أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - يزج بالنقاد في دورته الثامنة ... المهرجان الدولي لمسرح الشارع في كركوك















المزيد.....


يزج بالنقاد في دورته الثامنة ... المهرجان الدولي لمسرح الشارع في كركوك


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 8154 - 2024 / 11 / 7 - 16:20
المحور: الادب والفن
    


عقب ختام فاعليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لمسرح الشارع في كركوك بالعراق،إنطلقت التسأولات الحبيسة داخل صدر كل متلق،ومشارك في هذه التظاهرة الشارعية لتتجلي في صورة نقاشات ثنائية أو جماعية بين ضيوف المهرجان والمشاركين في دورته المتميزة،إذ كان السؤال الرئيس الذي شغل بال الجميع ما هي رسالة هذه الدورة؟ وماذا أراد" نجاة نجم " ورفاقه في كركوك أن يبلغ المتلقي من تلقيه لعروض وفاعليات هذه الدورة ؟ وهل تحقق هدف الإتصال المتوقع من هذه الدورة الثامنة ؟

إن المتابع للإستعدادات والتحضيرات التي سبقت إنطلاق الدورة الثامنة يستطيع أن يبلغ جوهر وحقيقة الرسالة التي أطلقها "نجاة نجم " ورفاقه كتعبير عن قضيتهم اليومية كمواطنين أكراد يحيون في مدينة كركوك التي يبلغ عدد سكانها   في عام 2024 1,100,000نسمة واللغات المعتمدة بين سكانها هي العربية والكردية،والسريانية،والتركمانية،وبالتالي فإن كل قومية تتعصب لهويتها علي حساب الهويات الأخري،فأصبحت الفتن والحروب وئد للسلام والتعايش بين هؤلاء السكان في حُقب سالفة،لذا كان إختيار شعار الدورة الثامنة (السلام-التعايش) شعار يعبر عن القضية اليومية التي يحياها سكان مدينة كركوك التي ما إن مررت علي مداخلها عبر الطرق المؤدية لها من المحافظات العراقية المختلفة لن تجد لافتة اهلا ومرحباً بك في كركوك،بل ستجد لافتات تعلن عن أن كركوك للجميع،لذا كان شعار الدورة الثامنة بمثابة رسالة لعرض مسرح شارع يعبر عن قضية يومية يحياها سكان المدينة،وكان إنتخاب واستقطاب العروض لهذه الدورة وفق معيار رئيس يتجلي في الرسالة الإنسانية المشتركة التي تعزز الفهم بين الشعوب وتتجاوز ثقافتهم .

-لاشك أن عروض مسرح الشارع في منطقتنا تعاني من عزوف التلقي النقدي لها،وهذه الإشكالية تتجلي في ندرة الدراسات والأبحاث والكتب والمراجع العلمية التي تنظر لمسرح الشارع،بل أن البعض من النقاد ينفي وجود مسرح الشارع وحين يسئل عن سبب النفي يدعي عدم تراكم عروضه واستمراريتها التي تتيح للتلقي النقدي ملاحقتها والتنظير لها .

-لقد سعي "نجم" ورفاقه الي حل هذه الإشكالية أو المعضلة علي أربعة محاور تجلت في فاعليات الدورة الثامنة، الأول هو عقد ورشة فنية متخصصة في آليات التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع أطرها الناقد المصري هيثم الهواري وحضرها عدد من طلاب معهدي الفنون الجميلة ( العربي،والكردي) بكركوك .

 أما الثاني كان بإختيار أعضاء لجنة التحكييم لمحور عروض مسرح الشارع للكبار ،جميعهم من النقاد المسرحيين،وليسوا من صناع مسرح الشارع، فلم نسمع يوماً عن الناقد المسرحي العراقي الكبير عواد علي أنه صنع عرض مسرح شارع بل كان يهاجم ممارسته غير الواضحة،ولم نعلم عن الناقد الفني المصري هيثم الهواري أنه كتب مسبقاً عن عروض مسرح الشارع رغم أنه يترأس المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بمصر والذي به محور لمسرح الشارع وعروض المواجهة والتجوال ،لكن الأمر يختلف بالنسبة للباحثتين السورية د.رشا ناصر ،والعراقية د.إيمان الكبيسي واللتين لهن  عديد من الدراسات البحثية في مسرح الشارع ،وكأنك يا عزيزي المتلقي والمشارك في فاعليات الدورة الثامنة تستشعر عملية الزج التي عمد إليها نجاة نجم ورفاقه والمماثلة للزج بالمتلقي داخل رقعة التمثيل في عروض مسرح الشارع،او ما أشرت إليه سابقاً في كتاباتي بعملية المقايضة،فإختيار هؤلاء النقاد اللامعين وإستضافة البعض الآخر شرفياً لحضور الفاعليات كان بمثابة مقايضة ذكية حركت الماء الراكد وكسرت عزوف التلقي النقدي عن ملاحقة عروض مسرح الشارع .

لكن هل كسر عزوف التلقي النقدي تأتي فقط بإنتخاب أعضاء لجنة التحكيم ،وإستضافة بعض النقاد لحضور الفاعليات ؟ 

اعتقد أن الإشكالية الأكبر كانت متمثلة في غياب الفضاء العمومي الذي أشار إليه الألماني "يورجن هابرماس"  في تصوره لفضاء عام يشكل مجالا للنقاش والمحاججة في حوار عقلاني ونقاش حجاجي حر،إنطلاقاً من " مقولة الدولة الدستورية، أي انسجام أفراد المجتمع السياسي مع المبادئ القانونية ذات الأهداف الكونية"ويتعلق الأمر 

( بمبادئ العدالة والديمقراطية والمساواة في المواطنة وحقوق الإنسان والتي هي مبادئ لدولة القانون). ونلاحظ من ذلك المفهوم  أن السلطتين السائدتين في الفضاء العام "هما: السلطة الحاكمة الرسمية، وأخرى تترأسها سلطة غير رسمية، ولا تتمثّل في المؤسسات الرسمية، وهي كل أنواع الحركات الاجتماعيةوالسياسيةوالاقتصادية. فالسلطة الأولى الرسمية تتدّخل في الفضاء العام بشكل رسمي وشرعي لتنظيم شؤون

الدولة والمواطنين. 

أّما السلطة الثانية غير الرسمية، فتصبو لتحقيق المزيد من المكتسبات والمطالب للمواطنين،

الذين يشكلون وقودها الحقيقي، فهم الفاعلون فيها. كما أن حقيقة مطالبهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، هي أصل مشروعية السلطة غير الرسمية بالنسبة لهم. وقوة هذه السلطة  بمثابة قوة ضغط حيوية للمجتمع  لخلق رأي عام ينسجم ومصالحها بكافة الموارد والإمكانات والوسائل، وذلك في 

مواجهة السلطة التي تطمح دائماً

عن طريق السيطرة على الوظيفة النقدية، والتي هي في الأساس منوطة بالفضاء العام؛ أي أن الدولة تقوم   من خلال التحكم عملياً بالدور النقدي للفضاء العام  بالفعل السياسي، بحيث تقوم بتأطير الممارسة السياسية،وتوظيف الأحزاب والنقابات والجمعيات ودور النشر ووسائل الإعلام لتوجيه الرأي العام لصالحها،وبإعتبار المسرح عامة يشكل مجالا للنقاش والمحاججة وله سلطة غير رسمية بمثابة قوة ضغط حيوية للمجتمع  لخلق رأي عام،لذا فإن الحل الثالث الذي سعي إليه نجم ورفاقه من إقامة ندوة أو لقاء مفتوح علي هامش فاعليات الدورة الثامنة لتفعيل الفضاء العمومي بمسرح الشارع كانت خطوة محمودة من إدارة المهرجان ومحور فكري متميز لولا اننا في منطقتنا تفتقر الي لغة التعلم الحواري،وكذا الي ثقافة الإختلاف ولا نتقبل ذاك الآخر المختلف عنا ايدلوجيا،فباتت الهويات تطفح لتفرض تعصبها وعنصريتها،وبات مرضي الظهور وفرض الرأي دون حجاجية هم البارزون ليعلو المفهوم الملتبس علي المفهوم الحقيقي لمصطلح مسرح الشارع ،لكن اعتقد أن نجاة نجم ورفاقه كانوا علي وعي بنتائج هذا اللقاء المفتوح،بل وضعوا له خطة موازية حال أن تدهور الأمر،فكان الحل الرابع هو إصدار أربعة كتب متخصصة في مسرح الشارع عودة الي الدرب الصحيح الذي يسعي الي ممارسة واضحة أو ربما الي ممارسة صحيحة،ومفعل وموثق للوظيفة النقدية والفضاء العمومي مع القارئ الذي لا شك سيستفيد من هذه الكتب التي تعالج إشكالية ندرة الدراسات النقدية والبحثية في مسرح الشارع.

-في النهاية قضينا في كركوك ايام ممتعة يسودها السلام والتعايش وإحترام الآخر،وتلقينا وجبة دسمة من العروض في فضاءات مادية غير تقليدية وطارئة كانت تعود إلي حالتها الأولي عقب إنتهاء كل عرض صادف متلقيين المول التجاري في كركوك ،او متلقيين جامعة الكتاب، وحظي بإستقطابهم ومشاركتهم في بعض العروض،ورصدنا في المرحلة البعدية للدورة الثامنة اثرها الذي تجلي في كتابات النقاد والباحثين عبر صفحاتهم الفيسبوكية،وعبر المواقع الإلكترونية المتخصصة التي رصدت فاعليات تلك الدورة المتميزة والتي يمكن لنجم ورفاقه التأسيس عليها لاحقاً في الدورات القادمة طالما أنهم يمتلكون مقومات النجاح والتفاني ويطبقون علم الإدارة الثقافية دون ادني تقصير .



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التفاعل الديناميكي،ام الإشتباك الديالكتيكي ؟
- قراءة اللذة
- الفكرة العظيمة من يوميات متصوف في رحاب SITFY
- دراماتورجية الخريف العربي في ليلة الأنحوتة
- -كوتار- متلازمة الواقع المشوه
- معادلة (همس)١+١=٣
- فرضية -هنا،والآن- في إثبات البدايات لمسرح الشارع
- -الجسد السارد -
- نحن ندرك كل شئ
- مقدمة كتاب (مسرح الشارع -هنا،والآن)
- اهم ما كُتب عن كتاب مسرح الشارع بين الخلط الشائع -مقاربة مفا ...
- آليات التلقي النقدي لعروض مسرح الشارع
- مسرح الشارع ( لاشئ خارج النص ...وليس إعلانا بموت المؤلف)
- العزلة الإجتماعية ...صرخة -اوفيليا-النباتية
- مسرح الشارع_الوجود والوعي
- ميكانيكا الكم ما بين الإيقان،والإرتياب أو يوربيدس الجديد (قر ...
- القدريات بين مطرقة المجربين،وسندان المارقين (نص شكسبير في جب ...
- مصطلح مسرح الشارع وغياب المفهوم عربيا
- إشكالية الكتابة النصية للمسرح الجامعي
- أسئلة الفضاء العمومي العربي وإجابات التلقي النقدي حول مفهوم ...


المزيد.....




- -صُنع في السعودية-.. أحلام تروج لألبومها الجديد وتدعم نوال
- فنان مصري يرحب بتقديم شخصية الجولاني.. ويعترف بانضمامه للإخو ...
- منها لوحة -شيطانية- للملك تشارلز.. إليك أعمال ومواقف هزّت عا ...
- لافروف: 25 دولة تعرب عن اهتمامها بالمشاركة في مسابقة -إنترفي ...
- فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر
- بالصور| بيت المدى يقيم جلسة باسم المخرج الراحل -قيس الزبيدي- ...
- نصوص في الذاكرة.. الرواية المقامة -حديث عيسى بن هشام-
- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - يزج بالنقاد في دورته الثامنة ... المهرجان الدولي لمسرح الشارع في كركوك