|
إضاءة: -التجوال- لهيرمان هيسه/إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8180 - 2024 / 12 / 3 - 08:11
المحور:
الادب والفن
قام هيرمان هيسسه (1877-1962) بتأليف كتابه الصغير التجوال=المشاء=كشكول التنزه المعرفي" ( التجوال والملاحظات والرسومات (1920) على أنه خيال، لكنه يُقرأ على أنه سيرة ذاتية، كما هو الحال في معظم رسوماته الصغيرة حيث يكشف الراوي الأنيق عن مشاعره المعقدة. يجد التجوال الراوي الـ"مشاء" الخيالي عند مفترق طرق نفسي، ونثر هسسه الواضح والبسيط والصادق يجعل الكتاب انعكاسًا صريحًا وجذابًا. (الذي يطيب لي تسميته: بـ" المشاء"). في سياق المعنى.
ومن دون لغط؛
في كتاب ("التجوال". 1920)، وهو عبارة عن مجموعة من نصوص السيرة الذاتية لهيرمان هيسه (1877–1962)، يعبر النثر والقصائد عن حب المؤلف العميق للتجوال وعاطفته تجاه المناظر الطبيعية الجبلية الكبرى المحيطة بقريته في مونتانيولا، سويسرا. طوال حياة هيسه كان يتوق إلى التحرر من قيود الحداثة. كان يعتقد أن الطبيعة لديها القدرة على إحياء روح المرء.
ينقسم الكتاب إلى 13 فصلاً مسمىً وعددًا مماثلًا من القصائد التي تكمل كل قسم تقريبًا. تؤرخ الفصول أفكارًا ليوم واحد في رحلة سيرًا على الأقدام بين جنوب ألمانيا وشمال إيطاليا - سويسرا بشكل أساسي، حيث كان من المقرر أن يصبح هيسه مواطنًا في غضون سنوات قليلة، بعد أن خاب أمله في وطنه والحرب الأخيرة. يمر المتجول/المشاء بالمنازل والأشجار والمزارع والسماء. غالبًا ما تكون الأفكار البليغة لراوينا ثاقبة - على الأقل ثاقبة لروح الانفرادي.
يتم هنا فحص الفصول غير المرقمة عن كثب، ومرقمة من أجل الوضوح.
1. مزرعة؛ هل التجوال نوع من الإسراء؟ إن التجوال هو جهد فردي، بالطبع، لكن هسسه يوضح أنه هواية، وتعبير عميق عن الذات. وليس مجرد هواية.
يصبح الإنسان المتجول إنسانًا بدائيًا في كثير من النواحي، بنفس الطريقة التي يكون بها البدوي أكثر بدائية من المزارع. ... أنا بدوي ولست مزارعا. أنا عاشق للخائن، والمتغير، والرائع. لا يهمني أن أؤمن حبي لمكان واحد على وجه الأرض. ()
لقد تصارع هسسه نفسه مع الوجود البرجوازي الراسخ للوظيفة والمنزل والأسرة مقابل الرغبة في ما يبرره هنا على أنه بدوية جمالية أو أخلاقية. اكتشاف أنه لا يستطيع تحمل المسؤوليات المنزلية يزيل بريق الحياة المتجولة ويحولها إلى علاج للأرق النفسي. القصيدة المصاحبة "مقبرة الريف" تحسد الموتى على سلامهم، لكنها تأمل أن "يكون حلم الموت مجرد دخان أسود/ تشتعل تحته نيران الحياة".
2، ممر الجبل؛ يعترف المتجول أن الربيع قد مر، وتلاشت آماله الرومانسية. لكن الريف الجميل يحيي الأمل، رغم أنه يبقى فقط في قلبه. على الأقل يقول: "أنا وحيد ولا أعاني من وحدتي".()
3. بلدة صغيرة؛ وفي هذه المرحلة من الرحلة، يكتب الرحالة:
تبدأ الحياة الحقيقية للتجوال، الحياة التي أحبها، التجوال دون أي اتجاه خاص، التساهل في ضوء الشمس، حياة المتشرد الحر تمامًا.()
في هذا الفصل، يربط هيسه التجوال، والرغبة في المغامرة، بالرومانسية. التجوال يعمل ضد الحياة الاجتماعية الرصينة والجادة والرغبة في المكانة. لكن هيسه يذهب أبعد من ذلك. فهو يقترح أن التجوال هو دافع غير واعٍ للذوبان في الإثارة الجنسية، في الطبيعة الكاملة، المتميزة عن الآخرين. التجوال هو الشعور بالحرية المطلقة بلا هدف، مثل الحب بلا هدف. وفي القصيدة المصاحبة الـ"ضائع"() يرسم صورة المتجول وهو نائم وحالم، متردد في الاستيقاظ، مملوء بالذكريات والرغبات غير الواضحة.
4. الجسر؛ وهنا تأملات في آثار الحرب. لقد عبر الراوي هذا الجسر في زمن الحرب، ولكن الآن يسود عليه عهد من السلام والهدوء. تتعمق قصيدة "العالم المجيد"() في نفسية المتجول:
كثيرًا ما جربت الطريقة المخيفة لـ "الواقع". حيث الأشياء المهمة هي المهنة والقانون والموضة والتمويل. لكن بعد أن خاب أملي وتحررت، هربت وحدي. وفي الجانب الآخر مكان الأحلام والحماقة المباركة. ()
5. بيت القسيس؛ يقدم هذا القسم تجاورًا ممتازًا. يتأمل الراوي في الكاهن الذي يجب أن يسكن في بيت القسيس الذي يمر به. إنه يتساءل ما الذي يمكن أن يصنعه هو نفسه كاهنًا صالحًا: يريح الموتى، ويقدر السرير الناعم، ويمشي في الحديقة؛ سيكون هناك طباخًا مطيعًا، وكتبًا قديمة. كان يرى من نافذته ممرًا متجولًا، ويتمنى له التوفيق، ويعجب به باعتباره حاجًا مختلفًا عنه، مجرد كاهن. أو ربما لا. ربما كان يشرب كثيرًا، ويحتقر أقرانه وأبناء الرعية، ومهووس بالنساء، وينام متأخرًا.()
6. المزرعة؛ المتجول في مزاج جيد: "يتردد صدى العالم بشكل جميل في كل مكان"(). ومع ذلك، فإن هسسه يعدنا للتناقض. يبدأ القارئ في التعرف عليه.
7. الأشجار؛ هذا هو أفضل فصل في التجوال. ممكن نقل المقطع كاملا . تم التعبير عن هوية هيسه بالأشجار بشكل جيد. إنه يميز بشكل واضح بين الناسك التاريخي والمعاناة التي يقابلها الصورة النمطية الرومانسية للأدب:
(النساك الحقيقيون)() هم مثل الأشخاص الوحيدين. ليس مثل النساك الذين هربوا بسبب ضعف ما، ولكن مثل الرجال العظماء المنعزلين، مثل بيتهوفن ونيتشه.
8. الطقس الممطر؛ إن النظير النفسي للمزاج الجيد للمتجول يقع الآن على القارئ مثل مطر مظلم: "مقفر، حزين، كريه، أوتار غير متناغمة. تلاشت كل الألوان".()
تم استحضار اكتئاب الراوي بمهارة. الاكتئاب يجبر المتجول على تبرير نفسه، والدفاع عن قضيته: لا يمكن للمرء أن يكون متشردًا وفنانًا ويظل مواطنًا قويًا، ولا يمكنه أن يقبل أشعة الشمس والفرح عن طيب خاطر ويرفض الظلام والألم. الذهب والطين موجودان في الداخل، الضحك والخوف.
في مثل هذه الحالات المزاجية، يشعر الراوي بأنه طائر في عاصفة، ويدرك أن الجنس البشري بأكمله كان كاذبًا بشأن مزاجه المظلم، ويمجد شروره، ويحتفل ببطولته وتنويره. لا، يقول الراوي، لا يوجد شيء يتعلق بالأمزجة المظلمة للاحتفال به. لن ينجح الآن سوى النبيذ والنوم في إخماد "القلق والنفور والشك". ويواصل: "كم هو غبي وغير مريح كل شيء، كل ما يتبادر إلى ذهني". ()
9. مصلى؛ مشهد الكنيسة يجعل الراوي يفكر في المواضيع الدينية. إنه يعيد النظر في التقوى التي تعادل البساطة وعدم الضرر، كالثقة في النفس، مقابل إماتة الذات على الماضي، وهو الزهد. إنه يعيد تعريف الصلاة على أنها محاولة القلب المؤكدة والواثقة لفهم الواقع، إن لم يكن فهم الله
الإله الذي يجب أن نؤمن به موجود في داخلنا. ومن قال لا لنفسه لا يستطيع أن يقول نعم لله. ... فصلى النساك المباركون في واحتهم بين الغزلان، كما رسمت في باحة كنيسة بيزا - تلك الصورة الأجمل في العالم. هكذا تصلي الأشجار والحيوانات أيضًا. وفي صور الرسام الجيد كل شجرة وكل جبل يصلي.()
من خلال الرحلة، يجادل الراوي بأنه سوف يفهم أكثر، ويؤمن بشكل أفضل (على الرغم من أنه ليس مثل رواد الكنيسة)()، وأنه سيحب العالم والطبيعة ونضاله الذاتي بشكل أفضل. وتتناول قصيدة "الأشياء تمر" هذه المواضيع بالتفصيل.
10. راحة الظهر؛ الراوي يشعر بالتحسن. يغني آيشندورف حتى أغنية الموت التي لا تزعجه. إنه لا يخاف شيئًا، وسيكون مستعدًا للموت عندما يحين الوقت. وتوضح القصيدة المصاحبة "الهائم يتحدث حتى الموت".()
11. بحيرة، شجرة، جبل؛ الراوي يتأمل في حلم والدته. في الحلم هو طفل سعيد وأمه ملاك ويظهر الله في ثوب بني طويل وهو يغني. من الواضح أن الطفولة والأم المثالية تتناقض مع الحياة التعيسة التي عاشتها هيسن حتى الآن. القصيدة بعنوان "سحر الألوان".()
12. السماء الملبدة بالغيوم؛ يعكس هذا الفصل "الطقس الممطر" في عودة المزاج المظلم.
"من وقت لآخر، تشرق في روحي، دون سبب خارجي، موجة الظلام. ظل يمتد فوق العالم، مثل ظل سحابة.()
هل يثير الطقس هذه الحالة المزاجية؟ لم يعد بإمكان الراوي أن يقول. لم تتم إضافة أي قصيدة.
13. البيت الأحمر؛ البيت الأحمر يذهل المتجول، لأنه يذكره بالقطب المقابل له، الوقت الذي كان لديه فيه منزل صغير مثل هذا. "مثل اليوم بين الصباح والمساء، حياتي تقع بين رغبتي في السفر والحنين إلى الوطن"، يتنهد. () ربما سيكون لديه الكثير من الصور من السفر بحيث لن يحتاج إلى القيام بذلك بعد الآن، ويمكنه أن يستقر في منزل، منزل نفسه.
أن أكون في المنزل مع نفسي! كم ستكون الحياة مختلفة! سيكون هناك مركز، ومن هذا المركز ستصل كل القوى. لكن لا يوجد مركز في حياتي؛ حياتي تحوم بين أقطاب كثيرة وأقطاب مضادة. حنين إلى الوطن هنا، وشوق إلى التجوال هناك. شوق للعزلة والعزلة هنا، ورغبة في الحب والمجتمع هناك.
يصر الراوي على أنه فعل كل ما أراد. كان لديه منزل وحديقة ولوحات للجدران. أراد أن يكون شاعراً، وأصبح كذلك، وأن تكون له زوجة وأولاد، وأنجبهم. لإقناع الناس، وفعلت. وكل شيء أشبعه وانقلب عليه، وولد أشواقًا جديدة.
سأظل أتبع العديد من المنعطفات، والعديد من الإنجازات ستظل تخيب أملي. ذات يوم، سيكشف كل شيء عن معناه. هناك، حيث تموت التناقضات، توجد السكينة. ما زالوا في داخلي يتوهجون، نجوم الشوق المحبوبة.
القصيدة الختامية بعنوان "المساء"(). "أشرب النبيذ بينما أتخيل بأنني باشا أشعر بالقلق يقلق زمام نفسي، ابتسمت وشربت أكثر أقول نعم لقلبي (في الصباح هذا المستحيل) من آلام ماضية ألعب وأنسج خيوط تدور لقصيدة، أرى القمر والنجوم تدور وأشعر بغايتهم أشعر بنفسي أسافر معهم، لا يهم إلى أين.”
ما أردت قوله؛ إن رواية هسسه الصغيرة هي في جوهرها رواية الباحث/المشاء/ نزاه المعرفة، والمعضلة الوجودية الحديثة المتمثلة في عدم القدرة على العودة إلى الماضي ولكن غير مؤكدة ومتناقضة بشأن المستقبل. لقد تمت الإجابة على سؤال ما إذا كان التجوال هو نزاهة، جزئيًا على الأقل. نعم التيه هو منعزل، والشوق الذي ينبع من التيه هو منعزل أيضا. ولكن على عكس الناسك، حتى النساك الأقوياء الذين يلمح إليهم هيسه، فإن التجوال لا يهدأ والعقل ليس وحيدًا بل مليئًا بالمشاهد والأصوات والذكريات المؤلمة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 12/03/1924 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة)
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان الألمانية - ت عن
...
-
تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان هسه - ت من الإنك
...
-
الحرب الأهلية الذهانية العالمية/ بقلم فرانكو بيراردي
-
مختارات فيسينتي هويدوبرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبو
...
-
إضاءة: سردية -ملحمة جلجامش-/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابان
...
-
القصيدة الأيقونة: المقدمة/بقلم فيسينتي هويدوبرو - ت: من الإس
...
-
الأوراق تتساقط - هايكو السنيو - أكد الجبوري
-
السلطة القمعية اليوم/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أ
...
-
الأدب واليسار / بقلم جورج أورويل - ت: من الإنكليزية أكد الجب
...
-
الوداع/ بقلم فيسينتي ويدوبرو - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
جماليات التفتت في-الواضح والغامض- لرولان بارت/ إشبيليا الجبو
...
-
-ما الحمق الاصطناعي؟- وفقا لسلافوي جيجيك؟/ أبوذر الجبوري - ت
...
-
مجتمع المتواطئين/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أكد ا
...
-
الحدس الوجودي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
-
الموسيقى صدى عذرية الروح/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية
...
-
رولان بارت وإشكالية المعنى/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
إضاءة:الاغتراب والعبث الوجودي عند كافكا
-
مختارات هاينريش فون كليست الشعرية
-
توازن الثبات والإرادة المستديرة/ شعوب الجبوري - ت: من الألما
...
-
إضاءة: العصيان الوجودي عند هيرمان ملفيل/إشبيليا الجبوري - ت:
...
المزيد.....
-
بعد الحادثة المروعة في مباراة غينيا ومقتل 135 شخصا.. جماعات
...
-
-عاوزه.. خلوه يتواصل معي-.. آل الشيخ يعلن عزمه دعم موهبة مصر
...
-
هل تعلمين كم مرة استعارَت أمي كتبي دون علمي؟!
-
رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ يبحث عن
...
-
رحيل الفنان المغربي مصطفى الزعري
-
على طريقة الأفلام.. فرار 8 أشخاص ينحدرون من الجزائر وليبيا و
...
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|