أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما الحداثة السائلة؟ وفقا لزيجمونت باومان/الغزالي الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري














المزيد.....

ما الحداثة السائلة؟ وفقا لزيجمونت باومان/الغزالي الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8158 - 2024 / 11 / 11 - 18:32
المحور: الادب والفن
    


"ماذا يعني أن تكون مرنًا؟ يعني أنك لست ملتزمًا بأي شيء إلى الأبد، ولكنك مستعد لتغيير أسلوبك وعقلك في أي وقت يتطلب ذلك. وهذا يخلق حالة سائلة. مثل السائل في كوب، في "الذي تغير فيه أدنى دفعة شكل الماء."
(زيجمونت باومان)

والسؤال المعرفي المطلوب: كيف يصف باومان عدم استقرار الحياة الحديثة في مفهومه عن "الحداثة السائلة".

يصف مفهوم "الحداثة السائلة"، الذي وضعه عالم الاجتماع البولندي زيجمونت بومان، الطبيعة غير المستقرة والانتقالية والمتغيرة للحياة الحديثة. بالنسبة لباومان، فإن الحداثة التي كانت ذات يوم صلبة، ذات هياكل وقيم اجتماعية محددة ومستمرة، تغيرت إلى شكل سائل لا يبقى فيه أي شيء مستقرًا لفترة طويلة. تمثل استعارة "السيولة" هذه مرونة وسرعة انتقال علاقاتنا ووظائفنا والتزاماتنا وتوقعاتنا في عالم اليوم. وفقا لباومان، في الحداثة السائلة، يصبح عدم اليقين وعدم الثبات هو القاعدة.

إحدى الخصائص المركزية للحداثة السائلة هي تآكل اليقينيات وفقدان الهويات المستقرة. في العصور الماضية، كان للناس أدوار محددة وهوية ثابتة طوال حياتهم. ومع ذلك، فإننا نعيش اليوم في وقت يجبر فيه التغيير المستمر الناس على التكيف بسرعة، وإعادة تحديد هوياتهم وأهدافهم لمواكبة المجتمع المتغير. ويقول بومان إن هذا الافتقار إلى الاستقرار يخلق شعورا بعدم الأمان والقلق، لأننا لا نستطيع أبدا التأكد مما سيحدث بعد ذلك.

تؤثر الحداثة السائلة أيضًا على العلاقات الإنسانية، التي تصبح أقل التزامًا وأكثر سريعة الزوال. ويلاحظ باومان أن الروابط الاجتماعية أصبحت "سائلة"، أي أنها تنشأ وتتفكك بسهولة. في عالم يكون فيه التغيير مستمرًا، قد تبدو الارتباطات العاطفية العميقة بمثابة مخاطرة، وغالبًا ما يبحث الناس عن علاقات مؤقتة أو سطحية لا تربطهم كثيرًا. وتكشف هذه الظاهرة المعروفة باسم "الحب السائل" كيف يعطي المجتمع المعاصر الأولوية للمرونة والاستقلالية على الاستقرار والالتزام في العلاقات.

- يشرح بومان:
وسوق العمل مجال آخر تتجلى فيه الحداثة السائلة. أصبح الأمان الوظيفي وحيازة الشركة مدى الحياة نادرًا بشكل متزايد. يوضح بومان أنه بدلاً من توفير وظائف مستقرة وطويلة الأجل، يتطلب السوق الحالي من العمال أن يكونوا مرنين وقابلين للتكيف ومستعدين لتغيير مناصبهم أو حتى المهن حسب متطلبات السوق. ويخلق هذا الوضع شعورًا بعدم الأمان الوظيفي، حيث يبحث العمال دائمًا عن الفرصة التالية، دون أن يتمكنوا من الاعتماد على مصدر رزق دائم.

يربط بومان أيضًا الحداثة السائلة بالاستهلاك. في العصر الذي يقاس فيه الرضا الشخصي والنجاح بما تملكه، تصبح النزعة الاستهلاكية ملجأ لانعدام الأمان. ومع ذلك، فإن الرضا الذي يتم الحصول عليه من الاستهلاك هو أمر مؤقت، والمجتمع يشجعنا باستمرار على البحث عن أشياء أو تجارب أو علامات تجارية جديدة للحفاظ على الشعور بالرضا. وتعزز هذه الدورة الدائمة من الاستهلاك فكرة السيولة، حيث أن كل رغبة جديدة تحل بسرعة محل السابقة، مما يترك الناس محاصرين في بحث لا نهاية له.

تصف الحداثة السائلة لزيجمونت بومان واقعًا يبدو فيه كل شيء سريع الزوال وغير مستقر. هذه الحالة، على الرغم من أنها تتيح قدرًا كبيرًا من المرونة والحرية، إلا أنها تؤدي أيضًا إلى الشعور بعدم الأمان وعدم الانتماء. يدعونا بومان إلى التفكير في كيفية تأثير هذا الوضع الطبيعي الجديد على حياتنا، وعلاقاتنا، وبحثنا عن المعنى. وتشير في عملها إلى أنه على الرغم من أن التغيير المستمر أمر لا مفر منه، فمن المهم أيضًا إيجاد طرق لبناء الروابط والمعاني التي يمكن أن تدعمنا في هذا العصر السائل.

* الكتب الموصى بها:
- للتعمق أكثر في مفهوم الحداثة السائلة، من الضروري قراءة كتاب الحداثة السائلة لزيجمونت باومان. في هذا الكتاب، يحلل باومان طبيعة الحياة الحديثة ويفحص الطرق التي يغير بها مجتمع اليوم هوياتنا وعلاقاتنا ووجهات نظرنا.

- كتاب أساسي آخر هو ("الحب السائل". 2003) حيث يركز باومان على تأثير الحداثة السائلة على العلاقات الإنسانية، ويقدم هذا النص تأملاً عميقاً في هشاشة الروابط العاطفية وتقلبها في العصر المعاصر، مستكشفاً كيف يؤثر التغيير المستمر على قدرتنا. للتواصل بعمق مع الآخرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 11/11/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة)



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما السياسة الشمولية؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ا ...
- ما هو الحب السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أك ...
- صوت نهري - هايكو - السينييو
- البرابرة هم المنقذون!!/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإنكليز ...
- ما هو -الجين الأناني- وفقا لريتشارد دوكينز؟ /أبوذر الجبوري - ...
- قصة -المحرضون- / بقلم جون ستاينبيك
- ترامب والقومية العمالية/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطال ...
- قصة -الموت والبوصلة
- ماهو المجتمع التأديبي عند ميشيل فوكو/ شعوب الجبوري - ت: من ا ...
- قصة -استغاثات-/بقلم ماريو بينيديتي - ت: من الإسبانية أكد الج ...
- العلاقة بين الحرية والتبعية/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ ...
- ما هي معرفة -المثالية- الإنسانية؟ حسب جورج بيركلي/ الغزالي ا ...
- ما هو الاغتراب؟ وفقا لكارل ماركس/ الغزالي الجبوري - ت: من ال ...
- التلال الغائبة / بقلم رولاندو كارديناس - ت: من الإسبانية أكد ...
- بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية/ إشب ...
- بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية
- إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري -- ت: من ...
- كلمة بابلو نيرودا اثناء حيازته جائزة نوبل في الأدب 1971- ت: ...
- إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري - ت: من ...
- ما تفاهة الشر؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري


المزيد.....




- الرئيس بارزاني يستقبل رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والف ...
- -أنا دمي فلسطيني- حاضرة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
- “أحداث نارية” موعد عرض مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 170 مترجمة ...
- ميرال الطحاوي في بلا قيود: ابن الثقافة العربية ليس طيّعاً لق ...
- السينما والإعلام في مؤتمر دولي بموسكو
- الملكية الفكرية والحقوق المجاورة: أي استقلالية للصحافة المكت ...
- في الدنمارك.. أمسية ثقافية للكاتبة النصيرة ناهدة جابر جاسم ...
- موعد عرض مسلسل المدينة البعيدة الحلقة الثانية مترجمة بدون فو ...
- بالوردي والأخضر.. نجمتا فيلم -Wicked- تستحضران شخصيتيهما بسل ...
- افتتاح معرض للفن التشكيلي في المركز الثقافي الروسي بدمشق


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما الحداثة السائلة؟ وفقا لزيجمونت باومان/الغزالي الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري