أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامه شوقي البيومي - ليله القبض على فاطمه : سقوط الخلافه الفاطميه بين الواقع والفن















المزيد.....

ليله القبض على فاطمه : سقوط الخلافه الفاطميه بين الواقع والفن


اسامه شوقي البيومي
(Osama Shawky E. Bayoumy)


الحوار المتمدن-العدد: 8153 - 2024 / 11 / 6 - 10:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أن التاريخ والماضى الذى يطبع فى ذاكره شبابنا لا ينبغى ان يكون سوطا يلهب ظهورهم بل يجب ان يكون برج مراقبه يطلون منه على المستقبل والغد. لذلك أقدم هنا قراءه ودلالات جديده لسقوط الخلافه الفاطميه و الشده المستنصريه..أمتزجت فيها الأحداث التاريخيه بخيال وسحر التراث الفنى الشعبى مع استخدام روابط ألكترونيه لأعمال فنيه غنائيه مشهوره.

1_ ديدى واه
https://www.youtube.com/watch?v=7dmFVmhVAGg

قبائل الامازيغ )المعروفه باسم البربر( هى قبائل صحراويه ارتحلت وسنكت الشمال الافريقى منذ الحضاره الفرعونيه وتمتد شرقا من الوادى الجديد بجنوب مصر و غربا حتى المحيط الاطلنطى بالمغرب العربى واسبانيا. وفى التراث الشعبى أشتهر منهم ابوزيد الهلالى بتونس وطارق ابن زياد بالمغرب وعلى الزيبق بمصر.
-وعلى خلاف الحضاره الفرعونيه الذكوريه التى اتخذت من حورس الابن المولود لأوزوريس مسايا منتظر , اتخذت قبائل الامازيغ من ايزيس العذراء ام المسايا والتى انجبته بدون تلامس بشرى الهه مرشده وقائده لها أيضا. لذلك كانت دائما الساحرات والكاهنات هن غالبا من يقدن قبائل البربر عبر التاريخ. وقد انهكت مقاومه كاهنات البربر جيوش الأمويين حتى ألهم الله موسى ابن نصير والى افريقيه ان يولى بربري كأبن عذارى قياده جنده والمعروف بأسم طارق ابن زياد..ويقال ان النونسه ام طارق كانت من قبائل البربر حول طرابلس فضمن بذلك ولائهم لجيش المسلمين مما مكنه من فتح المغرب العربى وجزيره اشبيليه..

2_عائشة الصينية
https://www.youtube.com/watch?v=Y6oav62UB7E

الخلافه الفاطميه كانت تقليد صينى للخلافه العباسيه التى بلغت أوجها فى عصر هارون الرشيد.. فبحكم هيكلها التنظيمى الذى وضعه الامام ابراهيم , كانت الخلافه العباسيه وسطيه حيث اقرت بان الأمام المهدى هو من حق الامام الحسين ووسعت قاعده الخلافه لتشمل على وجه الخصوص بنى العباس الذين هادنوا من قبل بنى اميه.. وبالتالى اتخذ العباسيون موقفا معتدلا من صحابه الرسول الكبار وخلافائه الراشدون وزوجاته حتى من كان منهم ينتسب الى الأمويين مثل عثمان ابن عفان وام حبيبه بنت ابى سفيان.. لكن فشلت الخلافه العباسيه بعد هارون الرشيد فى تكوين جيش مركزى قوى وبدأت تتقاسم رقعتها القوميات العرقيه- وان احتفظت بالخليفه العباسى على رأسها -حتى جاء دور الامازيغ او البربر فى أخذ نصيبهم من تورته الخلافه العباسيه.
- لكن البربر كانوا أكثر طمعا من غيرهم حيث أرادو انشاء خلافه وشرعيه مستقله عن العباسيين ترتبط بتراثهم واسطوره ايزيس. فنادوا بالخلافه الفاطميه المستمده من فاطمه الزهراء -ام الحسن والحسين- وابنائهم وليس على ابن ابى طالب.. وفاطمه فى اللغه البربريه تنطق بتيما المكونه من مقطعيين وهما مقطع ( بت) ويعنى فى العاميه الصغيره او العذراء ومقطع (يما بكسر الياء) ويعنى الغاليه او المزهره اللامعه.. وسنجد ان تاريخ ابو عبد الله الشيعى مؤسس الدوله الفاطميه تقليد صينى لتاريخ ابومسلم الخرسانى مع العباسيين.

3 _والله ما طلعت شمس ولا غربت
https://www.youtube.com/watch?v=z9uJNIKCzUk

الخلافه الفاطميه بحكم تكوين هيكلها السياسى الذى دمج الأمامه الفاطميه المهديه وولايه المسلمين (الخلافه) فى نفس الشخص , كانت اقل تسامحا مع معارضيها السياسيون وعلماء المذاهب الأخرى. وقد ارتبط بنشئتها المذهب الاسماعيلي وطرق صوفيه...
وقد مارست الدوله الفاطميه صنوف التعصب الدينى والسياسى الذى ادى لكثير من الثورات حتى عهد الخليفه المعز لدين الله الفاطمى وفتح مصر على يد قائد جيوشه جوهر الصقلى الذى بنى القاهره لتكون العاصمه الجديده للخلافه والازهر الشريف ودار الحكمه.. جاء المعز الى مصر وقابل علماء ووجهاء المحروسه الذىن شككوا فى نسبه ونسب ابائه الى آل البيت فما كان من المعز الا ان اعلن لهم عن سياسته التى اعتمدها بان اخرج سيفه من غمده وقال هذا حسبى لمن شق عصا طاعتى وخلع بيعتى ونثر عليهم الكثير من الذهب وقال وهذا نسبى لمن سار فى ركابى.. فبدا لهم ان المعز رجل ملك ودوله وليس رجل دين فازدهرت فى عهده وعهد اسلافه العلوم الطبيعيه والتطبيقيه مثل الطب والمعمار والفلك..
ولذا لا ارى ان يكون المعز لدين الله قد بنى الجامع الازهر الكبير لتدريس طريقه أو مذهب دينى بعينه وان احتضنه النظام بغض النظر عن باقى العلوم الدينيه والفقهيه الأخرى لكن ربما اغدق على روؤساء هذه الطربقه الأسماعيليه بالأموال واجزل لهم العطاء فضلا عن باقى شيوخ الأزهر. اما ما يشاع عن الأسماعيليه من انها طريقه باطنيه اباحت الخمر والزنى واسقطت الصلاه والحج ، فهذا افتراء لا دليل عليه.. أنظر الرابط التالى
https://www.youtube.com/watch?v=i98rRSifLXk
والشاهد ان الاسلام قد حقق اتشارا كاسحا نتيجه ابداع الفاطميين وبصمتهم الخاصه جدا فى الاحتفالات المرتيطه بطقوس دينيه مثل شهر رمضان والمولد النبوى وعاشوراء وغيرها من المناسبات الاسلاميه.

4_ليله القبض على فاطمه
https://www.youtube.com/watch?v=Y2iZUd3qDtQ

أما فاطمه المقاومه المستبسله فهى هنا قاهره المعز التى تم الفبض عليها وحصارها فى عصر المستنصر لدين الله الفاطمى فيما يعرف تاريخيا بالشده المستنصريه..
والشده المستنصريه التى مرت بها مصر المحروسه عموما وعلى وجه الخصوص القاهره -عاصمه الخلافه الفاطميه- لم تكن بسبب نقص مياه الفيضان وقله المزروعات بل هى نتيجه اعمال شغب وفتنه بين طوائف جند المستنصر مما أدى الى حصار عاصمته لمده سبع سنوات حتى وصل القحط بسكان القاهره الى اكل القطط والكلاب وربما أكل جثث الموتى..
-تمسكت قاهره المعز بالشرعيه وقاوم سكانها الحصار سبع سنوات حتى اسلمت مفاتيحها وسلطات الخليفه الفاطمى -الى بدر الجمالى والى عكا كى يأتى بعسكره المماليك حتى يقضى على فتن وشغب جند الخلافه ويفك عن القاهره حصارها.. لقد سقطت القدس بعد حصار صلاح الدين لها سته اشهر ، لكن القاهره اباسله التى عاندت حتى مشيدها جوهر الصقلى فقد تحملت حصارا لمده سبع سنوات فرضه عليها عسكر الخلافه من مغاربه وافارقه وترك ...
-يقول على الزيبق متهكما -حاميها حراميها- اما حماه عاصمه الخلافه الذين تربوا وتنعموا من خيرها فكانوا من عرقيات افريقيه ومغربيه وسلاجق اتراك وكل عرقيه لها امير اى انه فعليا كان هناك ثلاث جيوش وثلاث امراء , وان بدا الامر غير ذلك. وعندما اراد المستنصر اعاده تنظيم وتوزيع جيشه لتحقيق التجانس بين تلك العرقيات وانضوائهم تحت قياده عامه واحده , هب امراء الجند ونشروا الفتن والشغب فى البلاد كى يثور الناس على المستنصر و يسقطوا خلافته. فهب الجند الافارقه واحتلوا الصعيد ونشروا اعمال السلب والنهب وقطع المواصلات وترع الرى وسدوا النيل وفعل نفس الشئ المغاربه والاتراك فى الدلتا بوجه بحرى لتبقى القاهره بخليقتها محاصره معزوله.
ومما يدل على حصار المدينه ان كل آثار المجاعه اثناء الازمه المستنصريه التى حفلت بها كتب التاريخ تدور احداثها المآساويه داخل ابواب القاهره بينما لا نجد وصفا مماثلا لتصرفات الناس فى اقاليم مصر الاخرى اثناء تلك المجاعه لانها ببساطه اقاليم زراعيه وتستطيع تحقيق الامن الغذائى حتى مع وجود اعمال شغب وبلطجه من عسكر الخلافه.
والشاهد على مقاومه فاطمه القاهره بجميع طوائفها لذلك الحصار الغاشم انها لم تقم بثوره على خليفتها والشرعيه اثناء المجاعه ولم تذبحه كما حدث فى مجاعه الثوره الفرنسيه , ان شيئا من هذا لم يحدث بل كتب التاريخ تذكر ان المستنصر كان يقاوم مثل اى فرد عادى فى القاهره واكل الجائعون بغلته الوحيده وكان يجلس بين الاهالى فى قصره على حصيره بعد ان باع العرش مقابل قافله من الغلال يرسلها امير الافارقه الذى احتل الصعيد.

5_على عليوه
https://www.youtube.com/watch?v=eCv3CYyzqEM

واثناء الازمه المستنصريه قام الشاطر على الزيبق ورجاله من الحرافيش باعمال بطوليه ضد عسكر الدرك الذين يحاصرون اهالى القاهره.. لم يكن الزيبق من اتباع الخليفه المستنصر لكن لأن بينه وبين مقدم درك الصعيد سنقر الكلبى ودليله مقدم درك الدلتا ثأر قديم منذ ان قتلا ابيه حسن راس الغول فقد قرر ان يقود مقاومه الشطار ضد عسكر الخلافه.
- أرتبطت مقاومه على الزيبق وعصابته برفيع بيه كبير العزايزه بالصعيد و العمده سليمان كبير الرشايده بالدلتا كما تعرف على الشيخ عبد القادر بالازهر والذى أوصله الى الخليفه. وهكذا توفرت للزيبق مصادر للغلال والطعام فى الصعيد وبحرى والاموال لشرائها وكان دوره هو ورجاله نقل ما يستطيعون نقله من الطعام الى سكان القاهره وتوزيعه خلسه عليهم دون ان يشعر درك المقدم سنقر او دليله.. صحيح ان ما كان ينقله هو وعصابته لم يكن كافيا لسد حاجه الناس لكنه ساهم بدور فعال فى استمرار مقاومتهم لمده سبع سنوات.
- ولعل من اغرب ما اشار به الزيبق على الشيخ عبد القادر واتباعه من طلبه وعمال وصناع ان يشيعوا اخبار تثير الرعب فى قلوب درك الكلبى ودليله من سكان القاهره ويذيعوا انهم اصبحوا من آكلى لحوم البشر تحت وطأه المجاعه وأنهم يجيدون استخدام الخطاطيف والنبال لاصطياد فرائسهم - حتى يحجم عسكر الخلافه عن الهجوم على المدينه وكذلك يخشى عيون الدرك من الجواسيس من التجول فى الطرقات لجمع الأخبار.
-وفى يوم من الايام دخلت احدى الاميرات على المستنصر بالله وهو جالس على عرش الحكم وكانت الاميره تمسك فى يديها حفنه من الدقيق هى كل ما تحصلت عليه بعد ان هجم العامه على جوال الدقيق الذى اشترته من احد التجار مقابل الف دينار. صرخت الاميره فى حضور الخليفه قائله: اين عرشك يامستنصر وقد اشتريت حفنه الدقيق تلك ب 1000 دينار.. لم يجبها المستنصر وانما راح ينقل نظره بين حفنه الدقيق وعرشه وبعد برهه أمر وزيره بأن يرسل الى أمير جند الافارقه سلطان الصعيد بان الخليفه المستنصر يعرض عليه عرشه المحلى بأعمده وتيجان الذهب والمرصع بالجواهر واللؤلؤ مقابل خمسين بعيرا من الحبوب و الغلال.

6_طفي النور يا بهيه
https://www.youtube.com/watch?v=7fGzWkub0i0

وقد حمل لنا التراث الفنى المصرى فى طياته عبر الاجيال ملامح لأحوال الناس والمقاومه الشعبيه لفساد درك العسكر اثناء الشده المستنصريه. فلأول مره منذ انشائها انطفئت انوار بهيه العواصم قاهره المعز اثناء احتفالات شهر رمضان تحت وطأه حصار العسكر وبات المسحراتى المغنواتى يمشى فى طرقات المدينه محذرا الاهالى من اشعال االفوانيس والمصابيح حتى لا يراهم الدرك قائلا:
طفي النور-طفي النور يا بهيه
طفي النور-كله عساكر دورية
ورغم ان بهيه تحب النور حتى يتضح حسنها وجمالها وتعشق موال النهار الا ان المغنواتى يحذرها لان عسكر الدرك يعيثون فسادا وينشرون الخوف وافزع بين الناس.. وكان طبيعيا ان تسئل بهيه المغنواتى عما سيفعله الخال شيخ الازهر - عبد القادر- واتباعه من طلبه وعمال وصناع حيال تلك الازمه الطاحنه فيخبرها المسحراتى ان الخال ذهب الى مكه طلبا للشرعيه والنور غير ان الظلمه التى نشرها الدرك جعلت فى كل سكه الف عفريت وجنيه. وينشد لها المغنواتى :
خالك راجع من مكة -
طلعوا العفاريت في السكة -
الف ولاد الجّنية.
-وتسئل بهيه العواصم عن اسواق الرشايده وخير البحر المتوسط وعما سيفعله عمده بحرى سليمان غانم فى ازمتها ، فيذكر لها ان المقدم دليله التى كانت لا تناديه الا بحبيبى سلمونتى قد خدرته ونططت على ظهره اقاربها من العسكر فيغنى:
جوزك راجع من سوقه- راكبه الهم وبيسوقه
نطو العسكر من فوقه - دورية ورا دورية.
ولأن بهيه تحب النور وتكره الظلام تصمم فى سؤالها عن غيطان وزراعات العزايزه فى الصعيد وعما سيفعله كبيرهم رفيع بيه لمساعدتها فيخبرها المغنواتى انه مغموم لما يحدث فعسكر سنقر الكلبى يلفق له التهم الباطله كى يقفز على اراضى وبيوت العزايزه حتى تحول رفيع من بيه الى شقى من مطاريد الجبل. ويغنى
جوزك سارح على غيطه - بيلضم همه في خيطه
ازحوا العسكر على حيطه - يلعبوا عسكر حراميه.
لكن بهيه لا تستسلم لليأس ولا ترضى ظلمه الظلم التى فرضتها عليها اطماع العسكر فتتحداهم بالشاطر على الزيبق بطلها الشعبى الذى دوخ الكلبى ودليله بحيله واستعاد عرش المستنصر وذهب به الى عكا كى يفتح لها سكه وطاقه نور كى تظل بهيه العواصم الحافظه لشرعيه شعبها وخليفتها .فيسرد المغنواتى اخبار الزيبق ورفاقه منشدا
ولدك رايح على عكا - يفتح سكه على سكه
طلعوا عليه سدوا السكة - واتحاصر رايحة وجاية.

وهنا تبكى بهيه لان ما ذكره المغنواتى يعنى سياسيا سقوط عاصمه الخلافه الفاطميه وتنازل الخليفه المستنصر بالله لوالى عكا بدر الجمالى وجنده عن كل صلاحياته فى اداره مصر المحروسه وعموم الخلافه.غير ان المغنواتى الحكواتى يطلب من بهيه المعز ان تضئ انوار العلم والمعرفه للناس لان معركتها هى معركه الحريه ضد الديكتاتوريه والحق ضد الظلم. وهى معركه لا تتوقف عند جيل بعينه من الناس لانها مستمره باستمرار الحياه وبقاء الخير والشر. وعلى كل جيل ان يخوض معركته الخاصه فى سبيل نصره الخير ودفع الشر. ثم ينشد المغنواتى الفاطمى بشجاعه
ايدي النور يا بهيه - كل العسكر حراميه.
أنتهى



#اسامه_شوقي_البيومي (هاشتاغ)       Osama_Shawky_E._Bayoumy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحمار والسفاح : سقوط الخلافه الأمويه بين الواقع والأسطوره
- مجذوب لؤلؤه: قصه اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال (ك ...
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج5
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج4
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج3
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج2
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج1
- الثالوث الشيطانى (الروسى- الأسرائيلى-الأيرانى)
- صحراء النقب هى البديل عن الحرب مع اسرائيل
- دراسه نقديه لقصه قارون وسحره الفرعون فى القرآن
- قراءه نقديه لقصه قارون وسحره الفرعون فى القرآن 1:
- عاش اللى قال الكلمه بحكمه 2
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 25 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيجيا 24 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 23 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 22؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 21؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 20 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 19؟؟
- لماذا انا مسلم وراسل ليس مسيحيا 18 ؟؟


المزيد.....




- وسط لحظة حرجة للحرب مع روسيا.. ماذا قد يعني فوز ترامب للدعم ...
- الصين تعلق على مستقبل العلاقات مع أمريكا وسط إعلان ترامب فوز ...
- من هي السيدة الأمريكية الثانية؟
- الانتخابات الأمريكية: لماذا حصد ترامب كل هذه الأصوات؟
- الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا على محور كورسك تجاوزت 30 ألف ...
- بيسكوف: من المستحيل تدهور العلاقات بين موسكو وواشنطن أكثر مم ...
- -كلاشينكوف- تنهي اختبار سفينة تعمل بالوسادة الهوائية
- -شروطنا لم تتغير-.. الخارجية الروسية تصدر بيانا حول نتائج ال ...
- -رفضا للفاشية-.. نشطاء يستهدفون السفارة الأمريكية في لندن بع ...
- إذاعة الجيش الإسرائيلي: إصابة إسرائيلي في عملية إطلاق نار عن ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامه شوقي البيومي - ليله القبض على فاطمه : سقوط الخلافه الفاطميه بين الواقع والفن