محمود كلّم
(Mahmoud Kallam)
الحوار المتمدن-العدد: 8174 - 2024 / 11 / 27 - 04:47
المحور:
الادب والفن
يا طائرَ السنونو، سلاماً!
يا رفيقَ الأحلامِ التي تحطَّمتْ على صخورِ الواقع،
اجلسْ معي، وشاركني هذا الليلَ الذي يرفضُ أن ينقضي،
نقتسمُ أوجاعَنا كما يتقاسمُ الخائبون خيبةَ الأملِ.
علَّني أجدُ في حزنكَ عزاءً،
وفي انكساركَ مرآةً تعكسُ أحلامي التي ضاعتْ،
فالعينُ، يا صديقي، أثقلتها الخيباتُ،
والقلبُ صارَ مقبرةً لأحلامٍ دفنتها الرياحُ الهوجاءُ.
أما الليلُ، فقد باتَ صديقاً خائناً،
يُحيي في صدري جراحاً كنتُ أتوهمُ أنها اندثرتْ.
يا طائرَ السنونو،
كيف تحلّقُ بعيداً؟
كيف لا تخذلكَ أجنحتكَ وهي تحملك نحوَ المجهولِ؟
أما أنا،
فقد تحطمتْ سفني على شواطئَ لا أعرفها،
وأشرعتي مزَّقتها الرياحُ الهوجُ.
أمدُّ يدي بحثاً عن صدرٍ يحتويني،
لكن الصدورَ أغلقتْ أبوابها،
والمسافاتُ، يا طائري، أصبحت بعيدةً كالأحلامِ المستحيلةِ.
يا طائرَ السنونو،
من يفتحُ لي نافذةً على ضوءٍ تائهٍ؟
من يعيدُ لي ليالي كنتُ أحلمُ بها وأنا غارقٌ في الذكرياتِ؟
أينَ المواويلُ التي كانت تعزفُها الأيامُ على أوتارِ الليلِ؟
أينَ الترابُ الذي كنتُ أضمهُ إلى صدري،
وهو يحملُ عبقَ الماضي وأصواتَ الطفولةِ؟
كلها أحلامٌ، كلها أماني ضاعت،
كما يضيعُ الدمعُ في بحرٍ مالحٍ،
كما تضيعُ الخطى في صحراءٍ بلا ملامحِ.
يا طائرَ السنونو،
أثقلتني الدروبُ، وتقاذفتني أمواجُ التيهِ،
حتى أدركتُ أنني مجردُ سرابٍ يركضُ خلفَ وهمٍ بعيدٍ.
حتى الترابُ الذي أقبضُ عليه،
لم يعد يحملُ دفءَ الوطنِ،
ولا عطرَ الذاكرةِ التي كانت ملاذي.
إنه ترابٌ باردٌ،
غريبٌ عني، كما أنا غريبٌ عنه.
يا طائرَ السنونو،
أحملُ في قلبي خذلاناً لم أختَرْه،
وخيبةً أثقلُ من أجنحتكَ التي تتنقلُ بين الأفقِ والمجهولِ.
لكن، رغمَ هذا الظلامِ الذي يعمُّ الأفقَ،
ما زلتُ أبحثُ عن بصيصِ أملٍ يتوارى خلفَ الغيومِ،
عن صوتٍ خافتٍ يقولُ لي:
إن الشتاءَ لا بدَّ أن ينقضي،
وأنَّ الحزنَ الذي يسكنني ليسَ إلا جسرَ عبورٍ نحوَ نورٍ بعيدٍ.
لكنني، يا طائري، أخشى أنني لا أملكُ القوةَ،
لا أملكُ جناحينِ يواجهانِ الريحَ العاتيةَ،
ولا قلباً يحتملُ المزيدَ من الخيباتِ.
احملني معك،
إن كنتَ تعرفُ طريقاً إلى سماءٍ لا تمطرُ خذلاناً،
أو دعني هنا،
كظلٍ منسيّ،
ينتظرُ الفناءَ كما ينتظرُ الغريقُ أن تبتلعهُ أعماقُ البحرِ.
#محمود_كلّم (هاشتاغ)
Mahmoud_Kallam#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟