أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري - مقامة الشر .














المزيد.....


مقامة الشر .


صباح حزمي الزهيري

الحوار المتمدن-العدد: 8141 - 2024 / 10 / 25 - 18:15
المحور: الادب والفن
    


مقامة الشر : ( تثنية على رأي )

تقول امثال المصريين : (( ان كان بينك وبين الشر جسر اقطعه قبل ما يعديلك)) , و (( قالوا للغراب ليه بتسرق الصابون ؟ قال : الأذية طبعي )) .

نشأنا ونحن نعرف ان العلم هو الخير والجهل هو الشر , ودرسونا ان نثق دائماً أنّ الله كله خير وبأن مشيئته كلها رحمة , وأحببنا الخير للخير , وكرهنا الشر للشر, وان عدم التعاون مع الشر واجب , لا يقل أهمية عن التعاون مع الخير , وان السعادة هي معرفة الخير والشر , واذا فكرنا في الخير فسوف يحدث لنا , والتفكير في الشر سوف يجعله ينال منا , ورغم كل الشرور فما زلنا نؤمن بالخير الوفير في قلوب الناس , فالخَيْرُ فيه ثَوابه وإن أبطأ , والشَّرُ فيه عقابه وقلّما أخطأ .

الا ان الشاعر اللبناني جبران خليل جبران في مطلع قصيدته (المواكب) يقول : (( الخير في الناس مصنوع إذا جبروا , والشر في الناس لا يفنى وإن قبروا )) , وهو هنا يريد ان يقول أن الأصل في الإنسان هو الشر , أما الخير فلا يقوم به الإنسان إلا عندما يبتغي من وراءه مصلحة ما , وفي نفس السياق يذهب الكاتب المغربي طارق بكاري في روايته مرايا الجنرال , ليؤكد بدوره على أن الشر متأصل في الإنسان , وكتب يقول : (( الشر فطرة والخير استثناء الوديعين)) , أما أبو حيان التوحيدي فيرى أن الإنسان مزيج من الخير والشر, لكن الواقع يؤكد على أن الغلبة تعود للشر غالبا , إذ يضطر الإنسان لتهدئة هذا الشر , لكنه قلما يفلح في ذلك , فيتضح حينئذ مدى الشر الذي يسكن هذا الكائن , أما جان جاك روسو فيذهب إلى اعتبار أن (( لا شر في الكون إلا ما يفعله الإنسان)) , ليعطي بذلك دليلا قويا على أن كل الشرور التي توجد في هذا الكون مصدرها الإنسان .

عندما نكتب عن الشر, فإننا نؤشر صفة بارزة في الإنسان , وهي الصفة التي يضطر لإخفائها لمسايرة طبعه الاجتماعي , لأنه مضطر لتهدئة هذا الشر وسط هذه الجماعة , ولا يظهره إلا في الحالات التي يتعرض فيها للاستفزاز أو ما شابه , أو عندما يتعرض للظلم , كما أنه أحيانا لا يحتاج إلى سبب كي يمارس شره بكل ما ملك من عنفوان , بل إن أنانيته ومصالحه الشخصية ستدفعه إلى إتيان فعل الشر , ومن هاتين الزاويتين يتضح أن الشر في الناس لا يفنى وإن قبروا , في الحالة التي يتعرض فيها لسبب ما يدفعه إلى فعل الشر, وفي الحالة التي يبتغي فيه مصلحته الشخصية.

يعتبر جان جاك روسو: (( أن الإنسان بطبعه خيّر , والمجتمع هو الذي أفسده )) , لكن الواقع هو أن الشر متأصل في الإنسان , ولم يكن يوما خيرا بطبعه , لأن طبعه الأناني ومصالحه هي التي تدفع به إلى مصاف الشر , ويتضاعف هذا الشر عندما يصبح هذا الفرد قادرا على اخفائه وإظهار العكس , كما أنه قادر على ممارسة كل شيء من أجل كل شيء , ورغم تشبته ببعض المبادئ إلا أن الشر القابع فيه يدفعه للتنازل عن هذا التشبث , كل ذلك من أجل أنانيته ومصلحته.

يعتبر توماس هوبز الإنسان ذئب لأخيه الإنسان بسبب الشر القابع في هذا الكائن المعقد , هذا الشر يمكن أن يجعل الإنسان يفترس حتى أقرب الناس إليه , إذ تبقى مصلحته وأنانيته هي الدافع الأكبر الذي يحفزه لممارسة الشر, ومن أجل ذلك يمكن أن يرتكب كل الممكنات , وقد يؤنبه ضميره بعد ذلك , وما نفع التأنيب بعد أن يكون فعل الشر أتى أكله , ولعل قدرة الإنسان على التحايل والتصنع والنفاق هي التي تؤكد فعلا أنه كائن شرير بكل ما تحمل الكلمة من معنى , فأن يستطيع هذا الكائن إظهار شخصية ملائمة بينما حقيقته مريرة , فذلك بمثابة دليل يثبت تهمة الشر على هذا الكائن , وانه مهما فعل الإنسان لكي يظهر بمظهر مقبول وخير, ومهما أبدى من رغبة جامحة في فعل الخير, إلا أن حقيقته ليست كذلك , وحقيقته هي عكس ما يظهره .

هناك من يخفف في آرائه عندما يكتب عن الشر, اذ يقول نيتشه: (( الشر هو ضعف الارادة , فالشخص الذي يتمتع بالوعى الحقيقي يتمتع بقوة الارادة التي تمنعه من الانغماس في الشر)) , لأن الذي يفهم عمق الحياه وتعقيدتها , يدرك أن الشر خيالا غير عقلانيا , وانه نتيجة للجهل والتفكير الضيق , ويشير فيدور دستوفسكي الى انه : (( لا يوجد شيء اكثر سخافة من القول بأن الإنسان أن يكون شريرا بسبب وعيه وادراكه العميق ,الشر, ينشأ من غياب الفهم والمحدودية في التفكير)) , وهكذا فأن الوعي الكامل للعواقب الأخلاقية لأفعالنا يجعل من المستحيل علينا أن نكون اشرارا , الشخص الواعي بحق يعرف الألم الذي يسببه الشر فيتجنبه , حيث يقول سارتر : (( ان الناس الأكثر وعيا وادراكا لا يمكن أن يكونوا اشرارا لأن الشر يتطلب غباء ومحدودية في التفكير)) .



#صباح_حزمي_الزهيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقامة الشماتة .
- مقامة الثقافة .
- مقامة اللاجدوى .
- مقامة السدى .
- مقامة الشجن .
- مقامة التنوير و التعدد .
- مقامة الوعر .
- مقامة لن أنجو .
- مقامة النوى .
- مقامة لبنان .
- مقامة بيبي .
- مقامة الرقية .
- مقامة الشتيمة .
- مقامة الثلج .
- مقامة خريفية .
- مقامة تراتيل .
- مقامة هل تكفيك روحي .
- مقامة فيروز وبيروت .
- مقامة الترويض .
- مقامة الروقان .


المزيد.....




- روى النضال الفلسطيني في -أزواد-.. أحمد أبو سليم: أدب المقاوم ...
- كازاخستان.. الحكومة تأمر بإجراء تحقيق وتشدد الرقابة على الحا ...
- مركز -بريماكوف- يشدد على ضرورة توسيع علاقات روسيا الثقافية م ...
- “نزلها حالا بدون تشويش” تحديث تردد قناة ماجد للأطفال 2025 Ma ...
- مسلسل ليلى الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- فنانة مصرية تصدم الجمهور بعد عمليات تجميل غيرت ملامحها
- شاهد.. جولة في منزل شارلي شابلن في ذكرى وفاة عبقري السينما ا ...
- منعها الاحتلال من السفر لليبيا.. فلسطينية تتوّج بجائزة صحفية ...
- ليلة رأس السنة.. التلفزيون الروسي يعرض نسخة مرممة للفيلم الك ...
- حكاية امرأة عصفت بها الحياة


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري - مقامة الشر .