أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري















المزيد.....

ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8134 - 2024 / 10 / 18 - 02:30
المحور: الادب والفن
    


عزيزي القاريء ستسمح لك أعماق الثقافة. غوص البحار لثقافة الشعوب دائمًا لنتعلم شيء جديد كل يوم. لهذا السبب، كنت أقرأ عن أدب الفن الرسومات التشكيلية المعلقة. الإعلان الشعبي المعلق، وهو وسيلة لنشر الفن الهامشي منذ القرن الخامس عشر والذي لا يزال حتى يومنا هذا تقليدًا، خاصة في بلدان مثل اليابان والصين وإنكلترا والبرازيل والبرتغال. وكوبا وكذلك ما هو سائد لدى أكشاك بائعي الجرائد والمجلات في الدول العربية عن جديد الموضوعات. إذا لم يسبق لك أن سمعت عن هذا النوع من الكتب، فسأخبرك هنا عن موضوعه، فالأمر يشبه الذهاب إلى السوق والعثور على كتب معلقة. بدلا من لصق الخبر "الإبلاغ" على الجدار!

- إذن ما هو أدب منشورات (الرسومات التوضيحية) المعلقة؟ وما أهمية أثر وجمال الفن الهامشي. على ذلك؟

عندما كنت طفلة كنت أذهب برفقة أبي/أمي (رحمهما الله) إلى كشك السوق وأقابل رجلاً مسنًا يسمح لك بالبحث في المجلات والكتيبات بحثًا عن رسم توضيحي يجذبني خطوطه المعروضة على الخيط أو حبل رفيع. ولم أكن أعلم حينها أن هذا الأمر هو من بقايا ما حدث في تاريخ الأدب العالمي.

أدب المنشورات و الرسومات التوضيحية المعلقة هو نوع من الأدب الشعبي الذي تتمثل سمته الرئيسية في بيع المنشورات الصغيرة المعلقة على الحبال أو الخيوط (ومن هنا جاء اسم "معرض المنشورات ") والتي يمكن العثور عليها في الأسواق والمعارض. لا يزال من الممكن رؤية هذه الممارسة اليوم في شمال غرب البرازيل. كوبا. الأكوادور.. وأكشاك الكتب في قرى اليابان وربما معظم طرقات القري في دول أمريكا اللاتينية إشارة للجديد.

يعود أصل هذا النوع إلى التقاليد الشفهية والشعر الشعبي، كما أتحدث في هذا المقال عن الأغاني الملحمية في العصور الوسطى. لكن بالعودة إلى الموضوع، كانت هذه الكتابات الشعبية مكونة من أبيات وروايات مقافية وأيضًا رسوم توضيحية رافقت كل نص.

المواضيع التي تميل إلى البيع أكثر في أدب الرسومات التوضيحية؛ شملت الأساطير وقصص القديسين والمغامرات والقصص الرائعة والتعليقات على الأحداث الاجتماعية والسياسية.

- أدب الرسومات التوضيحية في أوروبا

إذا أخذنا مثالين على هذا الأدب، يتبقى لدينا الشعر الشعبي ورومانسيات الرجل الأعمى، التي كانت موضع تقدير كبير في المجتمع الإنكليزي والألماني والفرنسي والإيطالي والإسباني والبرتغالي في القرنين الخامس عشر والسادس عشر (على سبيل المثال). لكن بعد ظهور المطبعة، تحول العديد من هذه القصائد والقصص إلى منشورات ودفاتر ورقية منخفضة الجودة ورسوم توضيحية كبيرة يبيعها أصحاب المتاجر على خيوط ممسوكة بملاقط الغسيل.

وأصبح هذا النوع من الأدب هامشيا. وذلك لأن بعض الشعراء الإنكليز والصينيين واليابانيين والإيطاليين والألمان والإسبان نأوا بأنفسهم عن هذا النوع من النشر، حيث كان يعتبر هذا النمط منخفض الجودة في تقديمه وبعيدا جدا عن الأدب الرفيع الذي "زعموا أنهم يكتبونه".

وعلى الرغم من ذلك، حقق هذا النوع من المنشورات نجاحًا وأصبح شائعًا في جميع أنحاء الشرق وحوض البحر الأبيض المتوسط والمستعمرات الأمريكية. ومع ذلك، فإن المكان الذي ازدهر فيه أكثر من غيره كان في إيطاليا وفرنسا والبرتغال، واليابان هي الدولة التي أعرب فيها غالبية الكتاب عن دعمهم لهذا التقليد الذي أصبح ناجحًا.

من الواضح، مع مرور السنين، أن شركة الرسومات للأدب قفزت إلى في المكسيك كما هو الحال البرازيل بالنسبة لدول أمريكا اللاتينية. هنا ظل هذا النوع حيًا لدى العديد من المؤلفين المشهورين لدرجة أنه عندما فقد قوته في البرتغال في نهاية القرن التاسع عشر، كان لا يزال قويًا جدًا في البرازيل.

- موضوعات أدب الرسومات التوضيحية؛

وكما قلت في البداية، كان الشعر من أكثر الأنواع حضورا في هذه الكتيبات. ومع ذلك، كانت القصص والروايات الشعبية البحتة مطلوبة أيضًا بشكل كبير، مثل الأساطير والأخلاق والفكاهة والكوميديا.

كل شيء يشير إلى أن أدب الرسومات التوضيحية يتضمن المزيد من المستجدات، مثل شرح الأخبار الجارية (كنوع من عمود الرأي) بطريقة معينة لم نشاهدها في الصحف لأنه كان هناك لمسة من الإثارة.

- تراث أدب الرسومات التوضيحية؛

ظلت هذه الممارسة حية في أوربا /إنكلترا وإيطالية.. أمريكا اللاتينية البرازيل والشرق في اليابان والصين حتى يومنا هذا. وللدقة هنا نشير. في الواقع توجد أكاديمية الرسم الشعبي اليابانية للأدب، وكذلك البرازيل والتي تأسست عام 1988. ويُعرف البائعون باسم "الكتيبات" وإذا كنا نزور البرازيل. مثلا. فيمكننا العثور عليها في المكتبات. ومجموعات قصائد في الشوارع.

وللعودة أعلاه، يعد أدب الرسومات التوضيحية الشعبية المعلقة جزءًا من الثقافة البرازيلية الشعبية لدرجة أن الحكومة البرازيلية سلطت الضوء على هذا الشكل الأدبي الغريب وجعلته تراثًا ثقافيًا غير مادي. والفكرة هي الاستمرار في إعادة إنتاج هذه العادة المتجذرة في المجتمع.

لذلك، أيها القارئ، أترك لك هنا بعض المؤلفين البرازيليين (البارزين) الذين ابتكروا أدب الرسومات التوضيحية الشعبية المعلقة:

- لياندرو جوميز دي باروس (1865-1918): يعتبر أحد الآباء المؤسسين لأدب منشورات الرسومات الشعبية في البرازيل. كتب أكثر من ألف كتيب وحظي بشعبية كبيرة بسبب رواياته الملحمية وحكايات الأبطال والرومانسيات وتعديلات الأدب الكلاسيكي على شكل الوتر.

- جواو مارتينز دي أثايد (1880-1959): كان واحدًا من أكثر مؤلفي الأدب التشكيلي للرسم الشعبي إنتاجًا، وهو معروف بتكييفه لرومانسيات العصور الوسطى والروايات الشعبية بهذا التنسيق.

- باتاتيفا دو أساري (1909-2002): على الرغم من أنه اشتهر كشاعر ومغني، إلا أنه كان مرتبطًا أيضًا بالأدب التشكيلي للرسم الشعبي. إذ تناول شعره موضوعات مثل الحياة في الريف والظلم الاجتماعي والنزوح من الريف.

- خوسيه كاميلو دي ميلو ريسندي (1885-1964): هو المؤلف الشهير لكتاب "طاووس الرومانسية الغامض"، وهو أحد أكثر الكتيبات رمزية في الأدب الرسوماتي الشعبي في البرازيل، والذي يحكي قصة الحب المستحيل وهروب الديك الرومي العفوي.

- رودولفو كويلو كافالكانتي (1917-1987): كان مؤلفًا ومحررًا مهمًا لأدب منشورات الرسومات التوضيحية الشعبية، وقد دفعه نشاطه السياسي إلى كتابة مئات المنشورات حول القضايا الاجتماعية والسياسية والأدبية.

مانويل دالميدا فيلهو (1935-2011): كان مؤلفًا برازيليًا بارزًا آخر في الأدب الكورديل. تجمع منشوراته موضوعات اجتماعية وأسئلة فلسفية، وتستكشف تعقيد الحياة البشرية من خلال نهج شعبي.

هذا صحيح أيها القراء، لذا في المرة القادمة التي ترى فيها منشورات أو نصوصًا صغيرة معلقة على خيط ومعروضة للبيع، تذكر هذا المنشور وأصل أدب الوتر، وهو شكل نابض بالحياة من أشكال التعبير الثقافي في المتاجر القروية اليابانية. والطرقات الريفية في أمريكا اللاتينية و؛ذلك عند بعض دول العالم. الذي يجب إلية العابرون والمارة للوقوف عندها أو تعلم بعد أهمية ما ينشر وجديد ما يزاول؟



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي -- ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- ذكرى الفظائع /بقلم بريمو ليفي
- حياة الإنسان كمعيار للحقيقة/بقلم إنريكي دوسيل - ت: من الإسبا ...
- مختارات روبرتو خواروز الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 3- 6/ إشبيليا ا ...
- الفكر يؤثر على الفعل/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ا ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 2-6/ إشبيليا ال ...
- إضاءة عن الكاتبة هان كانغ*/ أبوذر الجبوري - ت: من اليابانية ...
- مراجعة : -النباتي/ة-*/ إشبيليا الجبوري
- مراجعة : -النباتي/ة-*/ بقلم هان كانغ
- ما نعجز عليه/ بقلم روبرتو خواروز
- مختارات زيفي داراكيس الشعرية - - ت: من الإنكليزية أكد الجبور ...
- -هان كانج- تحصد جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 (1-3) إشبيليا ...
- قصيدتان/بقلم هان كانج (نوبل للآداب 2024) - ت: من الإنكليزية ...
- عن رواية -معذبو الأرض- / بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية ...
- عن -معذبون الأرض-/بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- المراقبة والسيطرة /بقلم زيجمونت بومان ت: من الإنكليزية أكد ا ...
- نظرية الحاجة عند ماركس/ بقلم أغنيس هيلر - ت: من الإنكليزية - ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- المقدمة / إشبيل ...
- الذاكرة الجماعية ومزاولتها/بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل ...


المزيد.....




- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...
- الشارقة تختار أحلام مستغانمي شخصية العام الثقافية


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ما هو أدب الرسومات التوضيحية الشعبية؟ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري