|
الكتابة والعزلة في كنف الصمت
أحمد رباص
كاتب
(Ahmed Rabass)
الحوار المتمدن-العدد: 8164 - 2024 / 11 / 17 - 20:47
المحور:
الادب والفن
سوف أتحدث اليوم عن تيمة لازمتني طيلة المدة التي استغرقها مقامي في هذه الربوع (ضواحي أكذز) من وطننا الحبيب؛ وأقصد بها الكتابة في الجريدة. لقد سبق لي أن ذكرتُ نتفا من هذا الموضوع في ما سلف من حكي، وهذا لا يمنع من التذكير هنا بفئة منها بشكل صريح. ليس سرا إن بُحْتُ لكم بأن حلم الكتابة مرتبط عندي بالحب..سوف أكتفي بهذا التلميح دون ذكر التفاصيل التي تحتاج لوحدها لسياق خاص بها. ما يمكن لي إضافته هو أن هاجس الكتابة نابع من رغبة دفينة بين أضلعي في جعلها (الكتابة) امتدادا لتجربة عنوانها “البحث عن الحب الضائع” استلهاما من بروست؛ هذا لا يعني قطع الصلة بالواقع وما يمور به من حركات وتفاعلات وكأني ناسك أفنى عمره بداخل مغارة عابدا مذرفا الدموعَ الحرّى ندما على ارتكابه خطيئة الحب المستحيل. قبل مجيئي إلى هنا، كنت متيقنا من أن لا فكاك بين الكتابة والقراءة..لكن عندما استقر بي المقام في هاذي البلاد العجيبة الساحرة، اصطدمت بعزوف زملائي، كلهم بدون استثناء، عن القراءة، أما الكتابة فقد كانت غير قابلة لأن تحتضنها تصوراتهم..مرة، فاتحت في الموضوع زميلا كان يجالسني في مقهى بأكدز. في البداية، أنصت إلى كلامي، غير أنه سرعان ما عارضني رافضا التجاوب معي في ما أقول، مفضلا الحديث عن الحركة الانتقالية وما تجمع لنا من رصيد النقط الذي يسمح لنا بالانتقال من هنا، أملا في الاقتراب من مساقط الرأس.. وأنا أحاول جمع شتات هذا الموضوع الموزع أصلا بين لحظات عشتُها في أماكن متفرقة، فرضتْ ذاتها علي تجربةٌ ناجحةٌ كنت فاعلَها الرئيس في بحر سنتي الرابعة عندما اشتغلتُ مدرسا في مدرسة آيت امْلكْتْ. في بداية هذه السنة، التحق بدائرة أكدز مفتشون جدد..مع توالي الأيام الأولى التي أعقبت الدخول المدرسي، تهيّأتْ لنا ظروف للتعرف على هؤلاء الوافدين الجدد من المفتشين بمهام تشمل مراقبتنا وتأطيرنا..ومن خلال حضوري للجلسات التي جمعت عددا قليلا من الزملاء، علمت أن السادة المفتشين عازمون على القيام بزيارات تفقدية فجائية للمدارس التي تشتمل عليها خرائطهم، وإذا وجدوا معلمة أو معلما بدون وزرة بيضاء فسوف يشيرون إلى ذلك في تقرير الزيارة تأكيدا منهم على فوائد ارتداء الوزرة البيضاء، منها كسب احترام المتعلمين في إطار جو تربوي سليم، ومنها توفير الراحة النفسية للمدرسين، ومنها أيضا حفظ جسم المعلم(ة) من الغبار المتطاير من الطباشير بفعل احتكاكه مع سطح السبورة أثناء الكتابة. في مساء ذلك اليوم البارد، عدت أدراجي إلى المدرسة الفرعية في مجمع آيت املكتْ وفي رأسي تسكن فكرة الرد، بشكل استباقي، على ما يريد المفتشون فرضه علينا دون نقاش..الفكرة اتخذت شكل مشروع يبحث له عن آليات وتقنيات وأفكار واستعارات من شأن توفرها التعجيل بإخراجه إلى حيز الوجود..كيف السبيل إلى دمج كل ذلك في مقال صحفي حسن الصياغة، محكمها وأهلا لأن ينشر في الجريدة؟ تحَرَّيْتُ الجواب بمجرد استوائي في الفراش بعد ما أنتهيتُ من تناول ما تيسر من الطعام.. طقوس الكتابة عندي لا تكلف الكثير.. عزلة في كنف الصمت وكأني أريد أن أستمع لنبضات قلبي وهمسات ضميري.. وحدها الشمعة تؤنسني بضوئها الباهت المترنح، وكأس شاي غير منعنع ألثم ثغره من حين لآخر بعد أخذ نفس طويل من سيجارة تحترق بين أنامل يدي اليسرى.. ها أنذا أكتب الجملة الأولى ثم تََلتْها الثانية فالثالثة إلى أن تشكلّتْ أمامي فقرة أولى.. شرعت في كتابة الفقرة الثانية فتحقق المراد، ثم توالت الفقرات.. بعد استيفاء الموضوع حقه، أخذت أراجع ما كتبتُ فتبين لي بوضوح ما ينبغي حذفه وما يجب إضاافته، فقمتُ بالمتعين في هذا المقال واخترتُ له عنوانا مناسبا، ثم أعدت كتابتَه بشكل واضح على صفحات نظيفة بخط متواضع من الناحية الجمالية، إلا أنه أساسا مقروء بقدر كبير من اليسر والسهولة.. في اليوم التالي، توجّهتُ إلى أكدز بعد أداء الواجب المهني طبعا، لأقوم بالإجراءات اللازمة لإرسال المقال عن طريق البريد العادي إلى مقر الجريدة بالدار البيضاء. ما هي إلا أيام قلائل حتى بلغ إلى علمي صدور المقال في الجريدة.. كنت يومئذ متواجدا بأكدز وأُخْبِرْتُ بهذا المُسْتجدِّ من طرف كل الزملاء المقيمين هنا الذين صادفتهم. التزامي بالعمل في مدرسة بعيدة عن المدينة جعلني آخر من يعلم.. هذه ليست هي المرة الأولى التي أُحْرَمُ فيها من العلم بصدور مقال لي بالجريدة، بل وقع لي ذلك مرارا وتكرارا بسبب حظي العاثر الذي طوح بي بعيدا عن المركز، بين الجبال والوديان.. غالبا ما تبوء محاولاتي للحصول على نسخة بالفشل، حتى وإن قمت بزيارة لمقر الجريدة لذات الغرض. لكن هذه المرة، ابتسم لي الحظ.. أحد الزملاء وافق على أن يمدني بنسخته التي ما زال يحتفظ بها في بيته.. انتظرتُ حتى حان موعد انصرافه، فأذِنَ لي بالذهاب معه إلى سكنه القريب من المقهى.. لم يستغرق مسيرنا سوى لحظات تخللتها دردشة وقفشات.. دخل زميلي إلى المنزل وخرج بسرعة حاملا الجريدة التي استلمتها منه بشعور من الارتياح المشوب بالامتنان. ودّعْتُ صديقي وعدت إلى المقهى لأتصفح الجريدة بحثا عن مقالي.. فعلا، عثرْتُ عليه وقرأتُه مجددا، فلاحظت أنه تمت إزالة توقيعي باسمي الكامل ووضعوا مكانه وصفا عاما غير مخصوص: رجل تعليم. لاحظتُ كذلك أن فقرة بأكملها قد تم حذفها. كانت بحق فقرة ساخنة حركيا، إن لم أقل خطيرة سياسيا، لا لشيء سوى لأني شبهت المفتش الذي يطالب بالوزرة بصاحب ضيعة أقام مأدبة لأصدقائه في فضاء ضيعته، وفي أوج انتشائه وثمالته يبصر أحد مستخدميه بلباس أنيق، موات للمناسبة ومختلف عن تلك الأسمال التي يلبسها عادةْ في أيام العمل.. من وحي رغبته "الأرستقراطية" والاستبدادية في الظهور أمام مدعوييه وضيوفه بأنه “باطرون” قوي ومُطاع، أمر المستخدم المغلوب على أمره بالغروب عن وجهه وألا يعود إلا بعد أن يرتدي الوزرة الزرقاء..
#أحمد_رباص (هاشتاغ)
Ahmed_Rabass#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
بيان مشترك لهيئات سياسية ومدنية في اوربا الغربية حول أحداث ا
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
المغرب-الجزاىر: ماذا تتضمن الوثائق الحدودية التي وعد ماكرون
...
-
من العبث أن يرجو العرب المعاصرون لأنفسهم نهوضا مالم يتخلصوا
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
فرانسوا هولاند : سيأتي يوم يتولى فيه اليمين المتطرف السلطة ف
...
-
كيف قيمت المندوبية السامية للتخطيط على عهد الحليمي مخرجات مخ
...
-
من أجل استعادة سياق غيبه المهدوي: جدلية القاعدة والقانون
-
من أجل استعادة سياق غيبه المهدوي: جدلية القاعدة والقانون (2/
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
الإشتراكي الموحد يستنكر وصم الرئيس الفرنسي للمقاومة الفلسطين
...
-
خطوات المغرب على الدرب الطويل المؤدي إلى التحول الاقتصادي (2
...
-
شذرات من سجل مفتوح
-
خطوات المغرب على الدرب الطويل المؤدي إلى التحول الاقتصادي (2
...
-
المغرب: أزمة كليات الطب و الصيدلة وطب الأسنان: مقترح وزاري ج
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
الحرب بين إيران وإسرائيل: قراءة في آخر المستجدات
-
تأملات في آخر قصاصات الحرب في منطقة الشرق الأوسط
-
الحزب الاشتراكي الموحد بتمارة ينظم ندوة حول الاعتقال السياسي
...
المزيد.....
-
” اغنية الماما والبابا ” استقبال تردد قناة كراميش الجديد 202
...
-
أقوى الأفلام الكرتونية “الفأر الطباخ وريبونزيل وأجزاء سندريل
...
-
أربيل تحتضن معرض الفن التشكيلي الأوسع بمشاركة فنانينمن مختلف
...
-
برلين 1927.. سيمفونية مدينة متعطشة للحداثة
-
أزمة -الملحد- في مصر.. فيلم لم يره أحد ورقابة في قفص الاتهام
...
-
ترامب يحضر نزالا في الفنون القتالية بنيويورك والفائز يحتفل م
...
-
سجادة حمراء لأبطال مسلسل موعد مع الماضي قبل عرض أول حلقتين ب
...
-
سلفستر ستالون يصف ترامب بـ -جورج واشنطن الثاني- ويشيد بإنجاز
...
-
من خزائن القصور إلى مزادات جنيف.. قلادة ماري أنطوانيت التي أ
...
-
بعد تحقيق الإيرادات الضخمة “قصة فيلم الهوى سلطان 2025” .. بط
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|