|
البرابرة هم المنقذون!!/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8155 - 2024 / 11 / 8 - 00:04
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
"بالنسبة لأولئك الذين خذلتهم الحضارة، فإن البرابرة هم المنقذون. وفي بعض الحالات، هذا ما يسعون هم أنفسهم إلى تصديقه من أجل إقناع السذج بأن الأمر كذلك." (زيجمونت باومان)
مقابلة مع الفيلسوف وعالم الاجتماع البولندي الأصل (زيجمونت بومان، 1925 - 2017)، أجراها الصحفي جوليانو باتيستون.
النص: مدخل للسؤال؛ بالنسبة لزيغمونت باومان، عميد علماء الاجتماع الأوروبيين وأحد أكثر المفكرين المعاصرين نفوذا، فإن فوز دونالد ترامب الانتخابي هو عرض مثير للقلق: فهو يعكس الطلاق بين السلطة والسياسة الذي ينشأ عنه فراغ يميل إلى ملئه من قبل أولئك الذين يعدون بالسهل. والحلول الفورية للمشاكل المعقدة والمنهجية، بالاعتماد على الاحتياطي الغني من الخطاب الشعبوي.
ترامب - كما يوضح باومان لمجلة (الاسبريسو) - لعب بمهارة ورقة الدخيل والرجل القوي، حيث جمع بين سياسة تمييزية مع التركيز على المعاناة الاقتصادية للمواطنين الأمريكيين، المستمدة من التحول من نموذج اقتصادي شامل إلى نموذج إنه يستبعد ويهمش ويخلق منفيين حقيقيين. لقد قدم ترامب نفسه كترياق لعدم اليقين في عصرنا، لكنه في الواقع سم - بحسب زيجمونت باومان - يبدو من خلاله أن انتصار رجل الأعمال الأمريكي يتنبأ بخطر استبدال الآليات التقليدية للحماية الديمقراطية من خلال "تراص السلطة في النماذج الاستبدادية".
إن رد فعل الأغلبية بين "اليسار الليبرالي"، سواء في أوروبا أو في الولايات المتحدة، على النجاح الانتخابي الذي حققه دونالد ترامب هو الخوف. "إنها لحظة مخاطر كبيرة"، "انتصار دونالد ترامب يشكك في النموذج الديمقراطي الغربي"، سيأخذنا "إلى مرحلة سياسية جديدة، سياسة ما بعد النيوليبرالية وما بعد نهاية التاريخ، لا مثيل لها من قبل أي رئيس آخر يمكن تخيله". "إن انتخاب دونالد ترامب رئيساً ليس أكثر أو أقل من مأساة للجمهورية الأمريكية، وللدستور…"
س: هل تتفق مع هذا النوع من الرد المروع؟
- زيجمونت باومان: تظهر رؤى نهاية العالم كلما دخل الناس "المنطقة المجهولة الكبرى": اليقين بأن لا شيء، أو ليس الكثير، سيبقى كما هو، وأنه لا يوجد مؤشر على ما قد يحدث أو على ما يمكن أن يحل محل ما نحن عليه تركت وراءها.
ردود الفعل على فوز ترامب، كما تعلمون، كانت لحظية وغزيرة، ولكن من المدهش أنها كانت كلها توافقية، تشبه إلى حد كبير ما حدث في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفسرت التصويت لصالح ترامب على أنه احتجاج شعبي ضد السلطة القائمة وضد النخب السياسية في البلاد، التي شعر تجاهها جزء كبير من السكان بالإحباط المتزايد بسبب إهمال التوقعات وعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها. وليس من المستغرب أن تكون مثل هذه التفسيرات شائعة بين الليبراليين، الذين لديهم المصلحة الأكبر في الحفاظ على هياكل السلطة الحالية.
من خلال عدم كونه جزءًا من النخبة، وعدم شغل أي منصب منتخب على الإطلاق، ومن "خارج الجهاز السياسي القائم"، ومن خلال عزله حتى عن الحزب الذي كان عضوًا فيه رسميًا (منذ عام 2009، عندما عاد إلى صفوفه بعد أن قضى خمس سنوات مع الديمقراطيين)، مثل ترامب فرصة رائعة وفريدة من نوعها لإدانة النظام السياسي بأكمله دون استئناف. مثلما حدث في الاستفتاء البريطاني الذي اجتمعت فيه جميع الأحزاب السياسية الرئيسية (المحافظون والعمال والليبراليون) للمطالبة بالتصويت بالبقاء وبالتالي تمكن المواطنون من استخدام أصواتهم للتعبير عن استيائهم من النظام السياسي بشكل كامل.
وكان هناك عامل تكميلي آخر يتمثل في رغبة السكان الواضحة في استبدال الخلافات البرلمانية المستمرة، رغم عدم فعاليتها وعاجزة، بإرادة "الرجل القوي" (أو المرأة) التي لا تقهر والتي لا يمكن التغلب عليها، والتي تتمتع بالعزم والقدرة على فرض الإرادة على الفور، دون تردد أو تأخير. والحلول السريعة والاختصارات والقرارات الشخصية الحقيقية. لقد بنى ترامب بمهارة كبيرة صورته العامة كشخص يتمتع بالصفات التي حلم بها جزء كبير من الناخبين...
من المؤكد أن هذه ليست العوامل الوحيدة التي ساهمت في فوز ترامب، لكنها بلا شك حاسمة. إن عضوية كلينتون في النخبة المهيمنة لمدة ثلاثين عاما، بالإضافة إلى أجندتها الغامضة والمجزأة، لعبت ضد شعبية ترشيحها.
ما أعتقده هو أننا نشهد استئصالًا لمبادئ الديمقراطية التي اعتقدنا أنها لا يمكن المساس بها، على الرغم من أنني لا أعتقد أن المصطلح نفسه سوف يختفي كاسم للمثل السياسي الأعلى، ذلك "الدال" كما كنت سأقول. لقد استوعب فرديناند دي سوسير ويستمر في توليد "معاني" متعددة ومختلفة. ومع ذلك، هناك احتمال حقيقي بأن تفقد آليات الضمانات التقليدية (مثل تقسيم مونتسكيو إلى ثلاث سلطات مستقلة، تشريعية وتنفيذية وقضائية، أو النظام البريطاني للضوابط والتوازنات) القبول العام، سواء تم تجريدها من معناها واستبدالها بشكل صريح أو صريح. بل في الواقع من خلال تركيز السلطة وفق نموذج استبدادي أو حتى دكتاتوري. إن الحالات التي ذكرتها هي بعض من الأعراض العديدة للميل، إذا جاز التعبير، إلى سحب السلطة من القمم النخبوية الغامضة التي تم تركيبها فيها أو حيث تم جرها وإعادتها إلى "الوطن": أي، التواصل المباشر بين الرجل القوي على الرأس ومجموع أتباعه/رعاياه الذين يعتمدون على "شبكات التواصل الاجتماعي" كأداة للتلقين واستطلاع الرأي.
س: وعلى الرغم من إصرار ترامب على القضايا العنصرية والقومية الانعزالية والتمييزية، إلا أنها لم تكن النقطة الوحيدة التي بنى عليها جاذبيته. وقد أكد العديد من المحللين أنه، بصرف النظر عن سلسلة من المواقف الرجعية تجاه الاختلاف، كانت أقوى ورقة لدى ترامب هي القلق الاقتصادي للمواطنين الأميركيين الذين شعروا بالتهميش بسبب العولمة. هل الجانبان، القلق الاقتصادي والقلق تجاه الآخرين، مرتبطان؟ وإذا كان الأمر كذلك، بأي طريقة؟
- زيجمونت باومان: كانت الحيلة هي ربط كليهما، لجعلهما واحدًا، لا ينفصلان ويعزز كل منهما الآخر. وهذا على وجه التحديد ما تمكن ترامب، عبقري الأكاذيب (رغم أنه ليس الوحيد على الساحة السياسية العالمية)، من تحقيقه. بل إنني أجرؤ على الذهاب إلى ما هو أبعد من هذا الزواج المبتذل بين سياسات الهوية والقلق الاقتصادي، لأشير إلى أنه كان قادرا على تكثيف كل جوانب وقطاعات عدم اليقين الوجودي الذي يطارد ما تبقى من الطبقة العاملة القديمة والطبقة القديمة. وسائل الإعلام"، وتلقين أولئك الذين يعانون فكرة أن طرد الأجانب، وجميع المختلفين عرقياً، والأجانب الوافدين حديثاً، يمثل "الحل العاجل" الذي طال انتظاره والذي يمكن أن ينتهي بضربة واحدة بكل ما يحمله من قلق. وعدم اليقين.
س: بعض من صوتوا لترامب ينتمون إلى فئة "المطرودين": أولئك الذين كانوا جزءًا من "العقد الاجتماعي" والذين تم تهميشهم أو طردهم قسراً، إلى جانب الشباب والذين لم يكونوا جزءاً منه قط وهم يشكون في أنهم سوف يصبحون جزءا منها في المستقبل (وهو ما يسميه بوافينتورا دي سوزا سانتوس "ما بعد وما قبل التعاقدية"). هل تتفق مع هؤلاء الأكاديميين، مثل ساسكيا ساسن، الذين يقولون إن فوز ترامب يمثل نهاية النموذج الاقتصادي الكينزي الشامل في مرحلة ما بعد الحرب، والذي سيتم استبداله بنموذج آخر يتميز باتجاه معاكس وحصري؟
- زيجمونت باومان: إن الانتقال من النظرة العالمية والعقلية والسياسة الاقتصادية الشاملة إلى نظرة حصرية ليس بالأمر الجديد. وقد تزامن هذا التحول بشكل وثيق مع قفزة نوعية أخرى، وهي قفزة مجتمع المنتجين إلى مجتمع المستهلكين، والتي لم تكن ممكنة لولا التهميش، أو بالأحرى لولا خلق "طبقة دنيا" لم تتدهور باحترام فحسب. إلى المجتمع الطبقي، ولكن تم نفيهم بالكامل، وهو نوع من "المستهلكين الفاشلين" المستبعدين لدرجة أنه لا يمكن قبولهم مرة أخرى. إن التوجه الحالي نحو "أمننة" المشاكل الاجتماعية يصب الزيت على النار ويضخم شبكات الإقصاء، وينقل من ينتهي بهم الأمر في هذه الشبكات من فئة أقل، وإن كانت بصفات إيجابية، إلى انقسام مرضي، وإن كان شريرا وساما ومميتا. .
س: في بعض كتبه، على سبيل المثال البحث عن السياسة (صندوق الثقافة الاقتصادية، 2001)، قام بتحليل ما يسميه "الثالوث الشرير": عدم اليقين، وانعدام الأمن، والضعف، وشعور الناس الذين يعيشون في عالم حيث لقد حدث طلاق بين السلطة والسياسة. فهل من المحتم أن يؤدي هذا الطلاق إلى ظهور "الرجل القوي" والشعبوية؟
- زيجمونت باومان: نعم، أخشى ذلك. الطلاق الذي يشير إليه يترك مساحة أكبر وأكثر إثارة للقلق، ينبعث منها المزيج المسموم من اليأس والعجز الجنسي. إن الأدوات التقليدية التي كنا نعتبرها مألوفة والتي اعتقدنا أنها موجودة لمحاربة المشاكل والقلق الذي كان يستحوذ علينا، لم تعد موجودة، أو بالأحرى، لم نعد نعتقد أنها قادرة على الوفاء بوعدها. وفي مجتمع حيث يتضاءل عدد الناس الذين يتذكرون بشكل مباشر ماذا يعني العيش تحت سحر نظام شمولي أو دكتاتوري، فإن "الرجل القوي" (الذي لم نختبره بعد) ليس سماً، بل ترياق: لقدرته المفترضة على معرفة كيفية القيام بالأشياء، والحلول السريعة والفورية، والتأثيرات المباشرة للأشياء التي يعد بتنفيذها باسمه.
س: كتب بيبي جريللو، زعيم حركة (حركة الخمس نجوم) الإيطالية، تعليقًا قصيرًا بعد فوز ترامب أكد فيه على أوجه التشابه بين نجاح حزبه في إيطاليا ونجاح ترامب في الولايات المتحدة، مع البيان التالي: "إنهم هم الذين يجرؤون، العنيدون، البرابرة، هم الذين سيدفعون العالم إلى الأمام. ونحن البرابرة!" لقد اعتدنا على شمول جميع القوى المناهضة للسلطة تحت مظلة الشعبوية، لكن ألا تعتقد أن الشعبوية غالبًا ما تكون تسمية متعددة الأغراض تستخدمها النخب الواثقة من نفسها حتى لا تضطر إلى فهم من هم البرابرة وما هو دورهم؟ يريدون؟ هل يجب تفسير انتخاب ترامب على أنه رسالة إلى النخب؟
- زيجمونت باومان: في أوروبا، تتعدد أنواع الصراصير المختلفة. بالنسبة لأولئك الذين خذلتهم الحضارة، فإن البرابرة هم المنقذون. وفي بعض الحالات، هذا ما يسعون هم أنفسهم إلى تصديقه من أجل إقناع السذج بأن الأمر كذلك. وفي حالات أخرى، هذا هو بالضبط ما يرغب بشدة في تصديقه أولئك الذين تم التخلي عنهم ونسيانهم أثناء توزيع الهدايا العظيمة للحضارة. قد يكون بعض أعضاء المؤسسة حريصين على استغلال هذه الفرصة، لأن بعض الأشخاص الذين يؤمنون بالحياة الآخرة سيكونون على استعداد للانتحار. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 11/08/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة)
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما هو -الجين الأناني- وفقا لريتشارد دوكينز؟ /أبوذر الجبوري -
...
-
قصة -المحرضون- / بقلم جون ستاينبيك
-
ترامب والقومية العمالية/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطال
...
-
قصة -الموت والبوصلة
-
ماهو المجتمع التأديبي عند ميشيل فوكو/ شعوب الجبوري - ت: من ا
...
-
قصة -استغاثات-/بقلم ماريو بينيديتي - ت: من الإسبانية أكد الج
...
-
العلاقة بين الحرية والتبعية/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ
...
-
ما هي معرفة -المثالية- الإنسانية؟ حسب جورج بيركلي/ الغزالي ا
...
-
ما هو الاغتراب؟ وفقا لكارل ماركس/ الغزالي الجبوري - ت: من ال
...
-
التلال الغائبة / بقلم رولاندو كارديناس - ت: من الإسبانية أكد
...
-
بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية/ إشب
...
-
بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية
-
إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري -- ت: من
...
-
كلمة بابلو نيرودا اثناء حيازته جائزة نوبل في الأدب 1971- ت:
...
-
إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري - ت: من
...
-
ما تفاهة الشر؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
ما هو اللاوعي الجمعي؟ / بقلم كارل ج. يونغ - ت. من الألمانية
...
-
مختارات كاثرين مانسفيلد الشعرية - ت: من الإنكليزية أكد الجبو
...
-
ما هي إرادة القوة؟ وفقا لنيتشه/ بقلم: ريتشارد دوكينز (1941-)
...
-
ا -هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (3-3) إشبيلي
...
المزيد.....
-
حرب الروايات.. هل خسرت إسرائيل رهانها ضد الصحفي الفلسطيني؟
-
النسور تنتظر ساعة الصفر: دعوة للثوار السنوسيين في معركة الجب
...
-
المسرح في موريتانيا.. إرهاصات بنكهة سياسية وبحث متواصل عن ال
...
-
هكذا تعامل الفنان المصري حكيم مع -شائعة- القبض عليه في الإما
...
-
-لا أشكل تهديدًا-.. شاهد الحوار بين مذيعة CNN والروبوت الفنا
...
-
مسلسل حب بلا حدود الحلقة 40 مترجمة بجودة عالية HDقصة عشق
-
“دلعي أطفالك طوال اليوم” اضبط الآن تردد قناة تنه ورنه 2024 ع
...
-
-لوحة ترسم فرحة-.. فنانون أردنيون وعرب يقفون مع غزة برسوماته
...
-
ويكيبيديا تحسم موقفها وتصف حرب إسرائيل على غزة بأنها -إبادة
...
-
في المؤتمر الثالث للملكية الفكرية بالمغرب.. قلق بين شركات ال
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|