|
بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية/ إشبيليا الجبوري - ت. من اليابانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8149 - 2024 / 11 / 2 - 06:47
المحور:
الادب والفن
بيلا بارتوك: صاحب الرؤية المجرية الذي وحد جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية. "منذ البداية، أظهر الشاب بارتوك، المولود عام 1881، شغفًا بالموسيقى، وشجعت والدته التي كانت أرملة موهبته الموسيقية" ().
في هذا المقال، نسلط ومضة عن، حياة وتراث الملحن الهنغاري بيلا بارتوك (1881 - 1945)()، ونستوقف قليلا على توليفه المبتكر للألحان الشعبية والأشكال الكلاسيكية التي حددت حقبة موسيقية جديدة في القرن العشرين. .
يعتبر بيلا بارتوك أحد أعظم الملحنين في القرن العشرين، حيث قام بتجميع عناصر الموسيقى الشعبية من الثقافات المجرية والثقافات ذات الصلة في أشكال كلاسيكية، مما أدى إلى إنتاج أسلوب فردي ومؤثر.
من خلال موسيقى بارتوك، يتم عزف وسماع عناصر قوية من الألحان الشعبية المحلية في قاعات الحفلات الموسيقية حول العالم. للاحتفال بالذكرى الثمانين لوفاة الملحن قريبا، يخطط المعهد الموسيقى - فيفا في جامعة بليموث - سلسلة من الحفلات الموسيقية للاحتفال بمفهوم "الموسيقى المنزلية"() كما أثارها بارتوك، بما في ذلك إحدى مقطوعاته. الأعمال الأساسية في كل حفلة موسيقية. سيتم عزف سوناتا البيانو()، والرباعية الوترية رقم 3()، والرباعية الوترية رقم 5()، وموسيقى الأوتار() والإيقاع والسيليستا() من قبل كبار الفنانين.
منذ البداية، أظهر الشاب بارتوك، المولود عام 1881، شغفًا بالموسيقى، وشجعت والدته التي كانت أرملة موهبته الموسيقية. عندما انتقلت العائلة إلى بوزوني، وهي منطقة سابقة في المجر والتي يقع معظمها الآن في سلوفاكيا، بدأ تدريبه الموسيقي الرسمي وحضر الحفلات الموسيقية لأول مرة.
في سن 18 عامًا، كطالب بيانو ومؤلف في معهد بودابست الموسيقي، انغمس بارتوك في الأعمال الدرامية الموسيقية لفاغنر والأعمال الأوركسترالية لليزت. ومع ذلك، كان تركيزه الأساسي هو العزف على البيانو، وميز نفسه كعازف بيانو يتمتع بمهارة غير عادية، حيث أدى موسيقى البولندي فريديريك فرانسوا شوبان (1810-1849)()، والهنغاري فرانز ليزت (1811 - 1886)()، والألماني روبرت شومان (1810-1856)().
خلال سنواته الأخيرة كطالب، عادت التيارات القومية في المجر إلى الظهور، والتي تم قمعها منذ انتفاضة 1848-1849 (). متأثرًا بهذه الحركة، كرّس بارتوك الكثير من التفكير لإنشاء موسيقى وطنية.
ليس من المستغرب أنه تحت هذا التأثير وتأثير موسيقى الألماني ريتشارد شتراوس (1864 - 1949)()، كان أول مؤلف رئيسي له في عام 1903 عبارة عن قصيدة سيمفونية ضخمة بعنوان كوسوث، "حياة البطل" المجري، والتي تصور لوحاتها العشر أحداثًا من حرب الاستقلال عام 1848. -49(). أعقب هذا العمل أغنية "رابسودي" للبيانو والأوركسترا، المستوحاة من ليزت، في عام 1904.
نما اهتمام بارتوك بالموسيقى الشعبية لدرجة أنه وصديقه وزميله الملحن زولتان كودالي (1882 - 1967) () سافروا في جميع أنحاء أوروبا الوسطى وتركيا وشمال أفريقيا لجمع الألحان الشعبية. كتب بارتوك خمسة كتب والعديد من المقالات عن الموسيقى الشعبية.
واعتبر أن اكتشافاته الأكثر إثارة للاهتمام تأتي من المجتمعات المجرية المعزولة في سفوح جبال الكاربات، حيث وجد وسجل الموسيقى الشعبية المجرية الأصيلة دون أي تأثير خارجي. وقد ساعده افتتانه بالروح الجامحة لهذه الموسيقى على تطوير أسلوب تركيبي تدريجيًا، حيث قام بدمج العناصر الشعبية مع تقنيات الموسيقى الكلاسيكية المتطورة للغاية، بطريقة أكثر حميمية من أي وقت مضى.
بين الحربين العالميتين، عمل بارتوك كعازف بيانو في الحفلات الموسيقية، وقام بجولة في بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق، وكان غزير الإنتاج كملحن(). تتضمن عناصر أسلوبه خطوطًا لحنية مستمدة من الموسيقى الشعبية في أوروبا الشرقية. إيقاعات حيوية في عدادات غير منتظمة مع لهجات خارج الوقت؛ تحكم قوي في الشكل؛ والتناغمات التي، على الرغم من تركيزها على مفتاح رئيسي واحد، تتضمن عناصر من مفاتيح متعددة، مما يخلق إحساسًا بالتوتر الموسيقي.
من بين أعماله للبيانو، تبرز سوناتا البيانو الوحيدة التي كتبها عام 1926 ()، وهي أعظم مقطوعاته للبيانو المنفرد. تم تأليفه خلال عام غزير الإنتاج بشكل خاص، حيث أنشأ أيضًا كونشرتو البيانو الأول، وجناح خارج الأبواب، وتسع مقطوعات بيانو صغيرة - جميع الأعمال التي أدرجها في عروضه العامة.
تحتوي السوناتا على ثلاث حركات وتتبع شكل السوناتا الكلاسيكي: حركة أولى مفعمة بالحيوية، وحركة ثانية أبطأ، وخاتمة مفعمة بالحيوية حيث يظهر الموضوع الرئيسي مرة أخرى بأشكال مختلفة. يتم استخدام جميع موارد البيانو لإنشاء نطاق واسع من التعبيرات، بدءًا من مجموعات النغمات الثاقبة وحتى الألحان الغنائية المتدفقة بسلاسة.
في جميع أنحاء العمل، الموسيقى مستوحاة من أبحاث بارتوك في علم الموسيقى العرقي (الاجتماعية والثقافية)(). وعلى الرغم من أن الأغاني ليست ألحانًا شعبية بحد ذاتها، إلا أنها تحاكي أسلوبها من حيث البنية اللحنية والديناميكية المكثفة والخصائص الإيقاعية المندفعة والمحتوى التوافقي. يتم استخدام البيانو بطريقة إيقاعية، مما يقدم تمثيلاً حيًا للمشاعر الشعبية. في ذلك الوقت، كان هذا ثوريًا.
مساهمة بارتوك في الذخيرة الموسيقية هائلة. قام بتأليف ستة رباعيات وترية، وسوناتا لاثنين من البيانو والإيقاع، ومجموعة كبيرة من الموسيقى للبيانو المنفرد بالإضافة إلى موسيقى الحجرة، وأوبرا، قلعة بلوبيرد(). كونشيرتو الأوركسترا، وثلاثة كونشيرتو للبيانو، وكونشيرتو الكمان هي روائع في أشكال موسيقية واسعة النطاق.
هاجر بارتوك إلى الولايات المتحدة عام 1940 ووجد عملاً مؤقتًا في جامعة كولومبيا(). تدهورت صحته مع وضعه المالي، على الرغم من أن أصدقائه جوزيف سيجيتي (1892 - 1973)() وفريتز راينر (1888-1963) لمؤسسة كوسيفيتسكي لتكليفه بكتابة كونشيرتو للأوركسترا في عام 1943() وسوناتا للكمان المنفرد في عام 1944()، مما منحه راحة مؤقتة.
توفي بارتوك في 26 سبتمبر 1945()، تاركًا مقطوعة كونشرتو الفيولا الخاصة به غير مكتملة، لكنه ترك إرثًا موسيقيًا كان معبرًا للغاية وحيويًا لفهمنا الموسيقي الحالي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 11/02/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بيلا بارتوك ... طرز جوهر الفولكلور بالموسيقى الكلاسيكية
-
إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري -- ت: من
...
-
كلمة بابلو نيرودا اثناء حيازته جائزة نوبل في الأدب 1971- ت:
...
-
إيرك فروم: لماذا الخوف من الحرية؟ / الغزالي الجبوري - ت: من
...
-
ما تفاهة الشر؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
ما هو اللاوعي الجمعي؟ / بقلم كارل ج. يونغ - ت. من الألمانية
...
-
مختارات كاثرين مانسفيلد الشعرية - ت: من الإنكليزية أكد الجبو
...
-
ما هي إرادة القوة؟ وفقا لنيتشه/ بقلم: ريتشارد دوكينز (1941-)
...
-
ا -هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (3-3) إشبيلي
...
-
الغياب/ بقلم فينيسيوس مورايس - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
-هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (2-3) إشبيليا
...
-
لو عدت لي / بقلم ألفونسو جاتو - ت: من الإيطالية - أكد الجبور
...
-
دعوة زيجمونت بومان الأخيرة للتفاوض مع -الآخر- - ت: من الإنكل
...
-
قصة -قوة الدم- /بقلم ميغيل دي ثرفانتس - ت: من الإسبانية أكد
...
-
نيتشة… المقاومة الوجودية/إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أ
...
-
ما هو التفكر؟ وما الشر؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أك
...
-
الشق الكوني عند كانط/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الإنكليزية أ
...
-
- مناجاة إيزابيل - /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: من الإسب
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر/ المراجع والمصاد
...
-
مأساة نيتشه/ بقلم ستيفان زويغ - ت: من الألمانية أكد الجبوري
المزيد.....
-
-بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
-
سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي
...
-
لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
-
مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م
...
-
رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
-
وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث
...
-
وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه
...
-
تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل
...
-
تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون
...
-
محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|