أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد حسين يونس - الابراج العالية لا تصنع حضارة















المزيد.....

الابراج العالية لا تصنع حضارة


محمد حسين يونس

الحوار المتمدن-العدد: 8143 - 2024 / 10 / 27 - 08:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


شيء غير طبيعي .. أن تجد بيننا ناس تتكلم العديد من اللغات ( عربي ، إنجليزى ، فرنسي ، الماني ..و حتي العبرى ) ..و تجهل القبطية كإمتداد للغة المصريين القدماء .. أو النوبية لغة أهل كوش حكام الصعيد لأزمنة طويلة ..أو ( البداويت ) لغة قبائل الباجا في البحر الأحمر .. أو ( السيوية ) لغة أمازيج الواحات ...نحن نعيش في قمقم ثقافي فرضته علينا أجهزة البث و الدعاية و التعليم .. نجهل حتي اللهجات المحلية ..ونتعثر في الفهم أمام الكتابات الهيروغليفية أو الديموطيقية.. مثلنا مثل السياح ننتظر من يترجمها لنا .
المصرى المعاصر لا يعرف.. أبسط الاشياء عن القدماء ( الذين يدعي أنهم أجداده ) ... التفرقة بين رموز الربات و الأرباب المتعددة .. ( إيزيس ، نفتيز و حتحور ) أو ( أوزيريس ،رع .، أمون و أتون ) ..أو التمييز بين الأنواع المختلفة لتيجان الملوك القدامي (23 نوع ) بعضها ديني و الاخر إحتفالي .. أو بين الشعوب التي كانت تحيط بمصر و المرسومة علي جدران المعابد ( النيهسو أو السود ، الزمهيو بدو الشرق و العامو بدو الغرب ).
تصور ..أطفال أوروبا يدرسون هذا.
نحن لا نعرف شيئا عن الثقافة العابرة من شمال البحر المتوسط ..وإستقرت مزدهرة بالأسكندرية في زمن البطالسة.. ( الجريكو - رومان )
أو كيف إنتشرت المسيحية بين الناس ..و ما الخلاف بين أهلنا الأرثوذكس و باقي المذاهب و الملل التى جعلت الكنيسة المصرية متفردة بين كنائس العالم ..
المصريون هم الذين وضعوا النظم الكنسية (الترتيب الهيراركي)..و علموا الناس شروط الرهبنة وكيف يقيمون في الاديرة .. و صاغوا الأنغام المصاحبة للصلاوات و إطلاق البخور أثناء الطقوس ..و أزياء البطاركة و باقي رجال الدين ..
نظم (الكنيسة ) بعد مصر غيرترتيبها الذى جاءت به من ارض النشأة
.
الإستعمار الطويل الروماني و البيزنطي الذى دام لستة قرون ( 30 ق.م – 600 م ) .. قطع صلاتنا .. بكل ما حدث فوق هذه الأرض ..جهلنا و جعلنا بدون هوية نتقبل نظما جديدة قادمة من الشرق تنفي ما قبلها وتصور لنا أن الحياة بدأت مع عبور جنود إبن العاص منطقة المساعيد (قرب العريش ) ..
فلا نهتم إلا بطقوسهم و بمأثر سلفهم الصالح ..و تاريخ حروب نشر دينهم و كيف رحبت شعوب العالم القديم بالقوات الغازية
.
حديث الأوروبي اليومي يتخلله شخوص من مصدرين يتعلم منهما منذ نعومة أظافره مثل لغة الأم ..احدهما الفلسفة الإغريقية وقصصها و أساطيرها و أبطالها و رموزها.. كمصدر لثقافة الغرب
و الاخر الكتاب المقدس ( هولي بايبل ) بكل ما يحمل من أفكار شرقية ... أى خلطة بين الثقافتين مغلفة بالعلمانية الحديثة .
نفس الموضوع تجده عند الأتراك و الإيرانيين (الفرس ).الذين إحتفظوا بلغتهم رفم كونهم مسلمين ...وبين الهنود أو الصينين أو أبناء جنوب شرق أسيا ..
فهم لم ينفصلوا عن ماضيهم و لازالوا يحتفظون في حديثهم برموز من الاساطير الهندوسية و الأمثال و الحكم البوذية أو الزراديشتية أو الكونفوشوسية .... إنها جذور تربط الشعوب بماضيها .. و تجعل منهم نسيجا مميزا ممتدا عبر الزمن .
شيء محزن ما حدث لأجدادنا .. فبالرغم من أن أخبارهم.. قادمة من عشرة الاف سنة ..إلا أنهم لم يتمثلوها بل إمتعضوا منها و طاردوها .. لنيق في صفوف العرب و تاريخهم و فكرهم ...
لقد فصلنا عن ماضينا .. و لقنا بفلسفات الغرباء ..في نفس الوقت لم نعي بعد ..مفاهيم العصر المرتبطة بتعلية قيمة الإنسان و تعليمه و تدريبة علي التفكير المنطقي .. و خوض المغامرة الفلسفية بحرية مطلقة الواحدة تلو الأخرى بذكاء المتحضرين. .فلم نصبح طواويس مثلهم ..و لم نظل علي حالنا غربان .
تطور الفكر سواء في مصرالقديمة أو بابل واشور أو فارس و الهند أو في اليونان و بين الرومان إستغرق الاف السنين ..و مر عبر الأسطورة و الحدوته التي كانت تقص و تتناقلها الأجيال شفاهة ..عن الأبطال الذين يواجهون ..الكائنات الغريبة مثل اللويثيان و التنانين والبيجاسوس (الحصان المجنح ) ..و السايكلوب ( العملاق ذو العين الواحدة ) .. و القنطور ( نصف حصان و نصف بشرى ) و الجن و سكان العالم السفلي الدوات (حيث تغرب الشمس ) .
إيزيس و أوزيريس .. جلجامش و أنكيدو .. الإلياذة و الأوديسة ..كليلة و دمنة .. الف ليلة و ليلة .. و غيرها من أساطير إسكندنافيا و الهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين .. أو سكان أستراليا القدماء .. لازال يعيش أبطالها علي لسان المعاصرين.. فيفهم الجميع معني الرمز .إلا سكان هذا المكان الذين لا هوية لهم تجمعهم
.يا ناس
.الابراج العالية و السيارات الفاخرة و القطارات السريعة ..و المدن الجديدة .. و الحياة الماجنة لا تجعل منكم متحضرين .. بقدر ما يفعل هذا درجة التمثل للثقافة المعاصرة ( عن الكون و الوجود ) و ربطها مع أفكار و أساطير الأولين في إطار من العلم و الفلسفة الحديثة
كنموذج لهذا المزج .. بين حواديت القدماء و الفلسفة ..سنراجع معا واحدة من أشهر أساطير الإغريق ..((أسطورة سيزيف ))، ابن ايولوس اله الرياح الذى كان ملكاً علي سيلينا بعد أن إغتصب عرش أخيه
سيزيف اشتغل بالتجارة والإبحار ، وعُرف عنه أنه كان محارباً بارعاً وماهراً وتميز بالمكر والدهاء .و القدرة علي الإقناع... و كان ثريًا جدا يتلاعب بالجميع ، وقد صوره هوميروس ومن تلاه من الكُتاب بأنه أمكر وأخبث البشر على وجه الأرض قاطبة وأكثرهم لؤماً...ورغم هذا كان زيوس كبير الآلهة عند اليونان يحبه بسبب طرافه حديثه .. و يأتمنه علي أسراره ومغامراته النسائية.
ذات يوم أراد سيزيف أن يزيح زيوس من علي عرشه ، ففشى بأسراره ، إلى إله النهر وقال له إن ابنته إيجينا علي علاقة غير مشروعة مع كبير الألهه ، وأنه أى زيوس قد قام باغتصابها.
عندما علم الإله بما فعله قرر أن يعاقبه بإرساله الي الجحيم ليموت هناك.
ولكن سيزيف استطاع أن يخدع إله الموت ثاناتوس حين طلب منه أن يجرب الأصفاد والأقفال، ليختبر مدى كفاءتها... وحين جربها قام سيزيف بتكبيله، و منع بذلك الناس أن تموت.
أحدث ذلك تمرداً وانقلاباً وثورةً وهياجاً، فلم يعد أحد من البشر يموت، انزعجت الآلهه لفقدها المتعة بموت خصومها البشر ، لذلك تدخلوا وأطلقوا سراح ثاناتوس وأعادوا إرسال سيزيف إلى الجحيم .
استطاع سيزيف الهرب للمرة الثانية ، مما أغضب زيوس، فأصدر عليه حكما بأن يعيش حياة أبدية، يمارس فيها مهمة شاقة، وهي أن يحمل صخرة عملاقة من أسفل الجبل إلى قمته.
فإذا وصل القمة تدحرجت إلى الوادي، وتسقط الي اسفل عند سفح الجبل فيعود مره اخري لدحرجتها الي قمة الجبل وما ان يصل الي قمته حتي تنحدر مره اخري للأسفل . ويظل هكذا إلى الأبد، حتى أصبح رمزاً للعمل غير المجدى والعذاب المستمر الدائم .
البير كامي الفيلسوف الفرنسي .. يعتبر أننا كبشر نعيش عقوبة (سيزيفية ) مستمرة .. و لم أكن في شبابي علي وفاق مع أفكاره هذه أو مع أنيس منصور الذى عرفنا عليهما ( كامي ) و( سيزيف ) ..
ولكنني اليوم بعد أن تعديت سن الخامسة والثمانين و رأيت ما رأيت أصبحت علي قناعة.. بانهما(أنيس و كامي ) قدإخترقا الحجب و شاهدا ما يحدث في بلدنا.. و وصفا كيف نصعد عبر قرن بأحلامنا إلي القمة لتسقط بنا إلي أسفل السافلين مع كل إخفاقة لسياسة حاكم من حكامنا .
خلال عمرى الطويل نسبيا .. شهدت السيناريوهات تعاد بملل ..أنتخابات صورية .. و منافس كومبارس للرئيس ثم إستمرار للقائد علي كرسية ( ديموقراطيا ) ليكمل المسيرة و الإنجازات لمدة ثلاثين سنة ..
سيطرة الأمن علي الثقافة و الفن و الخطابات الدينية .. و كل ما يتصل بفكر الناس و حياتهم ..
الإستدانة .. و بحترة الأموال في ما لا ينفع أو يفيد إلا أعداد من المسعدين بالقرب من السلطة..
و هكذا رغم المعاناة و فقد الإستقلال في إتخاذ القرار الذى عاني منها المصريون بسبب ديون سعيد و إسماعيل و توفيق ..إلا أننا كررنا نفس السيناريو في زمن السادات و مبارك و السيسي .. و ننفق الأموال المقترضة السهلة بنفس الطريقة .. فيما لا يفيد .. و في مشاريع ذات جدوى إقتصادية منعدمة .. نكرر هذا بصورة.. مستمرة كما لو كان علي الشعب الذى يتحمل تسديد القروض تنفيذ عقوبة التكرار .. رغم ما يصيبنا كل مرة من أضرار .
((في زيارة الخديوي إسماعيل لباريس عام 1867 لحضور المعرض العالمي، طلب من الإمبراطور نابليون الثالث أن يقوم المخطط الفرنسي (هاوسمان) الذي قام بتخطيط باريس بتخطيط القاهرة الخديوية ..
وفي مقابلة التكليف بين الخديوي وهاوسمان، طلب إسماعيل أن يحضر معه إلى القاهرة كل بستاني وفنان مطلوب لتحقيق خططه)) مهما كانت التكلفة.
لتصبح القاهرة الخديوية السياحية ..خلال أيام حكمة من أجمل العواصم و أكثرها حيوية ( فقط أنظرللرسومات والصور التي سجلت تلك الفترة )أوإلي مباني وسط المدينة (التي يطلق عليها اليوم عزيز قوم ذل ) ومحطة السكة الحديد و صور وسائل المواصلات الاخرى التي كانت تتحرك بأناقة في الشوارع النظيفة الهادئة المحاطة بالاشجارومرصعة بالتماثيل والكبارى ..
و الي دار الاوبرا( التي حرقتها عصابات السادات ) والمتاحف والقصور والفنادق( مينا هاوس وسميراميس وشبرد ).. ومباني مصر الجديدة المميزة .. و شارع الهرم( قبل هجوم العشوائيات المنفرة) ..و الحدائق الواسعة علي النمط الاوروبي المعتني بها سواء كانت الاورمان او الحيوان او الحرية..ونظافة و هندام البشر الذين كانوا يتحركون فيها حتي تلك التي كانت ترتدى ملاية لف و برقع (في الحوارى و الازقة ) وصورها محمود سعيد بلوحات موجوده بمتحفة بشارع جناكليس ،كانت متحضرة و قمر.
ما هو مصير هذه القصور و الأبراج و البساتين .. و الشوارع و الكبارى التي بناها الخديوى إسماعيل تقليدا لمدن أوروبا ....إنه نفس ما سيحدث لإنجازات عصر المليارديرات في العاصمة الجديدة و العلمين ..تقليدا لمدن الخليج
. نحن في ورطة لاننا اصبحنا بناء ضخما لا أساسات له .تهزة الرياح و تسقطة الزلازل .. . نكرر نفس الاخطاء .. ولا نتعلم.... لقد ُحكم علينا..أن نؤدى عقوبة سيزيفية .. لا تتوقف .. نقوم بها بكل جدية .. وإصرار علي ألا نتغير أو نتدبر أو حتي نفكر ...



#محمد_حسين_يونس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنهم يدمرون الأثار ..و سيدمرونها .
- تدمير الاثار ليس خبرا جديدا
- نصف قرن من الغربة
- شهادتكم تهم الأجيال القادمة
- إقتصاد حرب .. بدون حرب
- هل مر القطار فلم نلحق به
- عايز أعيش في زمن أخر
- لماذا لم تطورنا الحرب
- جد حضرتك كان شيخ منسر
- الرؤيا
- الأن تنتهي مرحلة الستينيات في مصر
- فلنقرأ التاريخ الحقيقي
- الحواس تتغير و تتطور أيضا بالتدريب
- تفضلوا حضراتكم ..منتظر الحوار
- إختار اليوتوبيا التي تناسبك
- الجبل الاصفر .. رحلة حياة
- لا أؤيد الإنقلابات العسكرية (72 سنة ) فشل
- الدروب الخمسة للسيطرة
- صور من الصندوق الأسود
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا


المزيد.....




- جورجيا: فوز الحزب الحاكم الموالي لروسيا في الانتخابات التشري ...
- مقترح مصري لوقف موقت لإطلاق النار في غزة ومفاوضات بالدوحة أم ...
- الجيش الإسرائيلي: قواتنا استكملت عملية دهم مستشفى كمال عدوان ...
- تتمتع الوَحدةَ الإفريقية بتاريخٍ غني، يعود إلى سنةِ ألفٍ وتس ...
- حرب غزة: حجج إضافية ضدّ إسرائيل في محكمة العدل الدولية ودعوا ...
- بيونغيانغ تتهم جارتها بإرسال مناشير تحريضية للمرة الثالثة خل ...
- العراق يحتج رسميا على استخدام إسرائيل مجاله الجوي ضد إيران و ...
- إيران تقلل من شأن الضربة الإسرائيلية وتتوعد بـ-عواقب مريرة- ...
- مودي يهدي لوحة فنية تقليدية لبوتين
- مسؤول إسرائيلي يعلق على العرض المصري


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد حسين يونس - الابراج العالية لا تصنع حضارة