أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الأصالة في مجموعة -حمالة التعب- سرمد فوزي التايه














المزيد.....

الأصالة في مجموعة -حمالة التعب- سرمد فوزي التايه


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 8151 - 2024 / 11 / 4 - 06:58
المحور: الادب والفن
    


الكتابة بالنسبة للفلسطيني حياة، بها يؤكد وجوده وحضوره، وبها يوثق ما يجري على الأرض، وأن تأتي مجموعة قصصية بشكل تقليدي، وأن تأتي المجموعة بتناص قرآني وديني فهذا يمثل التمسك بالأصالة، وأيضا تجعل المتلقي يشعر بأنه أمام مجموعة قريبة من لغته.
إذن نحن أمام مجموعة قصصية متميزة، على صعيد الموضوع، حيث نجد غالبية القصص تتناول مواضيع وطنية واجتماعية، وأيضا متميزة على صعيد اللغة التي قدمت بها، وهذا ما يجعلها تلبي طموح من يبحث عن جمال اللغة، ومن يبحث عن وطنية وموضوعية الطرح.
المجموعة مكونة من عشرة قصص، منها ما يحمل هموم اجتماعية ومنها يطرح الهموم الوطني، ونلاحظ أن القاص يميل للطبقة الفقيرة كما هو الحال في قصية "شيك مفقود" ومنها ينحاز للأنثى كما هو الحال في قصتي "مجدي حامل، وحاملة التعب" حتى أنه في قصة "شهيد على الحاجز" قدمها بصوت امرأة.
وإذا ما توقفنا عند قصص "لثام، شهادة على الحاجز، شهيد على الحاجز، حمالة التعب، برتقالة على "برش" سجين" أمكننا إيجاد جامع لهذه القصص التي تحدثت عن المقاومة وما يفعله الاحتلال، حتى أن المتلقي يلمس خطا روائيا فيها، حيث يمكن بناء رواية من هذه المجموعة، لأنها متماثلة في أكثر من مسألة، اللغة، الموضوع، الأحداث.
ونلاحظ أن القاص وضع في نهاية بعض القصص ما يخدم العنوان، كما هو الحال في قصة "من قتل أبي" التي جاء نهايتها بهذه الصيغة: "فتركتني معلقا بخيالاتي التي لا تفتأ بالإلحاح، وطلب، والإطناب، والإسهاب، والبحث، والتمحيص مني عمن قتل أبي!؟" ص129، وقصة "شهيد على الحاجز" التي جاءت خاتمتها: "ألم اقل لك يا عزيزي أن شهادتنا نحن الفلسطينيين ليست كأي شهادات في العالم، فهي شواهد على قطاف شهد مر من على ظهر حاجز يفضي إلى نيل شهادة، منقوصة الفرحة، أو شهيد كان على قائمة الانتظار!" ص219، وقصة "شهيد على الحاجز" التي ختمت بهذه الفقرة: "فهبطت معها تلقائيا على وقع صراخنا باسم الحبيب المحبوب أحمد، واللعن لذلك المكان الذي أصر أن يكون سببا لارتقاء أرواح الأحباب، ومقاما وروضة لشهيد على الحاجز" ص243، وقصة "حمالة التعب" ختمت: "لا ترضى أبدا أن يأخذ أي كان من جذورها، وجذوعها، وساقها، وأغصانها لتكون أخشابا مسندة للحطب، فارتضت طواعية أن تظل صلبة، عنيدة، عاصية على الكسر، وحمالة التعب" ص264، وقصة "برتقالة على برش سجين" ختمت: "اختتمت جلستنا بالثناء والتمجيد على حبة البرتقال أصل الحكاية، فلله درها كيف كانت جندي من جنود الرحمن! سخرها لي أو سخرني لها، فكشفت بها اللثام، حتى أوقعت بالشيطان" ص303، اللافت في هذه النهايات أنها تؤكد وحدة موضوع القصة وعلاقتها بالعنوان، فالقاص يريد من المتلقي أن يأخذ القصة كوحدة متكاملة من العنوان وحتى نهايتها، وبما أن العنوان والخاتمة متماثلة، فبالتأكيد سيكون متن القصة وأحداثها وشخصياتها مرتبطة بالعنوان.
التناص القرآني
قلنا إن القاص يستخدم لغة دينية في كافة قصص المجموعة دون استثناء، وهذه اللغة كانت بمثابة الجامع والموحد للمجموعة، فالقارئ يجد لغة واحدة في المجوعة رغم (التباين) في مواضيعها: "انتظرت قدوم الصبح وأنا أعلم أن الصبح ليس بقريب" ص27، وأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يجعل الله لرجل من قلبين في جوفه" ص41، "حتى ضاق به الأرض بما رحبت" ص 60، "فلا يستوى يؤمتئذ الظل ولا الحرور" ص69، "بعد أن بلغوا من الكبر عتيا" ص85، "وأخذ زينتها وزخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها" ص181، "وتحويله إلى شراب مختلف ألوانه، فيه شفاء للناس" ص246، "لا يخشى في لله لومة لائم" ص284، وإذا ما عدنا إلى هذه الاستخدامات وغيرها سنجدها جاءت بتلقائية ودون قصد، بمعنى أن القاص يستخدم لغته دون تكلف، لهذا يجد المتلقي انسيابية وجمالية في هذا التناص، وليس تصنع أو إقحام.
وهذه اللغة انعكست على سلاسة وسهولة تناول المجموعة، فرغم أنها مكونة من ثلاثمائة صقحة، إلا أن المتلقي يتناولها في جلسة واحدة، وهذا يعود إلى المتعة التي يحصل عليها القارئ، وإلى الفائدة المعرفية فيما جاءت به المجموعة، وبهذا يتآلف جمال اللغة، وطريقة وسلاسة التقديم، مع أهمية وواقعية المضمون.
تم تصميم المجموعة بواسطة طوقان للنشر الرقمي، وصدرت عام 2022.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التميز في رواية -آخر نزيل- هاني الريس
- تعدد القراءات في -عبق الريحان قصائد هايكو- ميسر أبو غزة
- التراث والمعاصرة في كتاب -ثمرة الأصحاب- مأمون دويكات
- التماهي في قصيدة -يحيا يحيى- لعصام الأشقر
- الشكل والمضمون في -آه يا وطني الكتاب الثاني- محمد حافظ
- الثلاثة العظام
- حداثة الطرح الديني في كتاب -تأويل المُأول- سعادة أبو عراق
- المعركة في ومضة -وتوضأوا- سامح أبو هنود
- اللغة وسخونة الحدث في قصيدة -محللون- مأمون حسن
- أهمية الأدب في كتاب وعليكم السلام سمير صنبر
- الخريفية في قصيدة صفراء سامي البتجالي -صفراء
- النكسة في رواية -آه يا وطني- محمد حافظ
- الأسرى في رواية -الزنزانة رقم 7- فاضل يونس
- الواقعية وإيجابية الفلسطيني في رواية -دائرة الفرح غير المكتم ...
- حقيقة الاستعمار في كتاب -الثقافة الاستعمارية والألم البشري-[ ...
- نسيم خطاطبة ديوان سديم الحياة
- تألق اللغة وأهمية المضمون في -ذكريات الزمن الآتي- كميل أبو ح ...
- قسوة المرأة في قصيدة -كيف أنسى- لقمان شطناوي
- الواقع الثقافي في كتاب -فتنة الحاسّة السادسة- تأمّلات حول ال ...
- المكان والمجتمع في المجموعة القصصية -ديكور شخصي


المزيد.....




- تحديث تردد قناة كوكي كيدز 2024 على النايل سات وعرب سات بجود ...
- وفاة عملاق الموسيقى الأمريكي كوينسي جونز عن عمر يناهز 91 عام ...
- شيماء سيف: كشف زوج فنانة مصرية عن سبب عدم إنجابهما يلقى إشاد ...
- فيلم -هنا-.. رحلة في الزمان عبر زاوية واحدة
- اختفى فجأة.. لحظة سقوط المغني كريس مارتن بفجوة على المسرح أث ...
- رحيل عملاق الموسيقى الأمريكي كوينسي جونز عن 91 عاماً
- وفاة كوينسي جونز.. عملاق الموسيقى وأيقونة الترفيه عن عمر 91 ...
- إصابة فنانة مصرية بـ-شلل في المعدة-بسبب حقن التخسيس
- تابع الان مسلسل صلاح الدين الأيوبي مترجمة للعربية على قناة ا ...
- قصيدة عامية مصرية (تباريح)الشاعر مدحت سبيع.مصر.


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - الأصالة في مجموعة -حمالة التعب- سرمد فوزي التايه