أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ماذا عن كتاب إيمانويل كانط -نقد العقل الخالص-/شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري














المزيد.....


ماذا عن كتاب إيمانويل كانط -نقد العقل الخالص-/شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8140 - 2024 / 10 / 24 - 09:58
المحور: الادب والفن
    


يعد كتاب إيمانويل كانط "نقد العقل الخالص" (1781، تمت مراجعته عام 1787)() أحد أكثر الأعمال تأثيرًا في الفلسفة الغربية. يستكشف الكتاب حدود المعرفة والفهم البشريين، ويتناول أسئلة عميقة حول الميتافيزيقيا، ونظرية المعرفة، والإدراك. سعى كانط إلى التوفيق بين المدرستين الفكريتين السائدتين في ذلك الوقت: العقلانية والتجريبية. يُعرف الكتاب بأنه معقد وصعب، لكن أفكاره الثورية شكلت بشكل أساسي كيفية تفكيرنا في المعرفة.

في قلب فلسفة كانط تكمن فكرة المثالية المتعالية. يزعم كانط أن تجربتنا للأشياء ليست مجرد استقبال سلبي للبيانات الحسية. بدلاً من ذلك، يقوم العقل بشكل نشط ببناء هذه البيانات من خلال أشكال متأصلة معينة، مثل المكان والزمان والسببية. يرسم تمييزًا حادًا بين الأشياء كما تظهر لنا (الظواهر) والأشياء كما هي في حد ذاتها (النومينا) = "الشيء في ذاته"، مدعيًا أننا لا نستطيع أبدًا معرفة الأخيرة حقًا. إن هذا يشكل انحرافاً جذرياً عن الفكر الفلسفي السابق، الذي افترض غالباً أن الإدراك البشري يعكس العالم كما هو حقاً.

كما يؤكد كانط على الفرق بين المعرفة القبلية (المعرفة المستقلة عن الخبرة) والمعرفة اللاحقة (المكتسبة من الخبرة). ويزعم أن بعض أشكال المعرفة، مثل الرياضيات والمبادئ الأساسية للعلم، هي معرفة قبلية وبالتالي فهي صالحة عالمياً. وتتمثل مساهمته الأكثر شهرة في هذا المجال في فكرة أن الأحكام القبلية التركيبية ممكنة. وهي عبارة عن عبارات مفيدة وضرورية في الوقت نفسه، وهو ما اعتبره الفلاسفة السابقون متناقضاً في السابق. ومن النقاط المركزية في عمل كانط نظريته حول فئات الفهم. فهو يعتقد أن العقل البشري ينظم الخبرات باستخدام مفاهيم أساسية معينة - مثل السببية والوحدة والجوهر. ووفقاً لكانط، فإن هذه الفئات ضرورية لنا لفهم العالم. ومع ذلك، يجب علينا أيضاً أن نعترف بأن هذه المفاهيم مفروضة من قبل العقل وقد لا تعكس الطبيعة الحقيقية للواقع خارج تجاربنا.

إن أحد الجوانب الرئيسية لفلسفة كانط هو استكشافه لحدود العقل البشري. ففي حين يمكننا أن نفهم العالم وننظمه كما ندركه، فإننا لا نستطيع أن نعرف أي شيء عن الأشياء التي تتجاوز خبرتنا ــ مثل الله، أو الروح، أو الطبيعة النهائية للكون. وهذه الأفكار، التي يشير إليها كانط باسم "أفكار العقل"()، ضرورية للفكر البشري ولكنها في نهاية المطاف تتجاوز نطاق ما يمكننا أن نعرفه حقًا. وهذا الاستنتاج يضع كانط في معارضة للمفكرين الميتافيزيقيين الذين زعموا أنهم يقدمون نظرة ثاقبة لطبيعة الواقع خارج التجربة.

ينقسم الكتاب إلى قسمين رئيسيين: الجمالية المتعالية والمنطق المتعالي. ويتناول الجمالية المتعالية كيفية إدراكنا للمكان والزمان، والتي يزعم كانط أنها ليست مكتسبة من التجربة بل هي أشكال من الحدس التي تبني جميع التجارب. ومن ناحية أخرى، يركز المنطق المتعالي على فئات الفكر وكيف تسمح لنا بإصدار أحكام حول العالم. وهذه الأقسام مليئة باللغة الفنية والمفاهيم المجردة، مما يجعل العمل قراءة صعبة حتى بالنسبة للفلاسفة المخضرمين.

وعلى الرغم من تعقيده، فقد كان لكتاب نقد العقل الخالص تأثير دائم على الفلسفة. فقد قدمت أفكار كانط طريقة جديدة للتفكير في المعرفة والواقع والعلاقة بين العقل والعالم. كما أرسى عمله الأساس للحركات الفلسفية اللاحقة، بما في ذلك المثالية الألمانية، وأثر على مفكرين لاحقين مثل هيغل (1770 - 1831) ()و شوبنهاور (1788 - 1860) ()و هايدغر(1889 - 1976) ().

وكان الاستنتاج المتشكك الذي توصل إليه كانط ــ بأن المعرفة البشرية محدودة بطبيعتها ــ مثيراً للجدال. فقد أشاد به بعض النقاد لأنه قدم أرضية وسطى بين العقلانية والتجريبية، في حين شعر آخرون بأن تركيزه على فئات العقل يقوض قدرتنا على معرفة أي شيء عن العالم كما هو في الواقع. وكان ادعاؤه بأننا لا نستطيع أبداً أن نعرف "الشيء في ذاته" (النومينون) مصدراً للنقاش لقرون، حيث زعم بعض الفلاسفة أن هذا يترك قدراً كبيراً من عدم اليقين بشأن طبيعة الواقع.

ومع ذلك، يظل عمل كانط حجر الزاوية في الفلسفة الحديثة. لقد مهد هذا العمل الطريق للنقاشات في مجال نظرية المعرفة والميتافيزيقا والأخلاق والتي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا. إن أفكاره حول كيفية تشكيل العقل للخبرات وحدود المعرفة البشرية لا تزال ذات صلة اليوم كما كانت في القرن الثامن عشر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/24/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل هذا هو نهاية الإخفاء؟ / بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 5 -6/ إشبيليا ا ...
- ما المجتمع السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أك ...
- المرثية الرابعة/ بقلم راينر ماريا ريلكه - ت. من الألمانية أك ...
- ما المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزي ...
- للذكاء الاصطناعي أن -يتعلم من خلال التفكير- / بقلم تانيا لوم ...
- ما هي ثورة التانغو في الثقافة الأرجنتينية؟/ إشبيليا الجبوري ...
- قصة -أمام القانون- / بقلم فرانز كافكا - ت: من الألمانية أكد ...
- أدمغة الفراشة تعدل من الكشف للابتكار المعرفي - ت: من الإنكلي ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 4 -6/ إشبيليا ا ...
- ما هو أدب الرسومات التوضيحية أو الفن الهامشي؟ إشبيليا الجبور ...
- ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: م ...
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي -- ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي
- حياة الإنسان كمعيار للحقيقة/بقلم إنريكي دوسيل - ت: من الإسبا ...
- مختارات روبرتو خواروز الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 3- 6/ إشبيليا ا ...
- الفكر يؤثر على الفعل/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ا ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال ...
- إضاءة عن الكاتبة هان كانغ*/ أبوذر الجبوري - ت: من اليابانية ...


المزيد.....




- فنان مصري: نتنياهو ينوي غزو مصر
- بالصور| بيت المدى يقيم جلسة باسم المخرج الراحل -قيس الزبيدي- ...
- نصوص في الذاكرة.. الرواية المقامة -حديث عيسى بن هشام-
- -بندقية أبي-.. نضال وهوية عبر أجيال
- سربند حبيب حين ينهل من الطفولة وحكايات الجدة والمخيلة الكردي ...
- لِمَن تحت قدَميها جنان الرؤوف الرحيم
- مسيرة حافلة بالعطاء الفكري والثقافي.. رحيل المفكر البحريني م ...
- رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري
- وفاة الممثل الأميركي هدسون جوزيف ميك عن عمر 16 عاما إثر حادث ...
- وفاة ريتشارد بيري منتج العديد من الأغاني الناجحة عن عمر يناه ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ماذا عن كتاب إيمانويل كانط -نقد العقل الخالص-/شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري