|
النظرية الجديدة 4 _ الفصل 1 و 2 مع المقدمة
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 8151 - 2024 / 11 / 4 - 11:20
المحور:
قضايا ثقافية
مقدمة الفصلين 1 و 2
النظرية الجديدة في 8 كلمات : الماضي والمستقبل ، بالتزامن ، يحدثان قبل الحاضر .
القسم الأول
1 لا أحد يعرف حدود جهله . .... لا أحد يعرف حدود جهله ، سوى بشكل محدود وتقريبي ، ولا يتحقق ذلك ( تجاوز الجهل السابق المغلق والمحدد باليقين ، وبشكل نسبي ) ، إلا عبر الجهد والتعلم بصبر وشجاعة ، ومن خلال النضج المتكامل . 2 ليس الانسان عدو ما يجهل ، بل يهرب الفرد الانساني غالبا بحالة خوف لاشعورية من الفكرة الجديدة ، أو الموضوع الجديد ، وبصرف النظر عن الكاتب _ة أو المتكلم _ ة . لكن يوجد استثناء دوما ، أو أن نفس الشخصية ( القارئ _ة أو المستمع _ ة ) تتعلم ، مع النضج والتجارب الجديدة ، تقبل الجديد والمختلف بالفعل . أعرف هذا من تجربتي الشخصية ، عندما سمعت لأول مرة عن مشكلة " فيزياء الكم ، أو الكوانتم " نعم بعد الثلاثين ، سمعت لأول مرة _ بوجود مشكلة ثقافية جديدة ، تخالف المألوف والسائد ، سببها فيزياء الكم ؟! وأتساءل الآن بقلق ، وخوف : هل يعرف القارئ _ة الحالي ، مشكلة فيزياء الكم ، ويفهمها ؟! ( الأفكار ، الجديدة ، التي قدمتها فيزياء الكم أحد أسس النظرية الجديدة ) من لا يعرف المشكلة ، والتي أنهت التفكير القديم بالفعل ، شبه طبق الأصل ، لما حدث بعد كوبرنيكوس وغاليلي ، يتعذر فهم الأفكار الجديدة وخاصة الحاضر مرحلة ثانية ، بعد المستقبل الجديد ، وليست قبله كما تعلمنا سابقا . اليقين مرحلة سابقة ، قديمة وبالية _ استبدل بمبدأ جديد عدم اليقين _ في الفيزياء والفلسفة أيضا ، أو اليقين مرحلة أولية وسابقة ، من التفكير قبل العلمي ، وتشبه الموقف الحالي الذي ما يزال يعتقد أن الأرض ثابتة ، ومسطحة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم ؟! بالمختصر : بدون تحديث المعلومات العقلية الحالية ، بشكل دوري ومستمر يبقى تفكير الفرد في مرحلة سابقة ، وغير علمية . وهذا السبب الرئيسي ، الوحيد كما أعتقد ، والمشترك في اهمال المثقفين _ ات العرب والسوريين _ ات خاصة للنظرية الجديدة ، ولكتابتي المستمرة منذ 2018 حول الواقع ، والزمن ، أيضا العلاقة بين الحاضر والمستقبل والماضي . والماضي الجديد بصورة خاصة ، الماضي الجديد مقلوب المستقبل الجديد ، ويحدثان بالتزامن _ لا بالتعاقب فقط كما نشعر ونعتقد . سبب امتناع المثقف _ة العربي عن القراءة الجديدة الجهل والغرور ، ولا يوجد سبب آخر . ( الغرور مقلوب عقدة النقص ، ونقيض الثقة ) . من ليس لديهم _ ن ولو فكرة بسيطة عن المشكلات التي كشفتها فيزياء الكم قبل أكثر من قرن ( مثل التراكب ، والتشابك الكمومي ، وغيرها ) ما يزالوا في الماضي ، ويعيشوا حاليا ، بلا وعي غالبا مع أفكار قديمة لم تعد تصلح للعلم والثقافية الحاليين . الماضي القديم ، نقيض الماضي الجديد ، بينهما الحاضر دوما . للتذكير ، هذه فكرة اينشتاين " يتعذر التمييز أو الفصل بين الماضي والمستقبل " ، وقد فهم ستيفن هوكينغ المشكلة بالفعل ، عبر سؤاله الشهير في كتاب " تاريخ موجز للزمن " : لماذا نتذكر الماضي ولا نتذكر المستقبل ؟ ناقشت السؤال عدة مرات ، وحتى قبل أن أفهمه بشكل صحيح ومتكامل . أعرف وأعترف وأنا أشعر بالخجل والحرج الشديد ، وأعتذر من القارئ _ة على ذلك الخطأ غير المقصود بالطبع . ذلك الخطأ ، حيث سخرت من السؤال بدون أن افهمه . وقبل بذل الجهد والاهتمام اللازمين والكافيين لفهمه ، ثم بعد ذلك _ مناقشته ، ودحضه لو كان خطأ أو متناقضا . ذلك خطئي بالكامل ، ولا يبرره أو يفسره ، سوى استعجالي لتقديم رأي غير مكتمل وقبل أوانه . سوف أحاول ، تعلم ذلك الدرس قدر استطاعتي . لكن ، ومن ناحية ثانية ، توجد أخطاء في الترجمة أو تقصير في الشرح ؟! العبارة حرفيا : لماذا نتذكر الماضي ولا نتذكر المستقبل ؟ هذه العبارة صادمة ، وربما غير دقيقة ، وخي تشبه الترجمة العربية لعبارة " بودريار " الفيلسوف الفرنسي المعروف ، المترجمة أيضا بالطبع : " حرب الخليج لم تقع " . حرب ، بل حروب ، الخليج التي دمرت المنطقة مع ألوف الضحايا ! الحذلقة اللغوية قد يكون مصدرها الكاتب بالفعل ، لكن تبقى مسؤولية المترجم _ة توضيح ذلك ، ولو في الحد الأدنى . .... مثال عدة كتب مترجمة ، كثيرة ومتنوعة ، ذكرت بعضها خلال المخطوطات السابقة ، كان من الأفضل أن لا تترجم بتلك الصيغة البائسة أحدها ( على سبيل المثال فقط : ترجمة زكي نجيب محمود ل برتراند رسل ، وقد كتبت عن تلك الترجمة غير المناسبة أيضا ) . .... ملاحظة أخيرة : هذا لا يتناقض ، أو لا يلغي امتناني الفائق لكل ترجمة ( بصرف النظر عن نواقصها وعيوبها ، تحتاج الثقافة العربية للترجمة أولا ، وللتأليف ثانيا وليس أولا ، ومنها كتابتي أيضا _ الترجمة أولا ) ، وهي الأهم . أقترح على القارئ _ة محاولة التفكير بحدود الجهل الشخصي أولا ، ثم تأمل الجهل الثقافي بصورة عامة ... معرفة الجهل الشخصي حكمة . .... .... تذكير ب بعض الأفكار الجديدة _ القسم الثاني
عودة جديدة ، متكررة ، إلى مشكلة الحاضر : مشكلة الواقع الزمن ؟ لا يمكن معرفة الواقع ، قبل معرفة الزمن وتحديده بالفعل ( طبيعته ، واتجاه حركته ، وكيف ولماذا ؟! ما تزال عبارة لا نعرف بعد ، هي الجواب المناسب على سؤال الزمن ، أو أسئلة الزمن ) . مشكلة الزمن الأولى ، والمشتركة ، تتمثل بجهل الحاضر : ما هو الحاضر ؟ هل يمكن تحديده ، ثم تعريفه بشكل دقيق ومضوعي ؟ أعتقد أن الجواب المناسب ، لم يعد : لا نعرف بعد . صرنا نعرف عدة صفات ، أو حدود ، للحاضر وبشكل منطقي وتجريبي معا . أو عبر دلائل موضوعية بالفعل . والأهم في معرفتنا الحالية للحاضر ، أنه يحدث بعد المستقبل الجديد أيضا . كما نعرف ، بشكل منطقي أن الحاضر يفصل بين المستقبل التام والموضوعي ( المستقبل القديم ) وبين المستقبل الجديد . بالتزامن ، الحاضر يفصل بين الماضي الجديد ، وبين الماضي التام والموضوعي ( الماضي القديم ) . سوف أناقش هذه الفكرة ، الأفكار ، بشكل موسع وتفصيلي لاحقا ، نظرا لأهميتها البالغة كما أعتقد . .... 1 _ الحاضر مرحلة ثانية ، بعد المستقبل أيضا لا الماضي فقط . 2 _ يمكن تغيير الماضي الجديد ، وهو نفسه المستقبل الجديد ، لكن من الاتجاه المعاكس بطبيعته . الماضي الجديد يختلف بالفعل عن الماضي التام أو الموضوعي ، إلى درجة تقارب التناقض . مثال مباشر ، يمكن للقارئ _ة اختباره مباشرة : العمر الحالي ، يمثل الماضي التام والموضوعي . بينما بقية العمر تمثل ، وتجسد ، الماضي الجديد . ( الماضي الجديد + المستقبل الجديد = 0 ) ..... أعرف أنني تورطت في مشكلة الزمن ، وفي مشكلة الواقع قبلها ... أشبه شخصا رمى نفسه من الطابق العاشر ، وفي السادس ندم على قراره . أشبه شخصا آخر ، وجد نفسه في السجن مع حكم مؤبد ، وهو واثق في براءته بالكامل . أشبه شخصا ثالثا ، يرفض المقارنات والتسويات ، يشبه تشي غيفارا . أشبه شخصا رابعا ، اللاعنف هويته وهاويته وهوايته بالتزامن . .... القارئ _ة النموذجي الذي تخاطبه هذه الكتابة ، في المستقبل ... بعد موتي خاصة . وأما بالنسبة للقارئ _ة الحالي أعتذر بالفعل ، هي كتابة مخيبة للأمل . كتابتي أفسدت حياتي بالفعل ... من يتذكر ، تتذكر ، ثرثرة من الداخل 2003 _ 2009 ؟! من يتذكر " 2011 سنة البو عزيزي ، يوميات تلك السنة مباشرة بلا تعديل وبلا تصحيح أيضا ؟! من يتذكر " سوريا الصغرى " ، وغيرها ... نحن لا نتبادل الكلام ، لحسن الحظ ، معظمها منشور على الحوار المتمدن . ربما لحسن الحظ ! .... .... المخطوط الجديد 4 ( تصور جديد للكون والواقع )
هذا الكتاب / المخطوط أكثر من تكملة ، أو شرح وخلاصة لما سبق . آمل أن يتحول إلى كتاب خلال حياتي ، من يعرف ! عسى ولعل ... .... " قلت مرة مداعبا للمشرف على رسالتي ، الكس هيلر ، أن هناك جزيئات دون _ ذرية في الطبيعة تمتثل ( تخضع ) لمعادلات في الحركة لا تستطيع الكائنات البشرية حلها . وعلى الرغم من أن البشر لا يعرفون المواضع ( الأمكنة ) التي تذهب إليها هذه الجزيئات ، فإن الجزيئات تعرف فيما يبدو إلى أين هي ذاهبة ! فرد علي هيلر بقوله : إن هذا يبين أن لا علاقة للعلم بالحسابات والتنبؤ . يمكن للحسابات أن تقوم بها حواسيب ، ويمكن للتنبؤات أن تقوم بها جزيئات دون _ ذرية . العلم يتعلق بالفهم _ وهذه قدرة لا يمتلكها إلا البشر . العلم يتعلق بالفهم ، وهذه القدرة لا يمتلكها إلا البشر بالفعل ... ص 213 من الترجمة العربية لكتاب أرسان العقل . كتبت سابقا عن الكتاب ، وترجمته عدة مرات . .... ماذا تعني الفقرة أعلاه ، وهل يفهمها القارئ _ة بمعنى واحد ؟؟ بصرف النظر عن الجواب ، الأجوبة . يوجد معنى صريح ، ومباشر ، لا نعرف حركة الجزيئات بعد . " لا نعرف حركة الجزيئات بعد ، هذه العبارة مدخل مناسب وعتبة النظرية الجديدة : الذرة أو النقطة أو اللحظة ثلاثة أنواع بالحد الأدنى _ أو أن الذرة أو النقطة أو اللحظة نفسها ثلاثية المكونات _ ذرة الحياة تمثل التقدم بالعمر ، وذرة الزمن تمثل العكس تناقص بقية العمر ، وذرة المكان تمثل الحاضر المستمر " . 1 ما هي حدود المعرفة الحالية ، 2024 المشتركة بين الفلسفة والعلم ؟ الجواب لا نعرف بعد . محاولة الجواب عل هذا السؤال بشكل منطقي ، وتجريبي عبر بعض الأمثلة ، غاية أساسية للكتاب _ المخطوط . .... سنة 2018 فهمت بشكل مفاجئ ، وصادم ، أن العلاقة بين الزمن والحياة عكسية وليست توافقية مطلقا . حركة الزمن تتمثل بتناقص بقية العمر ، وحركة الحياة تتمثل بتزايد العمر ، والحركتان جدلية عكسية ، تتمثل بالمعادلة الصفرية من الدرجة الأولى : س + ع = 0 . الزمن + الحياة = 0 . بينما موقف الثقافية العالمية ، الحالي ، بالعكس : س + ع = 2 س = 2 ع . الحياة + الزمن = 2 حياة = 2 زمن . أو الحياة + الزمن = حياة = زمن . الاحتمالان خطأ ، والموقف يشبه بالضبط موقف بطليموس " الأرض الثابتة والمسطحة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم " . بينما موقف كوبرنيكوس الجديد يتمثل بمحورية الشمس ، ودوران الأرض كما نعرف حاليا بشكل علمي . 2 لم يخطر في بالي ، أن أصل الموقف الحالي الذي أعيشه منذ سنوات ! .... أعرف أن أكثر من خمسة أفكار جديدة صحيحة ، منطقيا في الحد الأدنى ( وقد تكون صحيحة تجريبيا أيضا ، هذه الفكرة في عهدة المستقبل والأجيال القادمة ) ، من بين عشرات الأفكار التي قدمتها خلال مناقشة النظرية الجديدة ؟! .... تقديري ، وتقييمي للمخطوط بسيط وواضح : كتابتي ( الجديدة ، حول الزمن والواقع ، والنظرية الجديدة بالتحديد ) لا يمكن أن تؤذي كائنا حيا ، لا البشر فقط ؟! لكن العكس غير صحيح ، قد تكون مفيدة علميا ، وثقافيا ! 3 في كل الأحوال ، خرج الموضوع عن سيطرتي بالفعل . ربما لحسن الحظ ؟! .... .... تصور جديد للواقع والكون ، بالمقارنة مع نظرية الانفجار
الفصل الأول
مقدمة عامة يتعذر تحديد الحاضر حتى اليوم 2024 ، وخاصة بدلالة الواقع أو الكون . كما يتعذر تحديد ، وتعريف الواقع والكون بدلالة الحاضر ؟! بكلمات أخرى ، ما تزال معرفتنا الحالية : للواقع والزمن والعلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ، موقف الثقافة العالمية الحالي 2024 ، كما كانت قبل عدة قرون ، ويكاد أن يكون الوضع أسوأ منه أيام نيوتن مثلا ؟! لقد استبدلت عبارة " لا نعرف بعد " الجميلة والكافية ، بالرطانة والانشاءات الذهنية على عدد من الأسئلة المزمنة والمعلقة منذ قرون ( طبيعة الزمن ، أو سهم الزمن واتجاهه ، أو جريان الزمن وحركته ) استبدل موقف لا نعرف بعد بالادعاء غير المثبت بالمعرفة مثاله : مغالطة اينشتاين الأولى ، الزمن يتقلص ويتمدد بحسب السرعة والمراقب وغيرها ؟! والثانية سرعة الضوء مطلقة ، وأسرع من الحركة المزدوجة من الماضي إلى المستقبل ، أو المعاكسة من المستقبل إلى الماضي ؟! والسبب كما أعتقد ، المنطق الأحادي ( المفرد والبسيط والخطي ) الذي يعتبر أن الحياة جديدة وطارئة على الواقع . التقسيم التقليدي الثنائي ، للواقع أو الكون : المكان والزمن ، يعتبر أن الحياة مضافة على الواقع ، وليست أساسية مثل الزمن . مع أن فيزياء الكم اكتشفت ، منذ أكثر من قرن ، أن المعادلة الأساسية للوجود والواقع والكون ثلاثية : مكان ، وزمن ، وحياة . الحياة تتمثل بالمراقب ، الوعي ، الذي يقوم بعملية المعرفة بمراحلها المتنوعة والمختلفة : الملاحظة ، والتحديد ، والقياس ، والتعميم . أكتفي بالتصنيف الرباعي للمعرفة ، واستخدمه بأكثر من صيغة كما يتذكر القارئ _ة المتابع والمهتم بالموضوع : مشكلة الواقع والزمن ؟! ( ناقشت مغالطات أينشتاين سابقا بشكل موسع ، عبر نصوص منشورة على الحوار المتمدن لمن يهمهم _ن الموضوع ) . .... وفي هذا المخطوط أيضا ، سيبقى التركيز على الموضوعات الإشكالية ، غير المحلولة بعد ، وغير المتفق عليها خاصة . مثالها الأوضح مغالطة اينشتاين الأولى : حيث يعتبر ضمنيا أن الزمن نوع من الطاقة ( يتقلص أو يتمدد بحسب السرعة والمراقب ) ، وبنفس الوقت ينكر الوجود الموضوعي للمستقبل أو الماضي ! المفارقة الثانية ، أكثر شذوذا : سرعة الضوء مطلقة ، وأكبر من سرعة تحول الماضي إلى الحاضر والمستقبل _ أو العكس _ سرعة تحول المستقبل إلى الحاضر والماضي ! المغالطتان ، الثانية خاصة ، مصدر أساسي لأسطورة السفر في الزمن . .... .... مشكلة البداية ، بدلالة العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل
1 مشكلة البداية ، أو العلاقة بين البداية والنهاية _ أو العكس بين النهاية والبداية _ ما تزال بدون حل على المستويين المنطقي والتجريبي . باستثناء الموقف الديني من خلال فكرة الخلق الإلهي ، والموقف الفيزيائي خلال النصف الثاني للقرن الماضي ، الذي يتمثل بنظرية الانفجار العظيم . لكن كلا الموقفين ، الديني والفيزيائي ، يقفزان فوق مشكلة البداية بالفعل . .... خلال بحثي ، المستمر منذ سنوات ، حول مشكلة الزمن ، وخاصة العلاقة بين الزمن والحياة ، تشكل لدي تصور جديد شبه متكامل عن العلاقة بين البداية والنهاية أو العكس بين النهاية والبداية ، أيضا لشكل الكون وحدوده : العلاقة بين البداية والنهاية ، أو عكسها ، ليست تعاقبية فقط ، بل تزامنية أيضا . وهذا الاختلاف النوعي عن الموقفين السابقين ( الديني والفيزيائي الحالي ) اللذان يعتبران أن العلاقة بين البداية والنهاية تعاقبية ، وفي اتجاه واحد ( وحيد ) من الماضي إلى المستقبل . ( حركة خطية ، أحادية ومفردة ) . من خلال المشاهدة ، المباشرة ، يتوضح خطأ هذا الافتراض أو نقصه . المثال المباشر ، والأوضح ، فعل قراءتك الآن ينتقل مباشرة إلى الماضي ، من الحاضر إلى المضي طبعا ، وليس من الحاضر إلى المستقبل كما تزعم نظرية الانفجار العظيم . 2 فكرة جديدة ، وتختلف عن التفكير السائد بالفعل : نحن نوجد في الحاضر فقط ، الأحياء ، لا في الماضي ولا في المستقبل . بل يوجد الأحياء ، الحياة بكل أنواعها وأشكالها ، في الحاضر المستمر . ومن المهم هنا التمييز بين نوعي الحاضر : الآني ، والمستمر . الحاضر الآني مفرد ، أحادي وخطي ، وهو أحد الأنواع الثلاثة للحاضر : 1 _ حاضر الزمن ، يتمثل بالفعل ، حركته من الحاضر إلى الماضي . 2 _ حاضر الحياة ، يتمثل بالفاعل ، حركته من الحاضر إلى المستقبل . 3 _ حاضر المكان ، يتمثل بالإحداثية ، حركته في الحاضر دوما . الحاضر المستمر ثلاثي البعد ، والمكونات والاتجاهات ، ويتضمن الحركات الثلاثة بالتزامن . ( ناقشت أنواع الحاضر بشكل تفصيلي وموسع ، عبر نصوص منشورة على الحوار المتمدن لمن يهمهم _ ن الموضوع ) . كيف يحدث ذلك ؟! ( تصور أولي ، ومكثف جدا ، وسأكمل مناقشته لاحقا عبر عدة أمثلة ) المستقبل يدخل في الحاضر بكل لحظة ، من البعيد هناك في الخارج ، بشكل مستمر _ وغير مفهوم بعد . بالتزامن ، يحدث الانتقال من الماضي إلى الحاضر بشكل مستمر ومقابل ، من البعيد هناك لكن من الداخل . وهذا الأمر الذي يجعلنا نتذكر الماضي فقط ، ولا نتذكر المستقبل ، مع أنهما ( الماضي الجديد والمستقبل الجديد يحدثان بالتزامن ، وبالتعاقب أيضا كما نلاحظ ) . لا يمكن تذكر المستقبل ، لأنه يأتي إلى الحاضر بطريقة _ أو بطرق _ غير مفهومة ، وغير معروفة بعد . 3 الحاضر المستمر أيضا نتيجة وسبب معا ، ومع ذلك هو ثانوي ويحدث في المرحلة التالية لا الأولى والأولية مثل الماضي أو المستقبل الجديد بالطبع . توجد نقطة هنا ، أو فكرة ، بالغة الأهمية ومن الضروري تأملها ، وفهمها : الماضي الموضوعي ، أو البداية المطلقة ، مبهم ومجهول بطبيعته _ ونفس الدرجة من الغموض والجهل _ بالنسبة للمستقبل الموضوعي أو النهاية الكلية والمطلقة للكون والواقع وكل شيء . لنحاول تخيل الكون ، الكاتب والقارئ _ة ، قبل ألف مليار سنة مثلا ، بالتزامن مع تخيل الكون بعد ألف مليار سنة ! ( تمنعنا نظرية الانفجار من ذلك بشكل تعسفي ، مثل الموقف الديني ) لا يمكن تخيل أي شيء ، أو مشهد أو فكرة ، بشكل منطقي ومحدد بهذه المسافة والدرجة من البعد . الحاضر نتيجة للماضي ، هذه الفكرة ظاهرة مباشرة ومبتذلة تتكرر بكل لحظة من الحياة ( ظاهرة الولادة خاصة ) . بعد أن نميز ، ثم نفصل بوضوح ، بين أصل الانسان وبين أصل الفرد ، تتكشف العلاقة الحقيقية والمتكاملة بين الحاضر والمستقبل والماضي . الحاضر بطبيعته مركب ، ثلاثي البعد والمكونات ، مكان وزمن وحياة . بينما الماضي مكان وزمن ، غادرته الحياة وهو ثنائي البعد فقط . ( الحاضر يوجد بالفعل ، والماضي يوجد بالأثر فقط ، والمستقبل يوجد بالقوة فقط . لكن هذا التحديد الكلاسيكي ، مشكلة مزمنة ) . المستقبل توقع ، وهو موجود بالقوة فقط ، لكن هنا المشكلة أكثر تعقيدا ! مشكلة المستقبل لغوية أولا ، ومنطقية ثانيا ، وقد تكون فيزيائية أيضا ؟! أعتقد أن البدء بالمشكلة الفيزيائية خطأ ، وغير مناسب للفهم . لا يمكن حل مشكلة المستقبل ، ولا فهمها ، إلا بشكل متدرج من الأسهل والأبسط ( المستوى اللغوي كما أعتقد ) ، ثم المشكلة المنطقية ، وفي المرحلة الثالثة والأخيرة المشكلة الفيزيائية ، ولا أعتقد بأن من الممكن حلها بشكل مباشر من البداية وبشكل تجريبي . أعتقد أن هذا السلوك ، أو النمط من التفكير ، سبب الفوضى الثقافية الحالية الموروثة والمشتركة والمزمنة _ خلال القرن الماضي ، وهذا القرن أيضا _ حول بعض القضايا الأساسية مثل الواقع ، والزمن ، والعلاقة بين الحاضر والمستقبل والماضي ، وبين الزمن والحياة خاصة !؟ .... .... الفصل الأول ( الجزء الثاني )
الحاضر يحدث ثانيا ، أو تاليا ، وبالنسبة للمستقبل الجديد أيضا . الحاضر مرحلة ثانية بطبيعته ، بينما الماضي والمستقبل يحدثان أولا معا ، وبالتزامن . ثم يصل الحاضر لاحقا ، في المرحلة التالية والثانية بالفعل . هذه الفكرة الجديدة ، تختلف مع الموقف الثقافي السائد في الثقافة العالمية الحالية منذ أكثر من قرن ، ولا يقتصر على العربية وحدها . أحدهما خطأ بالطبع ، وربما يكونا خطأ معا ( الاثنان ) . لكن ، لا يمكن أن يكون الموقفان صحيحين معا ؟! وانا أعتقد ، أن الموقف الثقافي العالمي ، الحالي ، شبيه بمرحلة ما قبل كوبرنيكوس ، الخطأ عالمي وسببه خطأ الحواس وسوء التفسير . الماضي الجديد ، والمستقبل الجديد ، يحدثان معا بالتزامن ، وليس بالتعاقب كما نشعر ونعتقد جميعا . ( الموقف يشبه ، ولدرجة التطابق كما أعتقد ، الموقف قبل كوبرنيكوس وغاليلي _ عندما كانت الأرض ثابتة ومسطحة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم . ولم يكن يخطر في بال أحد ، أن ذلك خطأ ) . الفكرة السابقة الماضي أولا ، ثم الحاضر ثانيا ، والمستقبل ثالثا .... هذه الفكرة خطأ ، ويجب استبدالها بالفكرة الجديدة والصحيحة منطقيا وتجريبيا _ مع قابليتها للملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . الفكرة الجديدة : المستقبل الجديد ، أيضا يحدث قبل الحاضر ( بالتزامن مع الماضي الجديد ) ولكن لا نشعر بذلك لأسباب متعددة تتكشف بمعظمها ، بعد فهم الواقع المركب ، والثنائي بالتزامن : مباشر وغير مباشر معا . الواقع المباشر يتمثل بالحاضر الآني ، بينما يتمثل الواقع الموضوعي وغير المباشر بالحاضر المستمر . .... ملحق الحاضر مرحلة ثانية بعد الماضي والمستقبل الجديد ، والاستثناء يتحدد فقط في المستقبل الموضوعي _ الذي لم يحدث بعد بالفعل ، أو النهاية المطلقة . بهذا التصور ، يمكننا تحديد أولي ( تقريبي ) لتشكل الكون بدلالة البداية والنهاية بالتزامن : 1 _ في المرحلة الأولى ، البداية من الماضي والمستقبل يحدثان بالتزامن . لكن لا نعرف بعد كيف ، ولماذا ؟! ( البداية مزدوجة ومتعددة ، ليست مفردة ، والنهاية أيضا ليست مفردة ) الماضي داخلنا ، هنا في البعيد الداخلي والمجهول بالنسبة لنا بالفعل . المستقبل خارجنا ، هناك في البعيد الخارجي والمجهول بطبيعته . 2 _ في المرحلة الثانية يصل الحاضر ، وهو نتيجة بطبيعته . يتمثل الحاضر ، ويتحدد منطقيا وتجريبيا ، بالأحياء والأشياء أيضا . .... المرحلتان 1 و 2 ، تختلفان بالفعل ، والحركة بينهما مركبة ، وشديدة التعقيد _ تعاقبية وتزامنية معا ، وليست تزامنية فقط أو تعاقبية فقط . سأعود لمناقشة هذه الفكرة الجديدة ، والصادمة ، لاحقا بشكل موسع : البداية والنهاية ، والماضي الجديد والمستقبل الجديد يحدثان بالتزامن . ( في البداية المطلقة خاصة " الأزل " ، وهي وجه العملة المقابل للنهاية المطلقة " الأبد " ، هذه الفكرة ما تزال في مرحلة الحوار المفتوح... ) . .... هذه الفكرة الجديدة _ الأفكار _ تمثل الحلقة المشتركة الغامضة ، وشبه المبهمة إلى اليوم 2024 ، بين الفلسفة والفيزياء . والمفارقة أنها تمثل ، وتجسد ، محور الاختلاف بين موقفي نيوتن واينشتاين من الزمن خاصة . 2 مثال تطبيقي : الأحياء حاليا ، أيضا الأشياء ، نتحدد جميعا بالحاضر ( الحاضر المستمر ، لا الحاضر الآني ) . وبنفس الوقت ، يتحدد الحاضر فقط عبر الأحياء والأشياء . هذه الفكرة ، الخبرة ، أعود إليها بشكل متكرر ( العلاقة المباشرة ، والتبادلية ، بين الحاضر والأحياء ) لعدة أسباب ، أولها أنها ما تزال مجهولة في الثقافة العالمية ، لا العربية فقط ؟! .... العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ، صارت مفهومة لحسن الحظ . ولكن ، لفهمها ، وحلها بالتزامن ، بشكل منطقي وتجريبي نحتاج إلى عملية التفكير من خارج الصندوق عبر الاستعانة بعدة وسائل وأفكار جديدة : أولا ، نحتاج إلى ثلاث مجموعات على الأقل : مجموعة أولى ، طبيعية وأولية : المكان ، والزمن ، والحياة أو الوعي . مجموعة ثانية ، رمزية وثقافية : الحاضر ، والمستقبل ، والماضي . مجموعة ثالثة ، جديدة وافتراضية : الحاضر المستمر ، والمستقبل الجديد ، والماضي الجديد . ثانيا ، بعد هذا الترتيب تتكشف المشكلة اللغوية بالفعل . وخاصة بدلالة المجموعة الثالثة . ( أكتفي بهذا الحد ، لقد ناقشت الأفكار سابقا بشكل تفصيلي وموسع ، عبر نصوص عديدة منشورة سابقا على الحوار المتمدن لمن يهمهم _ن الأمر ) .... .... الخلاصة حل مشكلة البداية والنهاية بدلالة اليوم الحالي
1 ناقشت ظاهرة ، ومشكلة اليوم الحالي سابقا ، ولكن الجديد هنا يتعلق بمشكلة البداية والنهاية ، وأعتقد أن حلها المناسب والمتكامل صار ممكنا بالفعل . .... هل يأتي اليوم الحالي من يوم الأمس ( والماضي ) ، أم من يوم الغد ( والمستقبل ) ، أم من اليوم الحالي نفسه ( الحاضر المستمر ) ، أم يوجد احتمال رابع يتضمن الثلاثة بالتزامن ، وربما يوجد احتمال خامس يمثل الحل الصحيح ، والمتكامل ، ليس لدينا أي تصور عنه أو حوله حاليا ؟! الجواب المرجح حاليا ، منطقيا وتجريبيا أيضا ، الرابع . اليوم الحالي ثلاثي المكونات ، والبعد ، والاتجاهات . الزمن يأتي من الغد ، والحياة تأتي من الأمس ، والمكان هو استمرار لليوم الحالي نفسه ... هذه الفكرة ظاهرة ومباشرة ، كما أنها تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم . لو كان اليوم الحالي جاء من الأمس فقط ، لما حدث الجديد خارج الحياة ، او خارج الولادة والموت . ولو اعتبرنا اليوم الحالي جاء من الغد فقط ، كان الماضي انتهى من الوجود بلا أثر . ولو اعتبرنا ، كحالة ثالثة ، أن اليوم تكرار للمكان فقط ، لما دخل الماضي والمستقبل في حياتنا . البرهان الثاني والأوضح ، اليوم ثلاثي البداية والنهاية معا : بالنسبة للأحياء يأتي اليوم الحالي من الحاضر ، وينتقل إلى الحاضر المستمر بالطبع . ( الحاضر هو البداية والنهاية بالتزامن ) . وأما بالنسبة لمن لم يولدوا بعد ، اليوم الحالي في الماضي بدايته ونهايته أيضا بالتزامن . وبالنسبة للموتى ، اليوم الحالي في المستقبل بدايته ونهايته أيضا وبالتزامن . كما يوجد احتمال 4 و 5 بالنسبة لمن سوف يولدوا في اليوم الحالي ، لمن سوف يموتوا في اليوم الحالي . 2 اليوم الحالي يمثل ، ويجسد ، الحل المتكامل ( المنطقي والتجريبي معا ) لمشكلة البداية والنهاية . ويمكن التعميم ، على المستوى الكوني منطقيا ؟! .... اليوم الحالي بداية الماضي الجديد ، أيضا بداية المستقبل الجديد ، أيضا هو نفسه بداية جديدة _ ومتجددة بطبيعتها للحاضر المستمر . بالتزامن ، وبنفس الطريقة تماما ( لكن بشكل معكوس فقط ) : اليوم الحالي نهاية الماضي الجديد ، ونهاية المستقبل الجديد ، أيضا نهاية الحاضر المستمر الجديد ، والمتجدد بطبيعته . هذه الفكرة " طبيعة اليوم الحالي " ناقشتها سابقا ، لكن لم أكن قد فهمتها بهذه الطريقة الجديدة والسهلة ، وسوف أكمل نقاشها بالفصل القادم . .... أعتقد أن هذا البحث يضع حدا لمشكلة البداية والنهاية ، حل أولي مبدئيا ، ويؤسس لموقف عقلي وثقافي جديد بالفعل ، حول تصور الكون وحدوده بدلالة المكان والزمن والحياة ؟! 3 اليوم الحالي بدلالة المكان ، هو نفسه قبل شهر ، أو قبل مليار سنة وأكثر . وسيبقى اليوم الحالي نفسه بدلالة المكان ، إلى الأبد والأزل بالتزامن . اليوم الحالي بدلالة الحياة أوضح وأبسط ، بشكل تجريبي أيضا " بدلالة الظاهرة الثالثة أصل الفرد " . اليوم الحالي جاء من الأمس ومن الماضي ، من الخلية الأولى الحية في الكون . اليوم الحالي بدلالة الزمن ، جاء من المستقبل بالعكس تماما لحركة الحياة . الحياة والزمن يمثلان ، ويجسدان ، حركتي التقدم بالعمر وعكسها حركة تناقص بقية العمر . لأهمية هذه الفكرة ، وبساطتها ، أعيد تكرارها عبر أمثلة جديدة ومتنوعة . .... .... الفصل الثاني _ مع الهوامش والملحقات
" الحاضر مرحلة ثانية بطبيعته ، بعد المستقل الجديد أيضا " المرحلة الأولى تتمثل ، وتتجسد ، بالماضي الجديد والمستقبل الجديد بالتزامن ، يحدثان معا وبنفس الوقت . هذه الفكرة الجديدة ، والأساسية في هذا الفصل . .... بدلاة الظاهرة الثالثة " أصل الفرد " ، وبعد فهم الظاهرتين الأولى والثانية ، يتكشف الواقع المباشر _ مع الواقع الموضوعي أيضا ، وخاصة العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل . ( الواقع الموضوعي يتضمن الواقع المباشر أو الحاضر ، بالإضافة للماضي والمستقبل ) .... العلاقة بين الفرد والانسان ، التشابه والاختلاف ؟! تتكشف العلاقة بين الفرد والانسان ، بشكل منطقي وتجريبي معا ، بالمقارنة مع تجربتين 1 انقراض الديناصورات 2 _ نوع من الرئيسيات مهدد بالانقراض حاليا . .... ....
الفكرتان الجديدتان والأهم
1 _ تغيير الماضي ممكن بالفعل منطقيا وتجريبيا : الماضي الجديد طبعا ، ليس الماضي التام والموضوعي ، لأنه اكتمل في الداخل لكن _ لا نعرف بعد ، كيف . وأما بالنسبة للماضي الجديد ، ويتمثل في بقية العمر ، يمكن تغييره من خلال تغيير العادات الانفعالية الإدمانية بطبيعتها . 2 _ الحاضر مرحلة ثانية بعد المستقبل أيضا ، بعد المستقبل الجديد لا المستقبل التام والموضوعي . ( المستقبل الجديد معكوس الماضي الجديد ، والاختلاف الوحيد بينهما في الإشارة أو الاتجاه ) الفكرتان تتكاملان بالفعل ، وفهمهما ينقل الموقف العقلي إلى مستوى جديد . .... بدلالة الفكرتين الجديدتين معا ، بالتزامن ، يمكن فهم ظاهرة التراكب والانحلال بشكل منطقي وتجريبي معا . المستقبل الجديد يوجد ، بالتزامن ، مع الماضي الجديد . والمرحلة الثانية تتمثل بالحاضر المستمر خاصة . تحتاج الفكرة الجديدة 3 " تفسير مشكلة التراكب " وتستحق ، المزيد من التأمل ، والحوار والتفكير . .... يمكن فهم فكرة التراكب ، أو مشكلة التراكب ، بدلالة العمر وبقية العمر . العمر الحالي ، أو الكامل ، يتقدم أو يتزايد من الصفر إلى العمر الكامل . ( من الصفر إلى س ) بلحظة الموت ، فقط ، يتطابق العمر الحالي مع العمر الكامل . بقية العمر تتناقص من العمر الكامل إلى الصفر . ( من س إلى الصفر ) أحدهما موجب والثاني سالب ، أحدهما يمثل الزمن والثاني الحياة . مثل اليمين واليسار ، الفرق بينهما اعتباطي واختيار اجتماعي وثقافي . ومع أن هذه الفكرة ، الخبرة " الجدلية العكسية بين العمر الكامل وبقية العمر الكاملة " ، ما تزال شبه مجهولة في الثقافة الحالية ... ( لا نعرف بعد كيف يتقدم العمر ، أو كيف تتناقص بقية العمر ) ولا نعرف نوع الحركة المتزايدة ، تقدم العمر ، بين لحظة الولادة وبين لحظة الموت . أو عكسها ، الحركة المتناقصة ، من بقية العمر الكاملة بلحظة الولادة ، وحتى الصفر في لحظة الموت !؟ .... المراقب ، أو الوعي ، يمثل الفارق النوعي بين التراكب والانحلال . التراكب يكون موجودا بالفعل في لحظة وجود المراقب ، أو الوعي . والانحلال يحدث بنفس اللحظة ، التي تكتمل فيها تجربة القياس . ( المثال النموذجي قطة شرودنجر ، والتجربة الثانية صديق شرودنجر ) السؤال المحير : كيف نحدد الفاصل بينهما بدقة ؟ لحظة حضور المراقب ، أو البداية ، أم لحظة غيابه أو النهاية ؟! المسألة فكرية ومنطقية بالمرحلة الأولى ، وليست فيزيائية وتجريبية إلا في المرحلة التالية كما أعتقد . وربما الأصح ، والأنسب : أن المسألة ، والمشكلة المزمنة ، مركبة بطبيعتها بين المستويين الفكري النظري والفلسفي وبين المستوى التجريبي والفيزيائي ؟! لحظة حضور المراقب ، الواعي ، ينحل تراكب المستويان الفكري والفيزيائي معا وبالتزامن ؟! لكن الفكرة ، الخبرة ، " ظاهرة التراكب " والتي تعتبر الأهم بين الأفكار الجديدة لفيزياء الكم ، ما تزال غامضة وشبه مبهمة بلا تفسير . ( أعتقد أن الفكرة الثانية " الحاضر يحدث ثانيا ، وتاليا ، بعد المستقبل الجديد أيضا . هذه الفكرة ، تفسر ظاهرة التراكب أو تساعد على فهمها بطريقة " طرق " جديدة ) . .... السؤال الجديد ، تكشف عبر فيزياء الكم ، وما يزال مهملا وشبه مجهول : ما هو نوع الحركة ، التي تحدث ، بين التراكب والانحلال ؟ هل هي حركة من النوع الخطي ، والأحادي ، والمفرد ... كما يزعم الموقف الديني ، ومعه نظرية الانفجار العظيم ؟! أم أنها تختلف بالفعل وهي حركة مركبة ، بالتزامن ، ثلاثية البعد والمكونات والحركات ؟! (الأولى حركة الحياة ، تتمثل بتقدم العمر من الماضي إلى المستقبل . والثانية حركة الزمن بالعكس ، وتتمثل بتناقص بقية العمر من المستقبل إلى الماضي . والثالثة حركة المكان ، وتتمثل بالحاضر المستمر ) . .... أعتقد أن الفكرة الثانية ، تساعد على فهم هذه الأسئلة المعلقة والمزمنة ... وسوف أناقش الفكرة الجديدة ، الثانية : " الحاضر مرحلة ثانية بعد المستقبل الجديد ، وليس قبله " من خلال أمثلة مناسبة ، وخاصة الظاهرة الثالثة أو أصل الفرد . .... مناقشة لاحقة لبعض الأفكار الجديدة ، التي توضح مشكلة الحاضر : 1 _ العلاقة بين الفرد وبين الانسان ؟ 2 _ ظاهرة الانقراض ، بدلالة الفرد الأخير ؟ 3 _ تعرف الحاضر ... .... ....
هوامش الفصل الثاني 1 فكرة السببية : المشكلة والحل ؟! ( حل جديد لمشكلة البداية ) 1 فكرة السببية ، وفكرة الله ، وفكرة الزمن ، واحدة . أو في اتجاه واحد ، في الحد الأدنى ، وعبر منطق واحد : الحاضر نتيجة الماضي وسبب المستقبل . .... القارئ _ة فوق المتوسط ، لا يحتاج لتعريف الفكرة الثلاثية السابقة . أقترح عليك تأمل الفكرة : السبب والنتيجة ، مع فكرة العكس خاصة أو السببية الراجعة : النتيجة _ السبب . .... مشكلة المنطق الأحادي ، موروثة ومشتركة ، ومستمرة . 2 السببية ثلاثة أنواع ، على الأقل : 1 _ السببية التقليدية : تبدأ من الماضي ، إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا . 2 _ السببية العكسية ، أو الراجعة : تبدأ من المستقبل ، إلى الحاضر ، والماضي أخيرا . 3 _ السببية الحيادية ، أو التزامنية : تبدأ من الحاضر المستمر 1 ، إلى الحاضر المستمر 2 ، والحاضر المستمر دوما 3 ، 4 ، ....س . .... السببية التقليدية ظاهرة مباشرة ، وهي محور العلم الحالي ، ومحور الحدس والمنطق المشترك : النار سبب الدخان . الغيم سبب المطر . لا تحتاج إلى المزيد من المناقشة ، كما أعتقد . .... السببية العكسية والراجعة : تتمثل بظاهرة تناقص بقية العمر ، من العمر الكامل إلى الصفر . السببية العكسية تمثل ، وتجسد ، الحركة التعاقبية للزمن . ( توضحها النظرية الجديدة عبر أمثلة عديدة ، وصيغ متنوعة أيضا ) .... السببية التزامنية أو الحيادية ، هي الأصعب على الفهم والتجربة معا . 3 الحركات الثلاثة تمثل ، وتجسد المنطق التعددي : 1 _ حركة تقدم العمر ، والسببية التقليدية : البداية من الماضي ، ثم الحاضر ، والمستقبل ثالثا وأخيرا . 2 _ حركة تناقص بقية العمر ، والسببية الراجعة : البداية من المستقبل ، ثم الحاضر ، والماضي ثالثا وأخيرا . 3 _ الحاضر المستمر ، والسببية التزامنية : البداية من الحاضر الآني 1 ، على الحاضر الجديد 2 ، ثم الحاضر الجديد 3 ، 4 ، ...س . تتكشف الفكرة ، الخبرة ، عبر المستويين المتقابلين : الأصغر والأكبر ... المستوى الأصغر ، داخل نواة الذرة ومكوناتها . وهو موضوع فيزياء الكم ، ويفسر الكون والواقع على مستوى دون _ الذرة . المستوى المقابل الأكبر الفلكي ، خارج المجرات والكون ربما . وهو موضوع النظرية النسبية ، وعلوم الفضاء . عبر المقارنة بين نوعي الواقع : اللا متناهي في الصغر ، مقابل اللا متناهي في الكبر ، تتكشف مشكلة البداية التقليدية ( الزائفة ) . الموقف الديني ناقص ، ولا يقبله العقل والمنطق الحاليين . ومثله موقف نظرية الانفجار ، ناقص أيضا ولا يلبي حاجة العقل الحالي . أعتقد أن المشكلة في المنطق التقليدي ، الأحادي ، والمشترك بين الموقفين الديني ونظرية الانفجار . الفكرة الجديدة : العلاقة بين البداية والنهاية تزامنية ، وتعاقبية معا بنفس الوقت . ..... ..... مناقشة فكرة الحاضر ، بدلالة الفرد : طبيعته ، وبدايته ، ونهايته ؟!
ملاحظة 1 فرق العمر بين أي فردين ، يبقى ثابتا بعد موتهما أيضا . هذه الفكرة ، تعارض فكرة اينشتاين حول نسبية الزمن ، وأنه يتقلص ويتمدد بحسب السرعة والمراقب . ملاحظة 2 ناقشت مشكلة الحاضر سابقا بدلالة أنواعه ومكوناته ، عبر نصوص عديدة ومتنوعة منشورة على الحوار المتمدن لم يهمهم _ ن الموضوع . وفي هذا الفصل سأناقش بعض الأفكار الجديدة ، أهمها : الحاضر نتيجة بطبيعته ويتحدد بالفرد ، كما يتحدد الفرد بالحاضر أيضا . .... الظاهرة الثالثة " أصل الفرد " تمثل محور هذا الفصل . يوجد الفرد ، الإنساني بوضوح أكثر من بقية الرئيسيات ، عبر مراحل : 1 _ قبل الولادة . تكشف هذه المرحلة عن الحركة التعاقبية ، المزدوجة ، بين الماضي والحاضر والمستقبل بدلالة الحياة _ وبالعكس بدلالة الزمن _ بين المستقبل والحاضر والماضي . الظاهرة 3 ، أو اصل الفرد ، تمثل البرهان والدليل المتكامل على أن الحاضر مرحلة ثانية ( وثانوية ) بطبيعته يأتي او يصل بعد المستقبل ! نعم ، لا يوجد خطأ لغوي : الحاضر مرحلة ثانية بعد الماضي ، وبعد المستقبل أيضا . وهذه الفكرة الجديدة ظاهرة ، مباشرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . مثال تطبيقي ومباشر : مواليد بعد عشر سنوات أو أكثر ، تتوضح الفكرة مع تباعد الزمن ، يوجدون حاليا في الماضي والمستقبل بالتزامن ( وضمنه 2024 بالطبع ) ، لكنهم بعد بلحظة الولادة ، مباشرة ، يصيرون في الحاضر المستمر . بكلمات أخرى ، اليوم الحالي ، مع مكوناته الثلاثة ( مكان وزمن وحياة ) يوجد في الحاضر والماضي والمستقبل بالتزامن . ولكن الحاضر ، في جميع الأحوال ، مرحلة ثانية وثانوية بطبيعته . ( هذه الفكرة ظاهرة ، ومباشرة ، مع قابلية الاختبار والتعميم بلا استثناء ) . .... لمن يصعب عليهم _ ن فهم هذه الفكرة الجديدة : المستقبل الجديد يأتي ، ويصل بالفعل ، قبل الحاضر بكل انواعه ، يساعد فهم طبيعة الحاضر النسبية ، أيضا تزامن حدوث المستقبل الجديد والماضي الجديد ، على تصور المشهد المتكامل ( الصورة الكبيرة ) لحركة الواقع ... بكل الأحوال ، سأعود لمناقشة الفكرة عبر أمثلة جديدة نظرا لأهميتها ، البالغة كما أعتقد . .... ملحق 1 الوقاع تعددي بطبيعته ، ثنائي بجلالة الزمن والحياة أيضا بدلالة الماضي والمستقبل . ويتعذر ادراكه مباشرة ، لكن بعد فهم حركته الموضوعية ( المركبة ، ثنائية في الحد الأدنى ) والمستمرة ، وهي تعاقبية وتزامنية معا وبنفس الوقت . الماضي والمستقبل ، أيضا الزمن والحياة ، يحدثان بالتزامن والتعاقب . والحاضر تاليا ومرحلة ثانية ، وثانوية بطبيعته . .... ملحق 2 بداية الواقع والكون ثلاثية ، وليست أحادية ولا خطية فقط ولا مفردة ، وهي وحدة وتعدد معا بالتزامن بدلالة المكان . يكون الحاضر والمكان أولا ، ولكن بحالة خاصة فقط . بينما الزمن والحياة ، بحسب التجربة أولا _ ثم الحاضر والمكان ثانيا وتاليا ؟! ( العبارة صعبة على الفهم ، وعلى التقبل أكثر . لكنني سأحاول تبسيطها عبر المناقشة المتكررة ، على أمل كشفها وتوضحيها وفهمها بالفعل ) بدلالة الزمن ، يصير المستقبل أولا ، الخارج أولا . والعكس بدلالة الحياة ، الماضي أولا ، والداخل قبل الخارج . بينما الحاضر المستمر ، متوسط بين الزمن والحياة ، وبين الماضي والمستقبل . .... لا الماضي يزداد ، ولا المستقبل ينقص . لو كان العكس صحيحا ، أن المستقبل ينقص والماضي يزداد ، بهذه الحالة فقط يكون الزمن والحياة في اتجاه واحد بالفعل . ملحق 3 حركتا التعاقب والتزامن وجهان لعملة واحدة ، لكن مركبة . ما تزال بعض المفاهيم الثقافية ، المشتركة بين الفلسفة والعلم خاصة ، مثل ( زمن ، مكان ، حياة ، ماض ، مستقبل ، حاضر ، تعاقب ، تزامن ...) غامضة ، وشبه مجهولة . أو عشوائية ، وغير محددة بعد ، مثالها الأبرز فيزياء الكم وعدم اليقين . من المناسب أن نتذكر أن هذه المناقشة جديدة بطبيعتها ، وتحمل جميع أخطاء الجديد بالطبع . .... برهان ثالث جديد أيضا ، مقترح ، على ثانوية الحاضر ، وأنه يحدث تاليا بعد المستقبل الجديد بالفعل _ وبعد الماضي بالطبع . مقارنة بين الأرض والقمر : الأرض ثلاثية البعد والمكونات والحركة ، مكان وزمن وحياة . لكن القمر ثنائي ، وربما أحادي : زمن ومكان ، أو مكان فقط ؟! بدلالة الحياة الحاضر هو الأهم ، محور الوجود والمعرفة بالتزامن . لكن بدلالة القمر لا يوجد حاضر إلا بعد ملاحظته ، واختباره بالفعل . لنفترض ، تواجد الحياة في المستقبل على القمر ، أو أي كوكب آخر ... عبر هذا المثال يتكشف الدور المتأخر للحاضر ، بعد المستقبل الجديد وبعد الماضي طبعا . وليس قبل المستقبل كما نشعر ونعتقد ، ربما تحدث هذه الفكرة ( الخبرة ) تغييرا في الموقف العقلي والثقافي بعيد الأثر . بالإضافة لكونها تمثل الحل ( الجديد ) لبعض المشكلات المزمنة ، والمشتركة ، بين الفلسفة والعلم معا ؟! مثالها الأبرز مشكلة التراكب ، والتشابك الكوني ؟! .... فكرة جديدة ، الواقع بين الحركة والتوازن : هل يتحرك الواقع بشكل منتظم ، متكرر ودوري ، أم بشكل عشوائي كما يظهر عليه في الحالة المباشرة ؟! أعتقد أن حركة الواقع مركبة ، وتمثل مزيجا بين النوعين أو الاحتمالين . ولا نعرف بعد كيف يحدث ذلك ، ولماذا ، ومتى ؟! مثال : حركة الحياة المزدوجة بين الذاتية والموضوعية ! ما يزال غالبية القراء يجهلونها ! ( ناقشتها ، بشكل متكرر عبر امثلة جديدة ) . ..... ..... هل يمكن التمييز بين الفكرة الجديدة والقديمة ، وكيف ؟!
بعض الثنائيات تعاقبية بطبيعتها ( السبب _ النتيجة ) ، وبعضها الآخر تبادلية بطبيعتها ( اليمين _ اليسار ، أو الزمن _ الحياة ) ، يوجد نوع ثالث أيضا " الثنائية التزامنية " وهي الأهم كما أعتقد ، نظرا لغموضها الشديد وحداثة معرفتنا العلمية بها . مشكلة التزامن ، أو العلاقة التزامنية ، حلقة محورية ومشتركة بين الفلسفة والفيزياء ، وبين نوعي الفيزياء : الفيزياء الكلاسيكية وفيزياء الكم . بكلمات أخرى ، ما تزال فكرة التزامن ، أو مشكلة التزامن مجهولة : طبيعتها وحدودها وأنوعها . ثنائية التزامن ، بشكل خاص . الموضوع شيق ومعقد ، يحتاج ويستحق دراسة خاصة ، لكن هنا سأكتفي بمناقشة بعض الأمثلة الأساسية ، التي توضح حالة العشوائية والتخبط ، والتناقض ، في الثقافة العالمية السائدة ، لا العربية فقط : 1 _ العلاقة ، الفرق والتشابه ، بين اللذة والسعادة ( وبين الألم والشقاء ) . 2 _ الفرق بين النرجسية والأنانية . 3 _ العلاقة بين قلة الذوق وبين قلة الاحترام . 4 _ الفرق ، الفروق ، بني مجتمع حديث ( ديمقراطي ، ويحترم حقوق الانسان بالدستور وبالممارسة ) ، وبين مجتمع قديم ( غير ديمقراطي ، ولا يحترم حقوق الانسان ) . .... 1 المجتمع الحديث ، مثاله السويد وكندا وأستراليا . المجتمع القديم ، مثاله سوريا والسعودية وايران وتركيا . .... المجتمع القديم مرحلة أولية ، مشتركة ، تتحدد بمرحلة ( ما قبل الديمقراطية وحقوق الانسان ) بشكل منطقي وتجريبي بالتزامن . المجتمع الحديث مرحلة جديدة ثانية ، أو ثالثة ، تتحدد بمرحلة الديمقراطية وحقوق الانسان منطقيا وتجريبيا بالتزامن ، كأساس أولي ومشترك ، وعتبة لا يمكن التراجع عنها . يبرز سؤال مزمن ، ومقلق للثقافة الجديدة والفكر الجديد : هل الديمقراطية وحقوق الانسان غاية بذاتها وسقف التطور ؟! أعتقد أن الجواب المنطقي لا . بل هي مرحلة في التطور الإنساني ، يوجد بعدها مراحل جديدة بطبيعتها ، ولكن لا نعرف بعد . يوجد فارق نوعي ، يدمج بين الاختلاف والتشابه ، بيت نوعي المجتمع : المجتمع القديم ، تحكمه غريزة القطيع ، وسلطة غير ديمقراطية وغير مؤقتة ( وراثية ، أو ثورية وغيرها ) . بينما المجتمع الحديث ، انتقل من مرحلة غريزة القطيع إلى مرحلة جديدة ، تتمثل بعقل الفريق أو عقلية الفريق ، وهي مرحلة جديدة بطبيعتها . بالإضافة إلى فروق وتشابهات عديدة ، ومتنوعة بين النوعين ، أو المستويين أو المرحلتين . ناقشت بعضها ، عبر نصو سابقة ومنشورة على الحوار المتمدن لمن يهمهم _ ن الموضوع . أثناء الاتفاق النووي بين أمريكا وايران ، وما أزال أعتقد أنها سابقة تاريخية ، تحدث لأول مرة في العلاقات الدولية ( الصفقة السياسية قبل الحرب ، لا بعدها ) . أكتفي بهذا التلخيص ، غير الكافي بالطبع . 2 الفرق بين قلة الذوق وبين قلة الاحترام ؟! الوعي مصدر قلة الذوق ، الشخصية تعرف ماذا تفعل وتتجمل المسؤولية القانونية ، ولكن على سبيل الاحتمال فقط . لا أحد يعتب على طفل _ة أو مريض _ة عقلي ، إلا إذا كان يشكو من مرض عقلي أو نفسي صريح . لكن مصدر ، مصادر ، قلة الاحترام قد تكون قلة العقل ( الوعي ) ، وقد نوعا ثابتا من قلة الذوق ( نقص في النضج ) . يمكن فهم العلاقة بين قلة الذوق وقلة الاحترام بسهولة ، بدلالة التصنيف الخماسي مثلا : 1 _ الاحترام والحب ذروة القيم المشتركة ، ومستوى السلوك الثابت نسبيا بعد النضج المتكامل . 2 _ قلة الاحترام ، مستوى منخفض من الوعي والنضج . ( يجب التمييز دوما بين الفرد الانسان ، وبين السلوك أو العادة أو الفكرة . لا يوجد انسان خطأ ، مقابل انسان الصواب والحق ، تلك قسمة دغمائية . الخطأ دوما في السوك ، أو العادة ، أو الفكرة والمعتقد ) . 3 _ قلة الذوق مستوى محير ، ومزدوج بطبيعته ، بين قلة العقل وقلة الاحترام . 4 _ قلة العقل . مرحلة أولية ، مشتركة بين الطفولة وبين نقص النضج والمرض العقلي والنفسي . الحل الإنساني المشترك ، الحالي ، اعتبار سن أل 18 سن النضج والمسؤولية . هو حل اعتباطي ، واتفاق اجتماعي وثقافي بطبيعته . 5 _ المرض العقلي الصريح ، واهم علاماته الفارقة تخلف العمر العقلي للفرد ، عن عمره البيولوجي . ( أترك للقارئ _ة المهتم _ ة بالموضوع ، تكملة الفكرة وفهمها عبر الأمثلة المناسبة ) . قلة الذوق محلة ، أو حلقة ، مشتركة بين الصحة والمرض العقلي . والسلوك نفسه مزدوج غالبا ، بين السلوك الواعي والارادي وبين السلوك الانفعالي ( غير الواعي أو اللاشعوري أو غير الارادي ) . ( هذه الفكرة معقدة ، وتحتاج للمزيد من المناقشة والحوار ) 3 العلاقة ، الفرق والتشابه ، بين النرجسية وبين الأنانية ؟ بدلالة التصنيف الرباعي مثلا ، وعبر المقارنة مع مراحل الدراسة الأساسية الأربعة ، أو الخمسة ( بعد الجامعي ) ، يتكشف الفرق الدقيق والموضوعي بين النرجسية والأنانية _ خاصة بالمقارنة مع الموضوعية . النرجسية مرحلة أولية ، ومشتركة ، وهي جزء من تطور الفرد ونضجه . الأنانية مرحلة ثانوية ، وتختلف بالفعل عن النرجسية كميا ونوعيا . بالنسبة للشخصية النرجسية كل شيء شخصي ، ويتمركز العالم والكون حول الشخصية النرجسية . المرحلة ، التطورية ، التي تلي النرجسية مباشرة تتمثل بالدوغمائية ، عبر استبدال الأنا ب نحن . الدوغمائية مرحلة متوسطة في النضج الفردي ، وتقابل المرحلة الإعدادية في التعليم الأساسي ، وهي بين النرجسية والأنانية . الأنانية تمثل المرحلة الثانوية ، وهي تدرك اختلاف العالم بحسب موقع وزاوية النظر إليه ، لكنه تبقى في مرحلة التمركز الذاتي الشديد . تتصل الأنانية مباشرة بالموضوعية ، والاختلاف الفعلي بين الموضوعية والأنانية كمي ، في الدرجة والمقدار وليس نوعيا . بالنسبة للشخصية الموضوعية لا شيء شخصي ، توجد أسباب عديدة ومتنوعة بالفعل خارج المعرفة الحالية ، والأهم في الشخصية الموضوعية المقدرة على فهم النواقص والعيوب الشخصية . العلامة الفارقة للشخصية الموضوعية ، وللمرحلة الموضوعية المسؤولية الشخصية ، عبر المقدرة على الالتزام والانضباط الذاتي . العبارة المميزة للموضعية ، كما أعتقد ، عبارة لا أعرف ، ولا نعرف بعد . بينما الشخصية النرجسية حدية بطبيعتها ، كلية المعرفة والقدرة بلا حد . تحتاج الفكرة ، العلاقة بين النرجسية والأنانية ، وتستحق مناقشة أوسع . يوجد كتاب ، النرجسية ، ترجمة وجيه الأسعد عن الفرنسية من إصدار وزارة الثقافة وهو متوفر على الشبكة . 4 الفرق بين اللذة والسعادة ، ( أو بين الألم والشقاء ) ... ناقشت فكرة السعادة ، ومشكلة السعادة ، عبر نصوص عديدة متفرقة ومنشورة على الحوار المتمدن . بالإضافة إلى مخطوط خاص عن السعادة وهو منشور على الحوار المتمدن أيضا لمن يهمن _ م الموضوع . وأكتفي بهذا التلخيص ، غير الكافي بالطبع : الفرق بين اللذة والسعادة نوعي وكمي معا ، ونفس الشيء بالنسبة للعلاقة بين الأم والشقاء . السعادة ، أو الشقاء ، دلالة على مستوى التطور الشخصي ودرجة النضج . بالإضافة إلى عوامل مختلف ، ومعقدة ، يتعذر تلخيصها . أهم الفوارق ، بحسب تجربتي ، اللذة والألم تجربة مباشرة . بينما السعادة أو الشقاء نمط عيش واستمرارية . السعادة ذروة الصحة العقلية ، والنضج المتكامل . بينما الشقاء ، يمثل فشل النضج ونمط العيش معا . " السعادة في العقل ، والشقاء في العقل أيضا " . بوذا . الخلاصة موقف تعليق الحكم ، أو التأجيل ، أو الحياد ... خاصة خلال الأزمات والكوارث ، وفي البلدان التي تحكمها نظم متسلطة ، يواجه العقلاء ومن يعتمدون المنطق والعلم ، كأسس ثابتة للمواقف والسلوك مشاكل مزمنة وبعضها غير قابلة للحل ، وتختصرها عبارة التكفير والتخوين المشؤومة . قبل قرن وأكثر ، عندما كانت النازية تكتسح ألمانيا ببطء في البداية ، اختار هايدغر الفلسفة الكلاسيكية كموضوع ثابت لاهتماه وكتابته _ الوجودية والزمن ، أو الكينونة والزمن في الترجمات العربية . بعد قرن ، نواجه في بلدان مثل سوريا والعرق واليمن ولبنان وغيرها ، مشاكل أكثر تعقيدا وتناقضا . يجد أحدنا نفسه مجبرا على تسويات ، غير مناسبة بل مذلة ومهينة أحيانا وبشكل يومي ... ما هو الموقف الأنسب ؟ أعتقد أنه تأجيل الحكم ، والتعمق في الموقف النقدي نظريا وتطبيقيا . .... فكرة أخيرة ... لا أحب النخبوية ، ولا أي شكل من الاستعلاء . بل العكس ، أعتقد أن الغرور هو مقلوب عقدة النقص لا أكثر . الغرور ، وأي شكل من العنصرية والتمييز المسبق بين البشر نقيض الثقة بالنفس والنضج المتكامل . وأما بالنسبة لانشغالي ، المستمر بفكرة الزمن ، ومشكلة الزمن ، ... لم يكن قراري الواعي والارادي ، بل جاء نتيجة مصادفات عدة . فجأة ، سنة 2018 وجدت نفسي في موقف جديد ، ويتناقض مع الموقف العلمي والثقافي العالمي الحالي بالفعل ، منطقيا وتجريبيا في فهم الواقع ، والزمن ، والعلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل خاصة ؟ مكاني ماذا تفعل _ ين ؟ مثال تطبيقي ومباشر : الحاضر نتيجة الماضي وسبب المستقبل . هذه العبارة تلخص الموقف الثقافي ، العلمي والفلسفي ، منذ ثلاثة قرون . والاعتراض ، شبه الوحيد ، موقف أينشتاين المعروف من الزمن . يمكن للقارئ _ة مباشرة ، فهم خطأ الفكرة أو نقصها في الحد الأدنى : حركة الحاضر ، ليست أحادية ومفردة وخطية ( من الماضي إلى المستقبل ) ، بل هذه حركة واحدة فقط من ثلاثة أنواع على الأقل ، كللها تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء : 1 _ حركة الحياة ، تتمثل بتقدم العمر . ( من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا ) 2 _ حركة الزمن ، وتتمثل بتناقص بقية العمر . ( من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا ) 3 _ حركة المكان ، وتتمثل بالحاضر المستمر . ( من الحاضر 1 ، إلى الحاضر 2 ، إلى الحاضر 3 ، ...إلى الحاضر س . يمكن للقارئ _ة فوق المتوسط فهمها ، مع بعض الانتباه والتركيز . .... الحياة قديمة والزمن جديد بطبيعته ، ولا نعرف بعد كيف ولماذا ؟! .... .... هام ، وضروري
بعض الأفكار مكررة ، الجديدة خاصة ، وبعضها مشتركة بين الفلفسة والعلم وما تزال معلقة بدون حل . الهدف الأساسي من الملحقات والهوامش ، محاولة التفكير عبر الحوار ، بالنسبة للكاتب ، أيضا لفت نظر القارئ _ة للجهل المحيط بنا جميعا . لا أحد يعرف حدود جهله ، وأنا أقصد العلماء والفلاسفة وغيرهم بالطبع . .... بعض الأفكار ، الجديدة ، ما تزال في مرحلة الحوار المفتوح المكتوب خاصة .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقدمة الفصل 3 _ المخطوط الجديد 4
-
مشكلة البداية _ خلاصة جديدة لما سبق
-
التعاقب والتزامن بدلالة أمثلة جديدة
-
مقدمة عامة _ المخطوط الجديد 4 مع التكملة والتعديل
-
الفصل الثالث _ بعض الأفكار الأولية والجديدة ...
-
هوامش الفصل الثاني _ المخطوط الجديد 4
-
المخطوط الجديد 4 _ هذا الكتاب ، مع المقدمة
-
مقدمة عامة _ المخطوط الجديد 4
-
فكرتان جديدتان _ الفصل 2 _ تكملة
-
فكرتان جديدتان _ الفصل 2
-
المخطوط الجديد 4 _ الفصل الأول مع المقدمة
-
فكرة السببية حل جديد لمشكلة البداية
-
المخطوط الجديد 4 _ هذا الكتاب ...
-
الفصل الثاني _مقدمة
-
حل مشكلة البداية بدلالة اليوم الحالي
-
تصور جديد للواقع _ الفصل الأول
-
مشكلة البداية _ مثال تطبيقي
-
تصور جديد للكون _ مشكلة البداية
-
تصور جديد للكون _ مقدمة
-
البديل الثالث _ الموضوعي ....
المزيد.....
-
أمريكا تنتقد -عنف- المستوطنين في الضفة الغربية: -العقوبات مم
...
-
-انتحر أحدهم اليوم لدى استدعائه إلى الخدمة-.. من هم -الجنود
...
-
شولتس يدعو دول الناتو لتوريد الأسلحة التي وعدت بها لأوكرانيا
...
-
مصادر عبرية أكدت موعد الهجوم في 1 أكتوبر تحذر من هجوم إيراني
...
-
مسيرة للمثليين في بوينوس آيرس تظاهر المشاركون فيها ضد سياسات
...
-
إسرائيل تؤكد قصف مقر استخبارات حزب الله في سوريا!
-
وزير الدفاع الإسرائيلي يصادق على إصدار 7000 أمر إضافي لتجنيد
...
-
تقرير عبري: تم تحذير مكتب نتنياهو بشأن توظيف المستشار اليعاز
...
-
رئيس وزراء إثيوبيا يستقبل مسؤولا إماراتيا رفيعا
-
المعارضة الجورجية تطالب بإجراء انتخابات جديدة وتتوعد بمظاهرا
...
المزيد.....
|