|
تبني أسس الترابط المتبادل من أجل عالم في مرحلة انتقالية
راندا شوقى الحمامصى
الحوار المتمدن-العدد: 8138 - 2024 / 10 / 22 - 18:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بيان صادر عن الجماعة البهائية الدولية بمناسبة قمة الأمم المتحدة للمستقبل نيويورك—13 آب/أغسطس 2024
"إن رفاهية البشرية وسلامها وأمنها لا يمكن أن تتحقق إلا إذا ترسخت وحدتها." –الكتابات البهائية المقدسة وبمناسبة قمة المستقبل، يواجه المجتمع الدولي فرصة عميقة وضرورة حيوية: المهمة الهائلة المتمثلة في تركيز الترابط بين البشر في قلب نظام الحكم العالمي. إن الخطوات الهائلة التي قطعناها منذ الحرب العالمية الثانية، بدءاً بتشكيل الأمم المتحدة، تمثل حركة مهمة نحو نظام عالمي سلمي ومزدهر ،مثل عصبة الأمم من قبلها، كانت الأمم المتحدة، التي نشأت من رماد الكارثة العالمية، بمثابة أفضل جهد جماعي في عصرها في البحث عن السلام الحقيقي الدائم. ومن الأهمية بمكان أن تظل الأمم المتحدة الكيان المتعدد الأطراف الوحيد القادر على إشراك كل دولة في العالم في المسائل المتعلقة بالحكم العالمي. والواقع أن وجودها المستدام يعكس اعترافاً مدوياً بأن التنسيق الدولي الفعال يشكل شرطاً مسبقاً للسلام الدائم والرفاهة. ومن المؤسف أن روح التضامن ــ التي بدت في صعود مع مطلع القرن العشرين عندما اتفق زعماء العالم على مجموعة من الطموحات العالمية ــ تتآكل باطراد. والتقدم الذي تحقق على مدى عقود من الزمان في انحدار. إن حجم وتعقيد التحديات العالمية يتجاوزان بسرعة تطور الأنظمة المصممة للاستجابة لها. وهذه الاتجاهات المزعجة هي في الواقع أعراض لمرض أعمق يواجه المجتمعات: عدم قدرة المجتمع العالمي على تبني حقيقة مفادها أن البشرية مترابطة بشكل لا ينفصم. وهناك كل الأسباب للاعتقاد بأن الأزمات الشديدة سوف تستمر في التعمق حتى يتبنى المسؤولون عن إدارة شؤون العالم، بل وعموم البشرية، الآثار العميقة لهذه الحقيقة. إن قمة المستقبل تنعقد في لحظة حيث لم يعد مسارنا الحالي قابلاً للتطبيق. وقد تم اقتراح مئات التوصيات للإصلاح المؤسسي في هذا الوقت، ولكل منها فوائدها المحتملة. ومع ذلك، فإن احتياجات اللحظة تتطلب مهمة أكبر تتمثل في ابتكار إطار مفاهيمي جديد، يتضمن مجموعة جديدة من الافتراضات الأساسية، إذا كان للابتكارات أن تنجح في نهاية المطاف. ولهذه الغاية، وبدلاً من تقديم مقترحات إضافية للإصلاح، تدعو الجماعة البهائية الدولية حكام الشؤون الدولية، مرة أخرى، إلى النظر في الآثار المترتبة على مبدأ تنظيمي مركزي بديل ـ وحدة البشرية. وبدون القبول الكامل لهذا المبدأ، فإن السلام الدائم والازدهار سيظلان أملاً بعيد المنال، وحتى أنظمة الحكم العالمية ستميل إلى تعزيز الانقسام وتعميق التفاوت وإعطاء الأولوية لمصالح مجموعات معينة على الصالح العام للجميع. ونحن نعتقد أن وضع وحدة البشرية في قلب الشؤون الدولية يشكل شرطاً ضرورياً لتجنب المزيد من الكوارث وضمان السلام الدائم والوئام. قصة مشتركة: الهوية في عصر الانتقال إن الاعتراف بوحدة الأسرة البشرية لا يعني الدعوة إلى التوحيد أو التخلي عن نقاط القوة في العديد من أنظمة الحكم الراسخة. بل إنه يعني ضمناً أن جميع البشر يشتركون في هوية شاملة ومتعالية تشمل نطاقاً لا نهائياً من التعبيرات الثقافية والتاريخية المتنوعة والمتقاطعة. والعصر الذي نعيش فيه أصبح على نحو متزايد عصراً من الترابط والتكامل، الأمر الذي يتطلب نماذج جديدة لاتخاذ القرار. وبدلاً من الاعتراف بهذا الواقع، أصبحت الأنظمة والهياكل الحالية راسخة بعمق في المفاهيم المتعارضة للهوية التي تولد عدم الثقة وتعزز المنافسة. ويتم نشر فئات "نحن" و"هم" في ملاحقة المفاهيم غير المكتملة للتقدم، مما يؤدي إلى المعاملة التفضيلية غير العادلة لمجموعة على أخرى. وعلى الرغم من وجود دوائر محدودة من الانتماء على مر التاريخ، فإن الظروف تسببت في توسع حدودها الخارجية بمرور الوقت ــ من المجتمع، إلى المدينة، إلى الأمة ــ لضمان بقاء الإنسان وازدهاره. ولم يصل الانتقال نحو درجات أكبر من التكامل إلى ذروته بعد. في عصر الترابط العالمي، تتطلب القوى التي تدفع أشكالاً جديدة من الترابط الآن خطوة لم تُتخذ من قبل: توسيع دائرة الانتماء لتتجاوز أي تسمية لـ "الآخر" واحتضان البشرية في مجملها، والاستفادة من تنوعها الغني كمصدر لقوة لا حدود لها. في مجال الحكم الدولي، يتم التعبير عن الانقسامات القائمة على مفاهيم محدودة للهوية بشكل أكثر وضوحًا من خلال مفاهيم سيادة الدولة. لطالما شكلت الافتراضات الرئيسية معالم الحكم الدولي - أن الهويات الوطنية غير قابلة للتغيير، وأن الأولويات المحلية أو الوطنية تتنافس مع الأجندات العالمية، وأن تقدم جزء واحد من العالم على حساب جزء آخر، أو أن قوة الأمة تُحدد بقدرتها على الهيمنة والتراكم. ومع ذلك، أصبحت السيادة الوطنية المطلقة غير قابلة للدفاع عنها بشكل متزايد - سواء من خلال المخاطر التي لا حدود لها لتغير المناخ أو الأوبئة العالمية، أو قدرة التكنولوجيا على تقدم المجتمعات وتقسيمها، أو التحديات والفرص التي تقدمها حركة الناس حول العالم. إن المهمة المركزية التي تواجه المجتمع الدولي تتلخص في ابتكار مفهوم جديد وموسع للسيادة ــ مفهوم يأخذ في الاعتبار كيف يمكن خدمة مصلحة الجزء على أفضل نحو من خلال تقدم الكل. ومن شأن إعادة التعريف هذه أن تشجع على الاهتمام المشروع ببلد المرء فضلاً عن رفاهة البشرية جمعاء، مع الاعتراف بأن مصالح الفرد والمجتمع والأمة والعالم تتفق على نحو متزايد مع امتداد الجداول الزمنية إلى المستقبل. وبعيداً عن تهديد التنوع أو ترسيخ التجانس، فإن هذا من شأنه أن يوفق بين القوة والجمال اللذين يأتيان مع احتضان هويات معينة في إطار شعور أعظم بالانتماء المشترك. إن هذه الجهود لابد وأن تصاحبها أيضاً تنمية رؤية مشتركة لمستقبل البشرية. ورغم أن التاريخ مليء بالظلم والمنافسة والأزمات، فإن هذه ليست السمات الوحيدة التي تحدد نظامنا الحالي. فقد دفعت أمثلة التضامن والرحمة والأمل أيضاً بالتقدم، حتى في خضم الاضطرابات المجتمعية. وهذا المنظور التاريخي الأكثر اكتمالاً مهم في وضع مسارنا الجماعي في سياقه الصحيح، لأنه يسمح بوضع أسس جديدة تستند إلى منظور أطول أمداً. وبالتالي فإن أي عمل يتم اتخاذه اليوم لابد وأن يتعلم من أوجه القصور في ماضينا وأن يستفيد من التعبيرات البناءة للروح الإنسانية. "من خلال الحب لجميع الناس، ومن خلال إخضاع الولاءات الأقل أهمية لمصالح البشرية، يمكن تحقيق وحدة العالم وتجد التعبيرات اللانهائية للتنوع البشري أعلى مستوياتها". –بيت العدل الأعظم، الهيئة الحاكمة العالمية للدين البهائي مسار مشترك: مبدأ العدالة في إعادة صياغة العلاقات إن الاعتراف بوحدة البشرية له آثار واسعة النطاق على الطريقة التي يتعامل بها الأفراد والأمم مع بعضهم البعض ومع الكوكب. وفي عالم حيث يُنظَر إلى العنف والأنانية والعداء على نطاق واسع باعتبارها انعكاسات لطبيعتنا البشرية، قد يتساءل المرء، كيف يمكن أن يتحقق مستقبل يتميز بدرجات أكبر من التكامل والتعايش؟ إن المطلوب هو الاعتراف الصريح بأن هذه الأشكال الأساسية من السلوك لم يتم تطبيعها فحسب، بل إنها أيضًا مكافأتها على حساب المفاهيم العليا للإنسانية والتي غالبًا ما يتم التقليل من قيمتها - القدرة المتأصلة على الحب، وإظهار التعاطف، وتقديم التضحيات لدعم قضية أكبر، والتسامح. ومع ذلك، فإن الميل إلى تشجيع أنماط السلوك القائمة في المقام الأول على التعبيرات السلبية عن الطبيعة البشرية أدى إلى درجات متزايدة من التحيز والصراع والتفاوت الشديد، فضلاً عن الاستغلال غير المحدود لموارد الأرض. إن إعادة تصور الطبيعة البشرية ليست بالمهمة البسيطة، ولكنها يمكن أن يكون لها تأثير عميق على العلاقات التي تدعم المجتمع. خذ على سبيل المثال، المناهج السائدة للعدالة والتي تسعى عادة إلى المساءلة والانتقام كهدف أساسي لها. ولكن في حين أن هذه الأساليب قد تكون مفيدة في سياقات محددة، فإنها لا يمكن أن تكون نهاية التحليل في عالم مترابط، لأنها قد تؤدي إلى توليد الانتقام، أو تعزيز الانقسام، أو إذكاء عدم الثقة والاستياء. وبالتالي، يتعين على مفاهيم العدالة أن تبدأ في تضمين المهمة المتمثلة في تحقيق الوحدة والرفاهة. كيف قد يبدو مفهوم موسع للعدالة في الممارسة العملية؟ في مجال الاقتصاد ــ في عصر حيث تتوفر الوسائل المادية الكافية لكل فرد ــ ينبغي للعدالة أن تدعونا إلى إعادة تقييم توزيع الموارد من خلال عدسة أوسع نطاقاً للكرامة الإنسانية والحقوق والرفاهة بدلاً من المنافسة والتراكم. وهذا يتطلب تساؤلاً أعمق حول الافتراض القائل بأن الأفراد يهتمون بمصالحهم الذاتية فحسب. وفي نهاية المطاف، سوف تحتاج النظريات المادية الضيقة وأنظمة القياس التي تكافئ أنماط السلوك غير المستدامة والاستغلالية إلى إفساح المجال لترتيبات اقتصادية جديدة تأخذ في الاعتبار قضايا الاكتفاء جنباً إلى جنب مع الأبعاد الاجتماعية والبيئية والروحية للوجود البشري. إن التشكيك في الافتراضات الأساسية من خلال عدسة المفاهيم الموسعة للعدالة لابد وأن يطبق أيضاً على مجالات أخرى من الوجود ــ السلام والأمن، والشباب والأجيال القادمة، والعلم والتكنولوجيا، والمساواة بين الجنسين، والحوكمة العالمية، على سبيل المثال لا الحصر. فإذا استمرت أجزاء من العالم في إعطاء الأولوية لازدهارها في الأمد القريب على حساب الآخرين، فإن الخلل في التوازن سوف يتسبب في نهاية المطاف في أن تواجه تلك الدول ــ والإنسانية برمتها ــ العواقب الحتمية لهذا الظلم. إن مواجهة هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة المماثلة سوف تسمح للمجتمع الدولي بالتغلب على الجمود والعمل نحو ابتكار وتنفيذ حلول بناءة ودائمة. "إن الغرض من العدالة هو ظهور الوحدة... إن تنظيم العالم وهدوء البشرية يعتمدان عليها". ــ الكتابات المقدسة البهائية المسؤولية المشتركة: القيادة التي تحول الأقوال إلى أفعال إن تبني الترابط المتبادل ووحدة البشرية يحمل في طياته آثاراً مهمة على الطريقة التي يتخذ بها القادة القرارات على كافة المستويات، وخاصة على الساحة العالمية. إن تحديات عصرنا معروفة جيداً. وفي حين تم قبول العديد من الأدوات الدولية الأساسية، مثل ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، من قبل الأفراد والأمم المنصفة على حد سواء، فإنها تكافح من أجل إيجاد التعبير الكامل في الواقع المعيشي للناس والمجتمعات في جميع أنحاء العالم. إن الأدلة العلمية، والتوقعات الاقتصادية الطويلة الأجل، والضرورات الأخلاقية، على سبيل المثال، توفر أسباباً مقنعة للجهود العاجلة نحو التخفيف من آثار المناخ والتكيف معه. وتلزم عشرات الاتفاقيات الدولية، وأهمها اتفاق باريس، الدول باتخاذ خطوات معينة. ومع ذلك، لا تزال هذه الإجراءات بحاجة إلى التنفيذ الكافي. وهذا التناقض بين الطموح والعمل هو سمة مشتركة للساحة الدولية، سواء في مجال السلام والأمن، أو التخفيف من حدة الفقر، أو النهوض بالمرأة، من بين أمور أخرى. إن الميل إلى التشكك والحذر الذي يمنع اتخاذ إجراءات ذات معنى ودائمة أمر مفهوم عندما نقارنه بتاريخ مؤلم من انتهاكات الثقة التي لا تعد ولا تحصى. ولكن حالة العالم والترابط المتزايد بين البشر يتطلبان الانتقال من الأقوال إلى الأفعال. وبالتالي فإن دور الزعامة يتجاوز التأكيد على ما ينبغي القيام به، إلى خلق بيئة مواتية حيث يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة. يتعين على الزعماء التغلب على هذا الشلل في الإرادة، والذي يتجذر في نهاية المطاف في فهم ضيق للغرض الفردي والجماعي. وللتصدي لجمود الوضع الراهن، سوف يحتاج الزعماء الأفراد إلى توظيف أشكال جديدة من الحكمة السياسية القائمة على درجات أكبر من الوحدة. وعند النظر في أي سياسة أو عمل مقترح على الساحة الدولية، يُطلَب من الزعماء أن يسألوا أنفسهم: هل سيعزز هذا القرار خير البشرية في مجملها؟ وفي حين يتطلب مثل هذا المسار الشجاعة، فإنه يشكل ضرورة عملية من شأنها بلا شك أن تسفر عن فوائد لا حصر لها. إن شعوب العالم تتوق إلى الزعماء والمؤسسات التي تتخذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أكثر مخاوفها إلحاحاً. إن هؤلاء القادة سوف يحظون بدعم أكبر إذا ما تمكنوا من إظهار النزاهة والثقة، والوفاء بالالتزامات، والتصرف بنزاهة، وإدارة الشؤون السياسية والاقتصادية بالحكمة والعدالة. والواقع أن التاريخ أثبت أن البشرية سوف تتجمع في نهاية المطاف حول أولئك الذين ينهضون لإعطاء الأولوية لرفاهيتها الجماعية وتكرمهم. "إن الحضارة الحقيقية سوف ترفع رايتها في قلب العالم كلما نهض عدد معين من حكامها المتميزين ذوي العقول الراجحة ـ النماذج اللامعة من التفاني والعزيمة ـ من أجل خير وسعادة البشرية جمعاء، بعزم ثابت ورؤية واضحة، لإقامة قضية السلام العالمي". – الكتابات البهائية المقدسة إطار عمل مشترك: إرساء الأساس للتحول إن الأفكار التي طرحت حتى الآن تحدد إطار عمل مشترك يقوم على القبول غير المشروط لترابط البشر. وفي حين يؤكد كثيرون على القيم التي تشكل جوهر هذا الإطار، فإن تطبيقه الفعال غالباً ما يُطعن فيه باعتباره غير واقعي. فكيف قد يبدو هذا في الممارسة العملية؟ من جانبها، اكتسبت الجماعة البهائية العالمية، جنباً إلى جنب مع الأصدقاء والزملاء والمواطنين من كل مناحي الحياة، الخبرة حول كيفية تعزيز المجتمعات السلمية والمزدهرة من خلال تطبيق هذا الإطار، مع وجود أدلة على التحول الملحوظ والبناء في حياة الأفراد، وديناميكيات المجتمع، والترتيبات المؤسسية. وتتخذ هذه الجهود شكلها في كل بلد ومنطقة تقريباً في العالم، وهي تسترشد وتدعم بالترتيبات المؤسسية من المستوى المحلي إلى المستوى الدولي. وتمكن مثل هذه الترتيبات من توليد ونشر الأفكار وأفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم، والتي تم تبنيها وتنفيذها على نطاق واسع وفقاً للظروف المحلية. إن العديد من المبادرات التي تنفذها المجتمعات البهائية تبدأ بإنشاء مساحات استشارية في القرى أو الأحياء تدعو أعضاء مجتمعاتهم، بغض النظر عن خلفيتهم أو معتقداتهم، إلى فهم أفضل لواقعهم المادي والاجتماعي، ووضع استجابات مناسبة للتحديات التي يواجهونها. وفي مناسبات عديدة، أدت هذه المساحات إلى ظهور مبادرات تنمية اجتماعية واقتصادية قصيرة الأجل، مثل الحملات التعليمية، والمشاريع الصحية، وأعمال التوعية البيئية، أو جهود المساعدة الإنسانية. وبمرور الوقت، تجتذب العديد من هذه الجهود دعمًا محليًا أو وطنيًا متزايدًا من خلال عملية مستمرة من التشاور حول تطبيق هذا الإطار المشترك. وتفترض بعض المبادرات تدريجيًا درجات أكبر من التعقيد بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المشاريع التي تهدف إلى تدريب المعلمين ومحو الأمية، وتمكين المرأة، والأمن الغذائي، والتماسك الاجتماعي، فضلاً عن التعبير الفني لإلهام العمل. ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية التحويلية أدت إلى انتشار مبادرات التنمية المنفصلة - من 400 إلى 200000 في أكثر من 180 دولة ومنطقة خلال العقد الماضي - حيث تبني السكان المحليين القدرات والصفات اللازمة لدعم التقدم الطويل الأجل. في الممارسة العملية، أدركت هذه المجتمعات أن تبني وحدة الإنسانية يحمل مجموعة واسعة من الآثار المترتبة على الطريقة التي تتعامل بها مع التقدم المجتمعي ــ وأن الأساليب العدائية لحل المشاكل، بغض النظر عن مدى نبل القضية التي تدعمها، محدودة في تحقيق التحول الدائم؛ وأن الاختلافات في الرأي تشكل فرصة لاستكشاف القيم والاستراتيجيات من وجهات نظر متنوعة؛ وأن كل عضو في المجتمع لديه القدرة والحق والمسؤولية للمساهمة في الصالح العام؛ وأن المستقبل المشرق في متناول اليد، من خلال الجهود الواعية والمخلصة. إن الدروس المستفادة من هذه التجارب التي تتكشف في إطار مشترك شامل ومتجاوب ثقافيا عميقة. والالتزام بالمبادئ بعيد كل البعد عن الطموح الساذج. فهو يضرب وتراً رناناً بين السكان، ويعزز إنشاء مجتمعات عمل موحدة قادرة على المساهمة بفعالية في رؤية عالمية. والواقع أن المهمة المطروحة قابلة للتحقيق؛ وإذا تم اتخاذ خطوات نحو إطار مفاهيمي جديد، فإن الملايين في مختلف أنحاء العالم على استعداد لدعم وتشجيع تقدمه. "يجب علينا الآن أن نعقد العزم على النهوض والاستيلاء على كل تلك الأدوات التي تعزز السلام والرفاهية والسعادة والمعرفة والثقافة والعمل والكرامة والقيمة والمكانة للجنس البشري بأكمله." – الكتابات المقدسة البهائية تصل البشرية إلى لحظة محورية من الأمل والإمكانات. ومن خلال عمل جماعي للإرادة، يمكن ويجب وضع الأسس لعالم أفضل من أجل تجنب المزيد من الكوارث. بالنسبة للبعض، قد يبدو احتمال إعادة تشكيل الترتيبات الحالية القائمة على المثل النبيلة مثل الوحدة والعدالة مثاليًا، بل وحتى غير مناسب في الوقت المناسب نظرًا لحالة العالم. ومع ذلك، فإن القول بأن هذا التحول أكثر ملاءمة ليوم آخر يفشل في الاعتراف بأن الأساليب الحالية للحكم العالمي نفسها تولد في الواقع العديد من الأمراض التي ابتلي بها العالم. لن تستمر هذه الأمراض إلا في التفاقم إذا لم يتم معالجتها بطرق جديدة. ولهذه الغاية، تدعو الجماعة البهائية الدولية المشاركين في قمة المستقبل، والعمليات التي تليها، للانضمام معًا في عمل جماعي عميق للتعلم. وبدلاً من الاستمرار في التمسك بالمفاهيم البالية والافتراضات غير القابلة للتطبيق، يتعين على القادة، جنباً إلى جنب مع شعوب العالم، أن ينهضوا ويتشاوروا معاً بإرادة حازمة في البحث عن الحلول المناسبة. إن إرساء أسس راسخة يمكن أن نبني عليها مستقبلنا يشكل تحدياً جماعياً. وهو الفصل التالي في قصتنا المشتركة نحو مستقبل عادل ومتناغم. https://www.bic.org/statements/embracing-interdependence-foundations-world-transition
#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نداء بوحدة العالم الإنساني
-
استبدال السيف بالكلمة- مفهوم حضرة بهاءالله للسلام – (4-4)
-
استبدال السيف بالكلمة- مفهوم حضرة بهاءالله للسلام _ (3-4)
-
استبدال السيف بالكلمة- مفهوم حضرة بهاءالله للسلام – (2-4)
-
استبدال السيف بالكلمة- مفهوم حضرة بهاءالله للسلام – (1-4)
-
الحضارة والنظام العالمي - الحداثة كعصر انتقالي (2-2)
-
الحضارة والنظام العالمي - الحداثة كعصر انتقالي (1-2)
-
البشرية تتجه نحو السلام رغم المحن والمصائب التي تمر بها
-
مرحلة مخاض تمر بها الإنسانية اليوم
-
مستقبل البشرية
-
السّلامُ العَالميُّ هو مستقبل العالم 5-5
-
السّلامُ العَالميُّ هو مستقبل العالم 4-5
-
حتمية السلام العالمي
-
السّلامُ العالميّ هو مستقبل العالم 3-5
-
السلام العالمي واقع وليس بخيال
-
السّلام العالميّ هو مستقبل العالم 2-5
-
السّلام العالميّ هو مستقبل العالم 1-5
-
المدنية الإلهية (الثامن والأخير)
-
الحرب ووحدة العالم الإنساني
-
المدنية الإلهية (7)
المزيد.....
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
-
“ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بجودة عالي
...
-
طقوس بسيطة لأسقف بسيط.. البابا فرانسيس يراجع تفاصيل جنازته ع
...
-
“ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بجودة عالي
...
-
ليبيا.. سيف الإسلام القذافي يعلن تحقيق أنصاره فوزا ساحقا في
...
-
الجنائية الدولية تحكم بالسجن 10 سنوات على جهادي مالي كان رئي
...
-
بابا جابلي بـالون.. استقبل تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|