|
عن رواية -معذبو الأرض- / بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8126 - 2024 / 10 / 10 - 11:17
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
"إن العالم الثالث تم اكتشافه والحديث عنه في الوقت الحاضر. ومن المعروف أنه ليس متجانسًا، وأنه لا تزال هناك شعوب مقهورة، وأخرى حصلت على استقلال زائف، وأخرى تناضل من أجل انتزاع سيادتها، وأخرى في العالم الثالث. باختصار، "لقد حصلوا على الحرية الكاملة ولكنهم يعيشون تحت التهديد المستمر للعدوان الإمبريالي". (جان بول سارتر)
مقدمة لكتاب "معذبو الأرض" للكاتب فرانز فانون، 1961، بقلم الفيلسوف والأديب الفرنسي جان بول سارتر (1905 -1980).
فرانتز فانون (1925 - 1961) محللًا نفسيًا وفيلسوفًا اجتماعيًا من غرب الهند، معروفًا بنظريته القائلة بأن بعض الخلايا العصبية تتولد اجتماعيًا وبكتاباته من أجل التحرير الوطني للشعوب المستعمرة. أثرت انتقاداته على الأجيال اللاحقة من المفكرين والناشطين.
النص؛
منذ وقت ليس ببعيد، كان عدد سكان الأرض ملياري نسمة، دعنا نقول خمسمائة مليون رجل وألف وخمسمائة مليون من السكان الأصليين. الأول كان لديه الكلمة، والآخرون استعاروها. بين هؤلاء وأولئك، كان الملوك الصغار، والإقطاعيون، والبرجوازية الزائفة ذات المكانة الجيدة، بمثابة وسطاء. في المستعمرات ظهرت الحقيقة عارية. وكان "المطارنة" يفضلون ملابسها؛ وكان من الضروري أن يحبهم السكان الأصليون. كأمهات بطريقة ما. لقد تولت "النخبة" الأوروبية خلق "نخبة" من السكان الأصليين؛ تم اختيار المراهقين، وتم وضع علامة على مبادئ الثقافة الغربية على جباههم؛ لقد حشووا أفواههم بالكمامات الصاخبة، وكانت المصطلحات الكبيرة ملتصقة بأسنانهم؛ وبعد فترة وجيزة في العاصمة، أُعيدوا إلى منازلهم بعد خداعهم. هذه الأكاذيب الحية لم تعد تقول شيئًا لإخوتها: لقد كان لها صدى؛ من باريس ولندن وأمستردام أطلقنا عبارة “البارثينون! الأخوة!" وفي مكان ما في أفريقيا، في آسيا، انفتحت الشفاه: "...لسان!...نيتي!" لقد كان العصر الذهبي الذي انتهى: انفتحت الأفواه من تلقاء نفسها. ظلت الأصوات السوداء والصفراء تتحدث عن إنسانيتنا، لكنها كانت لتوبيخنا على وحشيتنا. نحن نستمع دون استياء إلى هذه العروض المهذبة للمرارة. في البداية كان الإعجاب فخورًا: كيف؟ هل يتحدثون بالكامل إلى أنفسهم؟ انظروا ماذا صنعنا منهم! لم يكن لدينا أدنى شك في أنهم سيقبلون مُثُلنا، لأنهم اتهمونا بعدم الولاء لها؛ هذه المرة آمنت أوروبا بمهمتها: لقد جعلت الآسيويين هيلينيين، وخلقت هذا النوع الجديد: السود اليونانيون اللاتينيون. ونضيف، فيما بيننا، عمليًا تمامًا: وأيضًا، دعهم يصرخون، مما يهدئهم؛ الكلب الذي ينبح لا يعض.
وجاء جيل آخر حل محل القضية. لقد حاول كتابهم وشعراؤهم، بصبر لا يصدق، أن يشرحوا لنا أن قيمنا لا تتوافق مع حقيقة حياتهم، وأنهم لا يستطيعون رفضها بالكامل أو استيعابها. بشكل تقريبي، كان ذلك يعني: أنتم تجعلون منا وحوشًا، وتدعي إنسانيتكم أنها تجعلنا عالميين، وممارساتكم العنصرية تجعلنا مميزين. نستمع إليهم، مستاءين للغاية؛ إن المسؤولين الاستعماريين لا يحصلون على أجر مقابل قراءة هيجل، خاصة وأنهم لا يقرؤونه كثيرًا، لكنهم أيضًا لا يحتاجون إلى ذلك الفيلسوف ليعلم أن الضمائر التعيسة تتورط في تناقضاتها الخاصة. فعالية صفر. فلنديم مصيبتهم فلن يخرج منها إلا الهواء. وقال لنا الخبراء إنه لو كان في أنينهم ظل مطلب لكان التكامل. ناهيك عن الموافقة عليه بالطبع: فهو سيدمر النظام الذي يعتمد، كما تعلمون، على الاستغلال المفرط. ولكن سيكون كافيًا إبقاء تلك الجزرة أمام أعينهم: سوف يعدون بالفرسان. أما بالنسبة للتمرد، فقد كنا هادئين تماماً: أي شخص واعي من السكان الأصليين سيذهب لذبح أطفال أوروبا الجميلين بهدف وحيد هو أن يصبح أوروبياً مثلهم؟ باختصار، لقد شجعنا هذه السوداوية ولم نجد خطأً في إحدى المرات في منح جائزة غونكور لرجل أسود: كان ذلك قبل عام 1939.
1961. استمع: “دعونا لا نضيع الوقت في ابتهالات عقيمة أو تقليد مقزز. فلنترك أوروبا هذه التي لا تكف عن الحديث عن الإنسان وهي تذبحه أينما وجدته، في كل زوايا شوارعها، في كل أركان العالم. انظروا إلى القرون... التي باسم ما يسمى "المغامرة الروحية" تخنق شبه الإنسانية. هذه النغمة جديدة. ومن يجرؤ على أخذها؟ رجل أفريقي من العالم الثالث، كان مستعمرًا سابقًا. ويضيف: "لقد اكتسبت أوروبا سرعة جنونية وغير منظمة... لدرجة أنها تتجه نحو الهاوية التي من الأفضل الابتعاد عنها". وبعبارة أخرى: إنها ذاهبة إلى الجحيم. إنها حقيقة ليس من اللطيف أن نقولها، ولكننا جميعًا مقتنعون بها في أعماقنا – أليس كذلك يا أعزائي مواطني القارة؟
الحجز ضروري، ولكن. فعندما يقول فرنسي، على سبيل المثال، لفرنسيين آخرين: "كلنا سنذهب إلى الجحيم!" - وهو ما حدث على حد علمي كل يوم تقريبًا منذ عام 1930 - وهو خطاب عاطفي ملتهب بالغضب والحب، حيث يلقي المتحدث بنفسه في الماء مع جميع مواطنيه. علاوة على ذلك، فهو يضيف بشكل عام: "ما لم..." كما ترى، ما هو الأمر: ليست هناك حاجة لارتكاب خطأ؛ وإذا لم يتم اتباع توصياتها حرفياً، فحينها فقط سوف تتفكك البلاد. باختصار، هو تهديد يتبعه نصيحة، وهذه الآراء تتصادم بقدر ما تنبع من الذاتية القومية. بل على العكس من ذلك، فحين يقول فانون عن أوروبا إنها تتجه نحو خسارتها، بعيداً عن إطلاق صرخة إنذار، فهو يقترح التشخيص. هذا الطبيب لا ينوي إدانتها دون علاج - فقد شوهدت المعجزات - ولا ينوي منحها الوسائل اللازمة لعلاج نفسها: فهو يؤكد أنها تحتضر. من الخارج، بناءً على الأعراض التي تمكن من جمعها. أما علاجها فلا: فهو في ذهنه هموم أخرى؛ سواء انفجرت أو نجت، لا يهم. ولهذا السبب فإن كتابه فاضح. وإذا تذمرت، مستمتعًا ومنزعجًا: "ماذا يقترح علينا؟"، فإن الطبيعة الحقيقية للفضيحة تهرب منك: لأن فانون لا "يقترح" عليك أي شيء على الإطلاق؛ عمله - المتحمس جدًا للآخرين - يظل مجمداً بالنسبة لك؛ غالبًا ما يتحدثون عنك، وليس عنك أبدًا. لقد انتهى الغونكور السود وجوائز نوبل الصفراء: لن يعود عصر الفائزين المستعمرين. يقوم أحد السكان الأصليين "الناطقين بالفرنسية" بتكييف هذه اللغة مع المطالب الجديدة، ويستخدمها لمخاطبة المستعمرين فقط: "أيها السكان الأصليون في جميع البلدان المتخلفة، اتحدوا!" يا له من انحطاط: بالنسبة للوالدين، كنا نحن المحاورين الوحيدين؛ لم يعد الأطفال يعتبروننا محاورين صالحين: فنحن كائنات الخطاب. وبالطبع، يذكر فانون في عرضه جرائمنا الشهيرة، سطيف، وهانوي، ومدغشقر، لكنه لا يكلف نفسه عناء إدانتها: فهو يستخدمها. إذا قمت بتفكيك تكتيكات الاستعمار، فإن لعبة العلاقات المعقدة التي توحد وتعارض المستعمرين مع "المتروبوليتان" هي لإخوانهم؛ والغرض منه هو تعليمهم أن يسخروا منا.
باختصار، تم اكتشاف العالم الثالث والحديث عنه في الوقت الحالي. ومن المعروف أنها ليست متجانسة، وأنه لا تزال هناك شعوب مقهورة، وأخرى حصلت على استقلال زائف، وأخرى تناضل من أجل انتزاع سيادتها، وأخرى، باختصار، نالت الحرية الكاملة ولكنها تعيش في ظل الثبات المستمر. التهديد بالعدوان الامبريالي. هذه الاختلافات ولدت من التاريخ الاستعماري، أي من القمع. هنا كانت العاصمة تكتفي بالحفاظ على بعض الإقطاعيات: وهناك، بالتقسيم إلى الحكم، خلقت برجوازية راسخة من السكان المستعمرين؛ وفي أماكن أخرى لعبت لعبة مزدوجة: المستعمرة عبارة عن استغلال واستيطان في آن واحد. وهكذا ضاعفت أوروبا الانقسامات والمعارضات، وصاغت الطبقات، وأحيانا العنصرية، وحاولت بكل الطرق إثارة وزيادة التقسيم الطبقي للمجتمعات المستعمرة. لا يخفي فانون أي شيء: لكي يحاربنا، يجب على المستعمرة السابقة أن تحارب نفسها. أو بالأحرى أن الاثنين يشكلان واحدًا فقط. في نار القتال، يجب أن تذوب جميع الحواجز الدنيا، برجوازية "الشئون" والكومبرادور العاجزة، والبروليتاريا الحضرية، المتميزة دائمًا، والبروليتاريا الرثة في الضواحي، يجب على الجميع أن يصطفوا في مواقف الجماهير الريفية، الاحتياطي الحقيقي. الجيش الوطني والثوري؛ في تلك المناطق التي أدى استعمارها إلى إبطاء التنمية عمدًا، سرعان ما يظهر الفلاحون، عندما يتمردون، كطبقة متطرفة: إنهم يعرفون القمع الصارخ، ويعانون منه أكثر بكثير من العمال في المدن، ويمنعونهم من الموت بسبب فالجوع لا يتطلب أقل من انفجار جميع الهياكل. أتمنى أن تنتصر الثورة، وتكون اشتراكية؛ وأن زخمها قد توقف، وأن البرجوازية المستعمرة تستولي على السلطة والدولة الجديدة، على الرغم من ذلك. وتبقى السيادة الرسمية في أيدي الإمبرياليين. وهذا ما يوضحه مثال كاتانغا بشكل جيد للغاية. وهكذا فإن وحدة العالم الثالث لم تتم: إنها مشروع مستمر يتضمن اتحاد جميع المستعمرين، في كل بلد، قبل وبعد الاستقلال، تحت قيادة طبقة الفلاحين. وهذا ما يشرحه فانون لإخوانه في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية: سنحقق الاشتراكية الثورية جميعاً وفي كل مكان، وإلا فسوف نهزم واحداً تلو الآخر على يد طغاتنا السابقين. لا يخفي شيئا. ولا الضعف ولا الخلافات ولا الغموض. هنا بدأت الحركة بداية سيئة؛ وهناك، بعد نجاحات خاطفة، فقدت إيقاعها؛ لقد توقف الأمر في أماكن أخرى: إذا أريد استئنافه، يجب على الفلاحين أن يلقوا ببرجوازيتهم في البحر. يتم وضع القارئ في حالة تأهب شديد ضد أخطر الانحيازات: القائد، وعبادة الشخص، والثقافة الغربية، والأكثر من ذلك، العودة إلى الماضي البعيد للثقافة الأفريقية: الثقافة الحقيقية هي الثورة؛ هذا يعني أنها مزورة ساخنة. يتحدث فانون بصوت عال. نحن الأوروبيون نستطيع سماع ذلك: والدليل هو أن هذا الكتاب بين أيديكم؛ ألا يخشى أن تستغل القوى الاستعمارية صدقه؟
لا، فهو لا يخشى شيئًا. إجراءاتنا عفا عليها الزمن. يمكنهم في بعض الأحيان تأخير التحرر؛ لن يوقفوها. ودعونا لا نتخيل أننا سنكون قادرين على تعديل أساليبنا: فالاستعمار الجديد، ذلك الحلم الكسول للمدن الكبرى، هو ريح نقية؛ "القوى الثالثة" لا وجود لها، أو أنها "برجوازية الطبول" التي وضعها الاستعمار في السلطة بالفعل. إن ميكيافيليتنا لا تملك سوى القليل من القوة في هذا العالم اليقظ الواسع الذي ضلل أكاذيبنا، الواحد تلو الآخر. لدى المستوطن مورد واحد فقط: القوة عندما يتبقى له؛ السكان الأصليون خيار واحد فقط: العبودية أو السيادة. ماذا يمكن أن يفعل لفانون إذا قرأت هذا العمل أم لا؟ إنه يستنكر أمام إخوته حيلنا القديمة، مؤكدًا أنه ليس لدينا أي حيل بديلة. ولهم يقول: لقد وضعت أوروبا كفوفها في قاراتنا، يجب أن نقطعها حتى تزيلها؛ اللحظة تفضلنا. لا شيء يحدث في بنزرت، في إليزابيثفيل، في الصحراء الجزائرية، إلا وتخبر به الأرض كلها؛ تتخذ الكتل جوانب متضادة، وتحترم بعضها البعض؛ فلنستفيد من هذا الشلل، ولندخل التاريخ ولنجعل ظهورنا عالميًا لأول مرة؛ دعونا نقاتل: في غياب الأسلحة الأخرى، سيكون صبر السكين كافيا.
أيها الأوروبيون، افتحوا هذا الكتاب، وأدخلوه. بعد بضع ساعات من الليل، سترون أجانب يتجمعون حول النار، اقتربوا أكثر واستمعوا: إنهم يناقشون المصير الذي يحتفظون به لمصانعكم، للمرتزقة الذين يدافعون عنهم. قد يرونك، لكنهم سيستمرون في التحدث مع بعضهم البعض، حتى دون خفض أصواتهم. هذه اللامبالاة تضرب القلب: الوالدان، مخلوقات الظل، مخلوقاتك، كانوا أرواحًا ميتة، لقد أعطيتهم النور، وكانوا يتحدثون إليك فقط، ولم تكلف نفسك عناء الرد على هؤلاء الزومبي. يتجاهلهم الأطفال: نار تنيرهم وتدفئهم، وهي ليست لك. على مسافة محترمة، سوف تشعر أنك متخفي، ليلي، بارد؛ لكل واحد دوره. في ذلك الظلام الذي سيظهر منه فجر آخر، أنتم الزومبي.
في هذه الحالة، ستقول، دعونا نلقي هذا العمل من النافذة. لماذا نقرأها وهي ليست مكتوبة لنا؟ لسببين، أولهما أن فانون يشرح لإخوته ويفكك لهم آلية اغترابنا: استفيدوا من ذلك لتكتشفوا أنفسكم في حقيقتكم كأشياء. يعرفنا ضحايانا من خلال جراحهم ومن خلال مكاويهم: وهذا ما يجعل شهادتهم غير قابلة للدحض. ويكفيهم أن يظهروا لنا ماذا صنعنا بهم حتى نعرف ماذا صنعنا بأنفسنا. هل هذا مفيد؟ نعم، لأن أوروبا معرضة لخطر الانفجار الشديد. لكن ستظل تقول إننا نعيش في العاصمة ولا نوافق على التجاوزات. هذا صحيح: أنتم لستم مستعمرين، لكنكم لا تستحقون أكثر من ذلك. إنهم روادكم، لقد أرسلتهم إلى الخارج، وقد أثروهم؛ لقد حذرتهم: إذا أحدثوا دماء كثيرة، فستتبرأ منهم بالقول؛ وبنفس الطريقة، فإن الدولة - مهما كانت - تحتفظ في الخارج بحشد من المحرضين والمحرضين والجواسيس الذين تتبرأ منهم عندما تعتقلهم. أنتم، أيها الليبراليون، والإنسانيون للغاية، الذين ترفعون حب الثقافة إلى درجة النفاسة، تتظاهرون بنسيان أنكم تمتلكون مستعمرات وأن هناك مجازر باسمكم. يكشف فانون لرفاقه، وبعضهم، قبل كل شيء، والذين ظلوا عرضيين إلى حد ما، عن تضامن "المتروبوليتان" وعملائهم الاستعماريين. تحلى بالشجاعة لقراءتها: لهذا السبب الأول، أنها ستجعلك تخجل، وهذا العار، كما قال ماركس، هو شعور ثوري. كما ترى: لا أستطيع التخلص من الوهم الذاتي أيضًا. وأنا أيضًا أقول لهم: "لقد ضاع كل شيء، إلا...". أيها الأوروبي، أسرق كتاب العدو وأجعله وسيلة لشفاء أوروبا. الاستفادة منه.
وهذا هو السبب الثاني: إذا تركنا جانباً حديث سوريل الفاشي، فستجد أن فانون هو الأول منذ إنجلز الذي أعاد قابلة التاريخ إلى النور. ولا تصدق أن الدم الحار جدًا أو أن مصائب الطفولة قد أعطته طعمًا فريدًا للعنف: فهو يصبح مترجمًا للموقف، لا أكثر. لكن هذا يكفي ليشكل، مرحلة بعد مرحلة، الجدلية التي يخفيها عنهم النفاق الليبرالي، والتي أنتجتنا كما أنتجته.
في القرن الماضي، اعتبرت البرجوازية العمال حسودين، ومضطربين بسبب الشهوات الفادحة، لكنها كانت حريصة على ضم هؤلاء المتوحشين الكبار إلى جنسنا البشري: ما لم يكونوا رجالًا وأحرارًا، فكيف يمكنهم بيع قوة عملهم بحرية. في فرنسا، في إنجلترا، تدعي الإنسانية أنها عالمية.
أما بالنسبة للعمل القسري، فالأمر على العكس من ذلك: لا يوجد عقد؛ وبالإضافة إلى هذا لا بد من الترهيب؛ ثم يظهر الظلم نفسه. جنودنا في الخارج - الذين يرفضون العالمية الحضرية - يطبقون الأرقام المغلقة على الجنس البشري: بما أنه لا يمكن لأحد أن يسلب أخيه الإنسان أو يخضعه أو يقتله دون جريمة، فإنهم يؤسسون كمبدأ أن المستعمَر ليس زميل الإنسان. لقد تم تكليف قواتنا العقابية بتحويل هذا اليقين المجرد إلى واقع: فقد صدرت أوامر بإنزال سكان الأراضي المضمومة إلى مستوى القردة المتفوقة لتبرير معاملة المستوطنين لهم كحيوانات عبء. لا يهدف العنف الاستعماري إلى إبقاء هؤلاء الرجال المقهورين محترمين فحسب، بل يسعى إلى تجريدهم من إنسانيتهم. ولن يدخر أي شيء لتصفية تقاليدهم، واستبدال لغاتنا بثقافاتهم، وتدمير ثقافتهم دون أن نمنحهم ثقافتنا؛ سيتم معاملتهم بوحشية من التعب. أولئك الذين يعانون من سوء التغذية والمرضى، إذا استمروا في المقاومة، فإن الخوف سينهي المهمة: البنادق موجهة نحو الفلاح؛ يأتي مدنيون ويستقرون في أرضه ويجبرونه بالسوط على زراعتها لهم. إذا قاوم أطلق الجنود النار عليه فهو ميت. إذا استسلم، يحط، ولم يعد رجلاً؛ الخجل والخوف سوف يكسران شخصيتك ويفككان شخصيتك. لقد طرح الخبراء الأمر على السطح: ليس من اليوم تاريخ "الخدمات النفسية". ولا حتى غسيل دماغ. ومع ذلك، وعلى الرغم من الجهود العديدة، فإن النهاية لم تتحقق في أي مكان: في الكونغو، حيث تم قطع أيدي السود، ليس أكثر مما حدث في أنجولا، حيث تم ثقب شفاه الساخطين لإغلاقها بالأقفال. وأنا لا أدعي أنه من المستحيل تحويل الإنسان إلى وحش: أقول إن هذا لا يمكن أن يتم دون إضعافه بشكل كبير؛ الضربات لا تكفي أبدًا - من الضروري الإصرار على سوء التغذية. إنه أمر مزعج مع العبودية: عندما يتم تدجين عضو من جنسنا البشري، فإن أداءه ينخفض، وبغض النظر عن مقدار ما تمنحه من رجل حر، ينتهي الأمر بتكلفة أكثر مما ينتج. ولهذا السبب، فإن المستوطنين ملزمون بالحصول على التدريب في منتصف الطريق: والنتيجة ليست إنسانًا ولا وحشًا، بل السكان الأصليون. يتعرض للضرب، أو سوء التغذية، أو المرض، أو الخوف، ولكن إلى حد معين فقط، لديه - أسود أو أصفر أو أبيض - نفس السمات الشخصية دائمًا: إنه رجل كسول ماكر ولص، لا يعيش على أي شيء ولا يعرف سوى القوة.
المستوطن الفقير: هنا ظهر تناقضه. وعليه، كما يقال أن الجني يفعل، أن يقتل من يمسك به. الآن، هذا غير ممكن: أليس من الضروري أيضًا استغلالهم؟ ففشله في دفع المذبحة إلى حد الإبادة الجماعية، والاستعباد للوحشية، يفقد الدواسات، وتنقلب العملية، وسيقوده المنطق العنيد إلى إنهاء الاستعمار.
ليس على الفور. أولاً، يسود الأوروبي: لقد طلب ذلك بالفعل ولكنه لم يدرك ذلك؛ إنه لا يعرف بعد أن السكان الأصليين هم سكان أصليون مزيفون: إذا استمعنا إليه، فإنه يؤذيهم لتدمير أو رفض الشر الموجود في أنفسهم؛ وبعد ثلاثة أجيال، لن تولد غرائزهم الخبيثة من جديد. أية غرائز؟ أولئك الذين يدفعون العبيد إلى مذبحة سيدهم؟ كيف لا يعترف بقسوته التي انقلبت عليه؟ كيف لا يعيد اكتشاف همجية هؤلاء الفلاحين المضطهدين في همجيتهم الاستيطانية، التي امتصوها من كل مسامها والتي لم يتعافوا منها؟ والسبب بسيط: هذه الشخصية المتغطرسة، المجنونة بكل قوتها والخوف من فقدانها، لم تعد تتذكر جيدًا أنها كانت رجلاً: فهي تعتبر نفسها سوطًا أو بندقية؛ لقد توصلنا إلى الاعتقاد بأن تدجين "الأجناس الأدنى" يتم الحصول عليه عن طريق تكييف ردود أفعالهم. يهمل الذاكرة البشرية، الذكريات التي لا تمحى؛ علاوة على ذلك، فوق كل شيء، هناك ما ربما لم تعرفه أبدًا: نحن لا نصبح ما نحن عليه إلا من خلال الإنكار العميق والجذري لما تم صنعه منا. ثلاثة أجيال؟ ومنذ اللحظة الثانية، بمجرد أن فتحوا أعينهم، رأى الأطفال والديهم يتعرضون للضرب. وفيما يتعلق بالطب النفسي، فهم هنا "مصدومون". مدى الحياة. لكن هذه الاعتداءات المتجددة باستمرار، لا تدفعهم إلى الاستسلام، بل تلقي بهم في تناقض لا يطاق، سيستعيد الأوروبيون منه نفقاته، عاجلاً أم آجلاً. وبعد ذلك، فليتدربوا بدورهم، وليتعلموا العار والألم والجوع: لن يثور في أجسادهم إلا غضب بركاني تعادل قوته قوة الضغط الواقع عليهم. هل يقولون، هل يعرفون شيئًا سوى القوة؟ بالطبع؛ في البداية سيكون للمستوطن فقط، وقريبًا لك فقط، وهذا يعني: سيعود إلينا كما يأتي انعكاسنا من أسفل المرآة لمقابلتنا. بسبب هذا المزاج السيئ المجنون، بسبب هذه المرارة وهذه المرارة، بسبب رغبتهم الدائمة في قتلنا، بسبب الانقباض الدائم للعضلات القوية التي تخشى أن تحل نفسها، إنهم رجال: للمستوطن، الذي يريدهم أن يفعلوا ذلك. يكون حزينا الرجال، وضده. لا تزال الكراهية عمياء ومجردة، وهي كنزهم الوحيد: فالسيد يستفزها لأنه يسعى لمعاملتهم بوحشية، ويفشل في كسرها لأن مصالحه تمنعه في منتصف الطريق؛ وهكذا فإن السكان الأصليين الزائفين ما زالوا بشرًا، بسبب قوة وعجز الظالم الذي يتحول فيهم إلى رفض عنيد للحالة الحيوانية. أما الباقي فهو مفهوم. إنهم كسالى بالطبع: إنه تخريب. لصوص مخادعون: واو، سرقاتهم الصغيرة تمثل بداية مقاومة لم يتم تنظيمها بعد. هذا لا يكفي: هناك من يؤكد نفسه بإلقاء نفسه خالي الوفاض على البنادق؛ إنهم أبطالك؛ وآخرون يصبحون رجالاً بقتل الأوروبيين. يُسقطون: قطاع الطرق والشهداء، تعذيبهم يُعلي الجماهير المذعورة.
مرعوب، نعم: في هذه اللحظة الجديدة، يتم استيعاب العدوان الاستعماري في الإرهاب في المستعمر. وبهذا أفهم ليس فقط الخوف الذي يشعرون به في مواجهة وسائل القمع التي لا تنضب، ولكن أيضًا الخوف الذي يثيره غضبهم في نفوسهم. إنهم محاصرون بين أسلحتنا الموجهة إليهم وتلك الدوافع الفظيعة، تلك الرغبات في القتل التي تنبع من أعماق قلوبهم والتي لا يعترفون بها دائمًا: لأنه ليس عنفهم أولاً، إنه عنفهم نحن، في المقابل. الذي ينمو ويتمزق. والخطوة الأولى لهؤلاء المضطهدين هي إخفاء ذلك الغضب الذي لا يوصف، والذي تستنكره أخلاقهم وأخلاقنا، ولكن هذا ليس أكثر من المعقل الأخير لإنسانيتهم. اقرأ فانون: ستعرف ذلك، في وقت عجزهم الجنون القاتل هو اللاوعي الجماعي للمُستعمَر.
يحتوي هذا الغضب، عندما لا ينفجر، على المضطهدين أنفسهم ويدمرهم. ولتحرير أنفسهم من هذا، يذهبون إلى حد ذبح بعضهم بعضًا: فالقبائل تقاتل بعضها البعض، غير قادرة على مواجهة العدو الحقيقي - ويمكنك الاعتماد على السياسة الاستعمارية للحفاظ على منافساتك؛ يعتقد الأخ، من خلال رفع السكين ضد أخيه، أنه يدمر، مرة واحدة وإلى الأبد، الصورة البغيضة لانحطاطهم المشترك. لكن هؤلاء الضحايا التكفيريين لا يرضون شهوته للدماء؛ إنهم لن يمنعوا أنفسهم من السير ضد المدافع الرشاشة إلا إذا أصبحوا شركاء لنا؛ هذا التجريد من الإنسانية الذي يرفضونه، هم أنفسهم يريدون تسريع التقدم. تحت أعين المستعمر المسلية، سيمنعون أنفسهم عن طريق حواجز خارقة للطبيعة، إما عن طريق إحياء الأساطير القديمة الرهيبة، أو عن طريق تقييد أنفسهم من خلال طقوس دقيقة: وهكذا يهرب المهووس من مطلبه العميق عن طريق إلحاق الهوس الذي يتطلبه في كل لحظة. يرقصون: الذي يشغلهم؛ يؤدي ذلك إلى فك عضلاتهم المنقبضة بشكل مؤلم، وبالإضافة إلى ذلك، يقلد الرقص سرًا، غالبًا دون علمهم، كلمة "لا" التي لا يمكنهم قولها، والوفيات التي لا يجرؤون على ارتكابها. في بعض المناطق، يستخدمون هذا الملاذ الأخير: الحيازة.
مما كان سابقًا حقيقة دينية في بساطتها، أي تواصل معين بين المؤمنين والمقدسين، يصنعون سلاحًا ضد اليأس والذل: ينزل إليهم "الزارس"، "اللوا"، قديسي السانتيريا يحكمون عنفهم ويضيعونه في غيبوبة حتى الإرهاق. وفي الوقت نفسه، تحميهم هذه الأرقام العالية: وهذا يعني أن المستعمرين يدافعون عن أنفسهم من الاغتراب الاستعماري من خلال جعل الاغتراب الديني أكثر تكلفة. وبهذه النتيجة الواحدة، في النهاية، يتراكم الاغترابان ويعزز كل منهما الآخر. وهكذا، في بعض حالات الذهان، التي سئمت من الإهانة كل يوم، يحدث في أحد الأيام أن يسمع المهلوس صوت ملاك يكملهم؛ لا تنتهي أيا كان عند هذا الحد: من الآن فصاعدًا سوف تتناوب مع التهاني. إنه دفاع وهو نهاية مغامرتهم: الشخص منعزل والمريض يتجه نحو الخرف. أضف، بالنسبة لبعض الأشخاص البائسين الذين تم اختيارهم بعناية، تلك الملكية الأخرى التي تحدثت عنها أعلاه: الثقافة الغربية. وبدلاً من ذلك، ستقول إنني أرغب في "القياصرة" أكثر من الأكروبوليس. حسنًا: لقد فهموا. لكن ليس تماماً، لأنك لست في مكانه. ليس بعد. وإلا لعرفت أنهم لا يستطيعون الاختيار: إنهم يتراكمون. عالمان، هذا يصنع ملكيتين: يرقصون طوال الليل، وعند الفجر يندفعون إلى الكنائس لسماع القداس؛ يوما بعد يوم تزداد الفجوة. عدونا يخون إخوته ويصبح شريكا لنا. وسيفعل إخوته الشيء نفسه. السكان الأصليون هو عصاب يُدخله المستعمر ويحافظ عليه في المُستعمَر بموافقته. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/10/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن -معذبون الأرض-/بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسية أكد ال
...
-
المراقبة والسيطرة /بقلم زيجمونت بومان ت: من الإنكليزية أكد ا
...
-
نظرية الحاجة عند ماركس/ بقلم أغنيس هيلر - ت: من الإنكليزية -
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- المقدمة / إشبيل
...
-
الذاكرة الجماعية ومزاولتها/بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل
...
-
مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر 1-6/ إشبيليا الج
...
-
اليسار مخطئ بشأن غزة/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمانية أك
...
-
لماذا الاشتراكية؟ / بقلم ألبرت أينشتاين - ت: من الألمانية أك
...
-
الحلم الأمريكي/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليزية أكد الجب
...
-
البشر/ بقلم بايروناس ليونتاريس - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
-
لا أخطأ الصمت ولا عمق الصوت/ بقلم زيفي داراكيس -- ت: من الإن
...
-
الحطام المبدع/ بقلم هنري ميللر - ت: من الإنكليزية أكد الجبور
...
-
لم يبق من فلسطين إلا القليل /بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإ
...
-
مختارات هاينريش هاينه الشعرية -- ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
الأخلاق والسياسة والكوميديا /بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإ
...
-
رجع تشرين/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
-
مدينة الأرواح/ بقلم بايروناس ليونتاريس - ت: من الإسبانية أكد
...
-
لا أخطأ الصمت ولا عمق الصوت/ بقلم زيفي داراكيس - ت: من الإنك
...
-
مدينة الأرواح/ بقلم فيرون ليونتاريس - ت: من الإسبانية أكد ال
...
-
اليسار في أمريكا اللاتينية وأوربا / بقلم فرانكو بيراردي - ت:
...
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|