أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رامي الابراهيم - اللازمات السردية الحكائية ( قال، عاد، توت) في المشرقية















المزيد.....

اللازمات السردية الحكائية ( قال، عاد، توت) في المشرقية


رامي الابراهيم
كاتب، صحفي، مترجم، لغوي، سينمائي

(Rami Ibrahim)


الحوار المتمدن-العدد: 8151 - 2024 / 11 / 4 - 02:47
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تتميز المشرقية المحكية على طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ( باستثناء مناطق تتداخل فيها مع المصرية البدوية الشرقية، لكن تبقى المشرقية هي الطاغية و ذات التأثير التفاعلي الأكبر) بسمات و خصائص نستعرض جانباً منها في كل مقالة على حدة. و في هذه المقالة نتناول جانباً لغوياً ثقافيا و هو لازمات السرد الحكائي في المشرقية ( قال أو آل، عاد و توت) و تبحث في أصولها اللغوية و الثقافية في لغات الهلال الخصيب القديمة.

استعراض أوسع للمفردات و التعابير و الجمل ذات الصلة

يظن كاتب هذا المقال أن هذه المفردات الثلاث هي الأصل لمجموعة من التعابير و المفردات المستخدمة في المشرقية عند السرد. بينما تعرّض كل من المطلع الحكائي و القفلة أو الخاتمة الحكائية للإضافات و التغييرات على شكل جمل أو عبارات طويلة، فإن المفردة التي ترد و تكرر في متن الحكاية "عاد" و التي يقابلها في العربية القياسية " ثمّ" أو " ومن ثمّ" فإن استبدالها يكون عادة بمفردة واحدة مثل "بعدين" و أحياناً "عّودي" أو "عودين" و ما الأخيرتان إلا تنويعات على الجذر "عاد" "عود" "عيد".
على خلاف المطلع و الخاتمة فإن المتن محكوم بتدفق السرد وبزخمه و بشوق الجمهور لسماع التتمة أو الخاتمة الخ و بالتالي هو لا يحتمل الإضافة أو التعديل البديعي الزخرفي، و إن حصل فلن يكون عادة مستحباً و مقبولاً من قبل المستمعين كما هو الحال في مطلع الحكاية أو نهايتها.
إذا استمعنا لعدد كبير من الحكايات في مناطق الساحل الشرقي للمتوسط اليوم فلاشك أننا سنسمع الكثير من المطالع نذكر منها:
(كان يا ما كان في قديم الزمان، بزماناتو، بهالزمانات، قال كان في، بيقلك، هيدا كان في الخ...)
إذا استبعدنا الجملة القادمة من العربية القياسية المعاصرة و من الأدب المكتوب " كان يا ماكان في قديم الزمان" و إذا استبعدنا ايضاً عبارات المصرية البدوية الشرقية " بزمانو، بزماناتو، بهالزمانات الخ" فإن اقتصارنا على عبارات المشرقية يجعلنا في مواجهة واضحة مع عبارات مثل: " قال كان في" "هيدا كان في" و " بيقلك كان في" ( بيقلك جيم مصرية).
من الواضح أن كلمة "هيدا" اللبنانية تستبدل كلمة قال و تقوم بوظيفتها التي سنبينها لاحقاً في معرض حديثنا.
أما فيما يخص الخاتمة أو النهاية الحكائية فلهذه تنويعات أيضاً نذكر منها:
توتي توتي خلصت الحتوتي
توتي توتي و بعبك مفلوتي
هاي الحكاية حكيناها و بعبك خبيناها
بعد هذا الاستعراض الأوسع لبروتوكولات الحكاية المشرقية نركز في بقية المقال على ما نظنه الأصل الأقدم في سرد الحكاية المشرقية أي: ( قال، عاد، توت).

"قال" أو "آل" ذات النهاية الساكنة

يتميز السرد المشرقي عموماً والسرد الحكائي خاصة بكلمة استفتاحية "قال" ساكنة اللام أو "آل" في المناطق الداخلية و دمشق. تختلف هذه الكلمة عن الكلمة المعروفة في العربية القياسية المعاصرة " قالَ" المبنية على الفتح في آخرها و التي ترتبط بوجود فاعل مفرد مذكر و بزمن الماضي. على خلاف "قالَ" المرتبطة بفاعل معين ذو جنس معين يقوم بفعل القول بزمن الماضي حصراً كما في ( قالَ حسان: "جاءت أمي") فإن "قال" أو "آل" المشرقية تؤدي وظيفة تحديد ماهية الكلام الذي يتبعها و هي في هذا تشترك مع اللغة السومرية كما سنشرح لاحقاً.
ما إن يسمع متكلم المشرقية كلمة "قال" ذات النهاية الساكنة حتى يعرف أننا في صدد سرد حكاية أو حادثة و يعرف أيضا أن دلالة الكلمة قد انتهت تماماً و أن ما سيتلوها في المشرقية هو الحادثة أو الحكاية. الأمر مختلف نوعاً ما في العربية القياسية ففعل القول يستلزم فاعلاً قائلاً وكلمة أخرى على الأقل أو جملة أخرى لمقول القول في محل مفعول به. هذا و يبقى احتمال أن الحكاية هي كلها في محل مفعول به لفعل "قال" قائماً، وأن الفاعل في هذه الحالة هو ضمير مستتر تقديره " فلان" أو " الراوي". على أي حال يبقى علينا في هذه الحالة تفسير سر اختفاء الفاعل الحاضر في الأدب الشعبي المكتوب " قال الراوي يا سادة يا كرام" أو عدم استخدام المبني للمجهول "قيل" أو "يقال" كما هو الحال في العربية القياسية عندما تكون معرفة الفاعل غير ذات أهمية.

الافتتاحية السردية المشرقية و اللغة السومرية: لقاء وفراق

يؤدي الرمز أو البكتوغراف في اللغة السومرية إحدى ثلاث وظائف ( الدلالة المعنوية و الترميز الصوتي و التصنيف) و لايمكن فصل معرفتنا العامة بالبكتوغراف عن معرفتنا بوظيفته الراهنة من أجل فهم نص معين باللغة السومرية. يكون للرمز أو البكتوغراف وظيفة دلالية محددة في معظم الأحوال و هي المعروفة في اللغات المعاصرة اليوم التي يشير الدال فيها إلى مدلول حسي أو مجرد. أما عن وظيفة الترميز الصوتي فهي عندما نكون أمام اسم علم و نقرأ الرموز بدلالاتها الصوتية اللفظية و ليس بدلالاتها المعنوية الحسية أو المجردة ( في اللغات الحديثة عادة ما تقوم الأحرف بهذه المهمة: إما الأحرف الأبجدية أو رموز لفظ اصطلاحية خاصة ). أما الوظيفة الثالثة و التي تهمنا في هذه المقالة و التي نجد فيها تشابهاً و تطابقاً مع وظيفة اللازمات السردية في المشرقية فهي وظيفة التحديد أوالتصنيف أي (التعريف بماهية الكلمة أو الكلمات التالية).
لنأخذ مثلاً رمز النجمة الثمانية: 𒀭
يشير الرمز بدلالته المعنوية المحددة إلى الإله المحدد آن
أما بوظيفته كترميز صوتي فهو يمكن أن يدخل في تركيب و كتابة اي اسم يحوي على "آن" مثل " نعمان، نيسان، الخ
أما بوظيفته كاسم تحديد determinative أو أداة تصنيف فهو يقول بأن الكلمة التالية هي اسم لاله أو الهة، وبالتالي قد يرد قبل اسم الاله إنكي او نيسابا أو ننخرسانيه الخ
و إذا اقتصرنا على الحديث عن الوظيفة التصنيفية فاذكر على سبيل المثال أن الرمز موشن 𒄷 يشير إلى صنف الطيور أي أن الكلمة أو مجموعة الرموز التالية هي لطائر معين ( راجع مقالتي بالانكليزية The Sumerian Word for Goose )
كما سأذكر على سبيل المثال أيضا أن الرمز أو البكتوغراف 𒄑 مييش يشير إلى المواد أو الموجودات المصنوعة من خشب أو المكونة من مادة الخشب
كما أن البكتوفراف 𒊩 "سال" يدل في وظيفته التصنيفية على أن الكلمة التالية هي اسم علم مؤنث و هكذا
بالمقارنة مع وظيفة "قال" أو "آل" ساكنة النهاية نجد أن اللازمة المشرقية تعمل بشكل مشابه و تدلنا على أننا في صدد سماع حكاية أو حادثة و تصنف الكلام التالي لها على أنه حكائي.
تخلو اللغات السامية حقيقة بقديمها و حديثها من هذه المحددات الوظيفية باستثناء الأكادية التي استعارت بالفعل من السومرية بعض المحددات كتلك التي تشير إلى الآلهة أو علامة 𒆳 كور التي تسبق أسماء الأماكن أو 𒀯 مول التي تسبق اسماء النجوم. و بالنسبة للغات الهندو أوربية القديمة يمكن القول أنه تم رصد هذه الظاهرة اللغوية في اللغة الحثية ضمن إطار محدود.
خلاصة القول أننا أمام نظريتين تفيد إحداها بأن الحكاية بكاملها هي جملة مقول القول لقائل غائب تقديره "فلان" أو "الراوي" و هي الأرجح و نظرية ثانية تفيد بأن كلمة "قال" ساكنة اللام تعمل عمل المحددات التصنيفية التي رصدت أولاً في السومرية ومنها انتقلت إلى بعض اللغات الأخرى. قد تكون النظرية الثانية أضعف من الأولى و لكننا لا نستطيع تجاهلها كلياً وفق المعطيات و المعلومات المتوفرة لدينا حالياً.

لازمة المتن (عاد)

للجذر עֵד (عاد) في العبرية و الآرامية دلالات تفيد الإثبات و الشهادة بصحة الكلام و يستخدم في سياقات قانونية ودينية مثل الشهادة أمام المحكمة ومنه الكلمة "עֵדוּת" عيدوت التي تعني شهادة او إثبات. كما أن للجذر في العبرية معنى آخر يرتبط بالاستمرارية في الزمن فترد في التوراة في العبارة "לְעוֹלָם וָעֵד" (لـعالَم وْعاد) بمعنى إلى الأبد أو إلى دهر الدهور. يناسب كلا المعنيين المرتبطين بالكلمة "عاد" التوظيف الذي نجده في متن الحكاية المشرقية فمن جهة تؤدي وظيفة التأكيد و الإثبات على صدق الحكاية و صحتها و من جهة أخرى تفيد تأكيد الاستمرار على أن الحكاية ما تزال مستمرة أو لم تنته بعد.
تفسر هذه المعاني توظيف الكلمة عاد و تكرارها في سير الحكاية المشرقية أكثر بكثير من المعنى المرتبط بالعودة أو الرجوع في العربية القياسية المعاصرة.

القفلة أو الخاتمة توت

ليس لدي الكثير لأقوله بخصوص "توتي توتي" سوى أنها تشير بلا شك إلى نهاية الحكاية و إلى أن حرف التاء أو التاو 𐤕 يأتي في نهاية الأحرف الأبجدية الفينيقية و الآرامية و العبرية والتي يعرف معظمنا ترتيبها في العبارة: " أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت".
أما العبارات الزائدة مثل "بعبك مفلوتي" أو " بعبك خبيناها" فهي تعمل كوصيّة بحفظ الحكاية و إعادة رويها للأجيال اللاحقة. وبالتالي فإن مجمل عبارة "هاي الحكاية حكيناها، و بعبك خبيناها" هي بمثابة القول بالعربية القياسية المعاصرة: " ها قد أنهينا رواية الحكاية و أصبحت الآن في عهدتك".

المصادر:
1. Black, Jeremy, and Anthony Green. Gods, Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia: An Illustrated Dictionary. Austin, TX: University of Texas Press, 1992.
2. Botterweck, G. Johannes, and Helmer Ringgren, eds. Theological Dictionary of the Old Testament (TDOT). Translated by John T. Willis et al. Grand Rapids, MI: Eerdmans, 1974–2006.
3. Brown, Francis, S. R. Driver, and Charles A. Briggs. A Hebrew and English Lexicon of the Old Testament. Oxford: Clarendon Press, 1906.
4. Buccellati, Giorgio. A Structural Grammar of Babylonian. Wiesbaden: Harrassowitz Verlag, 1996.
5. Gesenius, Wilhelm. Gesenius’ Hebrew and Chaldee Lexicon to the Old Testament -script-ures. Translated by Samuel Prideaux Tregelles. Bellingham, WA: Logos Bible Software, 2003.
6.Ibrahim,R."The Sumerian Word for Goose".Ahewar. Retrieved on 03.11.2024 from https://www.ahewar.org/eng/show.art.asp?aid=4109&r=0
7. Koehler, Ludwig, and W-alter-Baumgartner. The Hebrew and Aramaic Lexicon of the Old Testament (HALOT). Revised by Johann Jakob Stamm. Leiden: Brill, 2001.



#رامي_الابراهيم (هاشتاغ)       Rami_Ibrahim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هجرات الفايكنج إلى الشرق: أبحاث توماس نونان
- الوشم في العصور القديمة
- المشرقية و بقايا أصوات عصور ما قبل الكتابة
- المشرقية بين ثقل التاريخ و تعريفات الغرب و صراع الإيديولوجيا ...
- أركيولوجيا النسيج في الحقبتين السومرية و ما قبل السومرية
- الوعي بالحيز الفراغي في لغات الهلال الخصيب القديمة
- القمر و بوابات و ثغور السماء (مقاربة دلالية وسيميائية لمفردا ...


المزيد.....




- -جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال ...
- مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش ...
- ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف ...
- ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
- حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك ...
- الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر ...
- البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
- -أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك ...
- ملكة و-زير رجال-!


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رامي الابراهيم - اللازمات السردية الحكائية ( قال، عاد، توت) في المشرقية