|
كتابات ساخرة 17
محمد حسين صبيح كبة
الحوار المتمدن-العدد: 8174 - 2024 / 11 / 27 - 08:02
المحور:
كتابات ساخرة
أعطى أستاذ مادة معينة أوراق الأسئلة للطلاب. وكان هناك تقسيم للطلاب بحيث أن طلاب الصف الأول يجلسون في شكل حرف تي الإنكليزي منعا لأي غش أو لأية مشكلة وهكذا بقية الصفوف.
تفاجأ طلاب الصف الرابع بأن هناك أحد الأسئلة في درس معين يبدو غريبا بعض الشيء.
كان السؤال يقول ما علاقة الرقم 112 مع الرقم 224 مع الرقم 448 مع الرقم 672 ولأية لعبة تشير كل هذه وهل يمكن اللعب بالنرد في هذه اللعبة؟
بدأ الطلاب بالتفكير. فوجد أحدهم أن الرقم 112 هو نصف الرقم 224 وأن 224 هو نصف 448 وأن جمع الإثنين 224 و448 هو الرقم 672.
هنا بدأ على الأقل بعض من حل السؤال.
وبعد قليل بدأ أحدهم يفكر على أي رقم يقسم الإثنين 448 و224 فاكتشف أنه هناك بضعة أرقام منها الإثنين والاربعة والسبعة والثمانية والـ 14 والـ 16 والـ 32 وأنه عند قسمة الرقم 224 على 32 يعطي الرقم 7 وأنه فقط ينقسم الرقم 448 على الـ 64 ليعطي 7. وأنه الرقم 112 هو أيضا يقسم على 16 لينتح عنه 7 أيضا.
وأكتشف أنه عند القسمة على سبعة يكون الناتج للرقم 448 هو 64 وللرقم 224 هو 32 وللرقم 112 هو 16.
هنا قرر الطالب أن يكتب رأيه فقال أنها سبع رقعات للشطرنج لكل منها 64 مربعا نصفها أبيض ونصفها أسود على كل منها 32 قطعة 16 قطعة منها سوداء و16 قطعة منها بيضاء في لعبة تسمى الشطرنج والذي هو من أنواع نظرية اللعبة وأنه قد يجوز في تطوير للعبة أن يلعب النرد معها.
وأن اللعبة اختراع يقال أنه هندي وأن الفرس أضافوا النرد ورغم ذلك قلما يلعب به في اللعبة العالمية الحالية بينما يلعب به في لعبات أخرى شبيهة بالشطرنج أقل شهرة.
عند تصحيح الأجوبة بدأ أستاذ المادة أثناء قراءته لجواب الطالب الذي كان يبدو أنه الوحيد الذي فكر بهذه الشاكلة بالتفكير الصحيح أثناء التصحيح أنه هل هناك مثلا أية علاقة ما بين الرقم 6502 وما بين واقع معين بالذات أنها لغة ثانوية من لغات الحاسب الألكتروني لا يعرف الكثير لماذا أطلق عليها هذا الإسم بهذه الشاكلة ولماذا سمبت بهذا الإسم أصلا.
مرة أخرى كيف يمكن تحليل أمر الرقم المعني؟
تسمى هذه اللغة الثانوية أو لغة الآلة بلغة سيكس فايف أو تو أو بالعربية ستة خمسة صفر إثنين أو ستة آلاف وخمسمائة وإثنين. وهذه اللغة تستعمل الرموز والأرقام وهي لغة تفهمها الآلة لأنها مبرمجة وتمت تغذيتها لكي تفهم هذه اللغة.
هناك مثلا لغة زيد أكس 80 والتي هي أيضا لغة ثانوية أو لغة آلة وتسمى بلغة زيد أكس إيغتي أي زيد أكس ثمانون. ومرة أخرى لا نعرف أسرار تسميتها بهذا الإسم. وهذه لغة أخرى من لغات علم الآلات الحاسبة وهي مثل سابقتها تستعمل الرموز والرقام لا غير فلا يمكن للبشري غير المختص من الإلمام بها والعمل عليها.
لنأخذ مثالا ثالثا أمر وضع العلامة فيه فيه (الحرف فيه من اللغة الإنكليزية) على خارطة كهربائية أو الكترونية. لقد مرت سنوات طوال وأنا أتسائل عن معنى وسبب الفيه الثانيه قبل أن أعرف أن هذه العلامة بتكرار الحرف معناها التغذية الفعلية وليس مستوى الفولتية العالي حيث يوضع لمستوى الفولتية العالي الإشارة فيه لوحدها أو فيه موجب بينما لمستوى الفولتية الواطيء قد نضع فيه سالب.
هذه الأمور قد يحتاج المرء لمعرفتها وقد تمر سنوات قبل أن يعرفها المرء وقد يكون هناك فضول مسموح به لمعرفتها.
يقال عن أمور الفضول أمور معينات منها أمر موسى عليه السلام مع الخضر.
ومنها أمر مشهور عن الفضول وتحليل الكلمة أنها من دافع فضول من باب وجهة نظر في رأي الفضول.
لذا أحيانا يشار للأمر نفسه أنه من باب من دافع.
مثل ما يشار أحيانا لتعريف وإعراب لو أنها حرف إمتناع لإمتناع.
ترى حرف إمتناع ماذا عن إمتناع ماذا؟؟؟
أتذكر جيدا أني كنت أعرف ذلك جيدا أثناء امتحان السادس ثانوي إعدادي أيام كنت فطحلا في الإعراب اللغوي فما بالك الإعراب النحوي الذي عرفت أمره بعد ذلك أنا بنفسي واليوم يمر علي الأمر كأنه ذكرى بعيدة. حيث واضح أنه هناك بالذات في اللغة العربية من الحرف العربي القرشي اللغوي أمر السياق وهناك أمر الدلالة. السياق مما فيه هو الإعراب القواعدي بينما الدلالة مما فيها هو الإعراب النحوي فما بالك العلاقات بين الإثنين.
خذذ مثلا الجملة التالية: إن المفاعيص على الصماعيل.
واضح أن الجملة صحيحة قواعديا أي أنها صحيحة في علوم السياق لكنها غير صحيحة لغويا أو نحويا أي في علم الدلالة لعدم وجود في العربية القرشية اللغوية أي معنى للكلمتين مفاعيص وصماعيل.
بينما الجملة الشمس مشرقة
واضح أنها صحيحة في الإعرابين القواعدي والنحوي لكون إلى حدود معينة في النحوي فمن الجائز أننا فقط نستفيد منها للشرح للطلاب بينما لا نعرف هل الشمس مشرقة في الخارج أم لا ولا هل الدنيا نهار أم ليل. هنا الجملة صحيحة قواعديا وصحيحة نحويا لكنها صحيحة في محتوى المحتوى وليس في المحتوى أي أنها في المحتوى لا محل لها من الإعراب لأنها لم تفدنا بشيء لكنها أفادتنا في محتوى المحتوى كونها علمتنا أمر الجملة الإسمية وامر المبتدأ والخبر وأمر أنها فيها معنى.
خذ مثال أخير أمر حزمة ونظام وواجهة تطبيق ويندوز 10 وويندوز 7 على الحاسوب الدقيق وعلى اللابتوب واللذان تتم قراءتهما ويندوز عشرة وويندوز سبعة ترى لماذا تمت تسميتهما بهذه الشاكلة؟
السبب الواضح أن 7 تشير للسنة 2007 و10 تشير للسنة 2010.
وواضح أنه هناك أحيانا يشتهر الإسم التجاري لمادة ما بينما اسمها العلمي غير ذلك تماماً. أو أن يغلب أسم شركة معينة على منتج فتصبح المادة تسمى كذلك بينما الاسم الفعلي التجاري و/أو اللغوي غير ذلك تماماً.
هذه الأمور موجودة أحيانا.
وشكرا لحسن القراءة.
ــــــــــــــــ نهاية المقال ــــــــــــــــ تمت مراجعة النص.
#محمد_حسين_صبيح_كبة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتابات ساخرة 16 / نسخة مزيدة ومنقحة عن الأصل الأول
-
كتابات ساخرة 16
-
كتابات ساخرة 15
-
كتابات ساخرة 14
-
كتابات ساخرة 13
-
كتابات ساخرة 12
-
كتابات ساخرة 11
-
كتابات ساخرة 10
-
كتابات ساخرة (9)
-
كتابات ساخرة 8
-
كتابات ساخرة 7
-
كتابات ساخرة 6
-
كتابات ساخرة 5
-
كتابات ساخرة 4
-
كتابات ساخرة 3
-
كتابات ساخرة 2
-
كتابات ساخرة
-
حول نظام المحاكاة
-
بعض المفاهيم حول جزء من مشكلة الصفر
-
تعليق على مقال وبحث الأستاذ محمد عبد الكريم يوسف في الحوار ا
...
المزيد.....
-
قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل
...
-
ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية
...
-
حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
-
عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار
...
-
قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح
...
-
الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه
...
-
تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
-
مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة
...
-
دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
-
وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|