أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامه شوقي البيومي - مجذوب لؤلؤه: قصه اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال (كامله)













المزيد.....

مجذوب لؤلؤه: قصه اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال (كامله)


اسامه شوقي البيومي
(Osama Shawky E. Bayoumy)


الحوار المتمدن-العدد: 8140 - 2024 / 10 / 24 - 22:56
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حل السر فى مقتل عمر ابن الخطاب – خليفه المسلمين الثانى- قد يكون ابسط مما نتخيل لكن البساطه تصبح معقده جدا فى ظل الشد السنى الشيعى وفوبيا نظريه المؤامره والقراءات الخاطئه للأحداث حتى صارت من أخطر وأعقد قضايا الأغتيالات السياسيه فى التاريخ.
ولأن التاريخ والماضى الذى يطبع فى ذاكره شبابنا لا ينبغى ان يكون سوطا يلهب ظهورهم بل يجب ان يكون برج مراقبه يطلون منه على المستقبل والغد , اقدم هنا سرديه بديله تتميز بالبساطه والترابط المنطقى لبعض ما ورد فى المصادر السنيه والشيعيه من حلقات لتلك الحادثه. وقد قدمت هذه السرديه فى اطار قصصى خيالى على ثلاث محاور وانطباعات فنيه مستوحاه من بعض الأغنيات فى اعمال سينمائيه مشهوره والمحاور القصصيه الثلاث هم:
1- محور الكاتب وعمرو ابن العاص والى مصر.
2- محور قصه مهام خطيره يقوم بها أبطال مسلمون فى الحبشه و القادسيه .
3- محور عمر ابن الخطاب واصحابه بالمدينه المنوره.
وبالاضافه الى ذلك هناك تمهيد للسرديه وروابط الكترونيه مساعده..

تمهيد
https://www.youtube.com/watch?v=4JVFt1Y6hyY&ab_channel=%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85

فيروز أو أبو لؤلؤه غلام المغيره ابن شعبه هو مسلم من العراق وقد اشتكى سيده المغيره لعمر ابن الخطاب أكثر من مره. وعندما لاحظ عمر انه يعانى من مرض عقلى " او مجذوب" غير خطير أمر المغيره ان يحسن اليه وان لا يثقل عليه بالأعمال. وبدأ عمر يلين فى معاملته وامر اصحابه ان يتركوه وشأنه على انه مبارك !! لكن الأمام على اعترض على تهاون عمر فى شأن سلامته فحذره قائلا : لربما قتلك ابولؤلؤه ياعمر وبدخل الجنه رغم انفك , وذلك بذهاب عقله ورفع القلم عنه , فيضحك عمر رضى الله عنه ولايعقب. وقد كان من السهل ان تسيطر عليه ابنته لؤلؤه اللئيمه وتأمره (بتسليط من الهرمذان) بقتل عمر وتعطيه خنجرا مسموما لذلك. وعلى عكس الشائع فقد طعن عمر منفردا اثناء صلاته لركعتى سنه الفجر ولم يكن يأم الناس وقد رأى الخنجر فى يد ابولؤلؤه اللعينه لكنه لم يقطع صلاته ونظر فى عين ابولؤلؤه فوقع الخنجر من يده. سجد عمر وأطال السجود وهو يتمنى ألا يضطر لقتله. لكن المجذوب تناول الخنجر وطعن عمر عده طعنات ثم فر هاربا , خوفا من هياج بعض الصحابه وصياحهم عليه وقد انتبهوا لفعلته , حيث لم يكن المسجد فد أمتلئ بالناس بعد.
لم يطارد عبيد الله ابن عمر المجذوب اخذا بثأر أبيه , بل قتل اطراف المؤامره الحقيقين وهم لؤلؤه والهرمذان .
دفن السنه المجذوب فى المدينه وصنع له الشيعه ضريحا فى ايران نكايه فى بعضهم البعض لكن لا يعرف احد كيف او اين مات المجذوب.

1_حاول تفكرنى
https://www.youtube.com/watch?v=oZCam1kRFPM

ذهب عمر ابن الخطاب الى جوار ربه ليلقى الأحبه محمدا وصحبه ابو بكر وحمزه وغيرهم ممن سبقوه الى عليين وتولى عثمان ابن عفان أمر المسلمين. وكانت أول القضايا التى نظر فيها هى قضيه المحبوس عبيد الله ابن عمر بعد قتله لؤلؤه اللئيمه. لم يكن عثمان يرغب فى ذلك ولا تستيغه نفسه لكن دفعه اليه تصميم وألحاح الأمام على ابن أبى طالب على معاقبه عبيد الله. فقد رأى ذو النوريين ان عمر قد قتل بالامس فهل يقتل هو الابن اليوم لتجاوزه على حق الدوله وجماعه المسلمين ممثله فى شخصه كأميرا للمؤمنين فى اقامه العدل والقصاص. لكن الأمام على بعمق فهمه وحكمته كان فى ألحاحه على معاقبه عبيد الله وكأنه ينظر الى خاتمه عثمان على يد غوغاء فوضويون تقتل وتسفك الدم تحت مسمى الثأر والقصاص العادل .
لا يريد عثمان ان يخالف عليا ولم يستطع قتل عبيد الله ولم يهدأ حتى جاءه عمرو ابن العاص بفكره فدى دماء لؤلؤه والهرمذان من ماله الخاص وحيث انهم بلا ورثه فستذهب اموال الفديه الى بيت مال المسلمين فيكون وكانه قد تصدق بها على المسلمين وما احب ذلك الى قلبه وهو المحسن الكريم.
أما لؤلؤه فهى فى قصتنا فتاه ذات جمال ودهاء ماكر. استطاعت ان توقع عبيد الله فى حبائلها فأحبها وربما اوصى ابيه خليفه المسلمين على فيروز ابيها وقربه منه. فكان ابو لؤلؤه من الاشخاص القلائل الذين يستطيعون الدخول الى ركن عمر فى المسجد النبوى بلا أعتراض من حراسه او اصحاب. لكن اللئيمه رئت ان حب ابن عمر- خليفه المسلمين - الذى يزهد بنعم الدنيا على نفسه وأهله مما لا يطيقه عامه الناس-لا يقدم لها ما يسد شبق نفسها الطامعه فى الدنيا . فلم ترى فى زواجها من عبيد الله طريقا كى تنعم بترف ملك مثل امراء فارس أو رفاهيه عيش مثل حكام الروم .

2_ نبتدى منين الحكايه
https://www.youtube.com/watch?v=MJvFMloAzYs

كان عمرو ابن العاص قد اقترح على عمر ابن الخطاب أنشاء جهاز يشبه المخابرات العامه فى هذه الأيام توكل اليه "مهمات خاصه" لحفظ الامن فى دوله الخلافه بالداخل والخارج. وافق عمر بعد ان لاحظ زياده غير مسبوقه فى اعداد العجم المسلمين الذين ارتحلوا الى شبه الجزيره وغيرها من الولايات. أسند عمر قياده هذا التنظيم الي ابن العاص لما له من معرفه بشئون البلدان والخلق وخبره لا تجارى فى امور السفاره والوفاده. وهل ينسى احد مكره ودهائه فى مهمته الخاصه عند النجاشى عندما ارسلته قريش لاسترداد المهاجرين الى هناك ولولا فضل الله ونعمته عليهم لحدث مالايحمد عقباه ولنجح عمرو فى مهمته .
حرص ابن العاص فى عمل جهاز العس والتقصى الذى ترأسه على السريه والولاء وضم أليه كل عنصر فعال. وقد كان عبيد الله احد العناصر الشابه الواعده التى اختارها عمرو للعمل تحت قيادته. فاخلاصه وولائه لا شك فيهم وابيه الخليفه , غير انه تميز بصفات شخصيه جعلته مميزا واثيرا لدى عمرو فهو وسيم ومثقف يجيد اكثر من لغه وتهوى اليه قلوب الفتيات من عرب واعاجم كما انه ماهر فى التنكر والتخفى. وقد صنع شبكه من العلاقات جعلته مصدرا هاما لجمع الاخبار وتحليل المعلومات وعميلا مميزا فى الجهاز .
-غزت جيوش المسلمون العراق واوغلت فى بلاد فارس ايام الخليفه عمر ابن الخطاب وقد كان الهرمذان احد ملوك المجوس الذين تم أسرهم وارسالهم الى المدينه , وكان الهرمذان قد انجب من زوجته , شقيقه كسرى , بنت وحيده تدعى زمرده ولم يكن كسرى ملك الفرس قد انجب ابناءا فأصبحت زمرده وريثه محتمله للعرش الكسروى من الجيل الثانى وقد تحمل لقب الامبراطوره. وعندما جاءت الأخبار باحتمال غزو جيوش المسلمين مملكه الهرمذان خافت أمها عليها فألبستها ثياب الخدم واعطتها لجاريتها جلفدان كى تدعى بنوتها وأطلقت عليها اسم لؤلؤه كما اعلنت الملكه وفاه زمرده اثر مرض عضال ولبست ثياب الحداد. وكى تتقن جلفدان الخدعه كان لابد لها من زوج ولم يكن هناك أنسب من المجذوب ذو الكرامات فيروز حتى يصبح أبا لأبنه جاهزه لم يمسس امها. شبت لؤلؤه فى كنف جلفدان وتحت عين الهرمذان فى المدينه بعد أسرهم بينما استطاعت أمها الهرب الى أخيها كسرى على الجانب الآخر من الفرات.
تعلمت لؤلؤه من فنون الشعر والغناء الفارسى الكثير كما اتقنت العزف على الآلات الموسيقيه واصبحت نجمه السامر وايضا عميله بارعه فى جهاز التجسس الكسروى.

3_ البقاء حيا تتبختر
https://www.youtube.com/watch?v=V1e5h9YSe_k

ارتدى عبيد أبهى حلله وامتطى صهوه جواده وذهب لحضور السامر على اطراف المدينه والذى اقيم خصيصا لتوديع احدى قوافل التجاره الذاهبه الى مصر. كان عبيد قد عرف للتو من الجاريه شهرزاد (احدى جوارى المغيره) ان كسرى يجهز فرقه من الافيال الحربيه لحرب فاصله مع المسلمين وهزيمتهم. ذهب عبيد لأبلاغ المعلومه التى وصلته الى جاسر- مندوب البريد بالقافله - لكنه حرص على ان يبدو سبب ذهابه للسامر هو المرح والنزهه لذلك شارك لؤلؤه والقوم ألقاء الشعر والغناء مما اضفى جوا من البهجه والسرور على الحاضرين. انتهى السامر ولم يفز عبيد من لؤلؤه بغير بضع نظرات فما كان منه الا يتبعها على ضوء القمر وعن بعد وهى تقفل عائده الى دارها. وفى منتصف الطريق سمعها عبيد تصرخ وتستغيث ولمح رجلين يحاولان اختطافها فاسرع اليها يسابق الريح لأنقاذها وما ان احس المهاجمون بقدومه حتى لاذوا بالفرار. تظاهرت لؤلؤه بالأغماء من هول الموقف. ونتيجه لضوء القمر ورومانسيه الموقف , نسجت لؤلؤه أول خيوطها حول قلب عبيد بعد ان اخبرته ان الرجلان اللذان حاولا اختطافها هما من جواسيس كسرى وانهما ارادا قتلها لانها شجعت صديقتها شهرزاد على ابلاغ خليفه المسلمين بخبر هام عن الحرب الدائره بين العرب المسلمين والفرس المجوس.
لم يبدى عبيد اهتماما بما ذكرته لؤلؤه من معلومه وحرص ان ينصب اهتمامه وحرصه عليها هى وعلى سلامتها , فحملها على صهوه حصانه وسار على قدميه ممسكا بزمام الجواد متوشحا سيفه. وعندما وصلوا الى دارها ودعته لؤلؤه بكلمات مصبوغه بالخجل بعد ان اختطف منها قبله النسيم. وما هى الا بضع لحظات ألا وعلى صوت لؤلؤه بصرخه مدويه أهتزت لها أرجاء المكان بعد ان رأت رأس شهرزاد مقطوعه وملقاه امام عتبه الدار.

4_ سواح
https://www.youtube.com/watch?v=LFO2doiRHMI

انا عمرو ابن العاص ياأبنائى جئتكم بنفسى كى أقص عليكم بعد ان لاحظت هجوم غربان الظلام وتجار الاديان على قلوبكم وعقولكم فى وسائل التواصل الاجتماعى والاعلام. ومعذره للكاتب فانتم لا تحتاجون الى حقائق ووقائع منطقيه فى تلك السرديه قدر حاجتكم الى من يعرف كيف يقص عليكم القصه كى يثير خيالكم وابداعكم بما يتناسب مع تحديات حاضركم ومستقبلكم. صحيح ان ترابط حلقات السرديه منطقيا بالحقائق التاريخيه شئ مطلوب لكن الوقائع المجرده لا تصنع خيالا يقربنا او نجاحا يسعدنا ولابد ممن يعرف كيف يقدم لكم فن القص.
- والقصه بدأت عندى عندما تجمعت لدى اخبار من اكثر من مصدر بأن كسرى الفرس - وبالتعاون مع الهندوس- يعد فرقه كبيره من الأفيال الحربيه لحرب المسلمين بالعراق وسحقهم وكنت وقت ذاك واليا على مصر والسودان واجزاء من الحبشه (ثيوبيا حاليا). وقد زاد من خطوره الأمر بالنسبه لى بالاضافه الى كونى رئيسا لمخابرات الخلافه احتمال استخدام الأحباش نفس السلاح لحربنا وهم من تعرفون اكثر الناس خبره فى تربيه الافيال وترويضها وعندهم منها اعداد كبيره. كان الامر خطيرا اذن ويستحق ان اذهب بنفسى لمقابله الخليفه بالمدينه المنوره وللتمويه اصطحبت معى ابنتى ياسمين ذات السابعه عشره من عمرها مدعيا نزولى على رغبتها فى زياره ورؤيه الاماكن المقدسه. وفى الركن العمرى بالمسجد النبوى اطلعت الخليفه على ما لدى من اخبار وشرحت له خطوره الموقف .وبعض عده دقائق من الصمت جال خلالها عمر ببصره فى المسجد وفى جموع المصلين سألنى عن رأى.
فقلت له لا اعرف لذلك مثلا ألا ماذكره االقرآن فى حادثه الطير الأبابيل التى أرسلها الله لتعصف بأبرهه وجنده عندما أرادو هدم الكعبه , لكن ذلك كان فى الزمان البعيد ولا اظن حدوثه مره اخرى.
فرد عمر بثقه وهو يمد بصره الى قبر الرسول : صدق الله ورسوله وكذب ظنك.
فاجبته حائرا : اجل لكن كيف؟
فرد عمر وقد انفرج فمه عن ابتسامه خفيفه..اين فراستك !! فأن من يصنع الداء يصنع له الدواء!! فأطرقت مليا وهو يستطرد قائلا : أعد للأمر عدته واحضر لى على وجه السرعه أسن مدربى الافيال بالحبشه واكثرهم عمرا وخبره. استعن بالفارس الملثم وتوخى الحيطه والحذر حتى لا يفطن احد الى مرماك فتفشل.
أجبته بالسمع والطاعه واستأذنته فى الذهاب لأعداد الأمر فلم يأذن لى حتى استدعى ابنتى كى يصافحها ويحيها فتبدو جلستى معه اسريه.

5_ ياسيدى أمرك
https://www.youtube.com/watch?v=LFO2doiRHMI

الكاتب: ياقرائى الأعزاء أنا اعترض ان يكمل سيدى عمرو ابن العاص قص السرديه التى ابتدئتها حول ملابسات اغتيال الخليفه الثانى عمر ابن الخطاب وتحويلها الى مذكرات و سيره ذاتيه لسيادته.
عمرو: ياهذا انت غافل الذكر بين الناس مقصوص الاظافر عند السلطه , لكن أسمى على اى عمل فنى يضمن له النجاح والشهره ويحميك من الملاحقات القانونيه. انا قلبى عليك عليك قلبى!!
الكاتب: لقد أعزنا الله بالأسلام ولن نؤله احدا بعده. صحيح اننا نحترمك ومسجدك بمصر من اكبر واقدم المساجد لكنى لا أقيل ان تصبح القصاص الاول والفتى الاول والسياسى المتفرد , داهيه العرب , قاهر الفرس والروم , صاحب المهمات العظيمه والحلول العجيبه فى كل المآزق التاريخيه. عفوا سيدى لقد اصبحت فى تاريخنا مثل البنسلين او التروميسين نسارع الي تعاطى وصفاتك السريعه كلما اعيتنا مشكله أو اجهدتنا معضله فى تاريخنا الاسلامى. ياسيدى انت تستطيع وضع الحديد فى يدى , لكنى اقول لك ان الاكثار من استحضارك سيسبب لجماهيرك الأدمان وضعف المناعه !!
عمرو: ألا تعتقد بالموهبه الكامله أو السوبرمان بعصركم؟ لقد لاحظت صوره لدكتور سترينج فى الفضائات المتعدده على صفحتك الشخصيه بالفيس بوك!! فبما تفسر ذلك؟؟
الكاتب: ما أومن به ان الكمال لله وحده وأفضل الخلق لم يكن الا بشرا رسولا. حقيقه أكدها لنا عمر رضى الله عنه بسؤاله الدائم عما هو وحى من الله او رأى للرسول أرتئاه.
عمرو: تستطيع ان تلقى تلك الكلمات فى احد المحافل العلميه, لكن اذا أردنا ان نتوجه الى الناس ونخاطبهم عن التاريخ فعليك ان تعلم ان العقل والقوانين الماديه -وان كانت تسيرنا- الا انها لا تصنع خيالا فنيا او سياسه جماعيه تصفى النفوس و تجلى الهمم .
الكاتب (متعجبا): وهذا طبعا يجعلك تلهف القصه لحسابك لأنك السياسى اللامع الملهم بتاريخنا. عمرو منفعلا : قف مكانك ياولد. عليك ان تعرف مع من تتحدث. أنا والى مصر المحروسه وحامل مشاعل الاسلام والتنوير اليها واذا كنت سمحت لأبنائى من بعدى من خلال الديموقراطيه وبأمر من الحب لهم ان يتحدثوا عن تاريخى , فعليكم يا أولادى أن تعلموا ان الحب ضد الكراهيه والحريه تعنى الالتزام وان الديموقراطيه أيضا لها انياب واظافر تستطيع الدفاع بهم عن نفسها عند اللزوم.
الكاتب مرتبكا من الخوف : يافندم انا انا مووااطن.
عمرو مستغلا ارتباك الكاتب: ألزم مكانك ياولد. ألزم الصمت عندما اتحدث وألا سأطردك خارج القصه شر طرده..
الكاتب ينحنى امام هجمه أبن العاص المرتده للنجاه : ياسيدى امرك ياسيدى (ثم يدندن) خايف اقول بحبك على قد الشوق فتطلع روحى.

6_ يامهون
https://www.youtube.com/watch?v=cc93JkokPa4

أخذ سيدنا عمرو ابن العاص يسهب فى الحديث الى الصحفيين والاعلاميين من الحضور عن ايمانه بالديموقراطيه وعدم قبوله للنفاق واستدل على ذلك بوجود مثل هذا الكاتب فى قصته وقد كان حديثه يبث مباشره على محطات الاذاعه والتلفزيون. بينما جلس الكاتب ممسكا بورقه وقلم وأخذ يدون ما خطر له من افكار لاستكمال اقصوصته على لسان بطله عبيد:
- كنت ضمن مجموعه من سته رجال تكونت على نهر النيل بصعيد مصر وقد ابحرنا جنوبا على احد مراكب الصيد تحت قياده الريس عدوى ( الفارس الملثم الذى قوته تغلب مائه رجل) , كما ضمت المجموعه عباس وهو من اصول افريقيه وسهل والساعدى وكذلك جاسر مندوب البريد بين المدينه ومصر. كان عبيد سعيدا بمهمته الجديده ولا يعكر صفو تلك السعاده غير بعد لؤلؤه عنه منذ ثلاث ايام حينما ودعها على شاطئ النيل بالجيزه. سرح عبيد ببصره فى الأمواج التى شقتها مقدمه السفينه والخضره الممتده على جانبى النيل ولم يستطع ان يمنع خواطره من الطواف حول لؤلؤه التى اصبح ينشغل بها لدرجه باتت معها محورا لعواطفه وافكاره ولا يستطيع منع نفسه من ذلك. لقد وقعت كل حصون قلبه امام فاتنه بابل منذ تلك الليله التى استنجدت به كى ينقذها من الموت على يد عملاء المجوس. لكن كيف كان يمكن ان يردها وهى تستصرخ فيه المرؤه والواجب لحمايه أمراءه مستضعفه على يد خونه وأعداء.
انتبه عبيد على يد الريس عدوى وهو يربت على كتفه مستفهما عن سبب سرحانه ثم يستطرد قائلا: لابد انك تفتقد الخليفه ابيك وياسمين بنت عمرو. أنا اعرف ان هذا اول سفر لك لكن أطمئن سننهى مهمتنا ان شاء الله بسرعه وتعود الى ابيك وتتزوج من ياسمين.
فرد عبيد: انا لا اريد الزواج
فاستغرب عدوى : كيف هذا ؟ لقد خطبها ابوك لك وهى ذات حسب ونسب بيننا.
عبيد : ولماذا لا تتزوجها انت ياريس عدوى؟
عدوى متعجبا : عموما ياريس عبيد هذا ليس وقته فقط اهتم بسلامتك ومهمتنا..

7_ألفين صلاة ع النبي
https://www.youtube.com/watch?v=8wysAU7mjzA

عاد الريس عدوى الى مكانه ليقود دفه المركب التى فردت اشرعتها واحتضنت هواء النيل بينما امسك الساعدى بناى واخذ ينفخ فيه كى ينشد عباس صاحب البشره السمراء والصوت الرخيم المتلالئ :
الفين صلاه على النبى الفين صلاه على الزين
وجه الكريم مكسبـــــى والصبر اخره زين
ويردد الجميع بعده : الفين صلاه على النبى , الفين صلاه على الزين.
أرتاح عدوى لتآلف رجاله ومعنوياتهم المرتفعه رغم خطوره المهمه. فأحضار او اختطاف رئيس برنامج تدريب الافيال الحربيه من الحبشه لا يقل خطوره عن اختطاف ملك الأحباش نفسه. لذا أرسل له عمر خليفه المسلمين بخاتمه وابنه عبيد- او عبيدو كما يحلوا لعباس ان يناديه - كى يدرك ان نجاح تلك المهمه كما سلامه عبيد ورجاله قد اصبح مسئوليه وامانه مقيده بعنقه امام الله والخليفه. لكن الريس عدوى اعطى لعبيد ختم ابيه كى يحتفظ به فوضعه الأخير فى قطعه قماش وحاكها فى الجيب الداخلى لثيابه حتى لايفارقه فى صحوه او منامه.
رست المركب كى يرتاح الرجال وفى جنح الليل تسلل جاسر منها مدعيا قضاء الحاجه عندما سئله سهل فى تلعثم عن وجهته. اختفى جاسر وسط الاشجار المتشابكه واصدر صوتا يشبه عواء الذئب ليرد عليه رستم - قائد عمليات خاصه للفرس- بعواء مماثل. وما هى الا لحظات حتى ظهر رستم له وسئله عن اخباره. فرد جاسر بما يعرفه من امر مهمتهم بالحبشه ووجود ختم عمر فيما حمل الرجال.
قال رستم لجاسر وهو يجز على أسنانه غيظا: انت من ابلغت ابن العاص بخبر تجهيز مجوس الفرس لجيش من الافيال؟
فرد جاسر: كان ذلك نوعا من الحرب النفسيه ضدهم لأرهابهم وتخويفهم لكن هذا الخليفه الأقرع قد قلب الطاوله علينا عندما أرسل فى احضار سائس افيال الحبشه.
رستم : اذن دعنى أهجم برجالى على المركب واقتلهم جميعا.
جاسر محذرا: النتيجه غير مضمونه لأن عدوى يأكل عشره رجال اشداء ثم ان حصولنا على ختم عمر هو هدفنا الثمين الآن , انه سيسمح لنا بتدبير واثاره الفتن وكأنها صادره من ديوان الحكم بالمدينه.
رستم: وكيف أذن سنحصل على الختم.
جاسر وهو يتعجل العوده الى المركب كى لا ينكشف امره : ان خاتم الخليفه مع ابنه عبيد. فهل احضرت معكم لؤلؤه ؟
اجاب رستم :نعم.
جاسر وهو ينصرف: دعها ترتدى ثياب احدى الغجريات وتقابلنا فى الأقصر وهى ستعرف كيف تصل الى عبيد وختم ابيه.

8_أبين زين
https://www.youtube.com/watch?v=fYb-_QyxodQ

وفى طيبه او الأقصر رست مركب الشجعان للتزود بالمؤن والبضائع. لم يمانع عدوى فى ذهاب عبيد مع صديقه ابن عامر- الذى جاء لتحيتهم- للفرجه والتنزهه فى المدينه الأثريه الكبيره ورؤيه المساخيط ريثما ينقل هو ورجاله البضائع من المرسى الى المركب. ومع غروب الشمس جلس عبيد وابن عامر فى احدى الحانات السياحيه لتناول الطعام وقسط من الراحه. وكم كانت دهشه عبيد وسروره عندما انعكس فجاءه صوت لؤلؤه فى اذنه كما انعكاس اشعه الشمس الذهبيه على وجه احدى الملكات. كانت فاتنته تصدح بالغناء وهى ترتدى ملابس الغجر ضاربات الودع وتتمايل فى اغراء لا يقاوم.
وما ان انتهت لؤلؤه من غنائها وهدأ الحضور الذين حيوها بالتصفيق والنقود حتى اتجهت الى حيث قعد عبيد وجلست عند قدميه ثم اخذت تصوب الى عينييه نظرات احترفتها مملوئه بالوله والعشق وراحت تهمس له: ما اسعد جاريتك برؤيتك سالما سيدى عبيد.
أمسك عبيد ذراعيها بيديه وأجلسها بجواره وهو يتسائل فى دهشه فرحه: كيف اتيت الى هنا؟ ألم اتركك فى الجيزه؟
ردت لؤلؤه بصوت باكى وقد علمت ان فريستها قد وقع فى شباكها: الموت عندى أهون من ان افارقك ياسيدى.
قام ابن عامر ليجلس على مائده مجاوره بعد ان ادرك معرفه عبيد بمغنيه السامر وطلب عبيد عشاءا له ولجليسته التى طلبت ان يكون فيه حساء الدجاج والخضار. انشغل عبيد عن الأكل بالنظر فى عيون فاتنته فقامت تتمايل واقتربت منه حتى لامس خصرها ذراعه واخذت فى اطعامه بنفسها ووضع الاكل فى فمه وهى تهدهده كطفل صغير.
ولا نعرف هل هو الحظ ام الارواح والاشباح ام تدخل الكاتب فى القصه وراء ما حدث. ففى اللحظه التى امسكت فيها لؤلؤه بطبق الحساء واخذت تنظر فى عيون عبيد وكانها تنومه مغناطيسيا.فى تلك اللحظه التى بدات يديها تميل بالطبق كى تسكب ما فيه من حساء على طرف المائده الملامس لثياب عبيد . فى تلك اللحظه بالذات التى لفحت انفاسها الحاره وجه عبيد وملئ عطرها خياشيمه وكاد ان يغيب فى بحار فتنتها..فى تلك اللحظه بالذات هب عبيد واقفا وهو يصيح متجها الى ابن عامر: يابوى على الحب!! ثم حدث رفيقه وطلب منه ان يذهب الى عدوى كى يطمئنه ان هو قضى ليلته فى الحانه ولحق بهم عند الصباح. فى تلك اللحظه بالذات التى نجت فيها الفريسه من شباك صائدتها وانسكب الحساء على الطاوله والارض ونجا ثوب عبيد. فى تلك اللحظه بالذات التى ادركت فيها لؤلؤه انها لن تستطيع سحب عبيد الى خيمتها كى يخلع ملابسه المتسخه لتنظيفها فتحصل على ختم عمر من ابنه بالطريقه. فى تلك اللحظه بالذات بدأت لؤلؤه تشعر ان هناك قوه ما تحمى عمر وابنه. قوه شريره ام طيبه لا تدرى وهى غير مستعده او راغبه ان تدرى فقط هى لا تريد اثاره غضبها لانها قوه مبهمه غير معروفه بالنسبه لها.
وربما بسبب ذكائها لكن الاحتمال الاكبر هو خوفها من اثاره غضب تلك القوه المبهمه هو ما دفعها لأن تتعلق بعبيد بل وتتوسل اليه وهى تمنعه من الاشتباك مع رستم واتباعه - الذين تنكروا بين الحضور كتجار زبائن - والذين افتعلوا الشجار مع ابن عامر وعبيد بعد ان ادركوا فشل خطه لؤلؤه.
كيف اذهب واهرب من اوغاد مثل هؤلاء؟ ماذا تظنينى يالؤلؤه ؟ هكذا تسائل عبيد فردت لؤلؤه وهى تفتح بابا أوسع لحيلتها وتجذبه الى الخارج من الباب الخلفى للحانه: ارجوك ياسيدى اذهب بسرعه, انهم لن يفعلو شيئا لرفيقك لانهم يريدونك انت وما معك , اذهب الآن لصالحنا وانا أعدك اننى لن ابعد عنك وسألحق بك.

9 _ بطاقتك فين
https://www.youtube.com/watch?v=uDgXPKskJGQ

كان المسجد النبوى يعج بالمصلين وقراء القرآن الذين كان لهم دوى كدوى النحل وقد اجتمع ابن الخطاب مع قطبى دولته عثمان ابن عفان وعلى ابن ابى طالب وثله من كبار الصحابه من بينهم طلحه ابن عبد الله والزبير ابن العوام وسعد ابن ابى وقاص كى يطلعهم على آخر المستجدات وأخذ مشورتهم وعونهم. وبعد ان أنتهى خليفه المسلمين من حديثه ابتدأ عثمان الكلام قائلا: احسنت صنعا يا أمير المؤمنين بأن طلبت من ابن العاص احضار سائس فيله الحبشه وانا لازلت على صله بالقس حنا كبير ديوان النجاشى الذى وفقنى الله لهدايته الى الاسلام اثناء هجرتى الى هناك, فأن اردت ارسلت اليه طالبا عونه.
فقال سعد: يا أمير المؤمنين ان الأمر جلل خطير وجيوشنا بالعراق فى امس الحاجه الى الدعم بالرجال والسلاح.
أيد طلحه والزبير رأى سعد واشارو على الخليفه بأرسال سعد على رأس جيش لدعم المثنى ابن حارثه قائد جيوش المسلمين بالعراق.
نظر ابن الخطاب الى على واستحثه على الكلام قائلا: وانت يا ابا الحسن ماذا ترى؟
فقال على ابن ابى طالب بصوت متئد : يا أمير المسلمين ان الجيوش وألتقاء السيوف قد تصنع نصرا بأزله ظلم أو فساد لكنها لا تصنع فتحا واصلاحا. وقد وعدنا الله كما صدق رسوله بالنصر وكذلك بالفتح. وقد تحقق لنا النصر على المرتده والروم والفرس ودخل الناس فى دين الله أفواجا بعد ان وعدناهم بالتغيير واعطيناهم امل الفتح والاصلاح.
عمر متعجبا: وهل ينكر احد ما حققناه للناس فى سنوات تعد على اصابع اليد؟
عثمان ملطفا الحديث : لا احد ينكر ذلك يا أمير المؤمنين, فأن ماتحقق فى بضع سنوات هو ثوره بكل المقاييس لكن التغيير الاجتماعى الذى تطلبه ياابن ابى طالب يحتاج الى وقت أطول كى يترسخ بجذوره بين الناس.
على: لكن عندما يبدأ بعض الولاه فى تفريغ التغيير من محتواه فعلينا ان نتسائل وعلى الخليفه ان يحقق ويقوم.
عمر حازما: انت تعرف ياعلى اننى لااخشى فى الله لومه لائم. فمن تقصد؟
على لعمر : ولاه مصر والشام الذين أوكلت اليهم اداره العس والتقصى فحولوا مشروع المواطنه والبطاقه الشخصيه للخلافه الى أداه للتسلط واستغلال الناس وحبسهم.
الزبير: الناحيه الأمنيه عنصر هام فى المشروع ياعلى بعد ازدياد العجم فى اراضينا وعلينا توقع بعض الاخطاء والمثالب لحداثه الفكر.
طلحه: أضف الى ذلك ان معظم دواوين الاقطار المفتوحه لازلت تدار بعجم مترجمين.
سعد: وبحمد الله قد اصبح المرء يسافر عبر بلادنا لايخشى ألا الله والذئب على غنمه.
على: لكن ما لا يدرك كله لا يترك كله. واذا لم نستطيع تلبيه المتطلبات الامنيه للدوله واحتياجات الهويه للناس على قدم المساواه فى مشروع البطاقه القومى للخلافه فلما لا يتم الفصل بينهم ولنترك أمور العس والتجسس لأصحابها وننشئ للشعوب وزاره للارشاد والمعارف تقوم باصدار بطاقات هويه عبر المساجد.
سعد مدعما رأى على: رأى سديد من باب مدينه علم الرسول.
عمر: الحقيقه ان ما سمعته منكم جميعا كان سديدا وصائبا وما اظننى تاركا منه شيئا. ثم أنهى عمر الجلسه و سمح لهم بالانصراف قائلا وهو يودعهم: الحمد لله الذى دعمنى بكم فما خاب حاكم استعان بمثلكم.

10_بطن الحوت
https://www.youtube.com/watch?v=0yuvXIreZ-w

انهمك الساعدى وسهل فى الفرجه على عبيد ولؤلؤه وهم يسبحون فى النيل وتتعالى ضحكاتهم اللاهيه. لقد قضوا بالأمس ليلتهم الاولى كزوجين على المركب بعد نقاش حاد بين عبيد وعدوى ، رضخ بعده عدوى لرغبه عبيد بعد ان استدل الأخير على اخلاص لؤلؤه بما فعلته فى الحانه ورآه ابن عامر كى تنقذهم ممن تربصوا بهم.
جلس عباس بجوار الريس عدوى فى مؤخره المركب وبعد فتره صمت سئله : كيف تسمح ان تصبح غجريه امرأه ابن الخليفه وتصحبنا فى رحلتنا تلك؟
شرد عدوى بفكره ورد بصوت خفيض: المسئوليه التى حملنى اياها اباه تجعله منى فى منزله الابن ، كان لابد ان اسايره فالغجريه نزوه وطيش من عبيد.
عباس مستغربا : من يراه الان كالمسحور لا يصدق ابدا ما يشاع حول مغامراته النسائيه!
عدوى ضاحكا : ما يقع الا الشاطر ، ثم بلهجه جاده لعباس وهو يعطيه قطعه من الحصى لفها داخل كيس قماش : المهم الآن حمايه ختم الخلافه, اسرع ياعباس وادخل خن العشاق حيث ترك العريس ملابسه واحضر لى الخاتم واربط مكانه تلك اللفافه.
اسرع عباس لتنفيذ ما طلبه منه عدوى بينما ذهب هو لمشاهده حمام العروسين فى مياه النيل وهو يصيح مهنئا ويشجع زملائه على التصفيق والغناء. وما هى ألا دقائق حتى حضر اليه عباس ووضع فى يديه خفيه ختم الخلافه ثم راح يشارك رفاقه احتفالهم بعبيد. أنسل عدوى من بينهم كى يخفى الخاتم فى مكان امين لا يعرفه الجان ولا يخطر على بال , فالتقط احد بلاليص السمك المملح واستخرج منه سمكه كبيره ووضع الخاتم فى بطنها ثم اعادها مكانها وأغلق البلاص باحكام.

11_ جانا الهوي
https://www.youtube.com/watch?v=bypUngzpf6w

لاحظ ابن العاص أن الكاتب قد انهمك فى الكتابه فأوقف حديثه وطلب بصوت عالى ان يري مادونه الكاتب من احداث سردها. سارع رجال الأمن فى انتزاع اوراق الكاتب من بين يديه وهو يحتج ساخرا : كتبت ان فى مصر اكثر من 300 صحابى لكن التاريخ لا يقف طويلا بالدرس الا امام عبقريه سيادتكم!!
تناول ابن العاص الأوراق من يد الحارس واخذ يتفحص ما فيها وهو يتمتم: العدوى وبدوى وعباس وغجريه النيل. ما هذا الهراء ياهذا ؟
وما ان وقع نظره على ذكر أبنته ياسمين وعدم رغبه عبيد فى الأرتباط بها حتى أستشاط غضبه وأخذ يصيح. لا , لا هذه قله ادب لا أسمح بها, لقد علمتكم يا اولادى الصراحه ولم اعلمكم الوقاحه, انا لا اقبل النفاق وكذلك لا اقبل التطاول على رئيس العائله. ثم وهو يستطرد : نعم هناك 300 صحابى قد حضروا الى مصر لكن لم يعتقل احد منهم ولم يحاكم واحد منهم. لكنى لا اقبل النفاق ولا اقبل من يتمسح فى الدين للوصول للسلطه ، لقد علمنا الدين الادب مع كبير العيله وليس التطاول.
التف الحراس حول الكاتب وارغموه على السكوت وبعد فتره صمت تناول فيها ابن العاص كوبا من الماء توجه الى الكاميرات قائلا: الدوله التى أعلنتها منذ ان حملت الى مصر مشاعل التنوير والاسلام هى دوله العلم والايمان. اظن واضحه المسئله دى؟ علم وايمان يا اولادى هكذا اعلنتها.
اما ابنتى ياسمين فقد هام بها عبيد ابن الخليفه عمر حبا وطلب منى يدها أكثر من مره. لكنى اجلت البت فى تلك المسئله بعد ان وصلتنى اخبار او اشاعات عن علاقه عاطفيه بين الخليفه واحدى جوارى الفرس تدعى لؤلؤه. تعلمون ان عمر كان دائم التنكر والتجوال فى المدينه لتفقد احوال الرعيه ويقال انه فى احدى تلك الجولات بالقرب من دار المغيره تعرف على تلك الفتاه ورق قلبه اليها. ونظرا لحساسيه منصب عمر ابن الخطاب طلبت من أبنه عبيد ان يؤجل زواجه من دره الخلافه , ياسمين ابنتى , ويستدرج زمرده فى علاقه عاطفيه كى يصطحبها بعيدا عن عاصمه الخلافه. وقد استطاع ابنائى فى أجهزه العس والتقصى التى كنت اترأسها تنفيذ المهمه بنجاح منقطع النظير لدرجه ادهشت العالم أجمع.

12_رسالة من تحت الماء
https://www.youtube.com/watch?v=3-rSgE23Ucg

وهذا ما وصلنا من تسريبات لقصه الكاتب بعد ان منعه كبير العائله والى المحروسه من الكتابه ووضعه تحت الاقامه الجبريه ببقيع الصعيد ، وقد قام بهذه التسريبات عده اشخاص كانوا ينشرون ما يذكره الكاتب على فترات متباعده تحت اسماء مستعاره:
راح رستم واعوانه يراقبون مركب الشجعان عن كثب وهى تبحر فى النيل فى انتظار ان تحضر لهم لؤلؤه الختم. وفى فتره وجيزه كانت لؤلؤه سيطرت بالكامل على عبيد وأغرقته فى العسل. وبصفتها زوجته طلبت منه ان تغسل ثيابه , فقام عبيد بفك كيس الختم ووضعه تحت وسادته ثم اعطاها الثياب , وعندما سألته عما نزعه من ثيابه اجابها بأنه حجاب يحميه من شر الناس والوسواس الخناس. وبعد ليله عشق حاره , استولت لؤلؤه على كيس الختم المزيف وتسللت من المركب مستقله قارب نجاه صغير بعد ان تركت لعبيد رساله. استقبل رستم لؤلؤه على الشط استقبال البطلات وامر الجميع بامتطاء الخيل وسرعه الفرار حتى لا ينكشف امرهم.
استيقظ عبيد فى الصباح ولم يجد لؤلؤه على المركب. فاخذ يبحث عنها ولم يجدها ووجد رسالتها التى تقول: حبيبى عبيد ، لصالحك كأبن للخليفه ، ارجوك لا تبحث عنى وانسانى
لقد قضيت بجوارك اسعد ايامى واخذت حجابك تذركارا لى وتركت لك تلك الرساله التى أكتبها بدموعى.
جاريتك المحبه لؤلؤه.
ولأن الحب اعمى فقد فعلت الرساله فعل السحر ولم يصدق عبيد ما قاله عدوى ورفاقه عنها.
لم يصدق انها جاسوسه تبطن الشر لهم وانها افتعلت كل هذه التمثيليات لافشال مهمتهم.
كل التهم التى وجهها لها عدوى كان يجد التبرير الكافى كى يشكك فى خيانتها بل ويرجح برائتها. فسرقتها للختم المزور حولها الى محاوله بريئه للاحتفاظ بتذكار منه. انها لم تعرف اصلا انه ختم الخلافه وكيف هربت ولم تفتح الكيس كى تتأكد من محتواه الذى هو حبه من حصى؟
وعدم تناولها للحوم فسرها عبيد بالنباتيه والرجيم.
وبدا ان عبيد لن يستطع ان ينساها وصدق رسالتها.
لكن كيف ينتهى حبه الكبير بهذا الشكل ؟ كيف فارقته بقرار فردى منها ؟ لماذا لم تنتظره وتسمع رأيه؟ وانه قادر على ان يتحدى بحبها العالم .
قدر رفاقه معاناته النفسيه لكنه قرر ان يفارقهم للبحث عنها. ألح عبيدو على عدوى كى يقبل أعتذاره عن تلك المهمه. وافق عدوى فى نهايه المطاف واعتبر هذا العرض سارى على الجميع قبل البدايه الحقيقيه لمهمتهم.
رست المركب فى ميناء كوستى السودانى فلملم عبيدو ثيابه وغادر المركب. ناداه عباس صائحا قبل ان يغيب وسط زحام الناس فى المرسى: اسمعنى عبيدو للمره الاخيره ، حتى لو انها بريئه فهى لا تستحق ان تضحى بمكانتك عند ابيك وتتركنا من اجلها. اطرق عبيدو وتمتم وهو يختفى: لو كنت استطيع نسيانها لفعلت.

13_ ياحمام بتنوح ليه؟
https://www.youtube.com/watch?v=k3SqFepDnfU

نزل عبيد من على سفينه الأبطال وابحر عدوى لتنفيذ مهمته مع باقى رجاله بعد ان أمر سهل والساعدى بعدم الحديث او التعليق على ما فعله عبيد. لكن رغم تظاهره بالجلد والثبات كان قلبه حزين وعقله شارد يتسائل: هل ما فعله مع عبيد كان صحيحا ام لا ؟ وبعد ان اطمئن على سير الامور على المركب نزل الى خن عبيد فلاحظ ان النسر الذى كان يربيه عبيد ويطعمه بنفسه لم يتناول شيئا من طعامه وقد وقف حزينا داخل قفصه لغياب صاحبه. حمل عدوى قفص النسر الى سطح المركب وفتح بابه لكنه أندهش عندما لم يطير النسر ويتركهم , وايضا لم يتناول طعامه.
- وعلى الجانب الآخر فقد انطلقت لؤلؤه ومن معها مسرعين بالابتعاد عن السفينه بعد ان ظنت انها قد حصلت على ختم عمر. ولا يمكن وصف نظرتها وهى تستخرج قطعه الحصى من الكيس الذى سرقته من عبيد وتعطيها لرستم الذى فغر فاه . نظره خائفه , جامده , بارده , متحفزه , قاسيه , مملؤه بكم غير طبيعى من الادرنالين الذى فرزه عقلها تحت صدمه المفاجاءه. نظره شاهدت فيها تلك القوه المبهمه التى تحمى عمر وابنه والتى احست بها سابقا فى الاقصر. نظره تجمع فيها كل حقد قلبها على عمر ورجاله وانطلق صوتها بصرخه مرعبه تأمرهم بسرعه العوده والهجوم على السفينه واحضار طاقمها أسرى. أندفع رستم مع كل اتباعه لتنفيذ امرها وهم مدججين بالسلاح. استغل المهاجمون خيانه جاسر للتسلل على ظهر السفينه ودارت معركه شرسه بينهم وبين طاقمها قتل فيها من الفرس الكثير. فقد حارب عدوى كما لم يحارب من قبل. لكن تحت وطأه الكثره التى تغلب الشجاعه وخيانه جاسر استشهد سهل وتم اقتياد باقى الطاقم أسرى مكبلين فى الأغلال بين مصاب وجريح فى زوارق الفرس. رفع عدوى نظره الى السماء وقد أنسال شلال دم من جرح فى رأسه واخذ يتمم بطلب العون والمدد من المنصور. وقبل ان يغيب عن الوعى لاحظ ان النسر يحلق فوق الزورق الذى يحملهم فأغلق عينيه وقد ارتسمت على شفتيه ابتسامه رضا.

14_ كل الناس
https://www.youtube.com/watch?v=33YkoAHOQ28

بادر عمر ابن الخطاب اصحابه ممن التفوا حوله فى المسجد النبوى بعد صلاه الظهر بالسؤال عن رأيهم فيمن مات من اطفال غير المسلمين هل هم فى الجنه ام النار؟
سكت الصحاب والتفت بعضهم لبعض فقد كانوا يتوقعون ان يحدثهم عن سريه سعد ابن ابى وقاص التى ودعها صبيحه اليوم لتكون عونا للمثنى ابن حارثه قائد جيوش المسلمين بالعراق. صمت كبار الصحابه ولم يتعجلوا الرد حيث ادركوا ان ابن الخطاب يعمى عليهم شيئا وان سؤاله اعمق مما يبدو وليس كلام وخلاص.
سكت على وابن العباس وقطع الصمت المغيره ابن شعبه وهو يشرئب برأسه ويعدل عمامته معجبا بنفسه متظاهرا بالفقه والعلم رافعا عقيرته بصوت حازم قائلا : يا أمير المؤمنين وخليفه رسول الله هم فى النار ودليلى قول الله تعالى "واذا المؤده سئلت بأى ذنب قتلت"
صاح ابن عباس فى انفعال مقاطعا : يا أمير المؤمنين هم فى كفاله أبيهم ابراهيم , فكل الناس تولد على الأسلام دين الفطره لكن اهلهم يهودوهم او ينصروهم او يمجوسوهم. أما دعى العلم هذا فانه يهرطق بما لا يعرف.
صمت على ابن ابى طالب فاستحثه عمر على الكلام فقال: عهدى بك ياامير المسلمين انك تجيد فن السؤال , ففيما سؤالك وانت تعرف ان الله ليس بظلام للعبيد؟
عمر بعد تفكير : لقد قررت اعفاء اطفال المسلمين من الزكاه حتى يبلغوا رشدهم وصرف اعانات للفقراء منهم من بيت المال , لكنى لم اتخذ قرارى بعد لأطفال غير المسلمين وقد زاد عددهم مع اتساع رقعه الخلافه.
عاد المغيره برفع عقيرته مره اخرى وهو ينظر الى ابن عباس : ظهر الحق وزهق الباطل يا ابن عباس. هم فى النار بلا شك يا أمير المؤمنين لأن هذا يوفر لبيت المال الكثير من النقود وما كان الله ليشق على خلافته فى الارض أكراما لابناء المشركين والكفار به.
توجه عمر بكلامه الى على كالمعاتب : هل ادركت الان يا ابا الحسن لماذا عميت عليكم سؤالى؟ رد على بنبره مشجعه: يا امير المسلمين ان مفاتيح الجنه والنار ليست بأيدينا. وقد اخترناك لأماره المسلمين لدفع الضرر عنهم وعن ديارهم والذى هو أولى من جلب الخير. فأن استطعت ألا تظلم احدا فأفعل فقد حرم الله الظلم على نفسه كما حرمه بين الناس.
وما كاد على ابن ابى طالب ينهى كلامه حتى ثارت ضجه مع دخول المجذوب فيروز الى المسجد ورغبته فى الجلوس بين الجمع الملتف حول عمر. سارع المغيره مع نفر من الحضور الى الأمساك به وزجره زجرا شديدا للخروج من المسجد فأمرهم عمر بتركه وطلب من المغيره سيده الأحسان اليه وعدم ترويعه لأنه مبارك. ترك الرجال فيروز الذى سارع بتخطى الرقاب للوصول الى عمر وراح يقبله فى حركات طفوليه وهو يهدد سيده بجوار عمر فى حركات مضحكه وكلمات متلعثمه . ابتسم عمر وعندما رأى على ذلك وتهاون عمر فى امر سلامته عقب محذرا : لكن لربما قتلك ابولؤلؤه ياعمر ثم يدخل الجنه رغم انفك.
زادت ضحكه عمر وهو يشير الى المغيره : لقد أعفيت سيده من جبايته لعله يرفق به. ثم عقب فى صوت خفيض قائلا: والله انى اود ان اخرج من الدنيا مثل هذا , والله أنى لأخشى ان تعثرت قدم دابه بالعراق ان يحاسبنى الله عليها يوم القيامه.

15_ سو يا سو
https://www.youtube.com/watch?v=lW_avqFfN-o

وهذا ما تم تسريبه من قصه الكاتب على لسان عباس نقلا عن عبيد بطل السرديه.
كان ما يضايق عبيد من عدوى والرفاق هو انهم يعاملونه كطفل صغير - ابن الخليفه المدلل - الذى يستوجب عليهم حمايته و أنهم لا يثقون فى قدراته وذكائه بالقدر الكافى. وقد زاد حنقه من هذه المعامله الخاصه بعد ان استبدل عدوى ختم أبيه بقطعه من الحصى دون ان يخبره بذلك. صحيح أنه فرح لأن لؤلؤه لم تستطع سرقه الختم لكنه حنق من تذاكى رفاقه عليه هو ايضا. وهذا التذاكى وعدم الثقه فيه هو ما جعلهم يقدمون له أدله واهيه على خيانه لؤلؤه ظنا منهم أنها كافيه لكنه ردها جميعا لعلهم يلتفتون الى ذكائه . أما دليله على عدم صدق رسالتها-والذى لم يخبر احدا به - فهو حرصها على مغادره السفينه بـأسرع وقت لدرجه انها اخذت قارب النجاه و تحملت مشقه التجديف لمسافه كبيره فى حين انها كانت تستطيع الانتظار وتنفيذ نفس السيناريو والسفينه راسيه على الشط فى ميناء كوستى.
أحس عبيد بمشاعر مختلطه تجاه رفاقه لكنه اصبح متيفنا انه لو لم يكن ابن الخليفه ولو لم يرسل أباه خاتم الخلافه معه ما كان عدوى سيوافق ابدا على اصطحابه فى تلك المهمه وما كان سيرضخ لرغبته فى اصطحاب لؤلؤه معه فى المركب.
احس عبيد انه أصبح حملا على رفاقه كما اصبح خجلا من نظرات الرفاق ولا يتحملها.
وكان هذا سبب حزنه لذا قرر ان يفارقهم .
لكن موته عند أبيه أهون من ان ينسحب من المهمه ويترك رفاقه يواجهون الخطر وحدهم ، لذا قرر ان يتابع رحله المركب ويحرسهم عن بعد.
أكيد ان عملاء المجوس لن يتركوهم بعد ان يعلموا خديعتهم وزيف الختم.
وليخفى عن رفاقه امره - كما اخفوا هم عنه استبدالهم للختم- علهم يدركون ان أبيه لم يخطئ عندما قرر ذهابه معهم فى مهمه خطيره كتلك.

16 _سالمه ياسلامه
https://www.youtube.com/watch?v=8phEMzTd23s

لجئ عبيد الى قبيله العبابده أو أبناء الجن كما يطلقون على أنفسهم للقبض على زمرده وقتل أتباعها. لقد سقط سهل وعدوى ثم الساعدى شهداء لكن هذا لم يفت من عضد عبيد فواصل مع عباس رحلتهم الى الحبشه واستطاعوا احضار كبير ساسه الفيله بمساعده القس حنا .
- غادر ابن العاص حفل زفاف ابنته ياسمين على عبيد فى منتصفه وذهب ليحضر اجتماع حرب اعده بين سائس فيله الحبشه وقاده جنده. جلس السائس فى منتصف القاعه وبعد الترحاب اخبره عمرو بالأمر قائلا: بلغنا أن كسرى الفرس يعد جيشا كبيرا من الفيله المحاربه لقتالنا بالعراق لذا طلبك خليفه المسلمين لتقديم النصح والمعونه.
سائس الفيله بعد تفكير : أنا ياسيدى كبير مدربى الأفيال الافريقيه بالحبشه والفيل الحبشى مختلف عن الفيل الهندى.
عمرو : وفيما الأختلاف؟
سائس الفيله : الفيل الهندى أقل قوه وذكاءا من الفيل الأفريقى ومن الصعب اعداد عدد كبير منه تكون مدربه على القتال تدريب عالى بل ربما مستحيل.
عمرو : هذه بادره خير , سيستخدمون أذن فيله عاديه فى حربنا؟
السائس : أغلب الظن. والفيل العادى رغم قوته هو حيوان حساس وقدرته محددوده على المناوره والخداع ولا يمكن التكهن بتصرفاته مع الالم والأثاره.
عمرو : وكيف يمكن أستدراجه وأصابته؟
السائس: كمائن الفيله متعدده لكن الفيل العادى يدرب بالتجويع ويمكن قلبه على سائسه بكمين بطيخ او شمام لأنه يعشقهم.
عمرو : وماذا عن طير الأبابيل التى هاجمت جيش أبرهه وفيلته عندما ارادو هدم الكعبه؟
السائس : هذا أمر لا اعرفه.
عمرو للسائس : أذن قل لى ما تعرفه عن حرب الفيل.
السائس : الفيل العادى رغم قوته حيوان حساس ويمكن هزيمته وجعله يفر فزعا تحت وابل من السهام والرماح.
عمرو : ماذا تقصد بوابل؟
السائس: السهم لا يقتل الفيل بسبب سمك جلده لكنه يسبب له الألم واذا كان الفيل من النوع العادى فتعدد الاصابات او السهام ستجعله يخاف وينقلب على سائسه ويفر هاربا.
عمرو وهو يلتفت الى قاده جنده : اشكرك على تك المعلومات القيمه , تستطيع الآن الأنصراف الى محل ضيافتك والراحه حيث أمامك سفر طويل الى خليفه المسلمين بالمدينه المنوره.

17 _عاش اللى قال
https://www.youtube.com/watch?v=yxwFQ8wS31o

توجه ابن العاص الى كاميرات التلفزيون متوشحا سيفه فى احتفالات القادسيه وراح يخطب:
كان الوضع على الجانب الشرقى لنهر الفرات جد خطير فقد وحد الفرس صفوفهم واحتلوا مره أخرى أراضى واسعه كان العرب المسلمون قد حرروها. توفى المثنى ابن حارثه وتولى سعد ابن ابى وقاص قياده الجند متحصنا فى قلعه بالصحراء. ومع أعلان عمر ابن الخطاب النفير العام فى حرب المجوس ولأن مصر دره الخلافه, هنا تناول ابن العاص كوبا من الماء ثم عقب :
الكل يعرف ان هاجر ام اسماعيل ابو العرب مصريه , فمصر اصل العرب ولذا كان لزاما على اعداد خطه حربيه محكمه بما توافر لدى من معلومات. وقد استطاع جنودنا البواسل تنفيذها بنجاح أذهل العالم فى ست ساعات. و سيقف التاريخ العسكرى طويلا لدراستها بعد أن اصبح للعرب درع وسيف. وكانت الخطه تعتمد على الهجوم المباغت ثم استدراج فيله الفرس الى كمائن البطيخ والنشابه الرماه. ولأن السريه والمفاجئه عنصران أساسيان فى الخطه فقد كان من المهم جدا تعميه استعدادتنا عن العدو , لذا قررت استخدام لؤلؤه- ودون ان تشعر- كعميل مزدوج كى ترسل الى الفرس ما نبثه لها من أخبار مضلله.
وكانت اللئيمه تخفى فى حذائها خنجرا ذو نصلين وعندما وصلها نبأ هزيمه الفرس هزيمه منكره فى القادسيه استخرجت الخنجر من حذائها وأعطته لفيروز المجذوب كى يقتل به عمر. وكانت اللعينه تسيطر علي المجذوب بأحد أنواع السحر الأسود المعروف حاليا بالتنويم المغناطيسي.
لم يستطع زوج ابنتى ياسمين (عبيد) ان يتمالك أعصابه بعد ان أبلغه عبد الرحمن ابن عوف بأنه رأى لؤلؤه والهرمذان وهما يحملان الخنجر الذى قتل به عمر , فانطلق ثائرا وقتلهما فى دارهما.

18_ابشروا يا شباب
https://www.youtube.com/watch?v=J0SGMMnecCA

وهذا تم تسريبه من قصه الكاتب على لسان عباس نقلا عن عبيد بطل السرديه:
كان حب فاطمه بنت الرسول يملئ قلوبنا جميعا وهذا الحب كان وجاءا لنا نحن معشر الشباب من الأنزلاق فى عشق وهوى ضاربات الودع.
لقد كانت للناس المدد والعون بعد وفاه الرسول أبيها.
وكنت لازلت صبيا عندما لحقت الزهراء بأبيها وكان الحسن والحسين ابنائها اصدقائى. ولازلت أذكر كيف بكاها أبى والناس جميعا لدرجه ان الحزن على موتها غطى على فرحتنا بانتصار خالد ابن الوليد على حلفاء الفرس بجنوب العراق , لكن لله الحمد من قبل ومن بعد.
وقد ثارت اشاعات تقول انها ماتت مسمومه لم ينفيها او يثبتها اصدقائى ابناء بنت رسول الله.
لكن كانت أغرب واخبث أشاعه سمعتها ان ابن الخطاب أبى هو من وراء موتها.
والآن اصبحت لا أستبعد احتمال ان يكون قد دس (بضم الدال) لها السم لأن جيوش العرب قد ألحقت الهزيمه بحلفاء الفرس والروم.
فقد اصبح واضحا لدى ان اجهزه المخابرات الكسرويه والقيصريه قادره على القيام بعمليات نوعيه بالغه الحساسيه فى عقر دار الخلافه.
وهذه القدره ليست وليده اليوم وان تجلت فى مهاره اللعينه لؤلؤه على التخفى وضرب الودع والسحر.
فجال بخاطرى هل استطاعت ايضا احدى العميلات ان تدس السم الى زهره القلوب فاطمه البتول؟ لم احزن لأستشهاد رفاقى عدوى و سهل وساعدى كما حزنت لهذا الخاطر.
الموت سما او شنقا أذن كنت ما اطالب به واريده بعد اسر لؤلؤه.
وهنا ثار أول خلاف بينى وبين حماى حيث رفضت نرجسيه داهيه العرب فكره ان يكون العدو أكثر مكرا وتنظيما منا وصاح :"يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين".
لم أكن واثقا من نجاح فكرته فى استخدام لؤلؤه كعميله مزدوجه فأعتذرت عن تلك المهمه ورشحت له عبد الرحمن ابن عوف لتجنيدها بالمدينه وحمدت لى زوجتى وابنته ذلك وتدخلت لتصفيه الأجواء بيننا.
وقد استدعانى أبى بصفته الخليفه للمثول أمامه فى حضور على ابن ابى طالب وعثمان ابن عفان الذى أدار الحوار بعد عودتى الى المدينه. وبعد كلمات الترحيب والتهنئه بدأ عثمان الحديث قائلا : لقد نما الى خليفتنا -أمير المؤمنين - ان هناك خلافا قد نشب بينك وبين أبن العاص حماك ورئيسك فى جهاز العس وقد استدعيناك اليوم لنسمع وجه نظرك.
عبيد : الاستهانه بذكاء ومكر العدو ونفى حدوث الغير متوقع كان دائما آفه أعدائنا , فأن رأيت تلك الآفه قد بدأت تدب فينا فلابد لى من التنبيه والأعتراض.
عثمان : لكن ابن عوف يقول ان شنق لؤلؤه الآن ليس مفيدا , والأفيد تأجيله حتى ترسل للفرس ما نريده من اخبار مضلله.
عبيد : ربما لكن هذه ليست نقطه الخلاف الوحيده.
عثمان : وماذا هنالك ايضا؟
عبيد : ما كان من امر تحليل معلومات سائس فيله الحبشه وبناء خطه بالكامل على عدم وجود فيله حربيه ذات تدريب عالى تستطيع احداث ثغره والوصول لحصن سعد ابن ابى وقاص. هنا نظر الراشدون الى بعضهم البعض وأمرنى أبى بالانتظار على مقربه بالخارج. وبعد عده دقائق استدعاني القوم وأبلغنى عثمان بقرارهم بأن أذهب الى الطائف و ألتحق بسريه الفارس الطائر كعنصر مخابرات مسئول عن التعميه والاتصالات.

19_أنا قلبى مساكن شعبيه

https://www.youtube.com/watch?v=0ib8O8cVT_M

أذن عمر لعثمان فى الانصراف بعد ان طلب منه اعداد احصائيه على وجه السرعه بعدد اطفال غير المسلمين فى عموم أرض الخلافه وعدد الموالى منهم الذين يقوم مسلمون بدفع الجبايه عنهم ثم تمتم وكانه يعطيه النتيجه مسبقا : أعتقد ان اعفاء عموم اطفال غير المسلمين من الجبايه المفروضه عليهم سيعود بالنفع الاكبر على الولاه وعلى الأسلام.

خرج عثمان واستبقى عمر على ابن ابى طالب وبعد فتره صمت نظر فى عينيه وسأله : هل تذكر يا أبا الحسن متى وصلت الى المدينه سبايا مملكه الهرمذان؟ هل كان ذلك قبل مرض زوجتك فاطمه ووفاتها ام بعده؟
على وقد غامت عينيه بدموع الذكرى: انا لله وانا اليه راجعون ، تلك كانت ايام عصيبه وذكرى مؤلمه احاول جاهدا نسيانها.
عمر : لكنى لازلت اذكر جيدا فما اشبه الليله بالبارحه.
على : ماذا تقصد ياابن الخطاب؟
عمر : هل تصدق يابن ابى طالب تلك الاباطيل التى اطلقها الرعاع بأنى قد حرضت على قتل الزهراء بالسم؟
على : حاشالله ان اتهم أحدا بلا بينه فكيف بمن كان يطحن لها الدقيق ثم يحمله على ظهره حبا وزلفى!
عمر متأثرا : فعلت ذلك حبا لعطره رسول الله بعد رحيله وأرضاءا للزهراء بعد ان رفض ابوبكر ان يعطيها أرثها فى فدك كى تبتاع جاريه تطحن لها الحبوب وقد تشققت يديها من الرحى.
على : نصحتك ان تجبر خاطرها وتريح نفسك وتعطيها ارثها وقد ارسلتنى اليك.
عمر : ما تراه يسيرا كان عندى أصعب من صعود جبل أحد مائه مره بأجوله الدقيق وقد تركه الصديق.
على : لقد أبلغتها ردك دون زياده او نقص وكان يجدر بك أن لا تعرض نفسك لغضبها وتحضر لها فى اليوم التالى جوال دقيق.
عمر وقد زاد تأثره : لم يكن هناك بأس وقد فعلن من هن اقل منها أكثر من ذلك فى من هو خير منى. لكن ما احزننى ولازال أننى انصعت لأمرها بعدم احضار الدقيق لها مره اخرى وليتنى لم افعل..
على معزيا: علاما تلوم نفسك وانت تعلم ان الموت حق وان لكل أجل كتاب.
عمر مطرقا: نعم لكنى أعلم ايضا انه فى القصاص حياه لأولى الألباب وما كنت بتارك من فعلت ذلك بزهره قلوبنا تنجو بفعلتها دون ان تتجرع نفس الكأس.
على مستغربا : من تقصد؟
عمر : لو قلت لك قبل اليوم لكنت اتهمتنى بالظلم وقتل مسلمه خدمت الزهراء حبا فى الله ورسوله..
على ساهما : جلفدان , هل دسست لها السم ياعمر؟
عمر : أنه القصاص الأصغر فما بال القصاص الأكبر يا ابن أبى طالب؟
على مستغربا : ما بالك ياأمير تحدثنى اليوم بالألغاز؟
عمر : الأمر واضح , أين مغوار عطره رسول الله من القصاص لأمه؟
على : تقصد الحسن.
عمر واقفا استعدادا للأنصراف : نعم . لما لا يلتحق بسريه القعقاع -التى اعطيتها الأمر بالأنطلاق الى القادسيه- كى يقتص لأمه القصاص الأكبر؟
على مودعا عمر : سأخبره يا أمير.

20_غنى يا سمسميه
https://www.youtube.com/watch?v=dw-2yaAujWI

لم يستطع الحسن ابن على الانضمام الى سريه القعقاع بسبب اصابه مفاجئه ألمت به وقد خفف من احراج على وهو يعتتذر لعمر ان الحسين كان قد رحل الى العراق فى سريه ابن ابى وقاص.
ثم دارت رحى حرب القادسيه وحقق المسلمون انتصارا سريعا على جيش الفرس المتمركز فى الجانب الغربى للفرات ، حيث كانت لكمائن الأفيال والنشابه دور فعال فى تدمير معظم سلاح الأفيال قوه الفرس الأساسيه. وعندما بات النصر واضحا ترك النشابه الرماه أماكنهم بجوار الشط واسرعوا لجمع الغنائم مع زملائهم فاصبح الجانب الشرقى للنهر والطريق الى حصن سعد مكشوفا. جائت اخبار المعركه الى كسرى ملك الفرس ، فأمر يزجرد قائد حرسه بقياده خمسه افيال -من رتبه الملالى الحربيه التى تحرس قلعته- مع مائه فارس والعبور الى الجانب الشرقى للنهر وهدم حصن المسلمين وحصارهم من الجانب الآخر.
وكان الحسين يقود كتيبه الكمائن والنشابه لكنه فقد السيطره على أفرادها بعد أسراعهم فى جمع الغنائم ولم يبقى معه غير عدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحده. وكانت سريه القعقاع متمركزه امام الحصن على مسافه اكثر من خمسين كيلو مترا وكان عبيد قد اتفق مع الحسين على استخدام النسر-الذى كان يصاحبهم فى رحلات الصيد- كوسيله للاتصالات بينهم او بين قياده الحصن والقياده على الجانب الغربى للنهر.
لاحظ الحسين محاوله عبور فرسان يزجرد وأفيال الملالى الى الجانب الآخر من الشط ، فاسرع بكتابه انباء الهجوم المعاكس فى رساله ربطها بقدم النسر. التقط عبيد الرساله وقرئها على سعد الذى أمر القعقاع بالانطلاق بسريته لمواجه الهجوم فى ابعد نقطه من الحصن , وأرسل الى الحسين يطلب منه تعطيل الفرس لحين وصول المدد. لقد كانت كل دقيقه من الوقت وفرها طيران النسر تفرق بين حياه أو موت محارب وربما النصر أو الهزيمه فى معركه المقاومه.
كان يزجرد وفرسانه يختبئون خلف القوه التدميريه الهائله لأفيال الملالى ، ووضح للحسين انه لا يمتلك جرئه خالد ابن الوليد ولن يغامر بالهجوم بخيله مكشوفه على المسلمين من خلفهم. فقد كان هدفه الثابت والاساسى هو عبور النهر لهدم حصن سعد. انطلق صوت الحسين يأمر من معه بتدمير المعابر وحرق الزوارق التى استخدمها المسلمون فى العبور حتى يرغم يزجرد على عبور النهر بخيله وأفياله سباحه فى الماء والانغماس فى الطمي فيستهلك بذلك اكبر وقت ممكن.
انتظر الحسين ورجاله قوات يزجرد على الجانب الشرقى من النهر وقد استتروا بنخيل واشجار شط الفرات. رجل واحد تقريبا لتعطيل فيل ملالى الذى يبلغ ارتفاعه ثلاثه رجال متوسطى الطول ووزنه يبلغ وزن مائه رجل. وهو فيل ذكى جدا ويدرب تدريب عالى بحيث يمكنه القيام بمهامه الحربيه حتى بدون السائس على ظهره..

21_مسأله مبدأ
https://www.youtube.com/watch?v=mbFYraoJdD0

وهذا ما نقله االناس عن عبيد بطل السرديه...
انطلق عبيد مع سريه القعقاع على ظهور الخيل يسابقون الريح فى اتجاه الشط الغربى للنهر يسبقهم النسر على مرمى النظر. وكان عبيد فى ذيل فرسان السريه وكان قلبه يخفق بشده اذ كان يشعر ان موقعتهم تلك ستحدد مصير الحرب كلها, لكن هدأت ضربات قلبه رويدا رويدا مع رؤيته لأعمده الدخان المتصاعد من حرق قوارب ومعابر الجنود اذ ادرك ان الحسين ورجاله قد بدأوا النزال. وما ان وصل القعقعاع الى ميدان المعركه حتى هجم برجاله على خيل الفرس التى كانت واقفه خارج غابه الاشجار والنخيل تشاهد مشدوهه اعجب معركه بين بضعه رجال معهم الحسين ضد خمسه افيال ملالى كانت تحمى عرش كسرى ملك الفرس.
وذكر البعض نقلا عن عبيد الله انه وقف مكانه يرى الافيال وهى تطارد الحسين داخل الغابه وتقتلع الاشجار والنخيل وتقذف بها فى الهواء كأعواد الكبريت وكان النسر يطير بجناحيه ويدور فى دوائر وحركات بهلوانيه عجيبه راسما خطى الحسين فى السماء. وقال البعض ان عبيد رأى بعينى رأسه الحسين وهو يخرج من الغابه ويتجه الى جثث زملائه التى مزقتها انياب واقدام الفيله ثم يلملمها فتعود سليمه بأذن الله. وقال راعى غنم كان على مقربه من الغابه انه رأى الحسين وهو ينفخ فى جثث رجاله ويبعثهم احياءا بأذن الله..
لقد استشهد كل رجال الحسين حيث لم يكن من السهل ابدا ان يتم اثاره واستدراج الأفيال الى الغابه ان لم يكن مستحيلا . لكن الحسين طلب من رجاله المستحيل او الاستشهاد بجواره. لقد طلب منهم ان يقفوا فى طريق الافيال ويواجهوا سهام النشابه على ظهره فضلا عن أنيابه وخرطومه واقدامه ويحاولوا اصابته بسيوفهم فى خرطومه لأثارته ثم الركض سريعا للاختباء خلف اشجار الغابه. لقد طلب الحسين منهم الموت فى طريق الافيال ، وكان بدوى من اشجع رجال الحسين الذين بقوا معه وضربوا اروع البطولات ، وهو ايضا اول من مات واول من بعثه الحسين من الموت بأذن الله. وقد أتى الى مصر وتتناقل الأجيال ما ذكره من معجزات للحسين فى القادسيه بأذن الله وكلماته عن المبدأ.
أنـــــــــــــــــــــــــــــتهـــــــــــــــــــــــــــــــى



#اسامه_شوقي_البيومي (هاشتاغ)       Osama_Shawky_E._Bayoumy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج5
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج4
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج3
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج2
- مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج1
- الثالوث الشيطانى (الروسى- الأسرائيلى-الأيرانى)
- صحراء النقب هى البديل عن الحرب مع اسرائيل
- دراسه نقديه لقصه قارون وسحره الفرعون فى القرآن
- قراءه نقديه لقصه قارون وسحره الفرعون فى القرآن 1:
- عاش اللى قال الكلمه بحكمه 2
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 25 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيجيا 24 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 23 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 22؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 21؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 20 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 19؟؟
- لماذا انا مسلم وراسل ليس مسيحيا 18 ؟؟
- لماذا انا مسلم وراسل ليس مسيحيا 17؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 16 ؟؟


المزيد.....




- رئيس الوزراء الفرنسي يدعو النواب لـ-التحلي بالمسؤولية- وحكوم ...
- سوريا.. مدى تهديد فصائل المعارضة وتحركاتها السريعة على بقاء ...
- أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم يعاقب إسرائيل
- هل فعلا يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميا؟
- نصائح لتعزيز منظومة المناعة في الشتاء
- مصر ترفع اسم ابنة رجل أعمال شهير من قائمة الإرهاب
- عيد البربارة: من هي القديسة التي -هربت مع بنات الحارة-؟
- من تاباتشولا في المكسيك إلى الولايات المتحدة.. مهاجرون يبحثو ...
- منطقة عازلة وتنازل عن الأراضي.. كيف يخطط ترامب لإنهاء الحرب ...
- رغم العقوبات على موسكو.. الغاز الروسي مازال يتدفق على أوروبا ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامه شوقي البيومي - مجذوب لؤلؤه: قصه اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال (كامله)