أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - مجتمع المتواطئين/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أكد الجبوري















المزيد.....

مجتمع المتواطئين/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8174 - 2024 / 11 / 27 - 02:41
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري

"إن مجتمع المتواطئين أكثر قمعًا وخنقًا من أي دكتاتورية، لأن أولئك الذين لا يشاركون في التواطؤ - غير المتواطئين - يتم استبعادهم بكل بساطة وببساطة من الميثاق الاجتماعي، ولم يعد لهم مكان في المدينة" (جورجيو أغامبين)

إليكم مداخلة جورجيو أغامبين (1942 -) في "لجنة الشك والاحتياط" التي نظمتها أجيال المستقبل في 28 نوفمبر 2022.

النص؛

أود أن أشاطركم بعض الأفكار حول الوضع السياسي المتطرف الذي مررنا به والذي سيكون من السذاجة الاعتقاد بأننا خرجنا منه أو حتى يمكن أن نخرج منه. أعتقد أنه حتى بيننا لم يدرك الجميع أن ما نواجهه هو على نحو متزايد انتهاك صارخ في ممارسة السلطة أو انحراف ــ مهما كان خطيرا ــ لمبادئ القانون والمؤسسات العامة.

بل أعتقد أننا نواجه خط ظل، على عكس الخط الموجود في رواية كونراد، لا يمكن لأي جيل أن يصدق أنه يمكن تجاوزه دون عقاب. وإذا قام المؤرخون، في يوم من الأيام، بالتحقيق فيما حدث تحت غطاء الوباء، فسيتبين، على ما أعتقد، أن مجتمعنا ربما لم يصل أبدًا إلى هذه الدرجة القصوى من الدناءة، وانعدام المسؤولية، وفي الوقت نفسه، التحلل. لقد استخدمت هذه المصطلحات الثلاثة بحق، وهي مرتبطة اليوم بعقدة بوروميان، وهي عقدة لا يمكن فيها ربط كل عنصر بالعنصرين الآخرين. وإذا كانت خطورة الموقف، كما يدعي البعض، تقاس بعدد جرائم القتل، فأعتقد أنه حتى هذا المؤشر سوف يتبين أنه أعلى بكثير مما كان يُعتقد أو كان المقصود تصديقه. وبالاستعارة من ليفي شتراوس التعبير الذي استخدمه لأوروبا في الحرب العالمية الثانية، يمكن للمرء أن يقول إن مجتمعنا "تقيأ نفسه". لهذا السبب أعتقد أنه لا يوجد مخرج لهذا المجتمع من الوضع الذي حبس نفسه فيه بشكل أو بآخر، ما لم يتحداه شيء أو شخص ما من الأعلى إلى الأسفل.

لكن هذا ليس ما أردت أن أتحدث معك عنه؛ بل أود أن أسأل نفسي معكم عما فعلناه حتى الآن وما يمكن أن نواصل القيام به في وضع كهذا. في الواقع، أنا أتفق تماما مع الاعتبارات الواردة في الوثيقة التي أصدرها لوكا ماريني حول استحالة المصالحة. ولا يمكن أن تكون هناك مصالحة مع أولئك الذين قالوا وفعلوا ما قيل وفعلوا في هذين العامين.

ليس أمامنا ببساطة رجال خدعوا أنفسهم أو لديهم لسبب ما آراء خاطئة يمكننا أن نحاول تصحيحها. أولئك الذين يعتقدون هذا يخدعون أنفسهم. أمامنا شيء مختلف، شخصية جديدة للإنسان والمواطن، إذا استخدمنا مصطلحين معروفين في تقاليدنا السياسية. على أية حال، إنه شيء حل محل ذلك الهينديادي وأقترح تسميته مؤقتًا بمصطلح تقني في القانون الجنائي: الشريك؛ طالما أوضحنا أن هذا شكل خاص من أشكال التواطؤ، تواطؤ مطلق، إذا جاز التعبير، بالمعنى الذي سأحاول شرحه.

في مصطلحات القانون الجنائي، الشريك هو الشخص الذي قام بسلوك لا يشكل جريمة في حد ذاته، ولكنه يساهم في العمل الإجرامي لشخص آخر، وهو السجين. لقد واجهنا وما زلنا نواجه أفرادًا - بل مجتمعًا بأكمله - أصبحوا متواطئين في جريمة غاب فيها الجاني أو، على أية حال، لا يمكن تسميته بها. وبالتالي، فإن الوضع متناقض، حيث لا يوجد سوى شركاء، ولكن السجين مفقود، وهو وضع يتصرف فيه الجميع دائمًا - سواء كان رئيس الجمهورية أو مواطنًا بسيطًا، أو وزير الصحة أو طبيبًا بسيطًا. شركاء وليس كمجرمين أبدا.

أعتقد أن هذا الوضع الفريد يمكن أن يسمح لنا بقراءة ميثاق هوبز من منظور جديد. وهذا يعني أن العقد الاجتماعي قد اتخذ شكل ميثاق التواطؤ دون المتهم، وهو ربما يكون شكله الحقيقي والمتطرف. وهذا السجين الغائب يتطابق مع الحاكم الذي يتكون جسده من نفس كتلة المتواطئين، وبالتالي فهو ليس أكثر من تجسيد لهذا التواطؤ العام، لهذا التواطؤ، أي المطوي أو المتشابك، لجميع الأفراد.

إن مجتمع المتواطئين أكثر قمعا وخنقا من أي دكتاتورية، لأن أولئك الذين لا يشاركون في التواطؤ – غير المتواطئين – يتم استبعادهم بكل بساطة من الميثاق الاجتماعي، ولم يعد لهم مكان في المدينة.

هناك أيضًا معنى آخر يمكن أن نتحدث به عن التواطؤ، وهو تواطؤ ليس كثيرًا وليس فقط بين المواطن والسيادة، بل أيضًا بين الرجل والمواطن. لقد أظهرت حنة أرندت مرارا وتكرارا غموض العلاقة بين هذين المصطلحين، وكيف أن إعلانات الحقوق تتعلق في الواقع بتسجيل الميلاد، أي الحياة البيولوجية للفرد، في النظام القانوني السياسي للعالم الحديث ولاية.

ولا تنسب الحقوق إلى الإنسان إلا بقدر ما تزول من المواطن فوراً. إن الظهور الدائم للإنسان في عصرنا هذا هو مؤشر على أزمة لا يمكن إصلاحها في ذلك الخيال للهوية بين الإنسان والمواطن الذي تقوم عليه سيادة الدولة الحديثة. وما أمامنا اليوم هو تشكيل جديد لهذه العلاقة، حيث لم يعد الإنسان يتحرك جدلياً تجاه المواطن، بل يقيم معه علاقة فريدة، بمعنى أنه بمولد جسده يقدم للمواطن التواطؤ الذي يحتاجه لكي يشكل نفسه سياسيا، والمواطن من جانبه يعلن نفسه شريكا في حياة الرجل الذي يتولى رعايته. ربما تكون قد أدركت أن هذا التواطؤ هو السياسة الحيوية، التي وصلت الآن إلى صورتها المتطرفة (والتي نأمل أن تكون نهائية).

السؤال الذي أردت أن أطرحه عليك إذن هو التالي: إلى أي مدى يمكننا الاستمرار في الشعور بالالتزام تجاه هذا المجتمع؟ أو إذا، كما أعتقد، ما زلنا نشعر بالالتزام بطريقة أو بأخرى على الرغم من كل شيء، بأي طريقة وفي أي حدود يمكننا الاستجابة لهذا الالتزام والتحدث علنًا؟

ليس لدي إجابة شاملة، أستطيع فقط أن أقول لك، مثل الشاعر، ما أعرفه لم يعد بإمكاني فعله.

لم يعد بإمكاني، عندما أواجه طبيبًا أو أي شخص يستنكر الطريقة المنحرفة التي استخدم بها الطب في العامين الماضيين، ألا أطرح أولًا أسئلة حول الطب نفسه. إذا لم نعيد التفكير منذ البداية في الشكل الذي أصبح عليه الطب تدريجياً، وربما العلم بأكمله الذي يدعي أنه جزء منه، فلن نأمل بأي حال من الأحوال في وقف مساره المميت.

لم يعد بإمكاني، أمام رجل حقوقي أو أي شخص يستنكر طريقة التلاعب بالقانون والدستور وخيانته، ألا أشكك في القانون والدستور أولاً. فهل من الضروري، ناهيك عن الحاضر، أن أذكر هنا أنه لم يكن موسوليني ولا هتلر بحاجة إلى التشكيك في الدساتير المعمول بها في إيطاليا وألمانيا، بل وجدا فيها الأدوات التي يحتاجانها لإقامة نظاميهما؟ من الممكن إذن أن تكون لفتة أولئك الذين يسعون اليوم إلى إقامة معركتهم على الدستور والحقوق قد هُزمت منذ البداية.

إذا كنت قد أثارت هذه الاستحالة المزدوجة، فإن ذلك ليس في الواقع باسم مبادئ ما وراء التاريخ الغامضة، بل على العكس من ذلك، كنتيجة لا مفر منها لتحليل دقيق للوضع التاريخي الذي نجد أنفسنا فيه. وكأن إجراءات معينة أو مبادئ معينة كنا نؤمن بها، أو بالأحرى تظاهرنا بالإيمان بها، قد أظهرت الآن وجهها الحقيقي، الذي لا نستطيع التوقف عن النظر إليه.

ولا أنوي التقليل من قيمة العمل البالغ الأهمية الذي قمنا به حتى الآن أو اعتباره عديم الفائدة، والذي سنواصل بلا شك القيام به هنا اليوم بكل صرامة وقوة. من الممكن أن يكون هذا العمل مفيدًا من الناحية التكتيكية، وهو بالتأكيد مفيد، ولكن سيكون من علامة العمى أن نربطه ببساطة باستراتيجية طويلة المدى.

ومن هذا المنظور، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، ولا يمكن القيام بذلك إلا من خلال التخلي دون تحفظ عن المفاهيم والحقائق التي نعتبرها أمرا مفروغا منه. إن العمل الذي ينتظرنا لا يمكن أن يبدأ إلا وفقا لصورة جميلة لآنا ماريا أورتيز، حيث ضاع كل شيء، دون التزامات ودون حنين.



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحدس الوجودي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- الموسيقى صدى عذرية الروح/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية ...
- رولان بارت وإشكالية المعنى/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- إضاءة:الاغتراب والعبث الوجودي عند كافكا
- مختارات هاينريش فون كليست الشعرية
- توازن الثبات والإرادة المستديرة/ شعوب الجبوري - ت: من الألما ...
- إضاءة: العصيان الوجودي عند هيرمان ملفيل/إشبيليا الجبوري - ت: ...
- إضاءة: -بندول فوكو- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- التعليم والتلقين/بقلم نعوم تشومسكي -- ت. من الألمانية أكد ال ...
- المنفى ليس حقًا ولا عقوبة/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطا ...
- كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ ...
- قصة قصيرة: متسولة لوكارنو/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ال ...
- السلام الرفيع/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من الألمانية أكد ...
- التعليم والتلقين/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الألمانية أكد الج ...
- رواية قصيرة جدا: زلزال تشيلي/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ...
- ما التفكيكية. وفقا لجاك دريدا؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر ...
- قصة -عودة المحارب-
- نعوم تشومسكي… كيف يتحكم الأعلام في تصورنا للعالم؟/ شعوب الجب ...
- الفيلسوف الذي لم يؤمن بفلسفته/ شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- لغز الفيلسوف مجهول الهوية/ الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية ...


المزيد.....




- قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل ...
- ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية ...
- حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
- عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار ...
- قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح ...
- الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه ...
- تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
- مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة ...
- دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
- وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - مجتمع المتواطئين/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أكد الجبوري