أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الاول















المزيد.....


السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الاول


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 8143 - 2024 / 10 / 27 - 22:35
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مقدمة
ظهر ابن كثير في عصر نشط فيه التأليف في كل علم من العلوم الاسلامية ، ومن الطَّبَيعي أن يكون التأليف في ميدان السيرة النبوية مواكباً لهذا النشاط الذي استقى موارده ونصوصه من التراث الضخم من الكتب والروايات التي دونها علماء التفسير والحديث والتاريخ قبل ذلك العصر.
لقد شهد القرن الثامن الهجري في مصر والشام خلال حكم المماليك (648-923ه/1250-1517م) ، ظهور عدة مؤلفين في السيرة النبوية، أخرجوا مؤلفاتهم في هذا العلم على نحوٍ مفرد أو ضمن كتاب تاريخي كبير.
لقد شهدت بلاد الشام ظهور مدرسة تأسست على علوم الحديث والمأثور ، مثَّلها ابن تيمية تقي الدين أبو العَباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (661 - 728ه / 1263 - 1328م) وتلاميذه وأبرزهم الذهبي شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان التركماني (ت 748 ه/1357م) ، وابن القيم شمس الدين محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية (ت751ه/1350م)، وابن كثير فضلا عن المزي جمال الدين يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف، أبو الحجاج، القضاعي الكلبي (ت742ه/1341م) وغيرهم.
تميزت هذه المدرسة بالتنوع والجدة في العرض ومقدرة أولئك المؤلفين على تنقية الروايات وتمحيصها وتجاوز طريقة الجمع والاقتباس إلى النقد على أسس طائفية. وقد جمع اعلام هذه المدرسة بين التمسك بالنصوص والعقلية غير العلمية.
ويلفت نظر الباحث في هذا الواقع الجهود التي بذلها ابن كثير في كتابه البداية والنهاية عامة و(السيرة النبوية) خاصة ، اذ نجد عناية بجمع الروايات من مصادرها وعناية بذكر الأسانيد ونقدها على اسس طائفية غير علمية ، واستيعاباً لجهود العلماء السابقين .

السيرة النبوية عند ابن كثير:
اتجه النشاط الثقافي منذ ( القرن السادس الهجري ) نحو الحفاظ على التراث الفكري اكثر منه نحو المشاركة في أثراء هذا التراث ، ولم تبدأ في هذا العصر بادرة حقيقية تدل على الابداع والتجديد اللذين ميزا الحضارة العربية الاسلامية قبل هذا القرن، وبدأ العلماء يتجهون نحو التجميع والتركيب بدلا من الابتكار والابداع والتجديد ، وظهرت في هذا العصر كتب ضخمة ذات طبيعة موسوعية ، اذ تصاعد الاتجاه نحو التجميع ، والتأليف الاجتراري ، والشروح والتفسير والمبسطات وشروح الشروح ، وفي الاعم الاغلب يكون هذا الاتجاه علامة على الجمود الفكري الذي يعتري حضارة من الحضارات ، وعلى الرغم من ان الموسوعات والمؤلفات الشاملة مثل كتاب مسالك الابصار في ممالك الامصار للعمري : أحمد بن يحيى بن فضل الله العدوي ، المتوفى سنة (749ه / 1349م) ونهاية الارب في فنون الادب للنويري أحمد بن عبد الوهاب بن محمد التيمي البكري ، المتوفى في سنة (733ه/ 1333م) ، وصبح الاعشى في صناعة الانشا للقلقشندي : أحمد بن علي بن أحمد الفزاري المتوفى سنة (821 ه/ 1418م). قد حفظت لنا تراثا كبيرا في كافة نواحي الحياة الا ان هذا النمط من التأليف التجميعي ، الذي لا يقوم على الابتكار، كان انعكاسا لظروف الحضارة العربية الاسلامية التي كانت تعيش عصره الاخير، وتحاول ان تدافع عن نفسها ضد الهجوم الذي واجهته في القرون الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر الميلادية من قبل الصليبيين ، وضد الهجوم المغولي في القرن الثالث عشر الميلادي , وضد الهجوم الاوربي المستمر في الاندلس .
لقد كانت هذه الموسوعات تعبيرا عن رغبة في الحفاظ على الذات الحضارية التي يتهددها الهجوم في كل مكان ، فقد كان هدف هذه الموسوعات جمع شتات الانجازات الفكرية للحضارة العربية بقصد حفظها من الضياع . لقد كانت الحضارة العربية الاسلامية في حال الدفاع عن الذات ، واراد ابناؤها لم تراثها وحفظه .
وعلى الرغم من التدهور الثقافي العام الا ان حركة التدوين التاريخي كانت مزدهرة بصورة ملفتة للنظر . ففي ذلك العصر وصلت الكتابة التاريخية الى ارقى مستوى وصلت اليه في تاريخ الفكر العربي . وكان ذلك العصر بمثابة المعرض الحي لمدى التنوع والاثراء الذي وصل اليه التدوين التاريخي . (1)
يعد ابن كثير عالم موسوعي جمع بين العديد من العلوم والفنون وذاعت بعض كتبه لا سيما التفسير الموسوم (تفسير القرآن العظيم) وكتاب (البداية والنهاية) بين المسلمين قديماً وحديثاً.
أن الغالب على الدراسات الاسلامية في بلاد الشام طابع التقليد والعكوف على الشروح والمختصرات وهي مدرسة حديثية جمعت بين الاتباع السلفي والعلم الاسلامي والمنهج اللاعقلي غير النقدي الا على اسس طائفية ، مثلها ابن تيمية والمزي ثم الذهبي وابن القيم وابن كثير نفسه .
إِن أول مَا نلاحظه فِي السيرة النبوية لابْن كثير أَنه اهتم بالرواية بالأسانيد؛ لكونه مُحدث، وَأكْثر مروياته عَن الامام أَحْمد بن حنبل الشيباني (ت 241ه/855 م). (2) وأبى نعيم الاصفهاني: أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد الهاشمي بالولاء الأصبهاني (ت 430 ه/ 1038 م) (3) وَالْبَيْهَقِيّ أبو بكر أحمد بن الحسين الكسروجردي (ت458هـ/1064م) (4) .
فَلم يكتف بِنَقْل مَا كتبه علماء السّير والمغازي أَمْثَال مُوسَى بْن عقبَة(ت 141هـ/ 758م) (5) ، وابْن إِسْحَاق(6) : محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي مولاهم ( ت 151ه / 768 م)، وَلكنه جمع روايات المحَدِثين وَبِذَلِك اكْتسب ميزة ينفرد بهَا بَين من كتبُوا فِي السِّيرَة.
وَإِذ جمع كل مَا يُمكن فِي هَذَا المجال، فَوضع أَمَام القارئ لكتابه مَادَّة واسعة تمكنه من الدراسة والاحاطة بالموضوع.
وَقد أعَان ابْن كثير على ذَلِك عصره الْمُتَأَخر وسعة اطلاعه على الاحاديث والاخبار.
نجد ابْن كثير يمتاز بِأَنَّهُ ينْقل عَن بعض كتب السّير الضائعة مثل كتاب المغازي (7) الذي الفه مُوسَى بن عقبَة، وَمثل كتاب سعيد بن يحيى بن سعيد الاموي المتوفى سنة (249هـ/ 863 م) فِي المغازي(8) ، كَمَا ينْقل عَن بعض شُرُوح السِّيرَة مثل الشفا (9) للقاضي عِيَاض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي (ت 544هـ / 1149م) ، والرَّوْض الانف (10) لِلسُّهَيْلِي، أبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله ابن أحمد بن أبي الحسن الخثعمي ( ت 581 ه/ 1185م).
يتضمن كتاب (البداية والنهاية) سيرة مطولة، تضمنت السيرة في سياقها التاريخي ثم الشمائل والدلائل والفضائل والخصائص.
وقد جاء الكتاب نتيجة عوامل أثرت في مكوناته واتجاهه الموسوعي وطابعه العام ومنهجه التاريخي والنقدي. ومن تلك العوامل:
1-سعة اطلاع ابن كثير على كثير من المصادر، ومنها كتب السنة النبوية، والسير والمغازي وكتب الدلائل وكتب التاريخ العام.
2- تأثر ابن كثير بمنهج بالمؤرخين الذين كتبوا في التاريخ العام كالطبري أبو جعفر محمد بن جرير بن غالب المتوفى سنة (310ه/922م) في كتابه تاريخ الرسل والملوك، وابن الجوزي أبو الفرج عبد الرحمن بن علي القرشي المتوفى سنة (597 ه/1200م) في كتابه المنتظم في تاريخ الأمم والملوك .
3-انتماؤه إلى عصر انتشرت فيه كتب الموسوعات والمؤلفات الشاملة.
4-انتماء ابن كثير إلى مدرسة الحديث والأثر، اذ يتضح أثر خلفية المؤلف في الحديث وعلومه في جانب من أقسام الكتاب ومنها السيرة النبوية وتاريخ الخلفاء الراشدين، فضلا عن تراجم العلماء والأئمة وآرائه في الرجال والآراء والمذاهب.
بدأ ابن كثير، قسم السيرة في كتابه البداية والنهاية بهذا العنوان: ( كتاب سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر أيامه وغزواته وسراياه والوفود إليه، وشمائله وفضائله ودلائله الدالة عليه) (11) .
فبدأ بنسب النبي محمد ، وقد ذكر رواياته ومقتبساته من المصادر المختلفة على وفق نظام عرض تاريخي متدرج فانتقل من المولد وما يتعلق به إلى مبعث الرسول الذي وضع له عنوان:
(كتاب مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر شيء من البشارات بذلك) (12) ، كما تناول أبواب بدء الوحي ومجادلة المشركين للرسول (13) ، وهجرة من هاجر من الصحابة إلى الحبشة (14) ، كما تناول بدء إسلام الأنصار(15) ثم الهجرة من مكة إلى المدينة (16) ، واحداث السنة الأولى للهجرة (17) .
ثم انتقل إلى كتاب المغازي (18) في الأجزاء (الخامس، السادس، السابع) وبعد ذلك كتاب الوفود (19) ، ثم كتاب حجة الوداع (20) ، وأخيراً ذكر الآيات المنذرة بوفاة النبي(21) ، كما تناول احتضاره ووفاته ، وتلا ذلك أبواباً عن زوجات النبي(22) ، وخدامه وكتابه (23) ، وأبواباً في آثار الرسول وما اختص به من ثياب وسلاح(24)، وهكذا سار ابن كثير في ترتيبه للموضوعات التاريخية من السيرة إلى نمط من سبقه كابن إسحاق ، والواقدي : محمد بن عمر الاسلمي مولاهم (ت 207ه/ 822 م) والطبري ، واستفاد من البيهقي في تنظيم الأبواب(25) ، فضلا عن استفادته من مواده ونصوصه.
وفي الوقت الذي حافظ فيه على الوحدة الموضوعية لكل حادثة فإنه يُذَكِّر بالسنة التي تندرج فيها الأحداث التي يسوقها، وذلك في الأحداث التي وقعت بعد الهجرة (26) .
وبعد أن استعرض الموضوعات التاريخية والجوانب الأسرية في حياة الرسول تناول ابن كثير ما سماه ب: (متعلقات السيرة) وهي (الشمائل، والدلائل، والفضائل، والخصائص) (27) ، ثم ذكر رواياتها وأبوابها.
وقد أشار في بداية كتاب الشمائل إلى أنَّ أهمَّ المصادر المصنفة في هذا الموضوع ، كتاب الشمائل للترمذي (28) ، وعندما تناول الدلائل قسمها إلى دلائل معنوية ودلائل حسية.
فأما الدلائل المعنوية: فتتمثل في القرآن الكريم(29) ، وأخلاق النبي وخلقه (30) .
ثم انتقل إلى دلائل النبوة الحسية وقد قسمها إلى قسمين سماوية وأرضية، فمن الدلائل السماوية وأعظمها انشقاق القمر فرقتين(31) حسب زعمه .
رأي وكالة ناسا الفضائية بمعجزة إنشقاق القمر
ورد انشقاق القمر في سورة القمر وهي مكية ، وأول آية في السورة تتناول الحادثة {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ}(32) ، وقد وردت أحاديث فيها تثبت تلك الواقعة في صحيح البخاري الذي قال : " من حديث ابن مسعود وابن عمر وأنس وجبير بن مطعم وابن عباس رضي الله عنهم . وعن أنس قال : سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم آية ، فانشق القمر بمكة مرتين فنزلت : اقتربت الساعة وانشق القمر إلى قوله : سحر مستمر "(33) .
وقد أنكر الكثير من المفسرين حدوث انشقاق القمر . وقالوا إن هذا مرهون بقيام الساعة .
فقال بعضهم :" لم يقع انشقاق القمر بعد وهو منتظر أي : اقترب قيام الساعة وانشقاق القمر وأن الساعة إذا قامت انشقت السماء بما فيها من القمر وغيره .
وذكر الماوردي : " أن هذا قول الجمهور ، وقال : لأنه إذا انشق ما بقي أحد إلا رآه لأنه آية والناس في الآيات سواء .
وقال الحسن البصري : اقتربت الساعة فإذا جاءت انشق القمر.
وقيل : وانشق القمر أي وضح الأمر وظهر .
وقيل : انشقاق القمر هو انشقاق الظلمة عنه بطلوعه في أثنائها ، كما يسمى الصبح فلقا لانفلاق الظلمة عنه .
وقد يعبر عن انفلاقه بانشقاقه كما قال النابغة :
فلما أدبروا ولهم دوي دعانا عند شق الصبح داع"(34)
إذن فالرواية البخارية ليست محتملة القبول . لا سيما أن الحديث الذي روى معجزة انشقاق القمر المنسوبة للنبي محمد هو خبر آحاد ، وحديث الآحاد مما لا تثبت به عقيدة على قول الجمهور ؟
إدعاء الإعجاز العلمي : -
أورد الدكتور زغلول النجار أن وكالة ناسا قد أوردت تقريراً يفيد وجود انشقاق للقمر حدث منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام ، ونشروا بحثاً منسوباً للوكالة .
ولكن تم سؤال العالم براد بايلي عن إنشقاق القمر فقال : -

"Evidence of the moon having been split in two.
"You’ve already answered this question in August 2009 but I’d like to go into more detail. This website: http://www.mastikorner.com/forum/isl...d-p-b-u-h.html claims that Allah split the Moon in two at the request of the Prophet Mohammed and that there is a split on the Moon documented by American scientists that goes right around it which is evidence of the miracle. Is there any truth to any of these claims?
"My recommendation is to not believe everything you read on the internet. Peer-reviewed papers are the only scientifically valid sources of information out there. No current scientific evidence reports that the Moon was split into two (or more) parts and then reassembled at any point in the past." (Brad Bailey, NLSI Staff Scientist, June 21, 2010)
لنترجم هذا المقال للعربيّة ولننظر ماذا يقول فيه:
" كنت قد أجبت على هذا السؤال في أغسطس 2009 ولكن أود أن أخوض في المزيد من التفاصيل.
يزعم أن الله شق القمر إلى إثنين بناء على طلب من النبي محمد وأن هناك شق على سطح القمر موثق من قبل علماء اميركيين يمتد حوله وأن هذا دليل على حدوث المعجزة. هل هناك أي صحّة لأي من هذه الإدعاءات؟
" توصيتي هي أن لا تصدق كل ما تقرأه على شبكة الأنترنت. الأوراق (الأبحاث) المحكّمة (التي يتم تفحصها من قبل أهل الاختصاص فتأخذ بذلك مشروعيّتها) هي مصادر المعلومات الوحيدة الصحيحة علميا. لا يوجد أي دليل علمي يقول أنّ القمر انشقّ الى قسمين (أو أكثر) ثم إعادة تجميعها في أي لحظة في الماضي." (35)
بعد هذا الاعجاز العلمي ما رأيكم في زغلول النجار حينما روى قصة اسلام ( داود موسى بيتكوك ) البريطاني بسبب انشقاق القمر واحمد فراج حينما كان يحاوره حول هذا الاعجاز وهو يحمد الله و يصدح بالتكبير(36) !!! بينما أكد ( بيتكوك) انه اسلم قبل ان يطلع على سورة القمر ولا يعلم شيئا عن انشقاقه ، واتهم زغلول النجار بالكذب(37) .
وقد قد قدم الشيخ محمد جواد مغنية ( ت1979م) عددا من الادلة العقلية التي تفند انشقاق القمر على عهد النبي في تفسيره لقوله تعالى : (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2). فقال ما نصه :
" (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ) وأزفت الآزفة بمعنى واحد ، وهو ان يوم القيامة آت لا ريب فيه (وَانْشَقَّ الْقَمَرُ). قال أكثر المفسرين : ان المشركين طلبوا من رسول الله (ص) أن يشق القمر فرقتين ان كان صادقا .. فسأل ربه ، فانشق القمر ، ثم عاد الى ما كان ... وليس من شك ان هذا ممكن في ذاته ، ولكن الإمكان شيء ، والوقوع شيء آخر ، لأن الوقوع يفتقر الى دليل الإثبات ، ولا دليل على ان الانشقاق حدث في عهد الرسول الأعظم (ص) ، بل الأدلة قائمة على العكس ، وهي :
أولا : ان هذا لا يتفق مع العديد من الآيات التي نصت بصراحة على ان النبي (ص) لم يستجب لاقتراح المشركين في طلب الخوارق والمعجزات ، وانه أجابهم بما أمره الله : (قُلْ سُبْحانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً) ـ 94 الإسراء. وفي الآية 59 من هذه السورة أي سورة الإسراء بيّن سبحانه ان المقترحين يظلون على الكفر حتى ولو أجيبوا الى ما يقترحون : (وَما مَنَعَنا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ). وقال أيضا : (وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِها وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ) ـ 146 الأعراف .. هذا ، الى ان الله سبحانه لم يبق عذرا لمتعلل بعد ان تحدى العالم كله بقوله : (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنا عَلى عَبْدِنا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَداءَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) ـ 23 البقرة.
ثانيا : ان انشقاق القمر حدث كوني هام ، فلو وقع لرآه أهل الشرق والغرب ، ودوّنه العلماء والمؤرخون الأجانب وغيرهم ، كما دوّنوا ما هو دونه من الأحداث.
ثالثا : ان الانشقاق من الموضوعات التي لا تثبت إلا بالخبر المتواتر ، وخبر الانشقاق من أخبار الآحاد ، فلا يصح الاعتماد عليه في هذا الباب ، والفرق بين الخبر الواحد والمتواتر ان رواة الثاني كثيرون ومختلفون في ظروفهم وأهدافهم بحيث لا يجمعهم على الكذب جامع ـ بحسب العادة ـ والخبر الواحد بعكس ذلك ، ولك ان تفرق بينهما بأن الخبر المتواتر يفيد الاطمئنان دون الخبر الواحد.
رابعا : ان قوله تعالى : (وَانْشَقَّ الْقَمَرُ) بعد قوله : (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ) ـ يدل على ان القمر ينشق حين تقوم الساعة ، وان المراد من الانشقاق هنا هو نفس المراد منه في قوله : (إِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ) ـ 1 الانشقاق أي يتصدع ما فيها من الكواكب يوم القيامة".(38)
الهوامش
(1) ينظر : قاسم عبدة قاسم (ت 2021م): ماهية الحروب الصليبية ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت -1990 م . ص 183- 185 .
(2) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير: عماد الدين إسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774هـ/1373م)، 148- السيرة النبوية ، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - 1395هـ / 1976م. (2/ 57)،(2/ 226)، (2/ 291)، (2/ 493).
(3) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 153)، (1/ 166)، (1/ 179) ، (1/ 209).
(4) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 88) ، (1/ 108)، (1/ 129)، (1/ 142).
(5) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 155)، (1/ 160)، (1/ 203)، (1/ 274).
(6) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 5)، (1/ 12)، (1/ 14) ، (1/ 17).
(7) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 155)، (1/ 160)، (1/ 203)، (1/ 274).
(8) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 197)، (1/ 207)، (1/ 395)، (4/ 716).
(9) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 197)، (1/ 207)، (1/ 395)، (4/ 716).
(10) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 54)، (2/ 313)، (4/ 509)، (4/ 558).
(11) البداية والنهاية ، تحقيق عبد الله التركي بالتعاون مع مؤسسة البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر. القاهرة، ط1، 1420ه.3/353.
(12) البداية والنهاية 3/495.
(13) البداية والنهاية 4/5.
(14) البداية والنهاية 4/165.
(15) البداية والنهاية 4/371.
(16) البداية والنهاية 4/443.
(17) البداية والنهاية 4/510.
(18) البداية والنهاية 5/5.
(19) البداية والنهاية 7/232.
(20) البداية والنهاية 7/404.
(21) البداية والنهاية 8/61 .
(22) البداية والنهاية 8/201.
(23) البداية والنهاية 8/301-321.
(24) البداية والنهاية 8/361.
(25) البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين الكسروجردي، (ت458هـ/1064م)، دلائل النبوة ، الناشر: دار الكتب العلمية ، الطبعة: الأولى ، بيروت - 1405هـ. 2/56 ؛ ابن كثير، البداية والنهاية 3/466.
(26) ينظر على سبيل المثال: 6/495.
(27) البداية والنهاية 8/534.
(28) البداية والنهاية 8/385.
(29) البداية والنهاية 8/539.
(30) البداية والنهاية 8/549.
(31) البداية والنهاية 8/558.
(32) سورة القمر: الآية 1.
(33) ينظر : البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم ، (ت 256هـ/ 862 م)، صحيح البخاري - طبع دار الشعب ، القاهرة ، الطبعة: الأولى، 1407ه/ 1987م. (4/ 251).
(34) ينظر : الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد البصري،(ت 450هـ/1056م) ، النكت والعيون ، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم ،الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت. (5/ 409) .
(35) Brad Bailey, NLSI Staff Scientist, June 21, 2010 .
(36) ينظر : هل انشق القمر ؟ دكتور زغلول النجار https://youtu.be/PJcj6k2ve40?si=SnJbehyBMgIzs7U4
(37) ينظر : كذب "زغلول النجار" بالدليل القاطع https://youtu.be/9UkiXXshP4A?si=MoP2AIqYh2pdmtCw
(38) ينظر : محمد جواد مغنية (ت1979م): التّفسير الكاشف ، دار العلم للملايين، الطبعة : الثانية ، بيروت-1987م. ج7 ص 188 .



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موقف البخاري من حديث الغدير
- علوم الشعبي وآثاره
- رواية الشعبي حادثة المباهلة
- قضية فدك في رواية الشعبي
- رواية عامر الشعبي عدم حفظ الامام علي القرآن
- عامر الشعبي اسمه ونسبه وكنيته ونسبته
- من خصائص أبي بكر
- اخلاق الشعبي وصفاته
- عقيدة عامر الشعبي
- صبية النار
- عقيدة معاوية بين كتب المعتزلة واهل الحديث
- موقف الامام الذهبي من قاتل الامام علي عليه السلام
- حديث المطالع والمغارب
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 13
- علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 9 ابن تيمية المؤسس الح ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 5 فِتْنَةِ الْحَنَابِل ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 8 تفجير المساجد
- موقف ابن حبان من الامام علي الرضا عليه السلام
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 12


المزيد.....




- لماذا تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية -القوة العسكرية الأول ...
- الدفاع المدني في غزة: أكثر من 1000 قتيل منذ توغل إسرائيل الأ ...
- ماذا وراء زيارة ماكرون إلى المغرب، وما تأثيرها على العلاقات ...
- روته: وجود القوات الكورية الشمالية في كورسك -تصعيد كبير- للص ...
- وفد عن الشبيبة الإشتراكية في ضيافة عمدة مدينة وجدة
- -حزب الله-: كمنّا لآليات وجنود الجيش الإسرائيلي عند أطراف ك ...
- جمعية -نادي التقاليد البحرية-، ودورها في الحفاظ على التراث ا ...
- رئيس تشاد يعلن مقتل ما لا يقل عن 40 جنديا في هجوم على قاعدة ...
- تركيا تحبط عملية تهريب غريبة على متن طائرة قادمة من مصر
- أرمينيا تدين الهجوم الإسرائيلي على إيران


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الاول