|
هل سنتعبد الذكاء الاصطناعي الذي نصنعه؟/ بقلم سلافوي جيجيك
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8183 - 2024 / 12 / 6 - 12:32
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد أبوذر الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
"على عكس الابتكارات التكنولوجية في الماضي، فإن الذكاء الاصطناعي لا يدور حول هيمنة البشرية على الطبيعة، بل يتعلق بالتخلي التام عن السيطرة. وسواء أدركنا ذلك أم لا، فإن الغطرسة البشرية القديمة التي مكّنتها التكنولوجيا سوف تفسح المجال قريبًا لعدم الأهمية والانعدام الأهمية. لا معنى للبشر." (سلافوي جيجيك)
نص بقلم المفكر والمنظر الثقافي السلوفيني سلافوي جيجيك (1949 - ). حول تأثير الذكاء الاصطناعي، محذرًا من قدرته على إعادة تعريف الإنسانية والحرية والمعنى.
النص؛ لقد تم بالفعل التوقيع على الرسالة المفتوحة التي أصدرها معهد مستقبل الحياة والتي تدعو إلى التوقف الاحترازي لمدة ستة أشهر في تطوير الذكاء الاصطناعي من قبل الآلاف من الشخصيات البارزة، بما في ذلك إيلون ماسك. ويخشى الموقعون أن تكون مختبرات الذكاء الاصطناعي "محصورة في سباق" لتطوير ونشر أنظمة متزايدة القوة لا يستطيع أحد - ولا حتى منشئوها - فهمها أو التنبؤ بها أو التحكم فيها.
ما الذي يفسر تفشي حالة الذعر هذه بين فئة معينة من النخب؟ من الواضح أن التحكم والتنظيم يقعان في قلب الأمر، ولكن من؟ خلال فترة التوقف المقترحة لمدة نصف عام، عندما تتمكن البشرية من تقييم المخاطر، فمن سيمثل البشرية؟ ولأن مختبرات الذكاء الاصطناعي في الصين والهند وروسيا ستواصل عملها (ربما سرا)، فمن غير المتصور إجراء مناقشة عامة عالمية حول هذا الموضوع.
ومع ذلك، يجب علينا أن ننظر في ما هو على المحك هنا. في كتابه الذي صدر عام 2015 تحت عنوان "الإنسان الإله"، توقع المؤرخ يوفال هراري أن النتيجة الأكثر ترجيحاً للذكاء الاصطناعي ستكون انقساماً جذرياً ــ أعمق بكثير من الانقسام الطبقي ــ داخل المجتمع البشري. وقريباً سوف تتضافر جهود التكنولوجيا الحيوية والخوارزميات الحسابية لإنتاج "أجساد وعقول وعقول"، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى اتساع الفجوة "بين أولئك الذين يعرفون كيفية تصميم الأجسام والأدمغة وأولئك الذين لا يعرفون ذلك". وفي مثل هذا العالم "فمن يركب قطار التقدم سيكتسب قدرات إلهية على الخلق والتدمير، في حين أن المتخلفين عن الركب سيواجهون الفناء".
إن الذعر الذي تعكسه الرسالة حول الذكاء الاصطناعي ينبع من الخوف من أنه حتى أولئك الذين هم في "قطار التقدم" لا يستطيعون السيطرة عليه. إن أسيادنا الإقطاعيين الرقميين الحاليين خائفون. ومع ذلك، فإن ما يريدونه ليس مناقشة عامة، بل اتفاق بين الحكومات وشركات التكنولوجيا للحفاظ على السلطة حيث تنتمي.
يمثل التوسع الهائل في قدرات الذكاء الاصطناعي تهديدًا خطيرًا لمن هم في السلطة، بما في ذلك أولئك الذين يطورون الذكاء الاصطناعي ويمتلكونه ويسيطرون عليه. وهذا لا يشير إلى أقل من نهاية الرأسمالية كما نعرفها، والتي تتجلى في احتمال ظهور نظام ذكاء اصطناعي قادر على إعادة إنتاج نفسه، والذي سوف يحتاج إلى قدر أقل فأقل من المدخلات من العناصر البشرية (التداول الخوارزمي في الأسواق ليس سوى خطوة أولى في هذا الاتجاه). . وسيكون الاختيار أمامنا بين شكل جديد من الشيوعية والفوضى التي لا يمكن السيطرة عليها.
ستوفر روبوتات الدردشة الجديدة للعديد من الأشخاص الوحيدين (أو غير الوحيدين) ليالٍ لا نهاية لها من الحوار الودي حول الأفلام أو الكتب أو الطبخ أو السياسة. ولإعادة استخدام تشبيه قديم لي، فإن ما سيحصل عليه الناس هو نسخة الذكاء الاصطناعي من القهوة منزوعة الكافيين أو الصودا الخالية من السكر: جار ودود ليس لديه هياكل عظمية في الخزانة، وآخر سوف يتكيف ببساطة مع احتياجاتك. هناك هيكل إنكار صنمي هنا: "أعلم جيدًا أنني لا أتحدث إلى شخص حقيقي، ولكن يبدو الأمر كما لو كنت كذلك، وبدون أي من المخاطر المرتبطة به!"
على أية حال، يكشف الفحص الدقيق لحرف الذكاء الاصطناعي أنه مجرد محاولة أخرى لحظر المستحيل. وهذا نموذج قديم: فمن المستحيل بالنسبة لنا كبشر أن نشارك في مستقبل ما بعد الإنسان، لذا يتعين علينا أن نحظر تطوره. ولكي نوجه أنفسنا نحو هذه التكنولوجيات، فيتعين علينا أن نسأل أنفسنا سؤال لينين القديم: الحرية لمن ولأجل ماذا؟ بأي معنى كنا أحرارا من قبل؟ ألم نكن بالفعل أكثر تحكمًا مما أدركنا؟ وبدلاً من الشكوى من التهديد الذي يتهدد حريتنا وكرامتنا في المستقبل، ربما ينبغي لنا أن نفكر أولاً في معنى الحرية الآن. وإلى أن نفعل هذا، فسوف نتصرف مثل الهستيريين الذين، وفقا للمحلل النفسي الفرنسي جاك لاكان، في حاجة ماسة إلى سيد، ولكنهم لا يستطيعون السيطرة عليه إلا سيد واحد.
يتوقع المستقبلي راي كورزويل أنه بسبب الطبيعة الأسية للتقدم التكنولوجي، سنتعامل قريبًا مع الآلات "الروحية" التي لن تظهر فقط كل علامة على الوعي الذاتي، ولكنها ستتفوق أيضًا على الذكاء البشري بكثير. ولكن لا ينبغي لنا أن نخلط بين هذا الموقف "ما بعد الإنساني" وبين الاهتمام الحديث المتمثل في تحقيق الهيمنة التكنولوجية الكاملة على الطبيعة. وما نشهده، بدلاً من ذلك، هو انقلاب جدلي لهذه العملية.
اليوم، لم تعد علوم "ما بعد الإنسان" تتعلق بالهيمنة. إن عقيدتهم مثيرة للدهشة: ما هو نوع الخصائص الطارئة وغير المتوقعة التي قد تكتسبها نماذج الذكاء الاصطناعي "الصندوق الأسود" بمفردها؟ لا أحد يعلم، وهنا تكمن الإثارة ــ أو التفاهة ــ في المشروع برمته.
لهذا السبب، في بداية هذا القرن، رأى الفيلسوف والمهندس الفرنسي جان بيير دوبوي في الروبوتات الجديدة وعلم الوراثة وتكنولوجيا النانو والحياة الاصطناعية والذكاء الاصطناعي انعكاسًا غريبًا للغطرسة البشرية التقليدية التي تسمح بها التكنولوجيا:
"كيف يمكننا أن نفسر أن العلم أصبح نشاطًا "محفوفًا بالمخاطر" بحيث يمثل اليوم، وفقًا لبعض كبار العلماء، أكبر تهديد لبقاء البشرية؟ يجيب بعض الفلاسفة على هذا السؤال بالقول إن حلم ديكارت - "أن يصبح عالمًا" "سيد ومالك الطبيعة" - لقد أخطأ، ويجب علينا العودة بشكل عاجل إلى "إتقان الإتقان". إنهم لا يرون أن التكنولوجيا التي تظهر في أفقنا من خلال "التقارب". للجميع تهدف التخصصات على وجه التحديد إلى عدم الإتقان. لن يكون مهندس الغد تلميذًا للساحر عن طريق الإهمال أو الجهل، بل عن طريق الاختيار.
الإنسانية تخلق إلهها أو شيطانها. ورغم أن النتيجة لا يمكن التنبؤ بها، فإن هناك أمراً واحداً مؤكداً: إذا ظهر شيء يشبه "ما بعد الإنسانية" كحقيقة جماعية، فإن نظرتنا للعالم سوف تفقد موضوعاتها الثلاثة المحددة والمتداخلة: الإنسانية، والطبيعة، والألوهية. لا يمكن لهويتنا كبشر أن توجد إلا على خلفية طبيعة لا يمكن اختراقها، ولكن إذا أصبحت الحياة شيئًا يمكن التلاعب به تمامًا بواسطة التكنولوجيا، فسوف تفقد طابعها "الطبيعي". إن الوجود المسيطر عليه بالكامل لا معنى له، ناهيك عن الصدفة والعجب.
وينطبق الشيء نفسه، بالطبع، على أي إحساس بالإلهية. إن التجربة الإنسانية لـ "الله" ليس لها معنى إلا من وجهة نظر محدودية الإنسان وفنائه. بمجرد أن نصبح إنسانًا إلهيًا ونخلق خصائص تبدو "خارقة للطبيعة" من وجهة نظرنا الإنسانية القديمة، فإن "الآلهة" كما عرفناها ستختفي. والسؤال هو ماذا سيبقى، إن وجد.
إذن. هل سنتعبد الذكاء الاصطناعي الذي نصنعه؟
هناك كل الأسباب التي تجعلنا نخشى أن تكون الرؤى التكنولوجية لعالم ما بعد الإنسان مجرد خيالات إيديولوجية تحجب الهاوية التي تنتظرنا. ومن العدل أن نقول إن الأمر سوف يستغرق أكثر من ستة أشهر من التوقف لضمان ألا يصبح البشر غير ذي أهمية وأن تصبح حياتهم بلا معنى في المستقبل غير البعيد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 12/05/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما إنترنت السلوكيات (IoB)؟ ولماذا هو مهم في عصرنا الرقمي
-
خلاصة كتاب: إيريس ميريدوخ، كاتبة في الحرب: رسائل ومذكرات، 19
...
-
عن طفرة الرغبة/ بقلم فرانكو بيراردي
-
المروج/ بقلم أنطونيا بوتزي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
-
عن طفرة الرغبة/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد ال
...
-
إضاءة: -التجوال- لهيرمان هيسه/إشبيليا الجبوري - ت: من الألما
...
-
تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان الألمانية - ت عن
...
-
تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان هسه - ت من الإنك
...
-
الحرب الأهلية الذهانية العالمية/ بقلم فرانكو بيراردي
-
مختارات فيسينتي هويدوبرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبو
...
-
إضاءة: سردية -ملحمة جلجامش-/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابان
...
-
القصيدة الأيقونة: المقدمة/بقلم فيسينتي هويدوبرو - ت: من الإس
...
-
الأوراق تتساقط - هايكو السنيو - أكد الجبوري
-
السلطة القمعية اليوم/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أ
...
-
الأدب واليسار / بقلم جورج أورويل - ت: من الإنكليزية أكد الجب
...
-
الوداع/ بقلم فيسينتي ويدوبرو - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
جماليات التفتت في-الواضح والغامض- لرولان بارت/ إشبيليا الجبو
...
-
-ما الحمق الاصطناعي؟- وفقا لسلافوي جيجيك؟/ أبوذر الجبوري - ت
...
-
مجتمع المتواطئين/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أكد ا
...
-
الحدس الوجودي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
المزيد.....
-
-الزمن الهش- للإيطالية دوناتيلا دي بيتريانتونيو تفوز بأرفع ا
...
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|