|
قراءة في المجموعة القصصية ( أمّي .. وذلك العشيق ) للقاصّة فوز حمزة
فوز حمزة
الحوار المتمدن-العدد: 8124 - 2024 / 10 / 8 - 14:23
المحور:
الادب والفن
عبد السادة البصري: (( الضربة الأخيرة .. خاتمة لرسم عالمٍ مغاير)) . هناك مثلٌ عاميٌّ يقول :ـ العِبْرَة في الخواتيم !! أي بمعنى أن خاتمة كل شيء هي المحصّلة النهائية له ، والتي تختزن وتختصر كل الأحداث والتوقّعات في عبارة ينتظرها المتلقّي ليحصل على نتيجة نهائية هي خلاصة متابعته وقراءته أيضاً !! فكيف اذا كنت تقرأ قصة وتندمج في احداثها كأنك أحد الاشخاص المحرّكين لكل ما يجري وفي النهاية تصطدم بحدث مغاير يقلب لك الأمور رأساً على عقب لتتغيّر عندك مفاهيم وتصوّرات وحكايات وتوقّعات كثيرة جالت في مخيّلتك عندما كنت تقرأ هذه القصة أو تلك !! في مجموعتها القصصية ( أمي .. وذلك العشيق ) الصادرة مؤخراً عن دار الصحيفة العربية في دمشق ، تأخذك القاصّة ( فوز حمزة ) عبر أحداث إحدى وخمسين قصّة قصيرة في أكثر من مسار لتجد نفسك في نهاية المطاف أنّك أمام نهايات غير متوقّعة تقلب طاولة أفكارك وتجعلك تعيد القراءة مرّة ثانية بفهمٍ مغاير !! لنأخذ واحدة من هذه القصص كمثال لما نقول ، ولتكن حاملة العنوان الرئيسي للمجموعة ـ ثؤيّا النص ـ كما يقول استاذنا الراحل محمود عبدالوهاب ، وأعني قصّة ( أمي وذلك العشيق ) والتي تدهشك من أول وهلة حيث العنوان المغاير ، لتتساءل :ــ لماذا أمي تبحث عن عشيق ؟! وهل من المعقول أن تكون هناك أم لطفلة تشيح بوجهها عن طفلتها لتمارس الغرام مع شخص آخر ؟! وكيف عرفت البنت أن لأمّها عشيقاً ؟! والكثير من التساؤلات تطرق باب مخيّلتك ، كما تظلّ في حالة تفكير وتساؤلات أخرى أيضاً :ــ لماذا اختارت الكاتبة هذا العنوان الصادم ؟! وهل هناك عنوانات لقصص أكثر صدمة ومغايرة ؟! لكنّك حال ولوجك عالم الحكايات عند ( فوز ) تحصل على إجابات وافية لتساؤلاتك كلّها . فتاة تبحث عن شقّة للإيجار ، تحصل عليها في عمارة ما ، وتصطدم بامرأة تعود بذاكرتها أنها التقت فيها ذات يوم ، ليتمّ التعارف واستذكارــ فلاش باك ــ مشهد غرامي حصل في بيتهم و أمام عينيها عندما كانت في العاشرة من العمر ،ليتمّ الربط بين المرأة وذلك المشهد الصادم والمرعب للفتاة في حينها، وبعد سلسلة أحداث ولقاءات ،في آخر المطاف تعرف الفتاة أن هذه المرأة هي أمّها الحقيقية والمشهد الذي شاهدته حينها لأمها كان مع العشيق الذي رحلت معه تاركة إيّاها وهي طفلة لم تتجاوز العشر سنوات !! (وأنا ما أزال واقفة أستطلع المكان ، خرجتْ من باب البناية سيدة في أواسط الخمسينيات من عمرها، تضع نظّارت طبّية، اطارها مذهّب، توقّفت قليلاً قبل قطعها الشارع منعطفة إلى اليمين .شيء لا يشبه أي شيء هبط عليَّ في تلك اللحظة، تولّتني الدهشة واستبدّت بي المفاجأة، امتلأ قلبي بضباب كثيف غطّى على عيني وكأني أقف بين الموت والحياة، تسمّرتُ في مكاني محدّقة فيها حتى لاحظ السمسار ذلك ، فقال لي وهو يوزّع نظراته بيني وبينها :ـ هل تعرفين هذه السيدة؟! أجبته في ذهول :ـ تشبه امرأة أعرفها ،ماتت منذ زمن ! ص51ــ52 ) ، لتظلّ الكاتبة / الفتاة تدور في حكايتها حول حدث أخذها إلى الطبيب النفسي ذات يوم وشعورها باليتم وفقد الأم ،لكنّها في خاتمة المطاف تخبرنا أن هذه المرأة هي أمّها :ــ (استفاقت السيّدة من غيبوبتها بعد مغيب الشمس، وعلامات الموت ترسم ببطء إشارات جديدة على وجهها، وهي توصيني خيراً بأمّي ..أجبتها :ــ ليست أمّي، انها زوجة أبي التي ربّتني وتمسكت بي حتى بعد وفاته ،،،،،،، وبصوت واهن سألتني :ــ وأمّك ..هل توفيت ؟ وأنا أحدّق عبر النافذة ، وثمّة دمعتان عالقتان في محجري أجبتها :ــ أمّي تركتني ، وأنا في العاشرة من عمري لتهرب مع عشيقها ! هنا شهقت سيدة ذلك العبق الذي ظلّ طوال أعوام عالقاً بذاكرتي قبل أنفاسي ، فكانت شهقتها الحد الفاصل ما بين الحياة والموت وكأن الله أرادني حضور هذه اللحظة وذلك الفاصل ،وكانت لي شهقة الحد الفاصل ما بين الحياة ،، والحياة !! ص57 ) هذه الخاتمة التي تجبرك على سحب تأشيرة إعادة قراءة لما مرّ بك من أحداث وصور كنت قد قرأتها في هذه القصة مرّة ثانية ، وهذا دليل على ذكاء الكاتبة وفهمها الحقيقي لما تريد أن توصله للقارئ من خلال اللعب بالأحداث ورسم حكايات متداخلة مع بعض لتكون المحصّلة النهائية صدمة غير متوقّعة للقارئ !! ونجد ذلك في كل قصصها الإحدى والخمسين ابتداءً من ( ابنة الغجرية ) ومروراً بــ ( الرسول ، ساخن جداً جدا ،،،،،،مطاردة من الماضي ...)وصولا الى (يحدث أن تكون مع غيري ،يوم آخر ..يوم أخير ) ، حيث العنوان يمنحك مفتاحاً لتساؤلات غير ما ستقرأه في داخل المتن لتعثر على الإجابة في نهاية القصّة . القاصّة فوز حمزة متمكّنة من أدواتها القصصية بشكل واعٍ وتدرس كل نتاج قبل إظهاره للملأ ، أشدّ على يديها قائلاً :ـ من خلال قراءتي لهذه المجموعة ولما نشرتيه من قصص متفرّقة هنا وهناك أنت قاصّة لابد أن يتوقف عندها النقّاد ليقرؤوها بشكل حقيقي ويؤشروا لنا :ــ أن هناك صوت قصصي نسوي يضيء المكان مع أخريات قدّمن للقصة أشياء كثيرة .مبارك لفوز هذا الإبداع في مجال القصة القصيرة التي هجرها الكثيرون مولّين وجوههم شطر الرواية دون أن يتذكّروا أن للقصّة القصيرة قرّاؤها ومتابعوها ونحن بحاجة كبيرة إلى عالم القص ، فللقصّة فرسانها وفارساتها كما للرواية والشعر والنقد ، واتمنى أن تظلّ فوز فارسة في مجال القصة بالإضافة إلى ولوجها عالم الرواية مؤخراً .
#فوز_حمزة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثغرها والحياة
-
أربعة في الظلام
-
من يوميات أبو تكتك
-
هي وذلك الفستان
-
نافذة من رأسي
-
مكالمة بعد منتصف الليل
-
مفاجأة غير متوقعة
-
لوحة عائلية
-
قبل المحو
-
قبل البداية
-
لعبة ورق
-
برنامج أرواق ثقافية
-
كبرتُ .. حقًا كبرتُ
-
زوجة لساعة من نهار
-
ركن في ساعة
-
رسالة قلب عاطل عن الحياة
-
حلم أخضر .. حلم أزرق
-
جيل الطيبين
-
بين أبي وأمي
-
إيلينا
المزيد.....
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|