|
رواية قصيرة جدا: زلزال تشيلي/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8167 - 2024 / 11 / 20 - 02:38
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
المحتويات - سيرة ذاتية موجزة؛ - إضاءة؛ - النص؛
- سيرة ذاتية موجزة؛
كان هاينريش فون كلايست (1777-1811)() كاتب مسرحي ألماني، من أعظم كتاب القرن التاسع عشر. رأى شعراء الحركات الواقعية والتعبيرية والقومية والوجودية في فرنسا وألمانيا نموذجهم الأولي في كلايست، الشاعر الذي تنبأ بعبقرية أفكاره البهلوانية بالمشاكل الحديثة في الحياة والأدب.
بعد أن نشأ في بيئة عسكرية، أصبح كلايست غير راضٍ عن مهنة ضابط الجيش التي تم اختيارها له، واستقال من منصبه بعد "خسارة سبع سنوات ثمينة"(). درس القانون والرياضيات لبعض الوقت، لكن قراءته لفلسفة إيمانويل كانط (1724 - 1804)() دمرت إيمانه بقيمة المعرفة. يأسًا من العقل، قرر وضع ثقته في العاطفة. يكمن الصراع غير المحلول بينهما في قلب عمله.
بعد أن تخلى كلايست عن دراسته، ذهب أولاً إلى باريس ثم إلى سويسرا. وهناك كتب أول أعماله، وهي المأساة ("عائلة شروفينشتاين". 1803) ()، التي تصور الحالات المرضية بوضوح لا يرحم. ويكمن وراء هذه الدراما التي تدور حول الخطأ موضوع متكرر لدى كلايست، وهو قابلية الإدراك البشري للخطأ وعدم قدرة العقل البشري بمفرده على إدراك الحقيقة. وفي هذا الوقت كان يعمل أيضًا على مسرحية روبرت جيسكارد()، وهو عمل طموح حاول فيه توحيد مأساة سوفوكليس القديمة() ودراما الشخصية الشكسبيرية()، لكنها ستظل جزءًا صغيرًا. انطلق في رحلة جديدة وفي باريس، تغلب عليه اليأس، وأحرق مخطوطة جيسكارد (على الرغم من أنه أعاد كتابتها جزئيًا لاحقًا) وحاول التطوع في الجيش الفرنسي. وبعد طرده من فرنسا، سافر إلى بروسيا الشرقية وتقدم بطلب للحصول على وظيفة في الخدمة المدنية في كونيجسبيرج. ولكنه استقال أثناء التدريب، وغادر إلى دريسدن، حيث كان يأمل في مواصلة الكتابة، ولكن الفرنسيين ألقوا القبض عليه وسجنوه لمدة ستة أشهر باعتباره جاسوسًا().
وفي دريسدن (1807-1809)() أصبح عضوًا في دائرة كبيرة من الكتاب والرسامين والرعاة، ونشر مع الفيلسوف السياسي آدم مولر (1779 –1829)() مجلة فوبس، التي لم تستمر سوى بضعة أشهر. وبينما كان في السجن، جذبت مسرحيته المقتبسة من مسرحية أمفيتريون لموليير (نُشرت عام 1807)() بعض الاهتمام، وفي عام 1808 نشر مسرحية بينثيسيليا()، وهي دراما مأساوية عن الحب العاطفي الذي تكنه ملكة الأمازون لأخيل(). وعلى الرغم من أن هذه المسرحية لم تحظ بإشادة كبيرة، إلا أنه يُعتقد الآن أنها تحتوي على بعض أقوى أشعار كلايست، مع قتامة الحبكة وكثافة المشاعر التي جعلت مكانته فريدة بين الشعراء الألمان. في مارس 1808، أنتج يوهان فولفغانغ فون غوته (1749 – 1832)() في فايمار كوميديا من فصل واحد كتبها كلايست، بعنوان "الإبريق المكسور"(). استخدمت المسرحية شخصيات ريفية مصورة بشكل حيوي، وحوارًا ماهرًا، وروح الدعابة الواقعية، وواقعية دقيقة في تصويرها لخطأ المشاعر الإنسانية والعيوب المتأصلة في العدالة الإنسانية. وهي من بين روائع الكوميديا الدرامية الألمانية. وفي أواخر عام 1808، مستوحى من الانتفاضة المهددة ضد نابليون()، كتب كلايست بعض قصائد الحرب الوحشية ومأساة سياسية ووطنية، "معركة هيرمان" (1821)()، وفي عام 1809 حاول تأسيس دورية سياسية تدعو ألمانيا كلها إلى حمل السلاح. بين عامي 1810 و1811()، عُرضت مسرحيته (1810؛ كاثرين من هايلبرون)()، وهي دراما تدور أحداثها في سوابيا خلال العصور الوسطى، في فيينا وجراتس وبامبرج. لكن مسرح برلين ظل مغلقًا أمامه.
كما كتب كلايست ثماني روايات قصيرة رائعة، جُمعت في قصص (1810-1811)، ومن بينها ("زلزال في تشيلي")() و"مايكل كولهاس”()و”المركيزة آو..."() التي اشتهرت كقصص عن العنف والغموض. وتتميز جميعها بالاقتصاد غير العادي والقوة والحيوية وموضوع مأساوي حيث يُدفع الرجال إلى حدود قدرتهم على التحمل بسبب عنف الرجال الآخرين أو الطبيعة. كانت آخر مسرحية كتبها كلايست، "الأمير فريدريش فون هومبورغ"() (التي نشرها لودفيج تيك بعد وفاته في عام 1821)()، دراما نفسية رائعة. وكان بطل المسرحية المثير للمشاكل هو أفضل شخصية في أعمال كلايست، حيث عكس صراعات كلايست بين البطولة والجبن، والحلم والفعل.
لمدة ستة أشهر، تولى كلايست تحرير الصحيفة اليومية "برلينر أبيندبلاتر"()، وعندما توقفت عن النشر، فقد سبل عيشه. وبعد أن خاب أمله في الحياة وشعر بالمرارة بسبب عدم الاعتراف به من قِبَل معاصريه، وخاصة جوته، تعرف على امرأة مريضة لا شفاء منها، تدعى هنرييت فوجل، فتوسلت إليه أن يقتلها. وقد أعطى هذا كلايست الحافز الأخير لإنهاء حياته، وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1811()، أطلق النار على هنرييت ثم أطلق النار على نفسه على شاطئ بحيرة وانسي.
إضاءة؛ زلزال تشيلي هي رواية قصيرة كتبها هاينريش فون كلايست ونشرت عام 1807(). الشخصيات المركزية في الرواية هما عاشقان وقعا في فوضى زلزال سانتياغو عام 1647 في تشيلي().
النص؛ " زلزال تشيلي"
في سانتياغو، أهم مدينة في مملكة تشيلي، عندما وقع الزلزال الكبير عام 1647، والذي لقي فيه الكثير من الناس حتفهم، تم ربط الإسباني جيرونيمو روجيرا إلى عمود في السجن، متهمًا بارتكاب عمل إجرامي، على وشك أن يلقي القبض عليه. يتم إعدامه.
كان دون إنريكي أستيرون، أحد أغنى النبلاء في المدينة، قد طرده من منزله منذ ما يزيد قليلاً عن عام، حيث كان يعمل مدرسًا، عندما اكتشف علاقته بابنته الوحيدة دونا جوزيفا.
إذ بعد أن حذر ابنته بشدة، اكتشف الشيخ النبيل موعدًا خفيًا قد حددوه بفضل غيرة ابنه الفخور، ولهذا السبب قرر أن يعهد بالشابة إلى دير سيدة الكرمليات. جبل. وبفضل صدفة سعيدة، تمكن جيرونيمو من استئناف علاقته معها، حتى أنه في ليلة هادئة مع حديقة المقبرة كمشهد، حققوا السعادة الكاملة.
في عيد جسد الرب، عندما كان موكب الراهبات يغادر، يتبعه المبتدئون، حدث في ذلك الوقت، عندما دقت الأجراس، فوجئت جوزيفا البائسة بآلام الولادة، وهي تنهار على درجات سلم الكنيسة. كاتدرائية. تسببت هذه الحقيقة في فضيحة غير عادية. فأخذ الخاطئة المسكينة إلى السجن، دون أن ينتبه لحالتها، وبمجرد ولادتها، أمر رئيس الأساقفة بمحاكمتها. في المدينة، نوقشت هذه الفضيحة بشراسة شديدة، وأطلقت ألسنة تذمرات مريرة حول الدير، حيث حدث كل شيء، لدرجة أنه لم تعد هناك صلاة من عائلة أستيرون، ولا رغبة رئيسة الدير نفسها، التي أصبحت مرتبطة بالدير. تمكنت الشابة، بسبب سلوكها الذي لا تشوبه شائبة، من التخفيف من الصرامة التي هددها بها القانون الكنسي. أقصى ما يمكن أن يحدث هو أن الموت على المحك، الذي حُكم عليها كعقوبة لعذارى وسيدات سانتياغو، سيتم تخفيفه إلى عقوبة قطع الرأس. كانت نوافذ الشوارع التي سيمر فيها موكب الإعدام مستأجرة بالفعل، وكانت أسطح المنازل قد تم رفعها بالفعل، وكانت بنات المدينة المتدينات يدعون أصدقاءهن ليشهدوا المشهد الذي سيجلبه لهن الغضب الإلهي.
اعتقد جيرونيمو، الذي كان في السجن، أنه فقد عقله عندما علم بالتحول الذي اتخذته الأمور. لقد اعتبر عبثا بعض إمكانية الخلاص؛ على أجنحة خياله الناري، لم يتمكن إلا من الاصطدام بالجدران والأقفال، وكلفته محاولته لحفظ قضبان نافذته حبسه في زنزانة أسوأ. ثم سجد عند قدمي والدة الإله وصلى بتقوى شديدة، لأنها كانت الوحيدة التي تستطيع أن تخلصه.
وأخيراً أتى اليوم الموعود وأحس في صدره أن كل أمل قد بدأ يتلاشى. دقت الأجراس التي رافقت جوزيفا إلى مكان الإعدام ودخل اليأس إلى روحها. بدت له الحياة بغيضة فقرر أن يقتل نفسه بشنق نفسه من حبل تركه له بالصدفة. لقد كان، كما قلنا سابقًا، مرتبطًا بعمود، وكان يحاول تأمين الحبل الذي سيخرجه من وادي الدموع هذا من خلال خطاف بارز من الحافة، عندما انهارت معظم المدينة فجأة، بانشقاق وكأن السماء انهارت ودُفن كل ما يبث الحياة في الخراب.
بقي جيرونيمو روجيرا بلا حراك من الرعب، بينما كان، كما لو كان قد فقد وعيه، متشبثًا بالعمود الذي ظن أنه سيجد فيه الموت، حتى لا يسقط. اهتزت الأرض تحت قدميه، وتصدعت جدران السجن، ومال المبنى بأكمله ليسقط نحو الشارع، وهو ما لم يحدث بفضل المبنى الذي أمامه، والذي انهار أيضًا وكان بمثابة دعم.
كان جيرونيمو يرتجف، وشعره منسدل، وركبتاه تبدو وكأنها تريد أن تنكسر، وانزلق على منحدر أرضية المبنى، بهدف الخروج من الفتحة التي أحدثها اصطدام كلا المبنيين في الجدار الأمامي. من السجن. وكان بالكاد آمناً عندما تسببت هزة أرضية ثانية في انهيار الشارع بأكمله بالكامل.
ومرت ربع ساعة تقريبًا كان فيها فاقدًا للوعي تمامًا، حتى استيقظ مرة أخرى وظهره موجه نحو المدينة، ونهض نصفًا عن الأرض. فاقداً للوعي، دون أن يعرف كيف يمكن أن ينقذ نفسه من هذه الكارثة، سارع إلى الهروب بعيداً عن الركام والأخشاب التي تهدد بقتله من كل جانب، بحثاً عن أقرب بوابة للمدينة. وهنا أيضًا انهار منزل، فركض لتجنب الركام نحو شارع مجاور؛ وبعيدًا، كانت ألسنة اللهب المشتعلة وسط دخان كثيف تلعق القباب، مما جعله يهرب خائفًا نحو شارع آخر، لكن هنا يترك المابوتشي القناة ويسحبه في أمواجها المغليّة نحو شارع آخر.
هنا كومة من الجثث، هناك صوت عويل يسمع بين الأنقاض، هنا تسمع صرخات الناس الجالسين على الأسطح المحترقة، هناك رجال وحيوانات يتقاتلون مع الأمواج؛ الآن رجل شجاع ينطلق لإنقاذ شخص ما، والآن آخر، شاحب كالموت، يمد يديه المرتعشتين بصمت إلى السماء.
عندما كان جيروم على أبواب المدينة وتمكن من الوصول إلى التل، سقط على الأرض فاقدًا للوعي. ثم شعر بجبهته وصدره، غير قادر على معرفة ما يجب عليه فعله في مثل هذه الظروف، وشعر بسعادة لا توصف عندما أنعشه نسيم البحر عند وصوله، وتحولت عيناه في كل الاتجاهات لإعجابه بمنطقة سانتياغو الجميلة. . فقط الحشد الحزين الذي شوهد حوله أحزن قلبه. لم يفهم سبب وجوده هو وهم في ذلك المكان، وفقط عندما استدار رأى المدينة الغارقة تذكر اللحظات الرهيبة التي عاشها. انحنى بشدة، حتى لمس الأرض بجبهته، ليشكر الله على خلاصه. وفي الوقت نفسه، كما لو كان يتخلص من الانطباع الرهيب الذي اضطهد روحه وخنق كل الآخرين، بدأ في البكاء، يفيض من الفرح، لأنه لا يزال يتمتع بالحياة الرائعة وكل صورها الجميلة.
وعندما رأى الخاتم في يدها، تذكر فجأة جوزيفا، والسجن، والأجراس التي سمعها، واللحظة التي انهار فيها كل شيء. امتلأ صدره مرة أخرى بالألم، وندم على صلاته المبهجة، وبدا له الكائن الذي حكم من السماء فظيعًا. اختلط مع الناس، الذين كانوا حريصين على إنقاذ بقية ممتلكاتهم، وذهب إلى البوابة، وبخوف شديد تجرأ على السؤال عما إذا كانت ابنة أستيرون قد أُعدمت؛ لكن لم يعرف أحد كيف يجيبه. أخبرته امرأة كانت تحمل كمية كبيرة من الأواني، لدرجة أن رقبتها تكاد تلامس الأرض، وطفلان معلقان على صدرها، أنها أخبرته أثناء مرورها، كما لو أنها رأته بنفسها، أنهم قد قطع رأسها. استدار جيرونيمو، وبما أنه لم يعد بإمكانه الشك في وفاة جوزيفا، ذهب إلى الغابة حيث ترك نفسه يسقط، مستسلمًا لألمه. كان يود أن يفرغ غضب الطبيعة عليه مرة أخرى. لم يفهم لماذا يخرج الموت الآن من روحه المظلمة، إذ كان يشتاق إليه كثيرًا وبدا له خلاصه الحقيقي. فقرر حينها ألا يتردد، حتى لو اقتلعت أشجار السنديان وكادت قممها أن تسقط عليه. لذلك، بعد أن بكى كثيرًا، كما لو أن الآمال تولد من جديد من الدموع الحارقة، نهض ونظر إلى الحقل في كل الاتجاهات. ثم دار حول جميع رؤوس الجبال حيث اجتمع الشعب. سار على طول جميع المسارات التي يتحرك فيها تيار المد والجزر؛ أينما تحرك الريح سترة المرأة، هناك تجرها قدميها غير المستقرة؛ ومع ذلك لم يشمل أي منها ابنة أستيرون المحبوبة.
وكانت الشمس تتجه نحو غروب الشمس، ومعها ماتت آماله، عندما وصل إلى قمة صخرة تطل على وادي فسيح لا يرى فيه إلا القليل من الناس. بتردد، ولم يكن يعرف ماذا يفعل، نظر حوله إلى المجموعات المختلفة، وكان على وشك أن يستدير عندما رأى امرأة شابة مشغولة بتحميم طفل في أمواج النهر. عندما رأى ذلك، بخفقان قلبه، بدأ يركض إلى أسفل التل مملوءًا بالهواجس، صارخًا: أيتها العذراء القديسة! وتعرف على جوزيفا، التي عندما سمعت أصواتًا، استدارت خائفة.
كم يتصافح العشاق البائسون الذين أنقذتهم معجزة! كانت جوزيفا في طريقها إلى الموت وكانت على حافة السقالة عندما انهارت المباني فجأة على الموكب. أول شيء فعله هو الذهاب إلى أقرب باب، لكنه توقف للتفكير وذهب على عجل إلى حيث كان ابنه الصغير العاجز. عند باب الدير المحترق وجد رئيسة الدير التي طلبت في تلك اللحظات الأخيرة إنقاذ الطفل. اندفعت جوزيفا بشجاعة عبر الدخان الذي كان يخنقها، ورغم أن الجدران كانت تنهار في كل مكان، وكأن كل ملائكة السماء تحرسها، إلا أنها تمكنت من الخروج سالمة والطفل بين ذراعيها.
لقد أرادت مساعدة رئيسة الدير اليائسة عندما دُفنت هي والراهبات الأخريات تحت الواجهة المنهارة. ارتجفت جوزيفا عند رؤية هذه الحقيقة المروعة، وأغمضت عينيها بأسرع ما يمكن عن رئيسة الدير وهربت مذعورة مع طفلها الحبيب من أن السماء قد عادت إليها لتنقذه من الكارثة. ولم يكد يخطو بضع خطوات حتى عثر على جثة رئيس الأساقفة، التي تُركت مكشوفة عندما انهارت الكاتدرائية. لقد انهار قصر نائب الملك، والتهمت النيران المحكمة التي كان يحاكم فيها، وفي المكان الذي كان يوجد فيه منزل والده كانت هناك بحيرة تنبثق منها أسطح مشتعلة. حاولت جوزيفا أن تمنح نفسها القوة وتحافظ على نزاهتها. محاولًا تهدئة الألم في صدره، بشجاعة كبيرة، ركض من شارع إلى شارع، وغنيمه الثمين بين ذراعيه، وبالقرب من بوابة المدينة رأى أنقاض السجن حيث كان من المفترض أن يكون جيرونيمو. عندما رأت ذلك ترددت وكانت على وشك الإغماء، إلا أنها في تلك اللحظة بالذات كادت أن تسحقها مبنى منهار، لذلك تم التغلب على الإغماء بفضل الرعب؛ قبلت الطفلة ومسحت دموعها، ودون أن تنتبه للكارثة التي تحيط بها وصلت إلى الباب. وعندما أصبح آمنًا في الحقل، اعتقد أنه ليس كل من كان في المبنى قد فقد حياته. في الزاوية الأولى التي وجدها، توقف وانتظر في حالة ظهور الشخص الذي يحبه أكثر من أي شخص آخر في العالم، بعد صغيره فيليبي. ثم دخلت، وهي تذرف دموعًا كثيرة، إلى وادٍ تظلله أشجار الصنوبر لتصلي من أجل روح شخص ظنت أنه قد ضاع؛ فإذا به يضرب وادي الحبيب كأن هذا الوادي وادي الجنة.
تأثرت كثيرًا، وأخبرت جيرونيمو بكل هذا، وعندما انتهت أحضرت الطفل إليه حتى يتمكن من تقبيله. أخذه جيرونيمو بين ذراعيه وأعطاه ألف مداعبة، وبينما كان الطفل يبكي، فقد وجهه، داعبه مرة أخرى حتى أسكته. في هذه الأثناء، حلت الليلة الأجمل والفضية، محنطة بالروائح الناعمة، الرائعة والهادئة لدرجة أن الشاعر يمكن أن يحلم بها. في كل مكان، على طول الوادي، كان الرجال يستريحون في ضوء القمر ويرتبون أرصفة وأحواضًا من العشب وأوراق الشجر للراحة بعد أيام عديدة مؤلمة. ولكن كما رثى العديد من التعساء، بعضهم لفقدهم منزلهم، وآخرون زوجته وطفلهم، وآخرون لفقدهم كل شيء تمامًا، انزلق جيرونيمو وجوزيفا إلى غابة كثيفة حتى لا يزعجا أحدًا بالبهجة السرية لأرواحهما. فوجدوا شجرة رمان رائعة منتشرة أغصانها محملة بالثمار، وفي تاجها يصدح العندليب لحنه السعيد.
جلس جيرونيمو وجوزيفا، اللذان كان الطفل يستريح على حجرهما، بالقرب من صندوق السيارة واستراحا مستلقيين على عباءتهما. امتد فوقهما ظل الشجرة، بالتناوب مع الأضواء، واختفى القمر عند الفجر، قبل أن يناما، لأن لديهما الكثير ليقولاه لبعضهما البعض، عن الدير والسجن وكل ما عانى منه الاثنان. وقد تأثروا للغاية عندما فكروا في حجم المصيبة التي كان يجب أن تقع على العالم حتى يكونوا سعداء. وقرروا أنه بمجرد انتهاء الزلازل، سيذهبون إلى كونسبسيون، حيث كان لدى جوزيفا صديق مخلص، وبعد ذلك، بقرض صغير كانوا يأملون في الحصول عليه، يسافرون بالقارب إلى إسبانيا، حيث يعيش أقارب جيرونيمو لأمه. هناك يمكنهم أن يعيشوا حياة سعيدة. وبهذا ناموا بين القبلات.
لقد استيقظوا عندما كانت الشمس مرتفعة جدًا في السماء ولاحظوا أنه كان هناك العديد من العائلات بالقرب منهم مشغولة بإعداد شيء للأكل. كان جيرونيمو يفكر أنه يجب عليه أيضًا أن يبحث عن مؤن لشعبه، عندما اقترب رجل حسن الملبس، وفي ذراعيه طفل، من جوزيفا وسألها بكل تواضع إذا كان بإمكانها إرضاع ذلك الطفل الفقير، ولو قليلاً. الذي ترقد أمه المريضة بين الأشجار. تفاجأت جوزيفا بهذا الوجه الذي كان مألوفاً لديها. وأضاف الذي أساء تفسير ارتباكها: قليلاً فقط يا سيدة جوزيفا، لأن هذا الطفل منذ اللحظة التي جعلنا جميعاً بائسين، لم يجرب أي شيء. فأجابت: أنا صامتة لأسباب أخرى يا دون فرناندو؛ في هذه الأوقات الرهيبة التي كان علينا أن نعيش فيها، لا يمكن لأحد أن يرفض مشاركة ما لديه؛ فأخذت الطفل بين ذراعيها، وأعطت طفلها لأبيه، وحملته إلى صدرها. كان دون فرناندو ممتنًا جدًا لهذا المعروف وسأله إذا كان لا يريد الانضمام إلى المجموعة، حيث كانوا يعدون شيئًا ليأكلوه على النار. ردت جوزيفا بأنها قبلت عرضه بكل سرور. وبما أن جيرونيمو لم يبد أي اعتراض، فقد تبعه إلى حيث كانت عائلته، حيث استقبلته بمودة. كانت هناك شقيقتا زوج دون فرناندو، اللذان اعتبرهما سيدتين نبيلتين.
كما أن دونا إلفيرا، زوجة دون فرناندو، التي كانت مستلقية على الأرض وقدماها مصابتان، جذبت جوزيفا بلطف شديد إليها، التي كانت لا تزال تحمل طفلها المسكين إلى صدرها. وبالمثل، أحنى دون بيدرو، والد زوجته، المصاب في كتفه، رأسه بحرارة. خطرت في ذهن جيرونيمو وجوزيفا العديد من الأفكار الغريبة. عندما رأوا أنفسهم يعاملون بمثل هذا اللطف والثقة، لم يعرفوا ماذا يفكرون في الماضي، في السقالة، في السجن، وفي الأجراس. هل كان كل ذلك حلماً؟ يبدو كما لو أن المزاج قد تصالح بعد الصدمة المروعة. لم يريدوا أن يتذكروا أي شيء. فقط دونا إيزابيل، التي دعاها أحد الأصدقاء في اليوم السابق لمشاهدة العرض، والتي رفضت الدعوة، كانت أحيانًا تحول نظرتها الحالمة إلى جوزيفا. ومع ذلك، فإن فكرة النجاة من محنة قاسية أعادت إليه الروح التي بدا أنها طردت من كيانه. قيل أنه في المدينة التي كانت مليئة بالنساء، عند الزلزال الأول استسلمن جميعهن لمنظر الرجال، كيف ركض الرهبان وفي أيديهم الصليب وهم يصرخون أن نهاية العالم قد جاءت وكيف حارس الذي، بأمر من نائب الملك، بإخلاء الكنيسة، هتف: لم يعد هناك نائب للملك، وكيف أنه، في تلك اللحظات الرهيبة، أراد رفع السقالات لقمع النهب وكيف أن الرجل البائس الذي كان قد هرب من منزل محترق، فأمسك به صاحبه وشنقه.
دونا إلفيرا، التي كانت جوزيفا تعالج جراحها، مستغلة اللحظة التي تشابكت فيها القصص التي رويت بوضوح، اغتنمت الفرصة لتسألها عما حدث لها في ذلك اليوم الرهيب، فأجابت جوزيفا بمزاج حزين: أخبرها بالشيء الرئيسي، وشعرت بارتياح كبير عندما لاحظت الدموع في عيني السيدة. أمسكت دونا إلفيرا بيده وضغطت عليها وطلبت منه بإشارة أن يصمت. شعرت جوزيفا بالسعادة تغلب عليها. لم تستطع تجاهل الشعور بأن ذلك اليوم، بغض النظر عن عدد المصائب التي سببها، كان مفيدًا لها، أفضل من أي يوم آخر منحتها إياها السماء. وعلى الرغم من تدمير جميع السلع الأرضية في تلك اللحظات البغيضة وتهديد الطبيعة بأكملها بالانهيار، فقد بدا له حقًا أن الروح الإنسانية، مثل زهرة جميلة، تولد من جديد.
في الحقول على مد البصر، كان يمكن رؤية رجال من جميع الأحوال، الأمراء والمتسولين، السيدات والفلاحين، المسؤولين والعمال المياومين، الرهبان والراهبات، يساعدون بعضهم بعضًا ويتعاطفون، ويتصرفون مع بعضهم البعض، بفرح. لقد خرجوا أحياء، كما لو أن سوء الحظ العام قد جمعهم في عائلة كبيرة بدلاً من المحادثات غير المهمة التي تكون شائعة بين رواد المطعم عندما يجتمعون حول طاولة. تم الإبلاغ عن حالات من الأعمال البطولية: رجال بالكاد يأخذهم المجتمع في الاعتبار، قاموا بأعمال رومانية، أمثلة لا مثيل لها من الشجاعة، والازدراء التام للخطر، والتضحية بالنفس والتفاني الرائع، والتضحية المباشرة بالحياة كما لو كانت قليلة أو لا شيء. كان الأمر يستحق ذلك، وبعد فترة وجيزة تم العثور عليهم مرة أخرى. نعم، لم يكن هناك أحد في هذا اليوم لا يستطيع أن يروي شيئًا مثيرًا قد حدث له أو شيئًا عظيمًا أنجزه بحيث اختلط الألم باللذة في صدور الرجال لدرجة أنه لم تتمكن جوزيفا من التأكد مما إذا كان مبلغ الكرم لن يتغلب على الأضرار التي حدثت. أمسك جيرونيمو بذراع جوزيفا، بعد أن فكر كلاهما بصمت في هذه الأفكار، وبفرح عظيم، قادها نحو الزاوية الظليلة في بستان الرمان. هناك أخبره أنه، بعد مراعاة الحالة الذهنية والظروف، سيتخلى عن الرحلة إلى أوروبا: إنه سيذهب ويرمي بنفسه عند قدمي نائب الملك، في حال كان لا يزال على قيد الحياة، وأن لديه آمال ( وهنا قبلتها) لتتمكن من العيش معها في تشيلي. ردت جوزيفا بأن نفس الأفكار قد طرأت على ذهنها بالفعل، وأنها لا تشك في أن والدها، إذا كان لا يزال على قيد الحياة، سيسامحها، ولكن بدلاً من الركوع، كان من الأفضل الذهاب إلى كونسيبسيون ومن هناك تسأل للحصول على الرأفة كتابيًا، حتى يتمكنوا من البقاء بالقرب من الميناء، وإذا تم حل كل شيء بشكل إيجابي، فيمكنهم العودة بسهولة إلى سانتياغو. بعد التأمل قليلاً، وافق جيرونيمو على حكمة هذه التدابير وبعد أن ابتعد خطواته متوقعاً لحظات المستقبل السعيدة، عاد معها إلى المجموعة.
في هذه الأثناء، كان وقت ما بعد الظهر قد حل وهدأت بعض الشيء معنويات أولئك الذين نجوا من الزلزال، عندما انتشرت الأخبار أنه في كنيسة الدومينيكان، الكنيسة الوحيدة التي نجت من الزلزال، سيتم إقامة قداس للصلاة. احتفل به بفضل ما سيقوله أسقف الدير ليطلب الحماية من السماء من المصائب المحتملة.
واندفع الناس من جميع المناطق بأعداد كبيرة نحو المدينة. في مجموعة دون فرناندو، تساءل الجميع عما إذا كانت المشاركة في الاحتفال والانضمام إلى الموكب فكرة جيدة. تذكرت دونا إيزابيل بخجل المحنة التي حدثت في الكنيسة في اليوم السابق وقالت إن خدمات الشكر هذه ستتكرر مرة أخرى، وأنه بعد ذلك، عندما يكون كل الخطر وراءهم، يمكنهم تكريس أنفسهم بمزيد من الهدوء والفرح هذه المظاهرات. قالت جوزيفا، معبرة عن حماسة استثنائية، إنها لم تشعر قط بمثل هذه الرغبة القوية في السجود أمام الخالق، الذي أظهر بذلك مخططاته القوية التي لا يمكن فهمها. انحازت دونا إلفيرا إلى جانب جوزيفا بشكل حاسم لدرجة أنه تقرر الذهاب للاستماع إلى القداس وتم استدعاء دون فرناندو لقيادة الموكب الذي انضمت إليه دونا إيزابيل أيضًا.
وبينما كانت تحضر الاستعدادات للمسيرة وهي ترتجف وتشعر بالقلق، وعندما سئلت عما يحدث أجابت بأنها لا تعرف السبب ولكن كان لديها شعور بأن شيئا سيئا سيحدث لهم. هدأتها دونا إلفيرا وطلبت منها البقاء معها ومع والدها المريض. قالت جوزيفا: دونا إيزابيل، خذي الطفلة الآن، والتي ربما لاحظت أنها مرتاحة جدًا معي. "عن طيب خاطر"، أجابت دونا إيزابيل، وهي تستعد لأخذه، لكنه عندما رأى ما كان يحدث، بدأ بالصراخ بشكل يرثى له ولم يوافق، كما قالت جوزيفا، على الانفصال، لذلك قبلته جوزيفا بلطف مرة أخرى.
وقد قدم له دون فرناندو، الذي كان سعيدًا جدًا بسلوكه الكريم، ذراعه؛ جيرونيمو، الذي كان يحمل فيليبي الصغير بين ذراعيه، رافق دونا كونستانزا، وخلفهم كان جميع أعضاء المجموعة الآخرين. لم يكدوا يخطو خمسين خطوة حتى صرخت دونا إيزابيل، التي كانت تتحدث بهدوء وبحيوية معينة إلى دونا إلفيرا: دونا فرناندو وأسرعت نحو الموكب بخطوات متعثرة. توقف دون فرناندو واستدار؛ انتظر وصولها، دون أن يتخلى عن جوزيفا، وبدا أنها تنتظره على مسافة معينة، فسألها ماذا تريد. اقتربت دونا إيزابيل، رغم أنها لم تكن راغبة على ما يبدو، وهمست ببضع كلمات في أذنها، حتى لا تتمكن جوزيفا من سماعها. سأل دون فرناندو: «إذن، ما هي المحنة التي يمكن أن تتبع هذا؟» واصلت دونا إيزابيل الهمس في أذنه بوجه مذهول. احمر وجه دون فرناندو منزعجًا وأجاب: لا بأس. بدت دونا إلفيرا وكأنها هدأت واستمرت في إعطاء ذراعها لسيدتها.
عندما وصلوا إلى كنيسة الدومينيكان، كان الأرغن يتردد بكل جماله المهيب وكان حشد هائل يتحرك في الداخل. وصل الحشد إلى الباب الرئيسي وغادروا إلى ساحة الكنيسة؛ كان هناك أطفال يتسلقون الجدران، متمسكين بإطارات الصور، يراقبون كل شيء بنظرة ترقب، وقبعاتهم في أيديهم. أضاءت المصابيح، وألقت الأعمدة ظلالها الغامضة في المساء، وأشرقت النافذة الوردية الزجاجية الكبيرة الملونة باللون الأحمر على الجدار الخلفي للكنيسة، مثل شمس الغروب التي أضاءتها. صمت الأرغن الآن، وظل الجمهور صامتًا كما لو أن الأصوات قد غرقت في صدورهم. ولم يحدث قط في أي كاتدرائية مسيحية أن صعدت شعلة التقوى إلى السماء مثل ذلك اليوم في كاتدرائية سانتياجو الدومينيكية؛ ولم يكن لديه إيمان أكثر حيوية من إيمان جيرونيمو وجوزيفا.
بدأ الاحتفال بخطبة ألقاها من على المنبر أقدم راهب في الطائفة يرتدي ملابس احتفالية. بدأ بشكر الله وحمده، ورفع ذراعيه المرتعشتين نحو السماء، شاكرًا أنه ما زال هناك بشر، تم إنقاذهم من أنقاض هذا الانهيار الهائل، ولديهم القوة للتلعثم باسم الله. ووصف ما بدا وكأنه إنذار من الله عز وجل، وأضاف أن القيامة لن تكون خلفه، وكما قال إن الزلزال الذي وقع بالأمس كان علامة - وكما قال هذا فإنه يشير إلى ثغرة في الكاتدرائية - شعر الجمهور بأكمله بالارتعاش. ثم ترك نفسه للبلاغة السائلة للوعاظ، فسلط الضوء على فساد المدينة؛ لقد وجه عليها كل أنواع الفظائع التي لم تعرفها سدوم وعمورة، ورسم التسامح الإلهي الذي لا ينضب والذي لم يحولهما إلى غبار. ولكن كما لو أن خنجرًا قد اخترق قلب الرجلين البائسين، سمعا الواعظ يذكر العمل الإجرامي الذي حدث في الدير الكرملي؛ لقد دحض بشكل غير ورع الغفران الذي تلقوه من العالم، وفي واحدة من توبيخاته المتقنة عهد إلى أمراء الجحيم بأرواح المذنبين، الذين نطق أسمائهم بعناية.
قالت دونا كونستانزا وهي تهز ذراع جيرونيمو: دون فرناندو... لقد استجاب بقوة، ولكن بهدوء شديد حتى أنهما بالكاد سمعا: اصمت يا دونا إلفيرا. لا ترمش حتى وتتظاهر بالإغماء، حتى نتمكن من مغادرة الكنيسة. ولكن قبل أن تتمكن دونيا كونستانزا من تنفيذ هذه التدابير الحكيمة لخلاصها، قاطع الخطبة صوت صارخًا: اهربوا يا سكان سانتياغو، هنا الأشرار. ومثل صوت آخر خائف، خلق حوله دائرة من الرعب، سأل: أين؟ "هنا،" أجاب ثالث، الذي تغلب عليه الغضب المقدس، وأمسك جوزيفا من شعرها، بطريقة كانت ستسقط على الأرض مع ابن دون فرناندو لولا أن الأخير كان يمسكها. صاح الشاب: «أنت مجنون»، وأمسك بذراع جوزيفا. أنا فرناندو أورمز، ابن قائد المدينة، الذي تعرفونه جميعًا. دون فرناندو أورمز؟ - صرخ وهو يقف أمامه إسكافي كان يعمل لدى جوزيفا ويعرفها على الأقل بقدر ما يعرف قدميها الصغيرتين. ومن هو والد هذا المخلوق؟ -سأل ابنة أستيرون عرضا. أصبح دون فرناندو شاحبًا عندما سمع السؤال. بمجرد أن نظر إلى جيروم، واجه الحشد، في حالة وجود أي شخص يعرفه. هتفت جوزيفا مجبرةً على الموقف الرهيب: هذا ليس ابني، السيد بيدريلو، كما تظن، وبينما كانت تنظر إلى دون فرناندو بألم لا نهاية له، قالت: هذا السيد الشاب هو دون فرناندو أورمز، ابن قائد القوات. المدينة التي يعرفها الجميع سأل صانع الأحذية: من منكم أيها السادة يعرف هذا الشاب؟ وصاح عدد من الحاضرين: على كل من يعرف جيرونيمو روجيرا أن يتقدم. وحدث في تلك اللحظة نفسها أن خوان الصغير، خائفًا من الضجة، انفصل عن صدر جوزيفا ومد ذراعيه نحو دون فرناندو. صاح صوت: هذا الأب، وقال آخر: إنه جيرونيمو روجيرا، وأضاف صوت ثالث: هؤلاء هم المدنسون. رجموهم، رجموهم، هتف كل العالم المسيحي في هيكل يسوع. ثم صاح جيروم: توقفوا أيها الوحوش! إذا كان جيرونيمو روجيرا هو ما تبحث عنه، فهو هنا. الحرية لذلك الرجل الذي هو بريء. تمالك الحشد، الغاضب والمرتبك من تصريحات جيرونيمو، نفسه: أطلقت عدة أيدي دون فرناندو، وفي نفس اللحظة اندفع بحار رفيع المستوى من بين الحشد وسأل: دون فرناندو أورمز، ماذا يحدث لك؟ أجاب، وهو الآن حر، بدم بارد حقيقي، نموذجي للبطل: كما ترى، يا دون ألونسو، هؤلاء أناس خارجون عن القانون. في هذه الساعة كنت سأضيع لولا هذا الرجل الصادق الذي تظاهر بأنه جيرونيمو روجيرا لتهدئة الحشد الغاضب. أعطني نعمة إبقائهم في السجن مع هذه السيدة الشابة من أجل سلامتهم: وأيضًا هذا الوغد - قال وهو يمسك بالسيد بيدريلو - الذي تسبب في كل الضجة.
صاح صانع الأحذية: دون ألونسو أونوريخا، بضمير حي، أسألك: أليست هذه المرأة الشابة جوزيفا أستيرون؟ وبينما تأخر دون ألونسو، الذي يعرف جوزيفا جيدًا، في الرد، وهتفت عدة أصوات ملتهبة بالغضب: "إنها هي، إنها هي، واقتلها"، أعطت جوزيفا للدون فرناندو فيليبي الصغير، الذي كان جيرونيمو يحمله بين ذراعيه، وكاد أن يصل إلى هناك. في نفس الوقت لخوان الصغير الذي كانت تحمله قائلة: دون فرناندو، احتفظ بالأطفال واتركنا لمصيرنا. أخذ دون فرناندو كلا الطفلين، وقال إنه يفضل الموت على أن يستسلم ويحدث شيء سيء لأصدقائه. وبعد أن طلب السيف من ضابط البحرية، مد ذراعه إلى جوزيفا وطلب من الزوجين الآخرين أن يتبعوه. وبهذه الطريقة تمكنوا من مغادرة الكنيسة، بينما أتاح لهم الجميع باحترام مساحة كافية للمرور، واعتقدوا أنهم آمنون. لكنهم ما كادوا يغادرون الحشد الذي ملأ الساحة حتى صاح صوت بارز من بين الحشد الغاضب: هذا جيرونيمو روجيرا، أيها المواطنون؛ أنا والده، عندما وجه ضربة إلى دونيا كونستانزا، التي كانت إلى جانبه والتي انهارت هامدة بجوار جيرونيمو. صاح شخص غريب: «همجية، هذه هي السيدة كونستانزا زاريس». لماذا كذبت علينا؟ – أجاب صانع الأحذية. العثور على الحقيقي وقتلها. عند رؤية دون فرناندو جثة دونا كونستانزا، أصيب بجنون لا يمكن السيطرة عليه، أخرج سيفه، ولوّح به، وأفرغه على القاتل المتعصب الذي تسبب في الفظائع، والذي نجا من الضربة بفضل الدوران السريع لجسده. عندما رأت جوزيفا أنها لا تستطيع احتواء الحشد المندفع، صرخت: أنقذوا أنفسكم، دون فرناندو، وأنقذوا الأطفال! وصرخت: اقتلوني، أيها النمور المتعطشون للدماء، أوقفوا القتال! ضربها السيد بيدريلو بالصولجان. ثم صاح وهو ملطخ بدمه: أرسل هذا الوغد إلى الجحيم، وهاجمه بضراوة قاتلة لا تشبع.
دون فرناندو، هذا البطل الإلهي، أسند ظهره إلى جدار المعبد، ممسكًا الأطفال بيده اليسرى والسيف بيمينه. بضربة واحدة سقط واحدة. الأسد لا يدافع عن نفسه بشكل أفضل. وسقط أمامه سبعة كلاب ميتة، حتى أن زعيم الغوغاء الشيطانيين أصيب. لكن المعلم بيدريلو لم يستسلم حتى انتزع أحد الأطفال من ذراعه، وبعد أن قلبه ذهب ليضربه بعمود كان في زاوية الكنيسة. وبهذا هدأ وتقاعد الجميع. عندما رأى دون فرناندو خوان الصغير وعقله يخرج من جمجمته، رفع عينيه إلى السماء، وقد تغلب عليه ألم لا يوصف. وهب ضابط البحرية إلى جانبه مرة أخرى وحاول مواساته وأكد له أنه يؤلمه عدم النشاط خلال الأحداث المؤسفة رغم أنه لم يتمكن من ذلك بسبب الظروف. أخبره دون فرناندو أنه لا يوجد ما يلومه عليه وطلب منه مساعدته في إزالة الجثث. تم نقلهم في ظلام الليل إلى منزل دون ألونسو، حيث تبعهم دون فرناندو، وهو يبكي بلا عزاء على جثة فيليبي الصغير. قضى الليلة مع دون ألونسو وتردد في إخبار زوجته، من خلال منعطفات كاذبة، بالحقيقة الكاملة للمصيبة، جزئيًا لأنها كانت مريضة وجزئيًا لأنه لم يكن يعرف كيف سيحكم على سلوكها في هذه الأحداث؛ بعد ذلك بوقت قصير، عندما أبلغها أحد الزائرين بكل ما حدث، بكت هذه السيدة الممتازة بصمت من ألم والدتها، وفي صباح أحد الأيام، احتضنت زوجها والدموع في عينيها. تبنى دون فرناندو ودونا إلفيرا الطفل الصغير، وعندما قارن دون فرناندو فيليبي بخوان وكيف حققهما، بدا له أنه يجب أن يكون سعيدًا. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 11/19/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما التفكيكية. وفقا لجاك دريدا؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر
...
-
قصة -عودة المحارب-
-
نعوم تشومسكي… كيف يتحكم الأعلام في تصورنا للعالم؟/ شعوب الجب
...
-
الفيلسوف الذي لم يؤمن بفلسفته/ شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
لغز الفيلسوف مجهول الهوية/ الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
القيم الفريدة في الأدب الروسي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإنك
...
-
الاختلاف العشرون / ألفارو بومبو - ت: من الإسبانية أكد الجبور
...
-
جائزة ثربانتس لعام 2024 من نصيب ألفارو بومبو، عن -عالم لا يف
...
-
الكتاب الذي عاش بعد مؤلفه / إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
لغز الفيلسوف مجهول الهوية
-
الجريمة والعقاب: متاهة الذنب
-
الفيلسوف الذي ألهم العلم الحديث// أبوذر الجبوري - ت: من الأل
...
-
الرواية التي تنبأت بالمستقبل/ الغزالي الجبوري - ت: من الإنكل
...
-
المؤلف الذي لم يشاهد كتابه الأفضل منشورًا/ شعوب الجبوري - ت:
...
-
قصة: -حلم البونغو-/ بقلم خوسيه ماريا أرغويداس - ت: من الإسبا
...
-
الفيلسوف الذي تقشف من أجل الحقيقة/ شعوب الجبوري - ت: من الأل
...
-
اليوم العالمي لبائعي الكتب/ إشبيليا الجبوري -- ت: من الفرنسي
...
-
الساعة تدق/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليزية أكد الجبوري
-
ماذا بقي من الشعوب الأوربية اليوم؟/بقلم جورجيو أغامبين - ت:
...
-
الوهم المستمر بحسب ألبرت أينشتاين/أبوذر الجبوري - ت: من الأل
...
المزيد.....
-
بالصور.. ألوان رمادية تحول خيام غزة إلى لوحات فنية
-
اتهامات جديدة ضد -ديدي- في ابتزاز الشهود من داخل سجنه
-
ناشرون في المهجر: هذا دورنا في نشر الثقافة العربية بأوروبا
-
بـ جميع عروض السينما .. موعد عرض فيلم الحريفة الموسم الثاني
...
-
الدوحة.. شاحنة صهريج مياه تتحول إلى جدارية فنية متنقلة من وح
...
-
إدراج الكوفية الفلسطينية على قائمة التراث غير المادي بالإيسي
...
-
مدينة الأقصر تحتفي بانطلاق مهرجان الأقصر للشعر العربي
-
البحرين تعرض كنوزها في موسكو
-
مصر.. منى زكي تتعرض للانتقاد بسبب -كوكب الشرق-
-
مش هتقدر تغمض عينيك مع تردد قناة روتانا سينما الجديد على ناي
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|