أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التماهي في قصيدة -يحيا يحيى- لعصام الأشقر














المزيد.....

التماهي في قصيدة -يحيا يحيى- لعصام الأشقر


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 8140 - 2024 / 10 / 24 - 02:47
المحور: الادب والفن
    


"يحيا يحيى
يَحيى سَيَحيا في القلوبِ نشيدا
حيًّا سيبقى دائمًا ووقودا
أَردى الحياةَ بنارِهِ وتقدَّمَ
من قبلِ أن تُرديهِ.. كان شهيدا
مُستقبِلًا لا مُدبِرًا بسلاحه
سَطَرَ الخلودَ وردَّهُ ترديدا
إنْ قلتَ (يحيا) إنَّه مستقبَلٌ
فِعلٌ يقودُ إلى الخُلودِ جُنودا
أو قلتَ (يحيى) إنّه سِنوارنا
والقصدُ حيٌّ في القلوبِ أعيدَ
شَغَفُ الجهادِ بروحِهِ مُتعطِّشٌ
حَطَمَ الطغاةَ مُهاجِما صِنديدا
طوفانُهُ غَمَرَ الوجودَ بسالةً
فأزاحَ كلَّ مُثبِّطٍ رِعديدا
جاؤوك بالتطبيع مثل ثعالب
فقذفتهم بالرعب كنت عنيدا
طلبَ الشهادةَ نالها، طُوبى له
والله يَصدُقُ وعدَهُ المَوعودا
سيظلُّ حيًّا في النُّفوس وإنَّه
قد طابَ حيًّا ميّتًا وعقيدا
رادُو لهُ النُقصانَ مثلَ فِعالِهم
لكنَّهُ بدرٌ تمامٌ قِيدا
فلهُ السَّلامُ بموتِه وحياتِهِ
قد نالَ شهدُ البَعثِ مِنهُ مَزيدا"

عندما يستشهد علم من أعلام الأمة، فلا بد أن يتناوله الشعراء، أليسوا من هذه الأمة/الشعب، وهم يمثلون روحها ويتناولون همومها ويحملون تطلعاتها؟.
الشاعر "عصام الأشقر" يقدم قصيدة "يحيا يحيى" يتماهي فيها مع الشهيد "يحيى السنوار" على صعيد الاسم "يحيى" وعلى صعيد فعل الشهادة من جهة أخرى، فنلاحظ أن هناك كثرة وتكرار لمشتقات لفظ "يحيى" تسع مرات، وهذا يعود إلى أثر الاسم على الشاعر، ونجد تماهي آخر متعلق بثقافة فعل الشهادة وما يحمله من معني الخلود الذي كرره الشاعر: "سطر الخلود، يقود إلى الخلود" كم أن وجود لفظ "الشهادة، الشهيد" يخدم الفعل الذي أرتفع به الشهيد "يحيى السنوار"، كما نجد خلودا رمزيا ، أدبيا في: "في القلوب نشيدا، بدر تمام، شهد البعث" وهناك تماهي آخر متعلق بألفاظ القصيدة يخدم فكرة الاستمرار البقاء: "سيبقى، دائما، سيظل، عمر الوجود، البعث"
يضاف إلى ما سبق ألفاظ تتحدث (بوضوح ومباشرة) عن فعل استشهاد "يحيى السنوار": "ووقودا، بناره، مستقبل، يقود، الجهاد، حطم، صنديدا، بسالة، فقذفتهم" وبهذا تكون القصيدة كاملة ومكتملة الفكرة "يحيى السنوار" ومتماهية بين الفكرة والألفاظ، وبين القصيدة كقصيدة وبين الشاعر نفسه، كل هذا يجعلنا نقول إن الشاعر توحد مع شخصية القصيدة "يحيى السنوار" وتماهى معها، بحيث لم يترك لنفسه أي مساحة شخصية متعلقة به، بمعنى أن القصيدة هي من كتبت الشاعر وليس هو من كتبها.
القصيدة منشورة على صفحة الشاعر.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشكل والمضمون في -آه يا وطني الكتاب الثاني- محمد حافظ
- الثلاثة العظام
- حداثة الطرح الديني في كتاب -تأويل المُأول- سعادة أبو عراق
- المعركة في ومضة -وتوضأوا- سامح أبو هنود
- اللغة وسخونة الحدث في قصيدة -محللون- مأمون حسن
- أهمية الأدب في كتاب وعليكم السلام سمير صنبر
- الخريفية في قصيدة صفراء سامي البتجالي -صفراء
- النكسة في رواية -آه يا وطني- محمد حافظ
- الأسرى في رواية -الزنزانة رقم 7- فاضل يونس
- الواقعية وإيجابية الفلسطيني في رواية -دائرة الفرح غير المكتم ...
- حقيقة الاستعمار في كتاب -الثقافة الاستعمارية والألم البشري-[ ...
- نسيم خطاطبة ديوان سديم الحياة
- تألق اللغة وأهمية المضمون في -ذكريات الزمن الآتي- كميل أبو ح ...
- قسوة المرأة في قصيدة -كيف أنسى- لقمان شطناوي
- الواقع الثقافي في كتاب -فتنة الحاسّة السادسة- تأمّلات حول ال ...
- المكان والمجتمع في المجموعة القصصية -ديكور شخصي
- أثر الحرب في مجموعة -قمر 14- أصيل عبد السلام سلامة
- المرأة والمجتمع الذكوري في رواية -غربة- فوزي نجاجرة
- الأم في كتاب -مدللة، أنا فقير وبدي أصير- أبو علاء منصور
- الشاعر والقصة في -أم ثكلى- علي البتيري


المزيد.....




- إسرائيل لم تضرب المنشآت النووية والنفطية الإيرانية فهل هي مس ...
- طوفان الأقصى يشعل حرب السايبر
- من مدرسة قرآنية إلى مركز فن حديث.. تجديد إبداعي لمعلم تاريخي ...
- الحوارية وتعدد الأصوات.. ثورة ميخائيل باختين في عالم الرواية ...
- خامنئي يغرّد في منصة -إكس- باللغة العبرية حول -حماقة- ارتكبت ...
- نتائج الثالث متوسط 2024 الدور الثالث بالاسم والرقم الامتحاني ...
- حساب مكتب قائد الثورة الاسلامية باللغة العبرية عبر منصة إكس: ...
- حساب مكتب قائد الثورة الاسلامية باللغة العبرية عبر منصة إكس: ...
- كندة علوش تنتقد استغلال اللاجئين سينمائيا وتدعو لإنتاج أفلام ...
- قرار عاجل بشأن نجم مصري شهير تم القبض عليه في حالة تلبس! (في ...


المزيد.....

- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التماهي في قصيدة -يحيا يحيى- لعصام الأشقر