أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز الحنبلي - بسبب نظام الكفيل في السعودية الفيلم الهندي “حياة الماعز”يثير جدلا كبيرا














المزيد.....

بسبب نظام الكفيل في السعودية الفيلم الهندي “حياة الماعز”يثير جدلا كبيرا


عزيز الحنبلي

الحوار المتمدن-العدد: 8163 - 2024 / 11 / 16 - 07:54
المحور: الادب والفن
    


أثار الفيلم الهندي “حياة الماعز” المنشور حديثا على منصة “نيتفليكس، والذي يعالج معاناة العمال الأجانب العاملين بالمملكة العربية السعودية في إطار ما يسمى ب“نظام الكفيل”، جدلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، لرصده بشكل دقيق معاناة العمال الأجانب الصعبة بالمملكة السعودية ، بسبب قصته التي أغضبت الكثيرين وخاصة السعوديين لما يتناوله من أحداث وصفوها بالمسيئة لهم بسبب نظام الكفيل.

فيلم حياة الماعز The Goat Life (Aadujeevitham) هو فيلم هندي من اخراج المخرج الهندي Blessy Ipe Thomas ،خرج الفيلم للقاعات السبنمائية في مارس 2024 يعرض منذ يوليوز 2024 على منصة “نيتفليكس .
قصة الفيلم حقيقية لعامل هندي يدعى نجيب الذي انتقل في بداية التسعينات الى السعودية بحثا عن فرصة عمل لتتشابك الاحداث بعد ان وقع تحت رحمة رجل زعم انه كفيله ثم اقتاده الى الصحراء ليرعى الاغنام في ظروف قاسية على مدى 3 سنوات .
تدور قصة الفيلم حول شابين هنديين يسافران إلى المملكة العربية السعودية للعمل في وظيفة مكتبية في الرياض أو الدمام. بعد وصولهما إلى المطار، يتأخر “الكفيل” في استقبالهما، فيبقيان حائرين في المطار. يتدخل رجل مسن يوهمهما بأنه هو الكفيل، ويأخذهما في سيارته إلى وسط الصحراء حيث يجبران على العمل كرعاة للغنم والإبل .
ينتهي الأمر بأحدهما البطل ، واسمه نجيب، في قبضة الرجل المسن الذي التقطهما من المطار. يتعامل هذا الرجل مع نجيب بوحشية شديدة، حيث يعامله كعبد بتعنيفه وتجويعه وإذلاله بشكل لا يُطاق. يصور الفيلم سلسلة من المشاهد المأساوية، بما في ذلك مصير الراعي الهندي السابق الذي شاخ وفقد عقله حتى مات في الصحراء وتُرك جثته لتأكلها النسور. نجيب يحاول حماية الجثة ولكن ينتهي به الأمر مهاجماً من قبل تلك النسور.

شريكه حكيم يعاني نفس المصير، وبعد سنوات من المعاناة، يقرران الهرب بمساعدة دليل إفريقي يُدعى إبراهيم يدّعي معرفته بمسالك الصحراء. يهرب الثلاثة مشياً على الأقدام ويواجهون مصاعب كثيرة، حيث يهلك حكيم بسبب العطش، ويختفي إبراهيم في بحر الرمال. نجيب يستمر بالسير حتى يصل إلى طريق معبّد، ولكن عندما تمر به سيارات، يقوم سائقوها بنهره وتركه. ينقذه أخيرًا رجل ثري يقله بسيارته الفاخرة ويوصله قرب مسجد بالمدينة .


يعثر عليه عمال هنود ويسعفونه ويعتنون به حتى يتحسن حاله. يُقتاد بعدها إلى مصلحة الجوازات ليبلغ عن حالته. هنا يأخذ الفيلم منحى يصور تعامل السلطات مع العمال الهاربين والمجهولين، حيث يُظهرهم بشكل قاسي ومتحامل مع الكفلاء. يصور الفيلم ظروف السجن المزرية التي يعيش فيها العمال، وكيف يُسمح للكفلاء بتفقد العمال وأخذ من يخصهم بطريقة همجية

ولكن المفاجأة تأتي عندما يقول الرجل المسن إنه لو كان نجيب على كفالته لرأى ما كان سيفعل به، مما يكشف أن نجيب قد اختطف من المطار وأن كفيله الأصلي لم يصل لاستقباله


بعد قضاء شهرين في السجن، يتم ترحيل نجيب إلى الهند، ويصف تلك الفترة بأنها كانت أسوأ من سنوات العبودية في الصحراء. يُختتم الفيلم بتوضيح أن ما حدث لنجيب ليس حالة فردية بل تجربة شبيهة يمر بها الآلاف من العمال.

الفيلم الهندي اثار موجة جدل واسعة بين النقاد، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي ، بين معترض على طريقة طرح فكرة نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، وآخرون رأوا أنه عمل إبداعي يندرج تحت عنوان حرية الإبداع ولا يعبر عن الواقع رغم انه ترجمة حقيقية دقيقة لمعاناة العمال الأجانب بالمملكة بشكل يومي واحترافي عالي جدا، وأن أي نقد يجب أن يندرج في إطار النقد السينيمائي .

والكفالة لغة: مأخوذة من كفل، ومنه قولهم: قد تكفلت بالشيء، إذا ألزمته نفسي، وتحملته، وجمع الكفيل: كفلاء،وأما الكفالة في الاصطلاح: فقد اختلف الفقهاء في تعريف الكفالة تبعا لاختلافهم فيما يترتب عليها من أثر. بضم ذمة الكفيل إلى ذمة الأصيل في المطالبة بنفس أو دين أو عين. وعرفها بعضهم بأنها: ضم ذمة الكفيل إلى ذمة الأصيل في الدين. كما تعرف على أنها: عقد بمقتضاه يلتزم الكفيل الوفاء بدين للدائن في ذمة المدين إذا لم يوفي به هذا الأخير.ومن بين شروط الكفالة رضا الكفيل والمكفول له بلا إشكال.و يشترط إظهار التراضي بالإيجاب من الكفيل والقبول من المكفول له. ولا يشترط في الإيجاب والقبول أن يكونا باللفظ، بل يكفي فيهما كل مُظهرٍ للرضا مثل: الكتابة، والإشارة الواضحة.


ويعرف نظام الكفيل في السعودية؛ هو أن يجلب صاحب عمل ما، عاملا ويكون هو كفيله ومسؤول عنه وعن إقامته وكل تفاصيله.

وهناك من اعتبره فيلم هندي أساء ويسيء للمملكة العربية السعودية بدعوى انها قصة حقيقية أيا كانت هي عملية استهداف للمملكة العربية السعودية التي تعداد سكانها 40 مليون . .وهناك من اعترض على طريقة طرح فكرة نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية وتعتبرها منافية كليا للصواب والواقع بل وصل بهم الأمر حد اتهام جمهورية إيران بالوقوف وراءه

وأعاد الفيلم بقوة النقاش المجتمعي حول نظام الكفيل السعودي المعمول به بالمملكة السعودية منذ ما يزيد عن 70 عاما، والذي يربط العمال الأجانب المتراوحة عددهم وفق الأرقام الرسمية نحو 10 ملايين، بمشغليهم السعوديين مباشرة عبر منح هؤلاء صلاحية التحكم بمسألة تجديد الإقامة وحركة الدخول والخروج وغيرها.


ولعلمه بأن الفيلم سيحدث جدلا وربما مشاكل مع السلطات السعودية، وضع المخرج في مقدمة الفيلم ملاحظة تقول إن “الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق”.

كما اكد الممثل العماني طالب البلوشي الذي ادى دور الكفيل “بالعكس، أنا فرحان لهذا العمل الكبير والجميل، عالميًا، وفنيًا، وتقنيًا، بعيداً عن الأفكار التي يتحدث عنها غير العقلاء يميناً وشمالاً، جزافاً، وليستمروا إلى أن يتعبوا” فيلم حياة الماعز ادخلني العالمية ولا أبالي بالذباب الالكتروني .



#عزيز_الحنبلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- ضابط أوكراني: جنودنا يتعرضون للهزيمة لعدم معرفتهم اللغة الأو ...
- صدر حديثًا كتاب -سيرة الأزبكية- للدكتور وائل إبراهيم الدسوقي ...
- كونان أوبراين يستعد لتقديم حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ97
- سامانثا هارفي الفائزة بجائزة بوكر تروي رحلتها الأدبية إلى ال ...
- الاستلزام الحواري.. أحد أبرز معالم النظرية التداولية
- بين الأنقاض شابة من غزة تنتزع حق النازحات في التعليم والمرح ...
- رحلة مؤلف -الخبز الحافي- الذي صدمت واقعيته الأدب العربي
- الممثلة التونسية درة: -وين صرنا- يسلط الضوء على الإبادة المس ...
- أغنية -عمي تبون- لمغني الراب الجزائري لطفي دوبل كانون تثير ا ...
- -أسد الصحراء- وإحياء إرث مصطفى العقاد في ندوة بمهرجان القاهر ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز الحنبلي - بسبب نظام الكفيل في السعودية الفيلم الهندي “حياة الماعز”يثير جدلا كبيرا