أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامه شوقي البيومي - مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج1















المزيد.....



مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج1


اسامه شوقي البيومي
(Osama Shawky E. Bayoumy)


الحوار المتمدن-العدد: 8133 - 2024 / 10 / 17 - 22:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حل السر فى مقتل عمر ابن الخطاب – خليفه المسلمين الثانى- قد يكون ابسط مما نتخيل , لكن البساطه تصبح معقده جدا فى ظل الشد السنى الشيعى وفوبيا نظريه المؤامره العالميه والقراءات الخاطئه للاحداث مما جعلها من اخطر واعقد قضايا الأغتيالات السياسيه فى التاريخ...
ولأن التاريخ والماضى الذى يطبع فى ذاكره شبابنا لا ينبغى ان يكون سوطا يلهب ظهورهم بل يجب ان يكون برج مراقبه يطلون منه على المستقبل والغد , اقدم هنا سرديه بديله تتميز بالبساطه والترابط المنطقى لبعض ما ورد فى المصادر السنيه والشيعيه من حلقات لتلك الحادثه..وقد قدمت هذه السرديه فى اطار قصصى خيالى على ثلاث محاور وانطباعات فنيه مستوحاه من بعض الاغنيات فى اعمال سينمائيه مشهوره والمحاور القصصيه الثلاث هم
1- محور الكاتب وعمرو ابن العاص والى مصر
2-محور قصه مهمه خطيره يقوم بها أبطال مسلمون فى الحبشه..
3-محور عمر ابن الخطاب واصحابه بالمدينه المنوره.
وبالاضافه الى ذلك هناك تمهيد للسرديه وروابط الكترونيه مساعده..

تمهيد
https://www.youtube.com/watch?v=4JVFt1Y6hyY&ab_channel=%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85

فيروز أو أبو لؤلؤه غلام المغيره ابن شعبه مسلم من العراق وقد اشتكى سيده المغيره لعمر اكثر من مره وعندما لاحظ عمر انه يعانى من مرض عقلى " او مجذوب" غير خطير امر عمر المغيره ان يحسن اليه وان لا يثقل عليه بالأعمال... وبدأ عمر يلين فى معاملته وامر اصحابه ان يتركوه وشأنه على انه مبارك.!!.. لكن الأمام على اعترض على تهاون عمر فى امر سلامته وحذره قائلا" ولربما قتلك ابولؤلؤه ياعمر وبدخل الجنه رغم انفك "بذهاب عقله ورفع القلم عنه" فيضحك عمر رضى الله عنه ولايعقب.... وقد كان من السهل ان تخدعه ابنته لؤلؤه اللئيمه وتأمره (بتسليط من الهرمذان) بقتل عمر وتعطيه خنجرا مسموما لذلك... وعلى عكس الشائع فقد طعن عمر منفردا اثناء صلاته لركعتى سنه الفجر ولم يكن يأم الناس وقد رأى الخنجر فى يد ابولؤلؤه اللعينه لكنه لم يقطع صلاته ونظر فى عين ابولؤلؤه فوقع الخنجر من يده.. سجد عمر وأطال السجود فتناول المجذوب الخنجر وطعن عمر عده طعنات ويفر هاربا ’خوفا من هياج بعض الصحابه وصياحهم عليه’ حيث كان المسجد غير ممتلئ بالناس..
لم يطارد عبيد الله ابن عمر ابولؤلؤه المجذوب اخذا بثأر أبيه بل قتل اطراف المؤامره الحقيقين وهم لؤلؤه والهرمذان ولذلك اخلى سبيله عثمان ابن عفان لكنه غرمه فديه لتجاوزه على حق امير المؤمنين فى القصاص .
دفن السنه المجذوب فى المدينه وصنع له الشيعه ضريحا فى ايران نكايه فى بعضهم البعض , لكن لا يعرف احد كيف او اين مات المجذوب..

1- حاول تفكرنى
https://www.youtube.com/watch?v=oZCam1kRFPM

-ذهب عمر ابن الخطاب الى جوار ربه ليلقى الأحبه محمدا وصحبه ابو بكر وحمزه وغيرهم ممن سبقوه الى عليين وتولى عثمان ابن عفان أمر المسلمين وكانت أول القضايا التى نظر فيها هى قضيه المحبوس عبيد الله ابن عمر بعد قتله لؤلؤه اللئيمه..لم يكن عثمان يرغب فى ذلك ولا تستيغه نفسه لكن دفعه اليه تصميم والحاح الأمام على ابن أبى طالب على معاقبه عبيد الله.. رأى ذو النوريين ان عمر قد قتل بالامس فهل يقتل هو الابن اليوم لتجاوزه على حق الدوله وجماعه المسلمين ممثله فى شخصه كأميرا للمؤمنين فى اقامه العدل والقصاص... لكن على بعمق فهمه وحكمته كان فى ألحاحه على معاقبه عبيد الله وكأنه ينظر الى خاتمه عثمان على يد غوغاء فوضويون تقتل وتسفك الدم تحت مسمى الثأر والقصاص العادل .
لا يريد عثمان ان يخالف عليا ولم يستطع قتل عبيد الله ولم يرتح حتى جاءه عمرو ابن العاص بفكره فدى دماء لؤلؤه والهرمذان من ماله الخاص وحيث انهم بلا ورثه فستذهب اموال الفديه الى بيت مال المسلمين فيكون وكانه قد تصدق بها على المسلمين وما احب ذلك الى قلبه وهو المحسن الكريم.
أما لؤلؤه فهى فى قصتنا فتاه ذات جمال ودهاء ماكر..استطاعت ان توقع عبيد الله فى حبائلها فاحبها وربما اوصى ابيه خليفه المسلمين على فيروز ابيها وقربه منه.. فكان ابو لؤلؤه من الاشخاص القلائل الذين يستطيعون الدخول الى ركن عمر فى المسجد النبوى بلا اعتراض من حراسه او اصحاب..لكن الداهيه اللئيمه رئت ان حب ابن عمر- خليفه المسلمين - الذى يزهد بنعم الدنيا على نفسه وزوجاته مما لا يطيقه عامه الناس-لا يقدم لها ما يسد شبق نفسها الطامعه فى الدنيا ...فلم ترى فى زواجها من عبيد الله طريقا كى تنعم بترف ملك مثل امراء فارس أو رفاهيه عيش مثل حكام الروم .

2- نبتدى منين الحكايه
https://www.youtube.com/watch?v=MJvFMloAzYs

كان عمرو ابن العاص قد اقترح على عمر ابن الخطاب أنشاء جهاز يشبه المخابرات العامه فى هذه الأيام توكل اليه "مهمات خاصه" لحفظ الامن فى دوله الخلافه بالداخل والخارج..وافق عمر بعد ان لاحظ زياده غير مسبوقه فى اعداد العجم المسلمين الذين ارتحلوا الى شبه الجزيره وغيرها من الولايات. أسند عمر الي ابن العاص قياده هذا التنظيم لما له من معرفه بشئون البلدان والخلق وخبره لا تجارى فى امور السفاره والوفاده وهل ينسى احد مكره ودهائه فى مهمته الخاصه عند النجاشى عندما ارسلته قريش لاسترداد المهاجرين الى هناك ولولا فضل الله ونعمته عليهم لحدث مالايحمد عقباه ولنجح عمرو فى مهمته .

-حرص ابن العاص على السريه والولاء فى عمل جهاز العس والتقصى الذى يترأسه
وضم اليه كل عنصر فعال وقد كان عبيد الله احد العناصر الشابه الواعده التى اختارها عمرو للعمل تحت قيادته... فاخلاصه وولائه لا شك فيهم وابيه الخليفه..غير انه تميز بصفات شخصيه جعلته مميزا واثيرا لدى عمرو فهو وسيم ومثقف يجيد اكثر من لغه وتهوى اليه قلوب الفتيات من عرب واعاجم كما انه ماهر فى التنكر والتخفى..وقد صنع شبكه من العلاقات النسائيه جعلته مصدرا هاما لجمع الاخبار وتحليل االمعلومات وعميلا مميزا فى الجهاز .
-غزت جيوش المسلمون العراق واوغلت فى بلاد فارس ايام عمر ابن الخطاب وقد كان الهرمذان احد ملوك المجوس الذين تم أسرهم وارسالهم الى المدينه..وكان الهرمذان قد انجب من زوجته شقيقه كسرى بنت وحيده تدعى زمرده ولم يكن كسرى الفرس قد انجب ابناءا فاصبحت زمرده وريثه محتمله للعرش الكسروى من الجيل الثانى وقد تحمل لقب الامبراطوره...وعندما جاءت الاخبار باحتمال غزو جيوش المسلمون مملكه الهرمذان خافت امها عليها فألبستها ثياب الخدم واعطتها لجاريتها جلفدان كى تدعى بنوتها واطلقت عليها اسم لؤلؤه كما اعلنت الملكه وفاه زمرده اثر مرض عضال ولبست ثياب الحداد.. وكى تتقن جلفدان الخدعه كان لابد لها من زوج ولم يكن هناك أنسب من المجذوب ذو الكرامات فيروز حتى يصبح أبا لأبنه جاهزه لم يمسس امها.. شبت لؤلؤه فى كنف جلفدان وتحت عين الهرمذان فى المدينه بعد أسرهم بينما استطاعت امها الهرب الى أخيها كسرى على الجانب الاخر من الفرات.
تعلمت لؤلؤه من فنون الشعر والغناء الفارسى الكثير كما اتقنت العزف على الالات الموسيقيه واصبحت نجمه السامر وايضا عميله بارعه فى جهاز التجسس الكسروى..

3- البقاء حيا تتبختر
https://www.youtube.com/watch?v=V1e5h9YSe_k

ارتدى عبيد ابهى حلله وامتطى صهوه جواده وذهب لحضور السامر على اطراف المدينه والذى اقيم خصيصا لتوديع احدى قوافل التجاره الذاهبه الى مصر. كان عبيد قد عرف للتو من الجاريه شهرزاد (احدى جوارى المغيره) ان كسرى يجهز فرقه من الافيال الحربيه لحرب فاصله مع المسلمين وهزيمتهم.. ذهب عبيد لأبلاغ المعلومه التى وصلته الى جاسر- مندوب البريد ورسول عمرو ابن العاص بالقافله - لكنه حرص على ان يبدو سبب ذهابه للسامر هو المرح واالنزهه لذلك شارك لؤلؤه والقوم ألقاء الشعر والغناء مما اضفى جوا من البهجه والسرور على الحاضرين.. انتهى السامر ولم يفز عبيد من لؤلؤه بغير بضع نظرات فما كان منه الا يتتبعها على ضوء القمر وعن بعد وهى تقفل عائده الى دارها , وفى منتصف الطريق سمعها عبيد تصرخ وتستغيث ولمح رجلين يحاولان اختطافها فاسرع اليها يسابق الريح لأنقاذها وما ان احس المهاجمون بقدومه حتى لاذوا بالفرار.. تظاهرت لؤلؤه بالاغماء من هول الموقف ونتيجه لضوء القمر ورومانسيه الموقف , نسجت لؤلؤه اول خيوطها حول قلب عبيد بعد ان اخبرته ان الرجلان اللذان حاولا اختطافها هما من جواسيس كسرى وانهما ارادا قتلها لانها شجعت صديقتها شهرزاد على ابلاغ خليفه المسلمين بخبر هام عن الحرب الدائره بين العرب المسلمين والفرس المجوس..

لم يبدى عبيد اهتماما بما ذكرته لؤلؤه من معلومه وحرص ان ينصب اهتمامه وحرصه عليها هى وعلى سلامتها, فحملها على صهوه حصانه وسار على قدميه ممسكا بزمام الجواد متوشحا سيفه.. وعندما وصلوا الى دار المغيره ودعته لؤلؤه بكلمات مصبوغه بالخجل بعد ان اختطف منها قبله النسيم..وما هى الا بضع لحظات ألا وعلى صوت لؤلؤه بصرخه مدويه أهتزت لها أرجاء المكان بعد ان رأت رأس شهرزاد مقطوعه وملقاه امام عتبه الدار..

4- سواح
https://www.youtube.com/watch?v=LFO2doiRHMI
انا عمرو ابن العاص ياأبنائى جئتكم بنفسى كى أقص عليكم بعد ان لاحظت هجوم غربان الظلام وتجار الاديان على قلوبكم وعقولكم فى وسائل التواصل الاجتماعى والاعلام, ومعذره للكاتب فانتم لا تحتاجون الى حقائق ووقائع منطقيه فى تلك السرديه قدر حاجتكم الى من يعرف كيف يقص عليكم القصه كى يثير خيالكم وابداعكم بما يتناسب مع تحديات حاضركم ومستقبلكم..صحيح ان ترابط حلقات السرديه منطقيا بالحقائق التاريخيه شئ هام لكن الوقائع المجرده لا تصنع خيالا يقربنا او نجاحا يسعدنا ولابد ممن يعرف كيف يقدم لكم فن القص..

- والقصه بدات عندى عندما تجمعت لدى اخبار من اكثر من مصدر بان كسرى الفرس - وبالتعاون مع الهندوس - يعد فرقه كبيره من الافيال الحربيه لحرب المسلمين بالعراق وسحقهم..وكنت وقت ذاك واليا على مصر والسودان واجزاء من الحبشه (اثيوبيا حاليا)..وزاد من خطوره الامر بالنسبه لى بالاضافه الى كونى رئيسا لجهاز المخابرات العامه بالخلافه احتمال استخدام الاحباش لنفس السلاح لحربنا وهم من تعرفون اكثر الناس خبره فى تربيه الافيال وترويضها وعندهم اعداد كبيره منها . كان الامر خطيرا اذن ويستحق ان اذهب بنفسى لمقابله الخليفه بالمدينه المنوره وللتمويه اصطحبت معى ابنتى ياسمين ذات السابعه عشره من عمرها مدعيا نزولى على رغبتها فى زياره ورؤيه الاماكن المقدسه.. وفى الركن العمرى بالمسجد النبوى اطلعت الخليفه على ما لدى من اخبار وشرحت له خطوره الموقف .
وبعض عده دقائق من الصمت جال خلالها عمر ببصره فى المسجد وفى جموع المصلين سألنى عن رأى. فقلت له لا اعرف لذلك مثلا ألا ماذكره االقرآن فى حادثه الطير الأبابيل التى أرسلها الله لتعصف بأبرهه وجنده عندما أرادو هدم الكعبه , لكن ذلك كان فى الزمان البعيد ولا اظن حدوثه مره اخرى. فرد عمر بثقه وهو يمد بصره الى قبر الرسول : صدق الله ورسوله وكذب ظنك. فاجبته حائرا : اجل لكن كيف؟ فرد عمر وقد انفرج فمه عن ابتسامه خفيفه..اين فراستك !! فأن من يصنع الداء يصنع له الدواء!! فأطرقت مليا وهو يستطرد قائلا : أعد للأمر عدته واحضر لى على وجه السرعه أسن مدربى الافيال بالحبشه واكثرهم عمرا وخبره.. استعن بالفارس الملثم وتوخى الحيطه والحذر حتى لا يفطن احد الى مرماك فتفشل. أجبته بالسمع والطاعه واستأذنته فى الذهاب لأعداد الأمر فلم يأذن لى حتى استدعى ابنتى كى يصافحها ويحيها فتبدو جلستى معه اسريه..

5- ياسيدى أمرك
https://www.youtube.com/watch?v=LFO2doiRHMI

الكاتب - ياقرائى الاعزاء أنا اعترض ان يكمل لكم سيدى عمرو ابن العاص قص السرديه التى ابتدئتها حول ملابسات اغتيال الخليفه الثانى عمر ابن الخطاب وتحويلها الى مذكرات و سيره ذاتيه لسيادته.
عمرو - ياهذا انت غافل الذكر بين الناس مقصوص الاظافر عند السلطه , لكن اسمى على اى عمل فنى يضمن له النجاح والشهره ويحميك من الملاحقات القانونيه.. انا قلبى عليك عليك قلبى!!
الكاتب : لقد أعزنا الله بالأسلام ولن نؤله احدا بعده..صحيح اننا نحترمك ومسجدك بمصر من اكبر واقدم المساجد لكنى لن اسمح لك ان تصبح القصاص الاول والفتى الاول والسياسى المتفرد , داهيه العرب , قاهر الفرس والروم , صاحب المهمات العظيمه والحلول العجيبه فى كل المآزق التاريخيه..عفوا سيدى لقد اصبحت فى تاريخنا مثل البنسلين او التروميسين نسارع الي تعاطى وصفاتك السريعه كلما اعيتنا مشكله أو اجهدتنا معضله فى تاريخنا الاسلامى. ياسيدى انت تستطيع وضع الحديد فى يدى , لكنى اقول لك ان الاكثار من استحضارك سيسبب لجماهيرك الأدمان وضعف المناعه !!
عمرو-ألا تعتقد بالموهبه الكامله أو السوبرمان بعصركم؟ لقد لاحظت صوره لدكتور سترينج فى الفضائات المتعدده على صفحتك الشخصيه بالفيس بوك!! فبما تفسر ذلك؟؟
الكاتب -ما أومن به ان الكمال لله وحده وافضل الخلق لم يكن الا بشرا رسولا , حقيقه أكدها لنا عمر رضى الله عنه بسؤاله الدائم عما هو وحى من الله او رأى للرسول أرتئاه...
- عمرو - تستطيع ان تلقى تلك الكلمات فى احد المحافل العلميه, لكن اذا أردنا ان نتوجه الى الناس ونخاطبهم عن التاريخ فعليك ان تعلم ان العقل والقوانين الماديه -وان كانت تسيرنا-الا انها لا تصنع خيالا فنيا او سياسه جماعيه تصفى النفوس و تجلى الهمم .
الكاتب (متعجبا)- هذا طبعا يجعلك تلهف القصه لحسابك لأنك السياسى اللامع الملهم بتاريخنا. رحم الله معاويه ابن ابى سفيان.
عمرو منفعلا : قف مكانك ياولد..عليك ان تعرف مع من تتحدث. انا والى مصر المحروسه وحامل مشاعل الاسلام والتنوير اليها واذا كنت سمحت لابنائى من بعدى من خلال الديموقراطيه وبأمر من الحب لهم ان يتحدثوا عن تاريخى , فعليكم يا أولادى أن تعلموا ان الحب ضد الكراهيه والحريه تعنى الالتزام وان الديموقراطيه أيضا لها انياب واظافر تستطيع الدفاع بهم عن نفسها عند اللزوم..
الكاتب مرتبكا من الخوف : يافندم انا انا مووااطن
عمرو مستغلا ارتباك الكاتب: ألزم مكانك ياولد..ألزم الصمت عندما اتحدث وألا سأطردك خارج القصه شر طرده..
الكاتب ينحنى امام هجمه أبن العاص المرتده للنجاه : ياسيدى امرك ياسيدى )ثم يدندن( خايف اقول بحبك على قد الشوق فتطلع روحى.

6- يامهون
https://www.youtube.com/watch?v=cc93JkokPa4

اخذ سيدنا عمرو ابن العاص يسهب فى الحديث الى الصحفيين والاعلاميين من الحضور عن ايمانه بالديموقراطيه وعدم قبوله للنفاق واستدل على ذلك بوجود مثل هذا الكاتب فى قصته وقد كان حديثه يبث مباشره على محطات الاذاعه والتلفزيون..بينما جلس الكاتب ممسكا بورقه وقلم واخذ يدون ما خطر له من افكار لاستكمال اقصوصته على لسان بطله عبيد:
- كنت ضمن مجموعه من سته رجال تكونت على نهر النيل بصعيد مصر وقد ابحرنا جنوبا على احد مراكب الصيد تحت قياده الريس عدوى ( الفارس الملثم الذى قوته تغلب مائه رجل). كما ضمت المجموعه عباس وهو من اصول افريقيه وسهل والساعدى وكذلك جاسر مندوب البريد بين المدينه ومصر . كان عبيد سعيدا بمهمته الجديده ولا يعكر صفو تلك السعاده غير بعد لؤلؤه عنه منذ ثلاث ايام حينما ودعها على شاطئ النيل بالجيزه..سرح عبيد ببصره فى الامواج التى شقتها مقدمه السفينه والخضره الممتده على جانبى النيل ولم يستطع ان يمنع خواطره من الطواف حول لؤلؤه التى اصبح ينشغل بها لدرجه اصبحت معها محورا لعواطفه وافكاره ولا يستطيع منع نفسه من ذلك..لقد وقعت كل حصون قلبه امام فاتنه بابل منذ تلك الليله التى استنجدت به كى ينقذها من الموت على يد عملاء المجوس. لكن كيف كان يمكن ان يردها وهى تستصرخ فيه المرؤه والواجب لحمايه أمراءه مستضعفه على يد خونه وأعداء.
انتبه عبيد على يد الريس عدوى وهو يربت على كتفه مستفهما عن سبب سرحانه ثم يستطرد قائلا: لابد انك تفتقد الخليفه ابيك وياسمين بنت عمرو , انا اعرف ان هذا اول سفر لك لكن اطمئن سننهى مهمتنا ان شاء الله بسرعه وتعود الى ابيك وتتزوج من ياسمين..
فرد عبيد: انا لا اريد الزواج
فاستغرب عدوى : كيف هذا ؟ لقد خطبها ابوك لك وهى ذات حسب ونسب بيننا..
عبيد : ولماذا لا تتزوجها انت ياريس عدوى؟..
عدوى متعجبا : عموما ياريس عبيد هذا ليس وقته فقط اهتم بسلامتك ومهمتنا..

7-ألفين صلاة ع النبي
https://www.youtube.com/watch?v=8wysAU7mjzA

عاد الريس عدوى الى مكانه ليقود دفه المركب التى فردت اشرعتها لتحتضن هواء النيل بينما امسك الساعدى بناى واخذ ينفخ فيه كى ينشد عباس صاحب البشره السمراء والصوت الرخيم المتلالئ
الفين صلاه على النبى..الفين صلاه على الزين
وجه الكريم مكسبى....والصبر اخره زين
ويردد الجميع بعده : الفين صلاه على النبى....الفين صلاه على الزين.
ارتاح عدوى لتآلف رجاله ومعنوياتهم المرتفعه رغم خطوره المهمه. فأحضار او اختطاف رئيس برنامج تدريب الافيال الحربيه من الحبشه لا يقل خطوره عن اختطاف النجاشى نفسه..
لذا أرسل له عمر خليفه المسلمين بخاتمه وابنه عبيد- او عبيدو كما يحلوا لعباس ان يناديه - كى يدرك ان نجاح تلك المهمه وسلامه عبيد ورجاله قد اصبح مسئوليته وامانه مقيده بعنقه امام الله والخليفه .. لكن الريس عدوى اعطى لعبيد ختم ابيه كى يحتفظ به فوضعه الأخير فى قطعه قماش وحاكها فى الجيب الداخلى لثيابه حتى لايفارقه فى صحوه او منامه..
رست المركب كى يرتاح الرجال وفى جنح الليل تسلل جاسر منها مدعيا قضاء الحاجه عندما سئله سهل فى تلعثم عن وجهته. اختفى جاسر وسط الاشجار المتشابكه واصدر صوتا يشبه عواء الذئب ليرد عليه رستم قائد العمليات الخاصه لكسرى الفرس بعواء مماثل..وما هى الا لحظات حتى ظهر رستم له وسئله عن اخباره.فرد جسر بما يعرفه من امر مهمتهم بالحبشه ووجود ختم عمر فيما حمل الرجال..
قال رستم وهو يجز على اسنانه غيظا: انت من ابلغت ابن العاص بخبر تجهيز مجوس الفرس لجيش من الافيال؟
فرد جاسر : كان ذلك نوعا من الحرب النفسيه ضدهم لأرهابهم وتخويفه لكن هذا الخليفه الأقرع قلب الطاوله علينا عندما اراد احضار سائس افيال الحبشه..
رستم : اذن دعنى اهجم برجالى على المركب واقتلهم جميعا..
جاسر محذرا: النتيجه غير مضمونه لأن عدوى يأكل عشره رجال اشداء ثم ان حصولنا على ختم عمر هو هدفنا الثمين الان , انه سيسمح لنا بتدبير واثاره الفتن وكانها صادره من ديوان الخكم بالمدينه..
رستم: وكيف سنحصل على الختم..
جاسر وهو متعجلا العوده الى المركب كى لا ينكشف امره : ان خاتم الخليفه مع ابنه عبيد. فهل احضرت معكم لؤلؤه ؟
اجاب رستم :نعم
فقال جاسر وهو ينصرف: دعها ترتدى ثياب احدى الغجريات وتقابلنا فى الأقصر وهى ستعرف كيف تصل الى عبيد على المركب وختم ابيه.

8- أبين زين
https://www.youtube.com/watch?v=fYb-_QyxodQ

وفى طيبه او الأقصر رست مركب الشجعان للتزود بالمؤن والبضائع. لم يمانع عدوى فى ذهاب عبيد مع صديقه ابن عامر- الذى جاء لتحيتهم- للفرجه والتنزهه فى المدينه الاثريه الكبيره ورؤيه المساخيط ريثما ينقل هو ورجاله البضائع من المرسى الى المركب.. ومع غروب الشمس جلس عبيد وابن عامر فى احدى الحانات السياحيه لتناول الطعام وقسط من الراحه.. وكم كانت دهشه عبيد وسروره عندما انعكس فجاءه صوت لؤلؤه فى اذنه كما انعكاس اشعه الشمس الذهبيه على وجه احدى الملكات.. كانت فاتنته تصدح بالغناء وهى ترتدى ملابس الغجر ضاربات الودع وتتمايل فى اغراء لا يقاوم :
ابين زين زين ابين.. اطمن فى العشاق
واخبى الشوق مابين.. لعنيك حتى الاشواق
-وما ان انتهت لؤلؤه من غنائها وهدأ الحضور الذين حيوها بالتصفيق والنقود حتى اتجهت الى حيث قعد عبيد وجلست عند قدميه ثم اخذت تصوب الى عينييه نظرات احترفتها مملوئه بالوله والعشق وراحت تهمس : ما اسعد جاريتك برؤيتك سالما سيدى عبيد..أمسك عبيد ذراعيها بيديه وأجلسها بجواره وهو يتسائل فى دهشه فرحه: كيف اتيت الى هنا؟ الم اتركك فى الجيزه؟..ردت لؤلؤه بصوت باكى وقد علمت ان فريستها قد وقع فى شباكها: الموت عندى اهون من ان افارقك ياسيدى..
قام ابن عامر ليجلس على مائده مجاوره بعد ان ادرك معرفه عبيد بمغنيه السامر وطلب عبيد عشاءا له ولجليسته التى طلبت ان يكون فيه حساء الدجاج والخضار.. انشغل عبيد عن الاكل بالنظر فى عيون فاتنته فقامت تتمايل واقتربت منه حتى لامس خصرها ذراعه واخذت فى اطعامه بنفسها ووضع الاكل فى فمه وهى تهدهده كطفل صغير..
ولا نعرف هل هو الحظ ام الارواح والاشباح ام تدخل الكاتب فى القصه وراء ما حدث.. ففى اللحظه التى امسكت فيها لؤلؤه بطبق الحساء واخذت تنظر فى عيون عبيد وكانها تنومه مغناطيسيا.فى تلك اللحظه التى بدات يديها تميل بالطبق كى تسكب ما فيه من حساء على طرف المائده الملامس لثياب عبيد .. فى تلك اللحظه بالذات التى لفحت انفاسها الحاره وجه عبيد وملئ عطرها خياشيمه وكاد ان يغيب فى بحار فتنتها..فى تلك اللحظه بالذات هب عبيد واقفا وهو يصيح متجها الى ابن عامر: يابوى على الحب!! ثم حدث رفيقه كى يذهب الى عدوى يطمئنه ان هو قضى ليلته فى الحانه ولحق بهم عند الصباح.. فى تلك اللحظه بالذات التى نجت فيها الفريسه من شباك صائدتها وانسكب الحساء على الطاوله والارض ونجا ثوب عبيد..فى تلك اللحظه بالذات التى ادركت فيها لؤلؤه انها لن تستطيع سحب عبيد الى خيمتها كى يخلع ملابسه المتسخه لتنظيفها فتحصل على ختم عمر من ابنه بالطريقه.. فى تلك اللحظه بالذات بدأت لؤلؤه تشعر ان هناك قوه ما تحمى عمر وابنه.. قوه شريره ام طيبه لا تدرى وهى غير مستعده او راغبه ان تدرى فقط هى لا تريد اثاره غضبها لانها قوه مبهمه غير معروفه بالنسبه لها..
وربما بسبب ذكائها لكن الاحتمال الاكبر هو خوفها من اثاره غضب تلك القوه المبهمه ما دفعها لأن تمسك بيد عبيد بل وتتوسل اليه وهى تمنعه من الاشتباك مع رستم واتباعه - الذين تنكروا بين الحضور كتجار زبائن - والذين افتعلوا الشجار مع ابن عامر وعبيد بعد ان ادركوا فشل خطه لؤلؤه.. كيف اذهب واهرب من اوغاد مثل هؤلاء؟ ماذا تظنينى يالؤلؤه ؟ هكذا تسائل عبيد فردت لؤلؤه وهى تفتح بابا اوسع لحيلتها وتجذبه الى الخارج من الباب الخلفى للحانه ؟ ارجوك ياسيدى اذهب بسرعه.. انهم لن يفعلو شيئا لرفيقك لانهم يريدونك انت وما معك.. اذهب الآن لصالحنا وانا اعدك اننى لن ابعد عنك وسألحق بك..

9- بطاقتك فين
https://www.youtube.com/watch?v=uDgXPKskJGQ

كان المسجد النبوى يعج بالمصلين وقراء القرآن الذين كان لهم دوى كدوى النحل وقد اجتمع ابن الخطاب مع قطبى دولته عثمان ابن عفان وعلى ابن ابى طالب وثله من كبار الصحابه من بينهم طلحه والزبير وسعد ابن ابى وقاص كى يطلعهم على آخر المستجدات واخذ مشورتهم وعونهم..وبعد ان انتهى خليفه المسلمين من حديثه ابتدأ عثمان الكلام قائلا: احسنت صنعا ياامير المؤمنين بأن طلبت من ابن العاص احضار سائس فيله الحبشه وانا لازلت على صله بالقس حنا كبير ديوان النجاشى الذى وفقنى الله لهدايته الى الاسلام اثناء هجرتى الى هناك.. فأن اردت ارسلت اليه طالبا عونه..
فقال سعد : يا امير المؤمنين ان الامر جلل خطير وجيوشنا بالعراق فى امس الحاجه الى الدعم بالرجال والسلاح..
وأيد طلحه والزبير رأى سعد واشارو على الخليفه بأرسال سعد على رأس جيش لدعم المثنى ابن حارثه قائد جيوش المسلمين بالعراق..
نظر ابن الخطاب الى على واستحثه على الكلام قائلا :وانت يا ابا الحسن ماذا ترى؟
- فقال على ابن ابى طالب بصوت هادئ متئد : يا امير المسلمين ان الجيوش والتقاء السيوف قد تصنع نصرا بازله ظلم أو فساد لكنها لا تصنع فتحا واصلاحا..وقد وعدنا الله كما صدق رسوله بالنصر وكذلك بالفتح..وقد تحقق لنا النصر على المرتده والروم والفرس ودخل الناس فى دين الله افواجا بعد ان وعدناهم بالتغيير واعطيناهم امل الفتح والاصلاح ...
عمر متعجبا : وهل ينكر احد ما حقققناه للناس فى سنوات تعد على اصابع اليد
عثمان ملطفا الحديث : لا احد ينكر ذلك يا امير المؤمنين. ان ماتحقق هو ثوره بكل المقاييس لكن التغيير الاجتماعى الذى تطلبه ياابن ابى طالب يحتاج الى وقت كى يترسخ بجذوره بين الناس
على : لكن عندما يبدأ بعض الولاه فى تفريغ التغيير من محتواه فعلينا ان نتسائل وعلى الخليفه ان يحقق ويقوم.
عمر حازما: انت تعرف ياعلى اننى لااخشى فى الله لومه لائم. فمن تقصد؟
على لعمر : ولاه مصر والشام الذين أوكلت اليهم اداره العس والتقصى فحولو مشروع المواطنه والبطاقه الشخصيه للخلافه الى اداه للتسلط واستغلال الناس وحبسهم..
الزبير: الناحيه الأمنيه عنصر هام فى المشروع ياعلى بعد ازدياد العجم فى اراضينا وعلينا توقع بعض الاخطاء والمثالب لحداثه الفكره ...
طلحه: اضف الى ذلك ان معظم دواوين الاقطار المفتوحه لازلت تدار بعجم مترجمين..
سعد: وبحمد من الله اصبح المرء يسافر عبر بلادنا لايخشى ألا الله والذئب على غنمه
على : لكن ما لا يدرك كله لا يترك كله.. واذا لم نستطيع تلبيه المتطلبات الامنيه للدوله واحتياجات الهويه للناس على قدم المساواه فى مشروع البطاقه القومى للخلافه..فلما لا يتم الفصل بينهم ونترك جهاز العس والتجسس لابن العاص ومعاويه وننشئ للشعوب وزاره للارشاد والمعارف تقوم باصدار بطاقات هويه عبر المساجد
سعد مدعما رأى على : رأى سديد من باب مدينه علم الرسول
عمر : الحقيقه ان ما سمعته منكم جميعا كان سديدا وصائبا وما اظننى تاركا منه شيئا. ثم أنهى عمر الجلسه و سمح لهم بالانصراف قائلا: الحمد لله الذى دعمنى بكم فما خاب حاكم استعان بمثلكم..



#اسامه_شوقي_البيومي (هاشتاغ)       Osama_Shawky_E._Bayoumy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثالوث الشيطانى (الروسى- الأسرائيلى-الأيرانى)
- صحراء النقب هى البديل عن الحرب مع اسرائيل
- دراسه نقديه لقصه قارون وسحره الفرعون فى القرآن
- قراءه نقديه لقصه قارون وسحره الفرعون فى القرآن 1:
- عاش اللى قال الكلمه بحكمه 2
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 25 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيجيا 24 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 23 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 22؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 21؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 20 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 19؟؟
- لماذا انا مسلم وراسل ليس مسيحيا 18 ؟؟
- لماذا انا مسلم وراسل ليس مسيحيا 17؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 16 ؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 15 ؟؟
- لماذا انا مسلم وراسل ليس مسيحيا14؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 13؟؟
- لماذا أنا مسلم وراسل ليس مسيحيا 12؟؟
- لماذا انا مسلم وراسل ليس مسيحيا 11؟


المزيد.....




- تحليل لـCNN: ماذا يعني مقتل يحيى السنوار؟
- تطورات جديدة في -الأزمة الرياضية- بين ليبيا ونيجيريا
- دراسة أمريكية: مرضى الإيدز يمكنهم تلقي كلى من متبرعين يحملون ...
- البنتاغون لا يمكنه تأكيد رواية كييف بمشاركة قوات كورية شمالي ...
- ما مصير حماس بعد قتل إسرائيل للسنوار؟
- -حزب الله- يعلن تنفيذ 17 عملية نوعية ضد الجيش الإسرائيلي وتم ...
- لأول مرة.. عرض لوحة رسمها -روبوت بشري- للبيع بمزاد علني
- ثروته نحو 265 مليار دولار.. ماسك يرفض حضور عشاء عمل في النرو ...
- بعد قتل السنوار.. ما مستقبل قطاع غزة؟
- نيجيريا تدحض مزاعم وزارة خارجية البرلمان الليبي بشأن اعتذاره ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامه شوقي البيومي - مجذوب لؤلؤه: اغتيال عمر ابن الخطاب بين الواقع والخيال ج1