أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - حسين علي يونس: الشاعر السوريالي المحلق بمراوح السخرية السوداء..














المزيد.....


حسين علي يونس: الشاعر السوريالي المحلق بمراوح السخرية السوداء..


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 8154 - 2024 / 11 / 7 - 20:47
المحور: الادب والفن
    


بقلم: حكمت الحاج*
.. ومنذ مجموعته (الشعرنثرية) الأولى بعنوان "إجراءات"، وحتى آخر مجموعة له بعنوان "مراوح الخلود"* والشاعر العراقي حسين علي يونس ينجح في تطوير شكل قصيدة النثر العربية بطريقة تتلاءم مع قضايا وأساليب العصر الحديث. فلم تعد قصيدة النثر المعاصرة وسيلة للتعبير عن مشاعر فردية أو تأملات ذاتية فحسب، بل باتت أداة للتفاعل النقدي مع الواقع السياسي والاجتماعي، واختبار الحدود بين الواقع والخيال، وهو ما يُبرز السوريالية والسخرية السوداء في شعره.
في جل كتبه "الشعرنثرية" الصادرة خلال ما يناهز الثلاثين عاما ونيف، مثل "رسالة في برميل" و"حانة في حلم" أو "طرت فوق الزمن والحياة الغريبة" و"مهد الأبدية" و"أمل يمر"، علاوة على ما تم ذكره أعلاه، تمثل قصيدة النثر عند حسين علي يونس مساحة لتداخل الأسلوب السردي مع العناصر الشعرية الغرائبية والتهكم السياسي. فيستفيد الشاعر من تقنيات السرد اليومية والتوظيف الرمزي ليعكس تجارب معاشة ويقدم رؤى نقدية للعالم، مشكلاً بذلك قصائد نثر تتميز بالعمق والابتكار. وهو بذلك، يصوغ بكل عناية، لغة وشكلًا شعريًا متجدّدين يتماشيان مع متطلبات القارئ المعاصر، ليقدّم قصائد تسهم في تطور هذا النوع الأدبي في الثقافة العراقية والعربية.
إن الإخلاص لشكل قصيدة النثر عند الشاعر حسين علي يونس، والخروج أحيانا على ضوابطها المتعارف عليها كلما سمح له الخيال بذلك، والرؤية السوريالية، واستخدام السخرية السوداء والهجاء السياسي، حيث يوظّف الشاعر عناصر فانتاستيكية وصورًا متجاوزة للواقع ليعبر عن رؤى تأملية عميقة، إنما تشكل ملامح القصيدة بثباتها ووضوحها عند شاعرنا لتصبح رؤيته متعددة الأبعاد، تجمع بين الرمزية والفكاهة السوداء، مقدّمة بذلك أنموذجًا معاصرًا لقصيدة النثر. وتظهر السوريالية عنده في تصوير مشاهد خيالية تتحدى الإدراك الحسي المعتاد. بينما في المقابل، يتجلى الهجاء والسخرية السوداء في انتقاده اللاذع للمفاهيم الوطنية والشعارات الزائفة، حيث يستهزئ بفكرة التضحية، ويقارن الوطن ببطيخة أحيانا، في مفارقة لاذعة، كاشفاً بذلك عبثية الشعارات السياسية.
ولا يمكن لأي قاريء لشعر حسين علي يونس إلا أن يلاحظ كيف أنه يمزج بين الأسلوبين بمهارة، حيث تستحيل السوريالية أحيانًا إلى أداة تهكمية. هذا المزج يمنح القصائد بعدًا تأمليًا يمسّ الوجدان بقدر ما يفضح عبثية الواقع. يستخدم الشاعر السوريالية للهروب من الواقع الظاهري وفتح أفق الخيال، بينما تأتي السخرية السوداء لتحمل نقدًا اجتماعيًا وسياسيًا يعكس موقف الشاعر من تناقضات الحياة العراقية، فيصبح النص فضاءًا يجمع بين الخيال الجريء والنقد اللاذع، مع الانفتاح على العالم الواسع عبر انتهاجه لشكل قصيدة النثر بشقيها: الفرنسي (عبر الوجازة والتوهج والمجانية)، والإنكليزي (إيلاء السرد أهمية وتبني الحكاية في القصيدة) ليقدم لنا بذلك أكبر تعبير عن وجوده الكوني كشاعر عراقي، هنا والآن..

*(من مقدمتي للمجموعة الشعرية الجديدة للشاعر العراقي حسين علي يونس بعنوان "مراوح الخلود" والتي ستصدر قريبا عن منشورات "كناية").



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على نهر البلاد جلست وبكيت
- انفعالات، استعارات، تروبيسمز، مدارات استوائية: عمل متأرجح ما ...
- من الرمز إلى العاطفة: مفهوم نقدي جديد لسيمياء الأهواء
- نقد عربي جديد بلا معاطف أو قفازات
- أربع هايكوات وتانكا..
- النقد المتأني كطريقة للنظر في النصوص الأدبية
- إلى أين أنت ذاهب أيها الربُّ
- في البحث عن طوق نجاة.. كتاب مشترك جديد
- القصائد-النثر العشر الطوال
- البحث عن طوق نجاة
- غرناطة
- سبعة هايكوات
- سيمون فايل، من الماركسية والمجالسية إلى التصوف والروحانية: ت ...
- سيمون فايل، من الماركسية إلى التصوف: تحولات فيلسوفة أناركية ...
- ليلة في قصر الحلوف..
- بيانات، وحديث البدايات والنهايات..
- القصة القصيرة حديث المصعد، أو القصة في دقيقة..
- رواية عن الشعر والكورونا والجريمة ودونالد ترامب.. ستيفن كينغ ...
- ريلكه والفلاسفة: في العلاقة العضوية الملتبسة ما بين الشعر وا ...
- فيني، فيدي، أمافي


المزيد.....




- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - حسين علي يونس: الشاعر السوريالي المحلق بمراوح السخرية السوداء..