أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي عبد الجليل - تأثيل كلمة «سِكّين»














المزيد.....

تأثيل كلمة «سِكّين»


محمد علي عبد الجليل

الحوار المتمدن-العدد: 8150 - 2024 / 11 / 3 - 22:47
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هل كلمة «السِّكّين» العربية جاءت من اللاتينية («سيكا» «sica») التي تعني : «الـخَِـنجر»، والتي جاءت منها تسمية «السيكاري» («حَمَلة الخناجر») وهي حركة اليهود الغيورين الَأحامِس («الزيلوت») المتطرّفين التي قادها يهوذا الجليلي اليهودي في القرن الأول الميلادي ضِدَّ الحكم الروماني؟

لا يبدو أصلُ «السِّكِّين» من الفعل العربي «سَكَنَ» [بمعنى : «هَدَأَ» و«جَمَدَ» و«ثَبَتَ» و«لَمْ يتحَرَّك»] لضعف الارتباط الدلالي بينهما ولأن الوزن «فِـعِّـيـل» عربيًا يُستخدم للتكثير (كَـ«سِكِّير»، و«خِمِّير»، و«قِدِّيس»، و«لِعِّيب» [كثير اللَّعِب]، و«صِدِّيق» [كثير الصِّدق أو التصديق]، و«جِلِّيس» [كثير الجلوس]، و«تِعِّيب» [كثير التَّعَب من العَمَل]، و«شِغِِّيل» [كثير الشُّغل]، و«حِرِّيف» [حادّ الطعم]، و«عِنِّين» [كثير «العُنَّة» وهي عجز الجِـماع)، و«سِمِّيع» [كثير السماع ومُرهَف الأُذُن للموسيقا]، و«شِرِّير» [كثير ارتكاب الشَّرّ]، و«ضِرِّيب» [كثير الضَّرب وربّما الشُّرب كقولنا في الدارجة المشرقية : «ضِرِّيب بوكس» و«ضِرِّيب كاس»]، و«شِرِّيب» [كثير الشُّرب، كقولنا : «شِرِّيب عَرَق» و«شِرِّيب مَتِّة»]، إلخ.

ولذلك يُرجّح أيضًا أن كلمة «بِطّيخ» ليست عربية الأصل لأنها ليست صيغة مبالغة. وربما صيغة «فِعِّيل» هي أساسًا مبالغة سريانية كما في «دِلِّـيل» أي «غير كثيف» (عكس «عَبي» [كثيف]) في العامية السورية.

فمن غير المرجَّح إِذَنْ أنَّ «السِّكِّين» تكثير للسَّكَن بمعنى «الهدوء» و«الثبات» و«تَوَقُّف الحَرَكة». ولا بُدَّ من البحث عن جَذر آخر يَدُلُّ على إحدَى وظائف «السِّكِّين» وصِفاتها. إِذْ ينبغي وجود رابط دلالي وصوتي بين الكلمة وجذرِها.

فبحسب معجم الدوحة التاريخي، يشير الجذر «سَكَنَ» في الأكادية والأوغاريتية والفينيقية والعِبرية والسريانية إلى المعاني الأساسية التالية : «سَكَنَ» و«إقامَ» و«وَضَعَ» وَ«وَظَّفَ» و«وَزَّعَ» و«رَهَنَ» و«مَنَحَ» و«أَورَثَ»… فلا رابط إِذَنْ بين أداة «السِّكِّين» والسَّكينة والهدوء والإقامة والتوزيع والرهن والمنح والتوريث.

لقد وَردَتْ كلمةُ «سِكِّيـن» بمعنى «الخَِنجر» [أداة القطع الحادّة] أو «الـمُدْيَة» [الشَّفْرة الكبيرة] في الـمَهرية بلفظ «سْكَايْن» وفي الحَرسوسية بلفظ «سْكِيْـن». ولكنْ لا نعرف أصلَها.

وتمتلك اليونانية كلمةً قريبة من «سِكِّين» باللفظ والمعنى وهي «سِيكِينِي» (συκινη) والتي تعني «سَيف» (قائمة مصطلحات هسيخيوس Lexicon of Hesychius). ولا نعرف أصلَها.

وقد استَخدَمَتِ التوراةُ أداةَ «السِّكِّين» ( סַכִּין) واستخدَمَها القرآنُ أيضًا («وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا» [يوسُف، 31]). ولكنَّ هذه الأداةَ وَرَدَتْ في العهد القديم بلفظة «ماخِيلِيت» (מַּאֲכֶלֶת) («ثُمَّ مَدَّ إِبْرَاهِيمُ يَدَهُ وَأَخَذَ السِّكِّينَ لِيَذْبَحَ ابْنَهُ» [ سفر التكوين (בְּרֵאשִׁית) 22 : 10)؛ كما وردَتْ هذه الأداةُ بلفظة «سَكّين» (שַׂכִּ֣ין) في سِفر الأمثال 23 : 2. («وَضَعْ سِكِّينًا لِحَنْجَرَتِكَ إِنْ كُنْتَ شَرِهًا.»)

يقترح الصديق العزيز نضال رُستم أن «السِّكّين» قد تكون مشتقَّة من الجذر السرياني (سُك ܣܟ) بمعنى : «انتهى»، وَ«بَلَغَ»، وَ«وَصَلَ»، وَ«تَـحَدَّدَ»، وَ«حَدَّدَ»…

وربَّما يُقابِلُ هذا الجذرُ السرياني (سُك ܣܟ) الكلمةَ العِبريةَ «سِخ/سِك שֵׂךְ) بمعنى : «وَتَد حادّ» أو «شَوكة». وقد يقابلُه في العربية الجذرُ «شَكَّ» بمعنى : «غَرَزَ» و«وَخَزَ» و«خَزَقَ» [«أَصاب» و«نَفَذَ»] و«انتظمَ» [«طَعَنَ»] وَ«أَصابَ» وَ«التَصَقَ» (برِمحٍ أو سِلاح) ومِنهُ «الشِّكَّة» بمعنى : «السِّلاح الذي يُحمَل أو يُلبَس».

يبدو أنَّ الرابط الدلالي والصوتي قويٌّ بين «السِّكّين» وبين الجذور «سُك ܣܟ / سِخ שֵׂךְ / شَكَّ» التي تُفيد الإصابة بشيء حادّ [«بَلَغَ» وَ«أصابَ» و«حَدَّدَ» / «وَتَدٌ حادّ» وَ«شَوكة» / «غَرَزَ» و«وَخَزَ»].



#محمد_علي_عبد_الجليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أغنية: كيف بدنا نعيش؟
- في معنى المُعجِزة
- «بارود ! اهرُبوا !» : خَطَـرُ الدِّينِ
- قراءة كريستوف لُكسنبرغ: ما لها وما عليها
- حكاية القرآن
- التاريخ البشري باختصار
- أثر العقائد والسياسات
- كلمة سريعة بخصوص اليوم العالمي للغة العربية
- المرشدية دين الحرية
- هجر جميل والراح المستعان
- أعاقر الراح
- ثقافة القطيع
- ظاهرة دافيد رجل الكهف
- من أين جاء نظام الكون؟
- شآم حبك في قلبي وفي الهدب
- أثر الدين (2)
- حاكم عربي يفتخر
- أثر الدين
- كلمة بخصوص نشأة الله
- لا أَخطاءَ في القُرآن: كلمة بخصوص كِتاب «أخطاء القرآن الكريم ...


المزيد.....




- أمريكا تنتقد -عنف- المستوطنين في الضفة الغربية: -العقوبات مم ...
- -انتحر أحدهم اليوم لدى استدعائه إلى الخدمة-.. من هم -الجنود ...
- شولتس يدعو دول الناتو لتوريد الأسلحة التي وعدت بها لأوكرانيا ...
- مصادر عبرية أكدت موعد الهجوم في 1 أكتوبر تحذر من هجوم إيراني ...
- مسيرة للمثليين في بوينوس آيرس تظاهر المشاركون فيها ضد سياسات ...
- إسرائيل تؤكد قصف مقر استخبارات حزب الله في سوريا!
- وزير الدفاع الإسرائيلي يصادق على إصدار 7000 أمر إضافي لتجنيد ...
- تقرير عبري: تم تحذير مكتب نتنياهو بشأن توظيف المستشار اليعاز ...
- رئيس وزراء إثيوبيا يستقبل مسؤولا إماراتيا رفيعا
- المعارضة الجورجية تطالب بإجراء انتخابات جديدة وتتوعد بمظاهرا ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي عبد الجليل - تأثيل كلمة «سِكّين»