رحمة الله تعالى ، رحم الله الشاعر الكبير فؤاد حداد صاحب المواقف الثابتة المتسقة مع المعانى الرائعة لأشعاره :-
دخلت دار بعد دار والكل بيحيي، أنا اللى حي وشهيد فى الجنة وف حيي ! الله أكبر ، كإن الشمس من ضيي،، على رمل سينا فى نار المعركة والصهد انا والتراب المنور انتصرنا لبعض وكنت صايم ملكت من السما للأرض وكنت عطشان ، محدش ارتوى زيي!!
يامصرى ياسيد ! وأبوك درويش، النيل بيجرى ولا ما بيجريش؟ النيل بيجرى ، والعجل بيدور ، والفجر طالع بالصنايعية ، ومصر لازم ، تبقى مصرية !! وكل كلمة تقولها ، أغنية !!
#حسن_مدبولى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المستورث !؟
-
المعارك مستمرة ،حتى لو انتهت،
-
تحيا مصر!؟
-
أفريقيا وغزة !
-
اسرائيل وتركيا ومصر ،،
-
الفارق بين الرياض وطهران !؟
-
غزة بين القاهرة وأنقرة
-
الديموقراطيون أقل خطرا ،،
-
هناك فارق كبير بين الديموقراطيين والجمهوريين ،
-
نجيب سرور يعاد صلبه ،،
-
الحمد لله على نعمة - ستيوا بوخارست-
-
إمارات الخليج، ودلاديل الداخل!؟
-
إقتصاد رفع الأسعار
-
الحضارة النازية !!
-
حضارة النازيين الأشاوس !!
-
الدولار وأطفال المدارس،،
-
حكم الأغا !!
-
القومجية أعداء إيران ،،
-
ماذا بعد حسن نصر الله!؟
-
إنفجارات لبنان !
المزيد.....
-
استقبل الان تردد روتانا سينما زمان على القمر الصناعي
-
RT Arabic تنظم في ليبيا ورشة تدريبية تسلط الضوء على تجربتها
...
-
-الزمن الهش- للإيطالية دوناتيلا دي بيتريانتونيو تفوز بأرفع ا
...
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|