أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حميد كشكولي - لعنة الحدود















المزيد.....

لعنة الحدود


حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)


الحوار المتمدن-العدد: 8132 - 2024 / 10 / 16 - 23:45
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"لو كان هناك آخرون كثيرون يشمئزون من الحدود بين البلدان كما أشمئزّ أنا، لما بقي من أثر للحروب والمعوقات منذ زمن. فما من شيء على الارض أخسّ وأدعى إلى الغثيان من الحدود. أنها أشبه بالمدافع، أشبه بالجنرالات: مادام السلام والمحبة قائمين وعامين فما ثمة من يعيرهم اي انتباه- ولكن ما إن تنشب الحروب ويتسيد الخبل، حتى يغدو وجودهم ملحّا ومقدسا. وأشد ما كانوا يمثلون لنا الألم والسجن، نحن الجوالين، أيام الحربُ مشتعلة. فليأخذهم الشيطان!"
هيرمان هیسە - تجوال

يركز هذا المقطع على الرفض القوي للكاتب لمفهوم الحدود بين الدول، حيث يعتبرها رمزًا للحروب والصراعات، وسببًا رئيسيًا للتعاسة والمعاناة البشرية. يربط هيرمان هيسه بصورة مباشرة بين الحدود والحروب، معتقدًا أن وجود الحدود يشعل الصراعات. كما يصف الحدود بأنها "سجن" للأفراد الأحرار، خاصة المسافرين والمتجولين، معبراً عن اشمئزازه منها لأنها تزرع الكراهية والعداء بين الشعوب. يدعو الكاتب إلى تعزيز السلام والمحبة بين الأمم، ويرى أن هذه القيم هي الطريقة الوحيدة للتخلص من الحروب والحدود. يستخدم هيرمان هيسه لغة شاعرية قوية للتعبير عن مشاعره تعبيرا مباشرا وعاطفياً، ويستخدم التشبيهات والمجازات لوصف الحدود ولغة قوية للتعبير عن رفضه للحدود. كما يستخدم هنا السخرية للتعبير عن رأيه في الحدود، ويصفها بأنها "أشبه بالمدافع" و"أشبه بالجنرالات".

السياق التاريخي: كتب هيرمان هيسه هذا النص ضمن عمله الشهير "تجوال" في فترة تاريخية عاصرت العديد من الحروب والصراعات، مما يمنح آراءه حول مفهوم الحدود أهمية خاصة. يعكس هذا المقطع رؤية عميقة فيما يتعلق بالمشاكل التي تثيرها الحدود، ويدعو إلى التفكير الجدي في كيفية بناء عالم أكثر سلاماً وتسامحاً. تتسق رؤية هيسه مع وجهات نظر العديد من الأفراد الذين يعتبرون الحدود أدوات لإشعال الحروب، وهو موقف أثبت صحته من خلال التجارب المأساوية كالحرب العراقية الإيرانية وحرب الكويت، والعديد من الصراعات الأخرى. يعتقد هيسه أن الحدود تعمل كخطوط فاصلة بين الشعوب، مما يرسخ الشعور بالانفصال ويعزز الهويات القومية الضيقة.غالباً ما تكون الحدود مصدراً للمنافسة على الموارد والمناطق الجغرافية، مما قد يؤدي إلى نشوب الصراعات.
الحدود تعيق حركة الأشخاص والأفكار والسلع، مما يقلل من التفاعل بين الشعوب ويزيد من سوء الفهم والعداء. كما تستخدم الأنظمة، لا سيما الشمولية منها، الحدود أدوات للسيطرة على شعوبها ومنع الثورات أو الهجرات.لا تقتصر الحدود على الجوانب الجغرافية والسياسية فحسب، بل تمتد لتشمل أيضاً الحدود الثقافية والدينية والاجتماعية، والتي غالباً ما تكون أكثر تعقيداً وصعوبة في تجاوزها والتغلب على عراقيلها. عبر التاريخ، كانت الحدود تلعب دوراً محورياً وهاماً في تشكيل هوية الدول وتطور الحضارات، فقد عملت كحواجز حامية لكل مجتمع وثقافته الخاصة، ولكنها في الوقت ذاته كانت نقطة ساخنة للكثير من الحروب والنزاعات المدمرة التي دمرت أجيالاً عدة. ومع انتشار العولمة وزيادة الترابط الاقتصادي والثقافي بين الدول في زمننا الحالي، أصبح مفهوم الحدود أكثر تشابكاً وتعقيداً، حيث تتباين الأهداف؛ فبينما تسعى بعض القوى العالمية إلى تعزيز وتقوية الحدود لحماية مصالحها الوطنية وأمنها الداخلي، يسعى البعض الآخر إلى تقويض هذه الحدود بغية تعزيز التواصل والتعاون الدولي وفتح آفاق جديدة للتبادل والتفاعل الثقافي والاقتصادي.
وعلى الرغم من أهمية هذه الفكرة، إلا أن تطبيقها في الواقع يواجه تحديات كبيرة، مثل:
o التاريخ: الحدود السياسية الحالية هي نتاج تاريخ طويل من الصراعات والتغيرات السياسية، مما يجعل تغييرها أمرًا صعبًا.
o المصالح الاقتصادية: الحدود تلعب دورًا هامًا في الاقتصاد، حيث تحمي الدول منتجاتها المحلية وتفرض رسومًا جمركية على الواردات.
o الأمن القومي: تستخدم بعض الدول الحدود لحماية أمنها القومي ومنع التسلل والهجرة غير الشرعية.
لتحقيق هذا الهدف النبيل، يمكننا اقتراح بعض الحلول:
تشجيع التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول، وتكوين كتل اقتصادية إقليمية.
• تسهيل حركة الأفراد والبضائع: تبسيط إجراءات الحصول على التأشيرات وتخفيف القيود على التجارة.
• بناء البنية التحتية: إنشاء طرق وسكك حديد وشبكات اتصالات تربط بين الدول.
• تعزيز التعليم الثقافي: تشجيع تبادل الطلاب والأساتذة، وتدريس الثقافات الأخرى في المدارس.
• الحوار بين الثقافات: تنظيم المؤتمرات والندوات والفعاليات الثقافية التي تجمع بين ممثلي مختلف الثقافات.

أرى أن تحقيق عالم بلا حدود سياسية هدف نبيل يسعى إليه الكثيرون. ولكن هذا يتطلب جهدًا مشتركًا من قبل الحكومات والشعوب بقيادة نخبة واعية لا تحسب للحدود القومية والوطنية أي حساب، وملتزمين بالقيم الإنسانية المشتركة.

بعض البدائل المحتملة:
أؤمن بأن الحدود ينبغي أن تكون وظيفتها إدارية فقط، في حين يجب أن تتدفق الثقافة دون عوائق. أرى هذه الفكرة كمثال يسعى لتعزيز الوحدة الإنسانية وتشجيع التبادل الثقافي. الحدود الإدارية تخدم الهدف الأساسي المتمثل في تنظيم الشؤون الداخلية للدولة، مثل تسهيل تقديم الخدمات العامة وتقسيم المهام الإدارية. وتعتبر أقل تسبباً للنزاعات من الحدود السياسية التي غالباً ما ترتبط بالتاريخ والهوية الوطنية. الثقافة تعد إرثاً مشتركاً للبشرية، واحتجازها خلف حدود سياسية يؤدي إلى تفقير المجتمعات وتقييد الإبداع. إن التبادل الثقافي الحر يسهم في تعزيز التفاهم المتبادل بين الأمم ويقوي الروابط الإنسانية.

من الإجراءات التي تقلل من سلطة الحدود:

المناطق الحرة والتكامل الاقتصادي
: تُعَد المناطق الجغرافية التي تتيح حرية حركة التجارة والاستثمار بين الدول المجاورة أداة فعّالة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتقليل الحاجة إلى تطبيق الحدود الجمركية الصارمة. إذ تسهم المناطق التجارية المشتركة في إلغاء الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء، مما يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري وتوحيد القواعد الجمركية. إضافةً إلى ذلك، يمكّن إنشاء سوق موحّد يغطي عدة دول من تعزيز حرية حركة السلع والخدمات ورأس المال بشكل أكبر

. التعاون الأمني المشترك:
تطوير نظام أمني شامل مبني على التعاون بين الدول يعزز حرية الحركة مع ضمان الأمن.
تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الدول من أجل مكافحة الجريمة والإرهاب بشكل أكثر فعالية.
قوات أمنية مشتركة: تشكيل قوات أمنية موحدة مسؤولة عن حماية الحدود وتأمين المناطق الحساسة بكفاءة. الحوكمة العالمية: تقوية المنظمات الدولية: تعزيز دور الهيئات الدولية مثل الأمم المتحدة في حل النزاعات وتسوية الخلافات بين الدول. القانون الدولي: تطوير وتطبيق قوانين دولية فعّالة تعنى بحماية حقوق الإنسان والمحافظة على السلام والأمن العالميين.
المواطنة العالمية: تحفيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع الدولي وتبني قيم التسامح والاحترام المتبادل.

التحديات المتعلقة بهذه البدائل تشمل:

• السيادة الوطنية: بعض الدول قد تكون قلقة من فقدان جزء من سيادتها الوطنية عند الانخراط في التعاون الدولي.

• الأمن القومي: بعض الدول قد تخشى من أن تؤدي الحدود المفتوحة إلى تصاعد معدلات الجريمة والإرهاب.

• الاختلافات الثقافية: التغلب على التباينات الثقافية والقيمية بين الشعوب قد يمثل تحدياً كبيراً.

إن السعي إلى إزالة الحدود بالكامل هو هدف طموح ويمكن تحقيقه، ولكنه يتطلب مجهوداً مشتركاً من كافة الأطراف المعنية وتبني تغيير شامل في النهج تجاه مفهوم الدولة والأمن والقومية. تلعب التربية والثقافة دوراً أساسياً في بناء جسور التواصل بين الشعوب وتجاوز العقبات التي تفرضها الحدود السياسية والجغرافية. من المهم أن تركز المناهج الدراسية على تعليم القيم الإنسانية المشتركة مثل التسامح والاحترام والتعاون، وغرس روح المواطنة العالمية في نفوس الشباب لتعزيز إحساسهم بالانتماء إلى المجتمع الدولي.
من المهم التركيز على دراسة التاريخ المشترك بين الشعوب لتبرز الروابط الثقافية والتاريخية التي تجمع بينهم. يجب على النخب أن تتجنب الروايات التاريخية التي تتناول الصراعات من منظور واحد فقط، وبدلاً من ذلك تسلط الضوء على الجوانب الإيجابية للتفاعل بين الشعوب.

من التحديات التي تعترض سبيل تحقيق هذا الهدف وجود التعصب والعنصرية في بعض المجتمعات، مما يعوق بناء جسور التواصل. تسلك بعض الحكومات سياسات تهدف إلى تقسيم الشعوب وتعزيز الهويات القومية الضيقة، كما يمكن أن تستخدم وسائل الإعلام لتأجيج الصراعات ونشر الكراهية. يلعب التعليم والثقافة دوراً بالغ الأهمية في بناء مجتمعات أكثر تسامحاً وسلاماً. من خلال تعزيز التبادل الثقافي وإقامة حوارات بناءة وتدريس القيم الإنسانية المشتركة، يمكننا التغلب على الانقسامات التي تخلقها الحدود والعمل نحو بناء عالم أكثر عدلاً ومساواة.

مقارنة بين الحدود السياسية والشرعية

يمكن المقارنة بين بين الحدود السياسية والشرعية، وتحديداً من حيث القسوة والتكفير والإجرام، وهي مقارنة عميقة وتستحق التمعن. فكلا النوعين من الحدود يمكن أن يتحول إلى نظام متصلب وغير مرن، يرفض الحوار والتغيير، ويهيمن عليه التفكير الثنائي (صديق/عدو). وقد يؤدي التشدد في تطبيق القوانين والأنظمة سواء السياسية أو الشرعية إلى تكفير وتجريم الآخر المختلف، مما يؤدي إلى الصراع والعنف. كما يمكن استغلال كلا النوعين من الحدود لأغراض سياسية، مثل تعزيز السلطة والحفاظ على النظام القائم، حتى لو كان ذلك على حساب حقوق الأفراد والحريات.و قد تصبح الحدود السياسية والشرعية عائقاً أمام التغيير والتطور، وتمنع المجتمع من التكيف مع المتغيرات الجديدة.
ويمكن للتفسير الضيق للنصوص الدينية أو القوانين السياسية أن يؤدي إلى نتائج متطرفة وقاسية. ويمكن استغلال الدين والقانون لأغراض سياسية، مما يؤدي إلى تشويه صورتهما وتوظيفهما لخدمة مصالح ضيقة. كما أن الخوف من الآخر المختلف، سواء كان دينياً أو ثقافياً أو سياسياً، يمكن أن يدفع إلى بناء حدود صارمة وحماية الهوية على حساب الانفتاح والتسامح.
إن المقارنة بين الحدود السياسية والشرعية تسلط الضوء على أهمية التسامح والانفتاح، والابتعاد عن التشدد والتطرف. فكلا النوعين من الحدود يمكن أن يكونا أداة للسيطرة والقمع، ولكن يمكن أيضاً أن يكونا وسيلة لحماية المجتمع وحفظ الأمن والاستقرار. المهم هو كيفية استخدام هذه الحدود، وما هي القيم التي تسير عليها.


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%AF_%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9
https://www.twinkl.com.se/teaching-wiki/alhdwd



#حميد_كشكولي (هاشتاغ)       Hamid_Kashkoli#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دور شبكات التواصل الاجتماعي في الحركات الاجتماعية والتحولات ...
- نزعة نتنياهو العسكرية الخطيرة
- لماذا لا نجد في عصرنا الحالي كتّابًا عباقرة مثل شكسبير، وبلز ...
- الدين والتدين والنقد الديني
- النمو الاقتصادي مرتبط بالسياسة الخارجية
- كل ارض ساحة حرب، وكل يوم قتل ودمار
- تأمل في تأثر ماركيز الشديد بافتتاحية رواية -التحول- لكافكا
- مقارنة بين روسيا وأمريكا: الأمن القومي مقابل أمن النظام
- ماذا يجري في ألمانيا؟
- دبلوماسية النظام الإيراني الاقتصادية مع الجيران - خسارة على ...
- المناظرة الانتخابية في الولايات المتحدة: حقائق وراء -المسرح ...
- القوة الخفية للأدب
- طالبان تحظر أصوات النساء
- لماذا نشأ الشعر قبل النثر؟
- سياسة -التساهل البطولي- لولاية الفقيه
- لماذا تقدم العالم وتخلفنا نحن؟
- لا شعور ولا عاطفة للذكاء الاصطناعي
- مقارنة بين حكومتي خاتمي وبزشكيان: تحولات سياسية واقتصادية
- في ذكرى الثورة الدستورية -المشروطية- في إيران
- الديمقراطية بين النظرية والواقع في ظل الرأسمالية


المزيد.....




- فيضانات عارمة في جنوب فرنسا تتسبب في أضرار جسيمة وانقطاع للك ...
- - هو يحيى ليحيا وهم الراحلون-.. هذا ما نشرته الشيخة موزا تزا ...
- بشار جرار يكتب عن تصفية إسرائيل للسنوار و-اليوم التالي- للحر ...
- بوتين يدعو الرئيس الفلسطيني لحضور قمة -بريكس- في قازان
- زيت الزيتون.. -سلاح طبيعي- ضد مرض خطير يصيب كبار السن
- المغرب.. القضاء يدين -نصابي محيط المحاكم- بالسجن والغرامة
- ترامب: ما كان على زيلينسكي -أن يدع الحرب تندلع-
- من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟
- مع بدء مناورات -ايونيز 2024 -.. إيران تستقبل الأسطولين الروس ...
- -يا سنوار، بايعناك-


المزيد.....

- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حميد كشكولي - لعنة الحدود