أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري . - مقامة تراتيل .














المزيد.....

مقامة تراتيل .


صباح حزمي الزهيري .

الحوار المتمدن-العدد: 8122 - 2024 / 10 / 6 - 12:42
المحور: الادب والفن
    


مقامة تراتيل :

نشر المندلاوي الجميل نصا نثريا يتضمن دعوات مراهق سبعيني , ألبني لأرتل على وقعه , فأبتديء قائلا ان الأغبياء قادتنا والأذكياء أعداؤنا , نداء يتردد في أعماقنا , وما يعانيه المتميزون في مجتمعاتنا دليلنا , و( إلى الوراء در) , في زمن الذكاء الإصطناعي المنان, وقد دخلنا القرن الحادي والعشرين ونحن نظن أنه سوف يكون نقلة في القرون كما فعل الكثيرون , فإذا بالقرون الوسطى تسابقه وتؤخرنا وتفتتنا , وكما قال ابن المقفع : (( شر الملوك الذي يخافه الجرّيء , وشر البلاد , بلاد ليس فيها أمن ولا خصب )) .

قال عبد الحميد أبو سليمان : في كتابه (أزمة العقل المسلم ) الصادر عام 1986 , (( والسبب الذي أدَّى إلى الفتنة وسقوط الخلافة الراشدة هو التغيير الذي حدث دون التفات كافٍ إليه , أو قدرة على تلافيه , ألا وهو تغير القاعدة السياسية التي ارتكزت إليها القيادة والخلافة الإسلامية الراشدة , فبعد أن كان الأصحاب و(كوادر) الأصحاب هم قاعدة دولة الرسول , وقامت على أكتافهم دولة الخلافة الراشدة بكل ما يمثله الأصحاب من نوعية وتوجه وإعداد ونضج وتربية , وفي زحمة الأحداث وتدافعها , فإننا نجد أن المجال قد أفسح واسعاً لتدفق رجال القبائل من الأعراب , وعلى ما كانوا عليه في ذلك الوقت من عصبية وجهالة من مضاربهم في أطراف البوادي للانضمام إلى جيش الفتح مع تقلص دور الأصحاب المتضائل بسبب السن والاستشهاد , لقد مكّن هذا في النهاية للأعراب من جيش الدولة بكل ما حملوه معهم إلى جانب معالم الإسلام العامة من المفاهيم القبلية والعصبيات , والذين لم تخضع نفوسهم لما خضع له الأصحاب من تربية وتدريب وتوعية على مدى سني الدعوة والمعاناة , وعبر عقود بناء الدعوة والمجتمع المسلم بقيادة الرسول وأوائل الخلفاء الراشدين )) .

أذكرعام 1991 ناقشنا رسالة ماجستير في التخطيط الاستراتيجي حول المخدرات في العراق , وتبين وجود حالتين تعاطي منذ اعلان الجمهورية 1958 , وأعدت اللجنة البحث غير مهم , لأن معضلة البحث غير موجودة أصلا؟؟ وبالأمس السيد النائب الجحيشي صرح بأننا نزرع ونصنع وننتج ونصدر المخدرات , وأن تجار المخدرات باتوا كبارا ولا يستبعد ان يفوز أحدهم بمنصب رئيس الوزراء يوما .

في المراحل الماضية , كان كتابنا الأعزاء يتأملون ما حققته اليابان وأوروبا , ثم ينزلون بنا الأسئلة : لماذا يا أيها النشامى نحن لسنا ألمانيا , ولا طوكيو , ولا حتى دوقية اللوكسمبورغ , التي لا تزيد مساحتها على مسافة بين محطتي قطار؟ الجواب السهل والسريع , هو لأننا لا نملك الصبر الصيني , والعِلم الألماني , والانتظام الياباني , أما الجواب الأكثر تفصيلاً فهو: لأننا بعد قرنين على الثورة الصناعية , لا نزال نتفرج عليها من الخارج , وعقلنا لا يزال يرفضها من الأساس , وبعضنا الآخر لا يزال يصر على أن الفضل في الطيران هو للأخ عباس بن فرناس , وليس للذين صنعوا (الجامبو) أو (الكونكورد) .

أوطاننا أصبحت أوهن من بيت العنكبوت وأفضل ما نجيده هو البكاء على الأطلال وتذكر الماضي التليد , تصور ان أمة يبلغ تعدادها أكثر من مليار موحد لا تُجيد سوى الدعاء ورفع الأكف إلى السماء والجلوس في المساجد والجوامع تحت أجهزة التبريد وهي تلفح في وجوههم ذلك الهواء العليل الذي يشد من أزرهم في الدعاء , شعوب مهزومة لا تجيد غير الدعاء والتوسل إلى السماء من أجل إنزال الغيث , تقول جولدا مائير رئيسة وزراء سابقة لإسرائيل عن أسوأ يوم وأسعد يوم في حياتها فقالت : (( أسوء يوم في حياتي كان في يوم إحراق المسجد الأقصى لأنني خشيت من ردة الفعل العربية والإسلامية , وأسعد يوم في حياتي هو اليوم التالي لأنني رأيت العرب والمسلمين لم يُحركوا ساكناً )) .

عزيزي المندلاوي الجميل أود ان أطيل فحديثك ذو شجون , ولكن لأختم بما قاله احد الحكماء يوما : (( بَنيّ , لا تعمروا مدنا في عصر من يهوى الخراب, لا تحلموا بالنوم في ظل السقوف ولا تفرشوا ارضا بثوب فقد ولّى أوان الثياب , لا تتبختروا في الشارع الرسمي مثل العاشقين , غطُّوا تآلفكم , خبّئوا القبلات في المنفى , فروائح التقبيل تغري خياشيم الذئاب , انتظروا مرور العسف تحت الأرض , وترقبوا المنفى , نعم ترقبوا المنفى , وستعمرون مدنا في عصر من يهوى الخراب )) , تلك البلاد ترامت أطرافها واستبيحت حدودها وغشّت نبيذها ,بلاد هكذا بلاد , هي بلاد قابلة للنسيان , منفاها أخْير من البقاء فيها.



#صباح_حزمي_الزهيري_. (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقامة هل تكفيك روحي .
- مقامة فيروز وبيروت .
- مقامة الترويض .
- مقامة الروقان .
- مقامة فراق .
- مقامة الزفرة .


المزيد.....




- ” أفلام كارتون لا مثيل لها” استقبل تردد قناة MBC 3 على الناي ...
- جواهر بنت عبدالله القاسمي: -الشارقة السينمائي- مساحة تعليمية ...
- لم تحضر ولم تعتذر.. منة شلبي تربك مهرجان الإسكندرية السينمائ ...
- بقفزات على المسرح.. ماسك يظهر بتجمع انتخابي لترامب في -موقع ...
- مسرحان في موسكو يقدمان مسرحية وطنية عن العملية العسكرية الخا ...
- مصر.. النائب العام يكلف لجنة من الأزهر بفحص عبارات ديوان شعر ...
- عام من حرب إسرائيل على غزة.. المحتوى الرقمي الفلسطيني يكسر ا ...
- قصيدة عاميةمصرية (بلحة نخيلنا طرق)الشاعر مصطفى الطحان.مصر.
- بيت المدى ومعهد -غوته- يستذكران الفنان سامي نسيم
- وفاة الممثلة المغربية الشهيرة نعيمة المشرقي عن 81 عاما


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صباح حزمي الزهيري . - مقامة تراتيل .