أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: سردية -ملحمة جلجامش-/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري














المزيد.....

إضاءة: سردية -ملحمة جلجامش-/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8178 - 2024 / 12 / 1 - 01:59
المحور: الادب والفن
    


تعود ملحمة جلجامش إلى حوالي 2100 قبل الميلاد ()، وهي واحدة من أقدم نصوص البشرية، وقد وجدت على ألواح طينية في بلاد ما بين النهرين. والنص المكتوب باللغة الأكادية() ليس عملاً أدبيًا فحسب، بل إنه أيضًا تأمل عميق في الحالة الإنسانية، ويتناول موضوعات مثل الفناء والصداقة والبحث عن المعنى والعلاقة بين الإنسان والإله. تتجاوز الملحمة سياقها التاريخي وتستمر في صدى عالميتها وعمقها الفلسفي.

1. جلجامش: البطل في صراع مع إنسانيته()؛
في قلب الملحمة جلجامش، ملك أوروك، الموصوف بأنه ثلثا إله وثلث بشري. تحدد هذه الثنائية الصراع المركزي في العمل: جلجامش إلهي بما يكفي ليطمح إلى الخلود، ولكنه بشري بما يكفي ليكون محدودًا بفنائه. إنه إذن شخصية انتقالية تمثل الرغبة البشرية في تجاوز حالتها مع البقاء سجينًا لقيودها.
جلجامش هو ملك حاد الطبع وبطل تطرف باستخدام سلطته ويهابه شعبه(). رحلته، التي أثارها وصول إنكيدو، جسدية وروحية. يتطور من زعيم ظالم إلى رجل يبحث عن الحكمة وقبول فناءه. وبالتالي، تعكس الملحمة تحول البطل الكلاسيكي، مما يدل على أن العظمة الحقيقية لا تكمن في القوة ولكن في الحكمة المكتسبة من خلال الخبرة.

2. الصداقة بين جلجامش وإنكيدو: إضفاء الطابع الإنساني على البطل()؛

العلاقة بين جلجامش وإنكيدو هي واحدة من أهم العلاقات في الأدب القديم. إن إنكيدو، الذي خلقه الآلهة كنقطة مقابلة لطغيان جلجامش، كان في البداية كائنًا بريًا يعيش في وئام مع الطبيعة. بعد أن أصبح متحضرًا من خلال لقائه بشامهات، أصبح رفيق جلجامش الذي لا ينفصل عنه، ويمثل التوازن بين الوحشي والمتحضر، بين القوة الغاشمة والعقل.
إن صداقة جلجامش وأنكيدو تجعل البطل إنسانيًا، وتوقظ فيه مشاعر الرفقة والرحمة والضعف. عندما يموت أنكيدو، يواجه جلجامش لأول مرة حقيقة الموت ورعب الأبدية. يحفز هذا الحدث بحثك اليائس عن الخلود، ويمثل نقطة التحول في رحلته.

3. البحث عن الخلود: تأمل في الحالة الإنسانية()؛
يهيمن على النصف الثاني من الملحمة بحث جلجامش عن الخلود. بعد وفاة أنكيدو، يشرع في رحلة ملحمية بحثًا عن أوتنابشتيم، الإنسان الوحيد الذي منحه الآلهة الحياة الأبدية. ومع ذلك، فإن هذا البحث ليس حرفيًا فحسب؛ بل هو أيضًا استكشاف فلسفي ووجودي. لا يسعى جلجامش إلى الهروب من الموت فحسب، بل يسعى أيضًا إلى فهم معنى الحياة في عالم حيث الموت أمر لا مفر منه.
يبلغ بحث جلجامش ذروته في زيارته لأوتنابشتيم، التي تروي حادثة الطوفان، وهو موضوع يتوقع السرديات التوراتية مثل قصة نوح. يعلم أوتنابشتيم جلجامش أن خلود الآلهة لا يمكن أن يناله البشر، ولكن الوفاء الحقيقي يكمن في عيش حياة ذات معنى. يعود جلجامش إلى أوروك ليس بالخلود، بل بحكمة جديدة: فهو يفهم أن إرثه يكمن في بناء مدينته والتأثير الذي تخلفه على شعبه.

4. الموضوعات الأساسية: الموت والحضارة والعلاقة بالآلهة()؛
- الموت كجوهر الحياة()؛
الموضوع الرئيسي للملحمة هو الموت. من موت إنكيدو إلى فشل جلجامش في الحصول على نبات الشباب، يؤكد السرد على أن الموت أمر لا مفر منه وأن قبول هذه الحقيقة ضروري للعيش بشكل كامل. يرفض العمل فكرة الخلود الحرفي، ويقترح أن إرث ومعنى الحياة التي عاشها الإنسان بشكل جيد هو الشكل الحقيقي للتسامي.
- الحضارة في مواجهة الطبيعة()؛
تعكس الملحمة أيضًا التوتر بين الحضارة والطبيعة. يمثل إنكيدو العالم الطبيعي بينما يمثل جلجامش تجسيدًا للحضارة. يرمز تحول إنكيدو من خلال شامهات إلى قوة الثقافة في تشكيل الإنسان، لكن موته يشير أيضًا إلى ثمن هذا التحول. يتساءل العمل عن تكاليف الحضارة، وخاصة عندما تنحرف عن الانسجام مع العالم الطبيعي.
- العلاقة بين البشر والآلهة()؛
في ملحمة جلجامش، يتم تصوير الآلهة كشخصيات متقلبة، تمنح وتسحب النعم بطريقة تعسفية. إنهم بعيدون وغالبًا ما يكونون غير مبالين بالضيق البشري. تعكس هذه الرؤية مفهوم بلاد ما بين النهرين للكون الذي تحكمه قوى أعلى تتجاوز الفهم البشري. يقترح العمل أن البشرية يجب أن تجد غرضها ومعناها داخل نفسها، بدلاً من البحث عن إجابات من الآلهة.

5. البنية السردية والأسلوب الأدبي()؛
تستخدم الملحمة بنية دورية نموذجية للنصوص الشفوية والأسطورية. يبدأ جلجامش رحلته كملك طاغية لكنه يعود كحاكم حكيم، ويكمل تحوله. يعزز استخدام التكرارات والموازيات والصور الرمزية الطابع الشعري والتأملي للنص.
يتم وصف السيناريوهات العظيمة - غابة الأرز، والعالم السفلي، ومياه الموت - بتفاصيل غنية، مما يخلق خلفية ملحمية تؤكد على التباين بين عدم اكتراث الإنسان واتساع الكون.

6. الإرث والأهمية المعاصرة()؛
إن تأثير ملحمة جلجامش على الأدب والفكر لا يمكن قياسه. يُشعر بتأثيرها في النصوص الدينية، مثل الكتاب المقدس، وفي الأعمال الأدبية اللاحقة التي تستكشف موضوعات وجودية. يتردد صدى سعي جلجامش إلى الخلود من خلال شخصيات مثل هاملت وفاوست، وحتى في أبطال الخيال العلمي الحديث.
تكمن أهمية الملحمة المعاصرة في قدرتها على التحدث إلى المخاوف العالمية للإنسان: النضال ضد الفناء، والرغبة في التسامي، والبحث عن الهدف في عالم لا يمكن التنبؤ به. في لحظة تاريخية حيث تواجه البشرية قضايا أخلاقية ووجودية تتعلق بالعلم والتكنولوجيا، يستمر العمل في تقديم تأملات عميقة حول حدود الإنسان وتطلعاته.

7. أخيرًا: حكمة جلجامش؛
ملحمة جلجامش هي أكثر من مجرد رواية أسطورية؛ إنها تأمل خالد في الطبيعة البشرية. في نهاية رحلته، يدرك جلجامش أن العظمة الحقيقية لا تكمن في الهروب من الموت ولكن في عيش حياة ذات معنى، وبناء شيء دائم، وقبول الفناء كجزء أساسي من الوجود.
تعلمنا الملحمة أنه على الرغم من كوننا محدودين، فإن أفعالنا وعلاقاتنا وقدرتنا على الحب والإبداع يمكن أن تتجاوز الزمن. إنه عمل، حتى بعد كتابته منذ آلاف السنين، يظل إنسانيًا بعمق، ويتردد صداه مع المعضلات والآمال والمخاوف التي تحددنا حتى يومنا هذا.



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصيدة الأيقونة: المقدمة/بقلم فيسينتي هويدوبرو - ت: من الإس ...
- الأوراق تتساقط - هايكو السنيو - أكد الجبوري
- السلطة القمعية اليوم/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أ ...
- الأدب واليسار / بقلم جورج أورويل - ت: من الإنكليزية أكد الجب ...
- الوداع/ بقلم فيسينتي ويدوبرو - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- جماليات التفتت في-الواضح والغامض- لرولان بارت/ إشبيليا الجبو ...
- -ما الحمق الاصطناعي؟- وفقا لسلافوي جيجيك؟/ أبوذر الجبوري - ت ...
- مجتمع المتواطئين/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أكد ا ...
- الحدس الوجودي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- الموسيقى صدى عذرية الروح/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية ...
- رولان بارت وإشكالية المعنى/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- إضاءة:الاغتراب والعبث الوجودي عند كافكا
- مختارات هاينريش فون كليست الشعرية
- توازن الثبات والإرادة المستديرة/ شعوب الجبوري - ت: من الألما ...
- إضاءة: العصيان الوجودي عند هيرمان ملفيل/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- إضاءة: -بندول فوكو- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- التعليم والتلقين/بقلم نعوم تشومسكي -- ت. من الألمانية أكد ال ...
- المنفى ليس حقًا ولا عقوبة/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطا ...
- كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ ...
- قصة قصيرة: متسولة لوكارنو/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ال ...


المزيد.....




- الكويت.. قرار بسحب الجنسية من الفنان داود حسين والمطربة نوال ...
- بغداد تحتضن مؤتمر الأدب الشعبي الأول الخاص بالأبوذية
- -الروبوت البري-.. فيلم يُلهم الآباء ويتحدى ديزني وبيكسار
- سحب الجنسية الكويتية من الفنان داود حسين والمطربة نوال
- الكويت تسحب الجنسية من الممثل داود حسين والمطربة نوال
- ضمن حملة شملت الآلاف.. الكويت تسحب الجنسية من فنانين بارزين ...
- شاهد.. ضربة قاضية تنهي نزالا بفنون القتال المختلطة بعد 48 ثا ...
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 85 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- الكويت تسحب الجنسية من المطربة نوال والفنان داود حسين
- موقع: اعتراف بوريس جونسون بتنظيم حرب بالوكالة ضد روسيا أمر م ...


المزيد.....

- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: سردية -ملحمة جلجامش-/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري