أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إريك فروم: الحب موقف / الغزالي الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري














المزيد.....


إريك فروم: الحب موقف / الغزالي الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8139 - 2024 / 10 / 23 - 23:31
المحور: الادب والفن
    


إن التأمل العميق الذي قدمه إريك فروم (1900 - 1980) حول الحب - "الحب ليس في المقام الأول علاقة بشخص معين؛ بل هو موقف، وتوجه للشخصية…" () - يتحدى المفاهيم التقليدية للحب باعتباره شيئاً مرتبطاً فقط بفرد أو شيء. وقد استكشف فروم، عالم النفس الاجتماعي الألماني والمحلل النفسي والفيلسوف، تعقيدات الحب في كتابه الصادر عام 1956 بعنوان "فن الحب"، حيث زعم أن الحب ليس عاطفة سلبية بل هو ممارسة نشطة تتطلب الانضباط والنضج والفهم. وتمثل أفكاره حول الحب انحرافاً كبيراً عن وجهات النظر الرومانسية الموجهة نحو الأشياء للعلاقات التي هيمنت على الفكر الغربي لقرون.

ولد فروم عام 1900 في فرانكفورت بألمانيا ()، ونشأ في زمن من الاضطرابات الاجتماعية والسياسية الدرامية. وعاش خلال الحربين العالميتين وصعود الأنظمة الشمولية، وهي التجارب التي شكلت تفكيره حول الطبيعة البشرية والمجتمع ودور الحب. كان فروم عضواً في مدرسة فرانكفورت، وهي مجموعة من المثقفين الذين انتقدوا المجتمع الرأسمالي وتأثير التصنيع الحديث على حياة الإنسان، وركز الكثير من أعماله على الاغتراب والعزلة التي لاحظها في المجتمع المعاصر. وفي هذا السياق، اكتسبت أفكاره حول الحب باعتباره حاجة إنسانية أساسية أهمية أكبر.

في كتابه فن الحب، انتقد فروم الفكرة السائدة بأن الحب شيء يحدث فقط - شعور سلبي يعتمد على العثور على الشخص المناسب. وبدلاً من ذلك، اقترح أن الحب فن، شيء يتطلب المعرفة والجهد. كان يعتقد أن العديد من الناس يخلطون بين الحب والتعلق أو الاعتماد، ويخلطون بين التملك أو الشغف والحب الحقيقي. زعم فروم أن الحب الحقيقي لا يتعلق بامتلاك شخص آخر أو تركيز كل الطاقة العاطفية عليه. بل إنه التزام نشط برعاية نمو ورفاهية كل من الذات والآخرين، ويمتد إلى ما هو أبعد من المجال الرومانسي ليشمل حب الإنسانية ككل.

تاريخيًا، كانت أفكار فروم ثورية في تحدي المعتقدات الثقافية الراسخة حول الحب والعلاقات(). لقد تأثر المجتمع الغربي، وخاصة خلال القرن العشرين، بالمثل الرومانسية التي أكدت على إيجاد "توأم الروح" ومفهوم الحب الحصري الشامل بين فردين. وزعم فروم أن هذا المنظور ليس محدودًا فحسب، بل إنه ضار أيضًا. واقترح أن الحب، في أصدق صوره، يجب أن يكون موقفًا يتخلل جميع جوانب الحياة، بما في ذلك تفاعلاتنا مع الغرباء والأصدقاء والمجتمع ككل. وزعم فروم أن حب شخص واحد فقط مع عدم المبالاة أو حتى العداء للآخرين ليس حبًا حقيقيًا بل شكل من أشكال الأنانية أو الأنانية.

لقد تردد صدى أفكار فروم خلال فترة كان العالم فيها يخرج من دمار الحرب العالمية الثانية، وكانت الحرب الباردة تزيد من التوترات بين الدول(). وفي عالم يتميز بالانقسام والصراع، دعا فروم إلى نهج أكثر عالمية للحب - نهج من شأنه أن يعزز التفاهم والتعاطف والاتصال عبر الحدود. إن اعتقاده بأن الحب "قوة الروح"() يتماشى مع الحركات الفلسفية والروحية في ذلك الوقت والتي سعت إلى تعزيز السلام والوحدة العالمية.

إن نقد فروم لثقافة المستهلك يرتبط أيضًا بفلسفته في الحب. لقد رأى المجتمعات الرأسمالية الحديثة كأماكن حيث يسعى الناس غالبًا إلى الحب بنفس الطريقة التي يسعون بها إلى السلع المادية - كأشياء يمكن الحصول عليها واستهلاكها. لقد زعم أن هذا التسليع للحب أدى إلى علاقات سطحية وعابرة، حيث كان الناس أكثر اهتمامًا بالملكية والمتعة من الرعاية المتبادلة والنمو. على النقيض من ذلك، كانت رؤية فروم للحب هي رؤية تؤكد على الوعي الذاتي والمسؤولية والالتزام.

في عالم اليوم، تظل رؤى فروم ذات صلة. في عصر التقدم التكنولوجي السريع ووسائل التواصل الاجتماعي والفردية المتزايدة، فإن دعوته للحب كممارسة نشطة وعالمية تعمل كتذكير بأهمية التعاطف والرحمة والاتصال. الحب الحقيقي، كما فهمه فروم، ليس شعورًا سلبيًا، بل هو "اختيار واعٍ"() - طريقة للوجود تشكل كيفية ارتباطنا بالعالم ومع بعضنا البعض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/24/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا عن كتاب إيمانويل كانط -نقد العقل الخالص-/شعوب الجبوري - ...
- هل هذا هو نهاية الإخفاء؟ / بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 5 -6/ إشبيليا ا ...
- ما المجتمع السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أك ...
- المرثية الرابعة/ بقلم راينر ماريا ريلكه - ت. من الألمانية أك ...
- ما المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزي ...
- للذكاء الاصطناعي أن -يتعلم من خلال التفكير- / بقلم تانيا لوم ...
- ما هي ثورة التانغو في الثقافة الأرجنتينية؟/ إشبيليا الجبوري ...
- قصة -أمام القانون- / بقلم فرانز كافكا - ت: من الألمانية أكد ...
- أدمغة الفراشة تعدل من الكشف للابتكار المعرفي - ت: من الإنكلي ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 4 -6/ إشبيليا ا ...
- ما هو أدب الرسومات التوضيحية أو الفن الهامشي؟ إشبيليا الجبور ...
- ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: م ...
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي -- ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي
- حياة الإنسان كمعيار للحقيقة/بقلم إنريكي دوسيل - ت: من الإسبا ...
- مختارات روبرتو خواروز الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 3- 6/ إشبيليا ا ...
- الفكر يؤثر على الفعل/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ا ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال ...


المزيد.....




- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...
- تعليقات جارحة وقبلة حميمة تجاوزت النص.. لهذه الأسباب رفعت بل ...
- تنبؤات بابا فانغا: صراع مدمر وكوارث تهدد البشرية.. فهل يكون ...
- محكمة الرباط تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إيقاف مؤتمر -كُتاب ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إريك فروم: الحب موقف / الغزالي الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري