|
قصة -المحرضون- / بقلم جون ستاينبيك
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8154 - 2024 / 11 / 7 - 10:07
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
مرحبا القراء! أقدم لكم القصة للكاتب جون شتاينبك (1902 - 1968) الأمريكي الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1962 وهذه المرة مع قصة عن روت وديك، وهما رجلان من أعمار مختلفة يتحدثان أثناء سيرهما في الظلام. روت، الأصغر والأقل خبرة، يشعر بالتوتر ويعترف بأن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها في شيء متهور..، فلنستمتع بها!.
المحرضون (1934). نُشرت في الأصل في مجلة (مراجعة أمريكا الشمالية)، 238 (أكتوبر 1934).
النص؛
“المحرضون"
كان الليل في هذه المدينة الصغيرة بكاليفورنيا عندما نزل الرجلان من القطار وسارا بتصميم في بعض الشوارع الضيقة. كانت رائحة الهواء تفوح بقوة من الفاكهة المخمرة، التي كانت مخزنة في حظائر المصدرين الكبيرة. في كل زاوية، كان هناك ضوء قوسي قوي يتأرجح مع هبوب الريح، مما يضع ظلالًا متغيرة لكابلات الهاتف على الأرض. ظلت المباني الخشبية صامتة، كما لو كانت نائمة. كان زجاج نوافذه المتسخ يعكس أضواء الشوارع.
كان الرجلان بنفس الطول، لكن عمرهما كان مختلفًا تمامًا. لقد قاموا بقص شعرهم وكانوا يرتدون ملابس زرقاء. كان الأكبر سنا قد وضع سترة جلدية قديمة على كتفيه، وكان الأصغر يرتدي سترة عالية العنق. وبينما كان يتقدم في الشارع المظلم، ترددت خطواته مع الصدى الذي عاد من جدران المنازل. بدأ الأصغر في صفير طفلي الحزين. ثم توقف فجأة.
- أتمنى أن أنسى هذه الأغنية اللعينة. أحمله في رأسي طوال اليوم. انها قديمة جدا.
التفت إليه رفيقه.
- أنت خائف يا روت. قل الحقيقة. أنت خائف حتى الموت.
مروا تحت أحد الأضواء القوسية. أصبحت تعابير روت قاسية، وضاقت عيناه وتلوى فمه.
- لا، أنا لست خائفا. - عندما ابتعدوا عن الضوء بدا أن ملامحه تسترخي. أتمنى فقط أن يكون لدي المزيد من الخبرة. لقد فعلت ذلك من قبل يا ديك، وأنت تعرف ما ينتظرك. لكنني أفعل ذلك للمرة الأولى.
"الطريقة الوحيدة للتعلم هي أن تفعل ذلك،" قال ديك بنبرة جادة. لا توجد وسيلة لتعلم أي شيء في الكتب.
لقد عبروا مسار القطار. ظهر برج معدني يمكن رؤيته في الخلفية مليئًا بالأضواء الخضراء.
قال روت: "المكان مظلم للغاية". أود أن أعرف ما إذا كان القمر سيشرق لاحقًا. عادة ما يكون الأمر هكذا عندما يكون الليل مظلمًا جدًا. هل ستتحدث أولاً يا (ديك)؟
- لا، أنت. لدي المزيد من الخبرة. سأراقبهم أثناء حديثك معهم حتى أتمكن من التدخل عندما أرى الشيء القبيح. هل تعرف ماذا ستقول لهم؟
- بالطبع. لدي هنا، داخل رأسي، كلمة كلمة. لقد كتبتها بنفسي وحفظتها عن ظهر قلب. لقد سمعت عن رجال نهضوا ليتحدثوا ولم يعرفوا ماذا يقولون، حتى جاءهم الإلهام فجأة وبدأوا يتدفقون كما لو كان شخص آخر يتحدث بدلاً منهم.
قال مايك شين أن هذا ما حدث له دائمًا.
لكنني لم أرغب في المخاطرة، وفضلت أن أحفظها عن ظهر قلب.
سُمعت صافرة القطار الثاقبة، وبعد ثوانٍ ظهر بسرعة حول منحنى، وأضاء القضبان بشكل مكثف. مرت السيارات أمام الرجلين. تحول ديك لينظر إليه.
وعلق بارتياح قائلاً: "لم يكن هناك الكثير من الناس في هذا الأمر". ألم تخبرني أن رجلك العجوز كان يعمل في السكة الحديد؟
حاول روت جاهداً إبعاد المرارة عن صوته.
- نعم. إنه عامل فرامل. لقد طردني من المنزل عندما اكتشف ما أفعله من أجل لقمة العيش. ولم يتمكن من فهم ذلك. لقد تحدثت معه لكنه لم يفهمني. لقد طردني بطريقة غير رسمية. كانت لهجته مريرة. فجأة أدرك أنه أصبح عاطفيًا. وأضاف بقسوة: "هذا هو الشيء السيئ في هذا النوع من الناس". إنهم لا يرون أبعد من أنوفهم. إنهم لا يدركون ما سيحدث لهم. لقد اعتادوا على السلاسل.
قاطعه ديك قائلاً: "احفظ الخطاب". هل هذا جزء مما يجب أن تقوله؟
- لا، ولكن إذا أردت، سأضيفه.
أصبحت أضواء الشوارع متباعدة بشكل متزايد. واصطف صف من أشجار الحور على جانبي الطريق، لأن المدينة كانت تختفي وبدأ الريف يسيطر على المناظر الطبيعية. ومن وقت لآخر ترى منزلاً محاطًا بحديقة فقيرة مهملة.
– يا إلهي، كم هذا مظلم! صاح الجذر. إذا كان هناك اضطراب، هذا الظلام يمكن أن يساعدنا على الهروب.
دمدم ديك تحت ياقة سترته المرفوعة. لبضع دقائق مشوا في صمت.
"هل تعتقد أنك ستهرب يا ديك إذا ساءت الأمور؟" سأل الجذر.
- لا شيء من هذا القبيل! إنه ضد الأوامر. مهما حدث، عليك أن تتحمله. لكنك طفل صغير. أعتقد أنك سوف تهرب إذا استطعت!
احتج الجذر.
- تعتقد أنك رجل خارق لمجرد أنك فعلت ذلك عدة مرات. عند الاستماع إليك، يمكن للمرء أن يعتقد أنك خلقت العالم بنفسك.
قال ديك: "على الأقل أنا لا أمص إبهامي".
مشى الجذر ورأسه منحنيًا. ثم قال بصوت مخنوق :
"ديك، هل أنت متأكد أنك لن تهرب؟" هل أنت متأكد من أنك ستبقى في مكانك وتتغلب على هطول الأمطار؟
- بالطبع أنا كذلك. لقد فعلت ذلك من قبل، الأوامر هي أوامر، ألا تعتقد ذلك؟ بالإضافة إلى أنها دعاية جيدة.
محاولًا اختراق سواد الليل، نظر إلى روت. لماذا تسألني يا صغيري؟ هل أنت خائف وتفكر في الهروب؟ إذا كنت خائفًا، فمن الأفضل أن تترك الأمر بينما لا يزال لديك الوقت.
ارتجف الجذر.
- اسمع يا ديك، أنت صديقي. لن تخبر أحداً بما سأقوله لك، أليس كذلك؟ لم يتم اختباري قط. كيف أعرف ماذا سأفعل إذا ضربني شخص ما على وجهي بهراوة؟ ومن يستطيع أن يقول ماذا سيفعل في مثل هذه الحالة؟ لا أعتقد أنه هرب. على الأقل، سأحاول ألا أفعل ذلك.
- لا بأس يا فتى. دعونا نترك الأمر عند هذا الحد. ولكن إذا حاولت الهرب، أؤكد لك أنني سوف أشجبك. لا نريد رجال جبناء معنا. لا تنساه أبدًا.
- حسنًا، توقف عن مناداتي بـ “الصبي”. لقد سئمت بالفعل.
تكثفت الأشجار مع تقدمها. أحدثت الريح حفيفًا ناعمًا في الأوراق. نبح كلب خلف السياج أثناء مرور الرجلين. بدأ ضباب خفيف ينزل فوق الحقل، مما أدى إلى محو النجوم من السماء.
- هل أنت متأكد من أن كل شيء جاهز؟ سأل ديك. مشاعل؟ الكتيبات؟ لقد وثقت بك.
أجاب روت: "لقد فعلت كل هذا بعد ظهر هذا اليوم". أنا فقط بحاجة إلى لصق الملصقات الموجودة هناك والمخزنة في صندوق.
- هل يوجد زيت في المصابيح الكهربائية؟
- كان هناك. يا ديك، لا بد أن أحد الواشيين قد أبلغ بالأمر، ألا تعتقد ذلك؟
- بالتأكيد. انها دائما مثل هذا.
"لكنك لم تسمع عن أي محاولات لمهاجمتنا، أليس كذلك؟"
- كيف تريدني أن أسمعه؟ هل تتخيل أنهم سيأتون ويحذرونني؟ السيطرة على نفسك، الجذر. أنت خائف حتى الموت، أرى ذلك. وسوف ينتهي بك الأمر إلى جعلني أشعر بالتوتر إذا لم تهدأ قليلاً.
2
كانوا يقتربون من مبنى منخفض مربع ومظلم بالكامل. تردد صدى خطواته على طول الممر.
قال ديك: "لم يأت أحد بعد". دعونا نفتحه ونشعل بعض الضوء.
كانوا في مستودع مهجور، وكانت نوافذه شبه معتمة بسبب الأوساخ التي تراكمت على الزجاج. تم نشر إعلان عن Lucky Strike على إحداها وإعلان عن Coca-Cola على أخرى. دفع ديك الباب ودخل. بعود ثقاب أشعل فانوس الزيت، وتركه في درج فارغ.
- هيا يا روت، علينا أن نسرع.
كانت الجدران متناثرة بالجير. في إحدى الزوايا كانت هناك كومة من الصحف الصفراء وأنسجة العنكبوت التي لا نهاية لها معلقة من السقف. يتكون الأثاث الوحيد في المكان من ثلاثة صناديق كانت تحتوي في السابق على تفاح.
اقترب روت من أحدهم وأخرج ملصقًا عليه صورة رجل مرسومة بشكل فظ باللونين الأحمر والأسود. وثبته بعناية على الحائط أمام المصباح. ثم وضع بجانبها لافتة أخرى، رمز أحمر ضخم على خلفية بيضاء. وأخيراً فتح الدرج الآخر وأعد مجموعات من الكتيبات والكتب الصغيرة ذات الغلاف الورقي. تردد صدى خطواته على الأرضية الأسمنتية العارية.
"قم بتشغيل المصباح الآخر يا ديك!" انها مظلمة جدا.
- هل أنت خائف من الظلام يا فتى؟
-لا. لكن لن يستغرق وصولهم جميعًا وقتًا طويلاً. سنحتاج إلى مزيد من الضوء. أي ساعة؟
نظر ديك إلى ساعته.
- الربع إلى الثامنة. يجب أن يكون البعض قد وصل بالفعل.
وضع يديه في جيوب سترته، وجلس بتكاسل بجوار أحد الأدراج. لم يكن هناك مكان للجلوس. برزت الصورة ذات اللونين بعنف في الغرفة العارية. بقي الجذر واقفاً، متكئاً على الحائط. انطفأ فجأة ضوء أحد الفوانيس وانطفأ اللهب. اقترب منها ديك.
- ألم تقل أن لديهم النفط؟ انها فارغة.
- أستطيع أن أقسم أنني قد ملأتها. ينظر! والآخر ممتلئ. يمكننا تقسيمها بيننا.
- وكيف سنفعل ذلك؟ سيتعين علينا إيقاف كليهما. هل لديكم مباريات؟
بالتفتيش الجذر في جيوبه.
- اثنان فقط.
- هل ترى ما يحدث؟ الآن سيتعين علينا الاحتفال بالاجتماع بمصباح واحد فقط. كان يجب أن أعتني بكل شيء بنفسي. لكنني كنت مشغولاً للغاية. اعتقدت أنني يمكن أن أثق بك.
- ربما أستطيع أن أسكب بعض الزيت في هذه العلبة ثم أنقله إلى المصباح الآخر.
- نعم، وأشعل النار في المنزل. أنت عونا كبيرا.
انحنى الجذر إلى الخلف على الحائط.
- أتمنى أن يكونوا هنا بالفعل. ما هو الوقت يا ديك؟
- الخامسة والثامنة.
- لماذا سيستغرق الأمر وقتاً طويلاً؟ ماذا تنتظر؟ ألم تخبرهم أن الساعة الثامنة؟
- اصمت بالفعل! لقد بدأت أشعر بالتعب. لا أعرف لماذا يتأخرون كثيرًا. لكن اصمت، لما تريد.
ووضع يديه في جيوبه مرة أخرى. هل لديك سيجارة يا روت؟
-لا.
وكان الهدوء مطلقا. كان هناك العديد من السيارات المنتشرة في المدينة؛ وصلت قعقعة محركاتهم إلى هناك، مصحوبة من وقت لآخر بصوت بوق. نبح كلب رتيبًا في منزل مجاور. حفيف الريح أوراق الأشجار على طول الطريق.
"هل تسمع يا ديك؟" ألا تسمعين الأصوات؟ أعتقد أنهم قادمون.
لقد أداروا رؤوسهم واستمعوا باهتمام.
- لا أسمع شيئا. اعتقدت أنك سمعت.
مشى روت نحو إحدى النوافذ المتسخة ونظر إلى الخارج. ثم عاد إلى داخل الغرفة وقام بترتيب الكومة الصغيرة من الكتيبات آليًا.
"ما هو الوقت يا ديك؟"
"ألا يمكنك البقاء ساكنا؟" سوف ينتهي بك الأمر إلى أن تقودني إلى الجنون. يجب أن يكون لديك أكباد للقيام بهذه المهام. بحق السماء، أثبت أنك رجل!
- حسنًا يا ديك، لا تكن هكذا؛ إنها نزهتي الأولى.
- هل تعتقد أنه لا يظهر؟ أنت تفعل كل ما بوسعك لتوضيح الأمر.
وكانت قوة الرياح تنمو. صرير الأبواب وفتح أحدهم ببطء مع تأوه. هبت عاصفة من الهواء، فهزت كومة الأوراق القديمة المحصورة في الزوايا، وحركت الملصقات المعلقة على الحائط كما لو كانت سجادات.
- أغلق هذا الباب يا روت… لا، اتركه مفتوحًا. بهذه الطريقة سوف نسمع وصولهم. – نظر إلى ساعته – . إنها الساعة الثامنة والنصف تقريبًا.
- هل تعتقد أنهم سيأتون؟ إلى متى سننتظر إذا لم يحضروا؟
نظر الأكبر منهما نحو الباب المفتوح.
- أقرب وقت لمغادرة المكان سيكون في الساعة التاسعة والنصف. لدينا أوامر بعقد الإجتماع
أصبحت أصوات الليل مسموعة أكثر منذ ترك الباب مفتوحًا. رقصة الأوراق الجافة على الأسفلت، نباح الكلب المتواصل... على الحائط كانت الصورة الحمراء والسوداء تهدد في ضوء المصباح الخافت. لقد انفك من الأسفل واصطدم بالجدار المطلي باللون الأبيض. تحول ديك لينظر إليه.
"انظر يا فتى،" قال ببطء. أعلم أنك خائف حتى الموت. عندما تكون خائفا، انظر إليها. وأشار إلى اللوحة بإبهامه. لم يكن خائفا أبدا. تذكر كل ما فعله.
درس الشاب الصورة الوقحة.
- هل أنت متأكد من أنه لم يكن خائفا أبدا؟ غضب ديك.
- لو حصل عليه، فلن يلاحظه أحد. تعلم الدرس ولا تتجول لتخبر الجميع بما يحدث في جسمك.
"أنت صديق جيد، ديك." لا أعرف ماذا سأفعل بدونك.
- سترين كيف سيسير كل شيء على ما يرام يا صغيرتي. لديك الخشب، وهذا أمر مؤكد. الشيء هو أنك لم تجرب ذلك من قبل.
نظر الجذر خلسة إلى الباب.
- يستمع! ألا تعتقد أن أحداً قادم؟
- توقف عن هواجسك! عند وصولك، مرحبا بك.
"ثم دعونا نغلق الباب." الجو بارد هنا. يستمع! الآن شخص ما قادم.
سُمعت خطوات مسرعة في الخارج، تقترب أكثر فأكثر. دخل رجل يرتدي سروالاً قصيرًا وقبعة متسخة إلى المتجر. كان يلهث.
قال: "من الأفضل أن تخرج من هنا في أسرع وقت ممكن". يأتون للبحث عنك. لن يحضر أحد الاجتماع. كانوا سيتركونك في مأزق، لكني لم أستطع تحمل ذلك. بسرعة! التقط كل شيء واهرب! إنهم على وشك الوصول.
كان وجه الجذر شاحبًا ومتوترًا. نظر بعصبية إلى ديك. ارتجف. أخفى يديه في جيوبه ورفع كتفيه.
وقال "شكرا لك". شكرا على الإشعار. يمكنك الذهاب الآن. لن يحدث شيء لنا.
كرر الرجل: "كان الجميع على استعداد لتركك وحدك".
أومأ ديك.
- لست مندهشا، لأنهم لا يعرفون كيف يرون أبعد من أنوفهم. اهرب قبل أن يقبضوا عليك.
- وأنت، ألا تأتي؟ يمكنني مساعدتك في حمل شيء ما.
قال ديك بتعبيرٍ جامد: “سنبقى." لدينا أوامر بالبقاء هنا لا يمكننا أن نفعل أي شيء.
كان الرجل يتجه بالفعل نحو الباب. التفت.
- هل تريدني أن أبقى؟
- لا. أنت فتى جيد، لكن ليس عليك البقاء. يمكنك أن تكون أكثر فائدة في وقت آخر.
- على ما يرام. لقد فعلت ما بوسعي.
3
سمعه ديك وروت وهو يعبر الرصيف الخشبي ويختفي في الليل. استأنفت الأوراق الجافة رقصتها الحفيفة. يمكن سماع خرخرة محركات المواطن مرة أخرى.
نظر روت إلى ديك. ورأى أن قبضتيه كانتا مشدودتين داخل الجيوب. مع عضلات متوترة في فكه، ابتسم للشاب. ضربت الملصقات الحائط مرة أخرى.
- خائف يا فتى؟
أراد الجذر أن ينكر ذلك، لكنه استسلم في النهاية.
- نعم خائفة جداً. ربما أنا لست جيدة لهذا.
- تشجعي يا صغيرتي! قال ديك بحزم. ابتهج!
ثم قرأ عليه: “ينبغي أن يرى فقراء الروح فينا مثالاً حياً للقوة. "يجب على العالم كله أن يفهم مرة واحدة وإلى الأبد أين يوجد الظلم." إليكم الأمر يا روت. إنه الشعار.
ثم سقط في صمت عميق. وكثف الكلب نباحه.
قال روت: "أعتقد أنني سمعتهم". هل تعتقد أنهم سيقتلوننا؟
- لا، إنهم لا يقتلون أحدًا أبدًا.
- لكنهم سيضربوننا ويضربوننا، أليس كذلك؟ بالعصي والزجاجات حتى نكسر عظامنا كلها. تم كسر ذقن مايك في أربعة أماكن.
- اهدأ يا صغيري! عليك أن تهدأ! واستمع إلي: إذا ضربك شخص ما، فهو ليس هو من يفعل ذلك بالفعل، بل النظام. وليس أنت من يُضرب، بل المبدأ. هل ستتذكره؟
"لا أريد أن أهرب يا ديك". أقسم. إذا بدأت بالهرب، ستوقفني، أليس كذلك؟
اقترب ديك منه ووضع يده على كتفه.
- كل شيء سيكون على ما يرام. أعرف كيف أميز بين أولئك الذين لديهم القدرة على التحمل وأولئك الذين لا يعرفون ما هو هذا.
- مهلا... أليس من الأفضل إخفاء كل المواد حتى لا يحرقوها؟
- لا، لأنه ربما يضع أحدهم كتيبًا في جيبه ثم يقرأه. من الأفضل أن نترك كل شيء كما هو. واصمت بالفعل! الكلام لا يحل شيئا.
لم يرغب الكلب في مقاطعة نباحه المثير للشفقة. هبت عاصفة من الرياح دفعت كومة من الأوراق الجافة عبر الباب المفتوح. كانت الصورة المعلقة على الحائط مفككة في إحدى الزوايا، ومنحنية على شكل مثلث. وصل الجذر وأمسك به مرة أخرى. وعلى مسافة بعيدة، فرملت سيارة محدثة اصطداما قويا.
"هل سمعت أي شيء يا ديك؟" هل هم قادمون الآن؟
- لا.
- اسمع، ديك. لقد غاب مايك عن الوعي لمدة يومين بسبب كسر في ذقنه قبل أن يأتي أحد لمساعدته.
والتفت الآخر نحوه بغضب. ظهرت قبضة مشدودة من أحد الجيوب. بأعين ضيقة اقترب من الصبي. عندما كان بجانبها، وضع ذراعه حول كتفيها.
قال: "اسمعني جيدًا أيها الصغير". لا أعرف الكثير، لكني مررت بهذا من قبل. سأخبرك بشيء واحد. عندما يحين الوقت، لا شيء ملحوظ. حتى لو قتلوك فلن يضرك ذلك.
أسقط ذراعه ومشى إلى الباب. انحنى ونظر في كلا الاتجاهين قبل الدخول مرة أخرى.
-هل سمعت شيئا؟
- لا. لا شئ.
- لماذا يستغرقون وقتا طويلا؟
"كيف بحق الجحيم تريدني أن أعرف؟"
- ربما لن يأتوا. يمكن أن تكون كذبة من الشخص الذي كان هناك من قبل، مزحة عملية.
- يمكن أن يكون.
- وهل... هل سننتظر طوال الليل حتى يفتحوا رؤوسنا؟
سخر منه ديك.
- نعم، سننتظر طوال الليل حتى يفتحوا رؤوسنا.
هبت الريح لبضع لحظات، واجتاحت الشارع، ثم توقفت فجأة. توقف الكلب أيضًا عن النباح. أطلق قطار صفيرًا عندما اقترب من المعبر وعبر في الليل، مما جعله أكثر هدوءًا من ذي قبل. في منزل مجاور، انطلق المنبه محدثًا ضجيجًا معدنيًا مفاجئًا. لاحظ ديك:
- شخص يجب أن يستيقظ قريبًا. حارس بالتأكيد.
بدا صوته مرتفعًا جدًا في سكون المكان الموحش. رن الباب مرة أخرى وأغلق.
"كم الساعة الآن يا ديك؟"
- الساعة التاسعة والربع.
- ما زال؟ اعتقدت أنه كان على وشك الفجر. أخبرني يا ديك، ألا تريد منهم أن يأتوا ويضعوا حدًا لهذا؟ يستمع! أعتقد أنني سمعت أصواتا.
وقفوا جامدين، يستمعون. لقد انضموا إلى رؤوسهم.
"هل تسمع الأصوات يا ديك؟"
-أعتقد ذلك. كما لو أنهم تحدثوا بصوت منخفض.
نبح الكلب مرة أخرى بغضب هذه المرة. ثم يمكن سماع نفخة من الأصوات.
- انظر يا ديك! أعتقد أن أحدهم نظر من النافذة الخلفية.
أصدر الأكبر صوتًا مكتومًا، مزيجًا من الضحك والشتائم. – إنه حتى لا نستطيع الهروب. لقد حاصروا المنزل. سيكونون هنا قريبا! تذكر الآن أنه ليس هم، بل النظام هو المسؤول.
يمكن سماع خطى سريعة. فُتح الباب بالعنف. مجموعة كبيرة شقت طريقها. وكانوا رجالاً يرتدون ملابس سيئة ويحملون في أيديهم الهراوات والأدوات. وقف ديك وروت جامدين ومنتظرين.
وبمجرد دخولهم، بدا أن المهاجمين مترددون. شكلوا نصف دائرة حول الرجلين، ونظروا إليهما بشكل ملتوي، كما لو كانا ينتظران رؤيتهما يتحركان.
ألقى روت نظرة جانبية على ديك ورأى أن ديك كان ينظر إليه بدوره ببرود وانتقاد، كما لو كان يقيس جودته. ثم أخفى روت يديه المرتجفتين في جيوبه. اتخذ بضع خطوات إلى الأمام.
قال بصوت عالٍ: "أيها الرفاق، أنتم رجال مثلنا". كلنا إخوة..
وألقيت عصا بعنف على وجهه، مما أدى إلى رفع جلد صدغه. سقط روت على ركبتيه واضطر للوقوف ويداه على الأرض.
نظر الجميع إليه بفضول.
وقف الجذر بشكل مستقيم مرة أخرى. ترك الجرح أثراً من الدم سقط على رقبته. كان تنفسه شاقًا. توقفت يداه عن الارتعاش واكتسب صوته ثقة كان يفتقر إليها من قبل. وكانت عيناه مضاءة بالعاطفة.
- ألا تدرك؟ -يصرخ-. كل شيء بالنسبة لك. نحن نفعل ذلك من أجلكم، وليس من أجل أحد غير أنفسكم. أنت لا تعرف ماذا تفعل.
- فلننهيهم!
لقد كان الأمر بالهجوم. هرع الجميع في انهيار جليدي مشوش. عندما سقط، تمكن روت من رؤية وجه ديك، متجمدًا في ابتسامة كانت أقرب إلى تكشيرة غريبة.
4
لقد صعد إلى السطح عدة مرات دون أن يخترق الحالة الواعية بشكل كامل. وأخيرا، فتح عينيه وبدأ في التعرف على الأشياء. وكان رأسه ملفوفًا بالكامل بالضمادات. ولم تسمح له جفونه المنتفخة بالرؤية إلا بشكل جزئي. وبقي لبعض الوقت بلا حراك يفكر. ثم سمع صوت ديك بالقرب منه.
"هل أنت مستيقظ يا فتى؟"
اختبر روت أحباله الصوتية، والتي بدت قاسية.
- أعتقد ذلك.
- لقد تركوا لك رأسًا جميلاً. اعتقدت أنهم قتلوك. يبدو لي أنك لن يكون لديك أنف جميل جدًا.
"ماذا فعلوا بك يا ديك؟"
- لقد كسرت ذراعًا واحدة فقط واثنين من الأضلاع. عليك أن تتعلم خفض رأسك. هكذا تحمي عينيك. توقف ليأخذ نفسا عميقا. من المؤلم أن تتنفس عندما يكون لديك ضلع مكسور. لكننا كنا محظوظين. لقد اصطحبنا الحراس وهم من أحضرونا إلى هنا.
"هل نحن في السجن يا ديك؟"
- نعم. في مستوصف الخلية.
- بماذا نتهم؟
سمع صوت حلق ديك وهو يحاول الضحك.
- التحريض على الثورة. أتخيل أنهم سيمنحوننا ستة أشهر. أخذ الحراس جميع المنشورات.
"لن تخبرهم أنني قاصر، أليس كذلك يا ديك؟"
-لا لا. ومن الأفضل أن تصمت، لئلا يسمعوا ذلك بصوتك. الآن عليك أن تأخذ الأمر ببساطة.
كان الجذر صامتا. ثم تحدث مرة أخرى.
"لم يصب بأذى، ديك." في الواقع، اعتقدت أنه كان مضحكا. شعرت بالسعادة ... سعيدة.
- لقد كنت جيدًا يا صغيري. جيدة مثل الأفضل. أعتقد أنني سأخبر اللجنة عنك.
كافح روت للتعبير عما كان يجري في دماغه.
- عندما كانوا يضربونني، كل ما أردته هو أن أتمكن من إخبارهم أنني لا أهتم على الإطلاق.
- هذا كل شيء يا فتى. وهذا هو نفس الشيء قلت لك. لم يكن لهم. لقد كان النظام. ليست لدينا حاجة لكرههم. لم يعرفوا ماذا كانوا يفعلون.
تحدث روت ببطء، لأن الألم جعله يشعر بالنعاس.
"هل تتذكر يا ديك أن الكتاب المقدس يقول شيئًا مثل "اغفر لهم لأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون"؟"
كان رد فعل ديك قاسيا.
- أوقف القصص الدينية يا فتى. ولا تنسوا أن "الدين أفيون الشعوب".
- نعم، نعم؛ أجاب روت: "أعلم". لكن... هكذا فكرت في ذلك الوقت. هذا ما شعرت به.
(1934)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 11/06/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة)
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ترامب والقومية العمالية/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطال
...
-
قصة -الموت والبوصلة
-
ماهو المجتمع التأديبي عند ميشيل فوكو/ شعوب الجبوري - ت: من ا
...
-
قصة -استغاثات-/بقلم ماريو بينيديتي - ت: من الإسبانية أكد الج
...
-
العلاقة بين الحرية والتبعية/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ
...
-
ما هي معرفة -المثالية- الإنسانية؟ حسب جورج بيركلي/ الغزالي ا
...
-
ما هو الاغتراب؟ وفقا لكارل ماركس/ الغزالي الجبوري - ت: من ال
...
-
التلال الغائبة / بقلم رولاندو كارديناس - ت: من الإسبانية أكد
...
-
بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية/ إشب
...
-
بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية
-
إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري -- ت: من
...
-
كلمة بابلو نيرودا اثناء حيازته جائزة نوبل في الأدب 1971- ت:
...
-
إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري - ت: من
...
-
ما تفاهة الشر؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
ما هو اللاوعي الجمعي؟ / بقلم كارل ج. يونغ - ت. من الألمانية
...
-
مختارات كاثرين مانسفيلد الشعرية - ت: من الإنكليزية أكد الجبو
...
-
ما هي إرادة القوة؟ وفقا لنيتشه/ بقلم: ريتشارد دوكينز (1941-)
...
-
ا -هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (3-3) إشبيلي
...
-
الغياب/ بقلم فينيسيوس مورايس - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
-هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (2-3) إشبيليا
...
المزيد.....
-
حرب الروايات.. هل خسرت إسرائيل رهانها ضد الصحفي الفلسطيني؟
-
النسور تنتظر ساعة الصفر: دعوة للثوار السنوسيين في معركة الجب
...
-
المسرح في موريتانيا.. إرهاصات بنكهة سياسية وبحث متواصل عن ال
...
-
هكذا تعامل الفنان المصري حكيم مع -شائعة- القبض عليه في الإما
...
-
-لا أشكل تهديدًا-.. شاهد الحوار بين مذيعة CNN والروبوت الفنا
...
-
مسلسل حب بلا حدود الحلقة 40 مترجمة بجودة عالية HDقصة عشق
-
“دلعي أطفالك طوال اليوم” اضبط الآن تردد قناة تنه ورنه 2024 ع
...
-
-لوحة ترسم فرحة-.. فنانون أردنيون وعرب يقفون مع غزة برسوماته
...
-
ويكيبيديا تحسم موقفها وتصف حرب إسرائيل على غزة بأنها -إبادة
...
-
في المؤتمر الثالث للملكية الفكرية بالمغرب.. قلق بين شركات ال
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|